أخبار عاجلة
الأسهم الأوروبية تتجه نحو الارتفاع -
أسعار الذهب اليوم الاثنين 20-5-2024 في مصر -

بنك انجلترا المركزي يبقى على سعر الفائدة عند 5.25%

بنك انجلترا المركزي يبقى على سعر الفائدة عند 5.25%
بنك انجلترا المركزي يبقى على سعر الفائدة عند 5.25%

02:56 م - الخميس 9 مايو 2024

تضع لجنة السياسة النقدية التابعة لبنك إنجلترا السياسة النقدية لتحقيق هدف التضخم بنسبة 2%، وبطريقة تساعد في دعم النمو وتشغيل العمالة. في اجتماعها المنتهي في 8 مايو 2024، صوتت لجنة السياسة النقدية بأغلبية 7 أصوات مقابل 2 للحفاظ على سعر الفائدة البنكي عند 5.25%. وفضل اثنان من الأعضاء خفض سعر الفائدة البنكية بمقدار 0.25 نقطة مئوية إلى 5%.

5424.jpg

وترد توقعات اللجنة المحدثة للنشاط والتضخم في تقرير السياسة النقدية المصاحب لشهر مايو، وهي مشروطة بمسار ضمني في السوق لسعر الفائدة البنكي الذي ينخفض ​​من 5¼% إلى 3¾% بحلول نهاية الفترة المتوقعة، مقارنة بنقطة النهاية. بنسبة 3¼% في فبراير.

وعلى الصعيد الدولي، كانت نتائج النمو الأخيرة تميل إلى أن تكون أقوى في الولايات المتحدة منها في منطقة اليورو. واستمرت الضغوط التضخمية الأساسية في كلا المنطقتين في الاعتدال إلى حد ما منذ بداية العام، وإن كانت أقل من المتوقع في الولايات المتحدة. فقد ارتفعت أسعار الفائدة الآجلة في الولايات المتحدة، ونتيجة لذلك في أماكن أخرى.

بعد الضعف المتواضع في العام الماضي، من المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة بنسبة 0.4٪ في الربع الأول من عام 2024 وأن ينمو بنسبة 0.2٪ في الربع الثاني. وعلى الرغم من الارتفاع خلال الفترة المتوقعة، فمن المتوقع أن يظل نمو الطلب أضعف من نمو العرض المحتمل طوال معظم تلك الفترة. ومن المتوقع أن يظهر هامش من الركود الاقتصادي خلال عامي 2024 و2025، وأن يستمر بعد ذلك، وهو ما يعكس جزئياً استمرار الموقف التقييدي للسياسة النقدية.

وفيما يتعلق بمؤشرات استمرار التضخم، انخفض تضخم أسعار المستهلكين في الخدمات لكنه ظل مرتفعا عند 6.0% في مارس. لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن الإحصاءات المستمدة من مسح القوى العاملة الذي أجراه مكتب الإحصاءات الوطنية. ولذلك، من الصعب قياس تطور سوق العمل. واستنادًا إلى مجموعة واسعة من المؤشرات، ترى لجنة السياسة النقدية أن سوق العمل مستمر في الارتخاء ولكنه يظل متشددًا نسبيًا وفقًا للمعايير التاريخية. وانخفض متوسط ​​نمو الأرباح الأسبوعية العادية في القطاع الخاص إلى 6.0% في الأشهر الثلاثة حتى فبراير، على الرغم من أن هذه السلسلة تميل إلى التقلب. وتشير المؤشرات البديلة أيضًا إلى تخفيف نمو الأجور.

وانخفض التضخم في مؤشر أسعار المستهلك لمدة اثني عشر شهرًا إلى 3.2٪ في مارس من 3.4٪ في فبراير. ومن المتوقع أن يعود التضخم في مؤشر أسعار المستهلك ليقترب من هدف 2% في الأمد القريب، ولكنه سيرتفع بشكل طفيف في النصف الثاني من هذا العام، إلى نحو 2.5%، نظراً لتراجع التأثيرات الأساسية المرتبطة بالطاقة. ولا تزال هناك مخاطر تصاعدية على توقعات التضخم على المدى القريب بسبب العوامل الجيوسياسية، على الرغم من أن التطورات في الشرق الأوسط كان لها تأثير محدود على أسعار النفط حتى الآن.

ونظراً لأسعار الفائدة في السوق وانعكاس هامش الركود في الاقتصاد، فمن المتوقع أن يصل معدل التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين إلى 1.9% في غضون عامين و1.6% في ثلاث سنوات في تقرير مايو.

إن اختصاص لجنة السياسة النقدية واضح في أن هدف التضخم ينطبق في جميع الأوقات، مما يعكس أولوية استقرار الأسعار في إطار السياسة النقدية في المملكة المتحدة. ويدرك الإطار أنه ستكون هناك مناسبات يخرج فيها التضخم عن الهدف نتيجة للصدمات والاضطرابات. وسوف تضمن السياسة النقدية عودة التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين إلى هدف 2% بشكل مستدام على المدى المتوسط.

وفي هذا الاجتماع، صوتت اللجنة على إبقاء سعر الفائدة لدى البنك عند 5.25%. واستمر التضخم الرئيسي لمؤشر أسعار المستهلك في الانخفاض، ويرجع ذلك جزئيا إلى التأثيرات الأساسية والتأثيرات الخارجية الناجمة عن أسعار السلع. ويؤثر الموقف التقييدي للسياسة النقدية على النشاط في الاقتصاد الحقيقي، ويؤدي إلى سوق عمل أكثر مرونة ويؤثر على الضغوط التضخمية. وتشهد المؤشرات الرئيسية لاستمرار التضخم اعتدالا على نطاق واسع كما هو متوقع، على الرغم من أنها لا تزال مرتفعة.

ويجب أن تظل السياسة النقدية مقيدة لفترة كافية لإعادة التضخم إلى هدف 2٪ بشكل مستدام على المدى المتوسط ​​بما يتماشى مع اختصاصات لجنة السياسة النقدية. وقد رأت اللجنة منذ الخريف الماضي أن السياسة النقدية يجب أن تكون مقيدة لفترة ممتدة من الوقت حتى يتبدد خطر التضخم فوق المستوى المستهدف البالغ 2٪.

ولا تزال لجنة السياسة النقدية مستعدة لتعديل السياسة النقدية وفقًا لما تقتضيه البيانات الاقتصادية لإعادة التضخم إلى هدف 2٪ بشكل مستدام. ولذلك، سيواصل الصندوق رصد المؤشرات عن كثب على استمرار الضغوط التضخمية ومرونة الاقتصاد ككل، بما في ذلك مجموعة من التدابير المتعلقة بالضيق الأساسي لظروف سوق العمل ونمو الأجور وتضخم أسعار الخدمات. وستنظر اللجنة في إصدارات البيانات القادمة وكيف تفيد هذه البيانات التقييم بأن المخاطر الناجمة عن استمرار التضخم تنحسر. وعلى هذا الأساس، ستبقي اللجنة قيد المراجعة لمعرفة المدة التي يجب أن يظل فيها سعر البنك عند مستواه الحالي.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق آخر تحديث لسعر الذهب بالدولار اليوم
التالى "كومرتس بنك" يعلن زيادة بنسبة 29% في صافي أرباح الربع الأول