أخبار عاجلة

شي في بودابست.. صداقة صينية مجرية قائمة على المصالح المتبادلة

شي في بودابست.. صداقة صينية مجرية قائمة على المصالح المتبادلة
شي في بودابست.. صداقة صينية مجرية قائمة على المصالح المتبادلة
3

يزور الرئيس الصيني، شي جين بينج، المجر، وهي المحطة الأخيرة في جولته الأوروبية، و الأولى له إلى القارة منذ عام 2019.

وسلطت قناة فرانس 24، في تقرير لها، اليوم الخميس 9 مايو 2024، الضوء على زيارة شي، جيث اجتذبت المجر سيلًا من المشاريع الصينية الكبرى، والمتعلقة في معظمها بتصنيع السيارات الكهربائية والبطاريات.

ترحاب شديد

استقبل الرئيس المجري تاماس سوليوك شي وزوجته بنج لي يوان بترحاب شديد في باحة القصر الرئاسي في بودابست صباح اليوم الخميس، ووصل الزعيم الصيني إلى العاصمة المجرية ليلة الأربعاء بعد اختتام زيارته لصربيا ، وحضر بعد ذلك مأدبة عشاء رسمية مع رئيس الوزراء فيكتور أوربان، وتم تزيين بودابست بالأعلام الصينية ووضعها تحت إجراءات أمنية مشددة، في حين تم إخفاء أعلام التبت عن الأنظار.

وفي مقال افتتاحي نشرته صحيفة ماجيار نمزيت اليومية المؤيدة للحكومة المجرية قبل وصوله، أشاد شي بـ”الصداقة طويلة الأمد” التي وصفها بأنها “غنية وقيمة، وقال: “لقد مررنا بصعوبات معًا وتحدينا سياسات القوة معًا وسط أوضاع دولية متقلبة”.

وتمثل زيارة شي التي تستغرق ثلاثة أيام إلى المجر مرور 75 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ومنذ أن بدأت المجر في الترويج لنفسها كمركز عالمي لتصنيع السيارات الكهربائية في عام 2022، ظهرت العديد من الشركات الصينية الجديدة في جميع أنحاء البلاد.

16 اتفاقية مختلفة

وفقا للحكومة المجرية، سيوقع البلدان ما لا يقل عن 16 اتفاقية مختلفة لتعزيز تعاونهما في البنية التحتية للسكك الحديدية والطرق والطاقة النووية وصناعة السيارات، وسيجتمع شي مع أوربان لإجراء محادثات في وقت لاحق اليوم الخميس قبل الإدلاء ببيان للصحافة، ومن المقرر أن يغادر الزعيم الصيني المجر بعد ظهر غدًا الجمعة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، بدأ الزعيم الصيني رحلته إلى فرنسا ، وهي زيارة ودية نولكنها سلطت الضوء أيضًا على التوترات بين بكين والاتحاد الأوروبي بشأن الحرب في أوكرانيا والتجارة العالمية.

وجهة أفضل للصين

قال أستاذ العلوم السياسية، جا إيان تشونج، من جامعة سنغافورة لـ “فرانس 24″، إنه بينما وجه الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، رسالة إلى بكين بعدم دعم حرب روسيا ضد أوكرانيا، فإن المجر ستكون وجهة أفضل للصين وشي.

وأضاف أنه في المجر، الدولة التي تربطها علاقات وثيقة بكل من موسكو وبكين، سيكون شي قادرا على تجنب المحادثات الصعبة والأسئلة المحرج”، ودعا البلدان إلى تسوية سلمية للحرب الروسية في أوكرانيا.

 

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سفينة مساعدات تغادر قبرص متجهة إلى رصيف بنته أمريكا قبالة غزة
التالى عاجل| زعيم المعارضة الإسرائيلية يعلق على تغريدة بن غفير تجاه بايدن