أخبار عاجلة
ارتفاع جماعي لأسعار الأسهم الأوروبية اليوم -
جاتوزو يقترب من التدريب في الدوري السعودي -
اليورو يرتفع أمام الدولار -

بعد تهديد بايدن بوقف السلاح.. إسرائيل تدرس الخيارات المتاحة في رفح

بعد تهديد بايدن بوقف السلاح.. إسرائيل تدرس الخيارات المتاحة في رفح
بعد تهديد بايدن بوقف السلاح.. إسرائيل تدرس الخيارات المتاحة في رفح
0

تعيد إسرائيل تقييم خطواتها المقبلة في حربها ضد حماس عقب تحذيرات من الرئيس بايدن بأن الولايات المتحدة ستقطع شحنات الأسلحة الهجومية إذا تقدمت القوات الإسرائيلية نحو رفح التي تضم أكثر من مليون فلسطيني.

ويأتي هذا التمزق العلني، الذي شمل تأكيد بايدن على مقتل مدنيين بسبب الذخائر الأمريكية الصنع التي تم تزويد إسرائيل بها، بعد أشهر من الخلاف بين البلدين حول سلوك إسرائيل في الحرب، ومع تأرجح مفاوضات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في القاهرة نحو الانهيار.

تحذيرات مهاجمة رفح تتزايد.. وبايدن آخر المنضمين.. الرئيس الأمريكى: ‏يجب دعم لاجئى رفح.. ديفيد كاميرون يطالب نتنياهو بتحكيم العقل.. يؤكد: لا يمكنهم التوجه ‏إلى مصر.. وأستراليا: الفشل بحماية المدنيين يضر إسرائيل -

تحول غير المسبوق

حسب صحيفة واشنطن بوست، لم يستجب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بعد للتحول غير المسبوق في سياسة بايدن. ولكن مستشار الأمن القومي السابق لنتنياهو، ياكوف أميدرور، قال إن “مفاجأة” التحذير فاجأت إسرائيل وستجبر حكومة الحرب على إعادة النظر فيما إذا كانت ستدخل رفح وإذا كانت ستتحمل عواقب ذلك. وكيفية الدخول دون دعم أمريكي، أو إذا كان سيوقف العملية، الأمر الذي سيسمح لحماس بعدم التعرض للأذى في المنطقة.

ورد العديد من المسؤولين الإسرائيليين على تهديد بايدن وكرروا الوعود الإسرائيلية بتفكيك كتائب حماس الأربع المتبقية في رفح. وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الخميس 9 مايو 2024، على منصة X، أن “إسرائيل ستواصل محاربة حماس حتى تدميرها.. ليس هناك حرب أكثر عدلًا”، دون أن يذكر الأزمة.

الإسرائيليون غاضبة

وصف مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، قرار بايدن بأنه “مخيب للآمال ومحبط”. مضيفًا في مقابلة إذاعية إن ذلك “يمكن أن يضر بقدرة إسرائيل على تحقيق أحد الأهداف الرئيسية لهذه الحرب، وهو الإطاحة بحماس، من أجل مستقبل أفضل للمنطقة بأكملها”. مضيفًا: “أي ضغط على إسرائيل، أو أي قيود عليها، حتى من الحلفاء المقربين الذين يهتمون بمصالحنا، يفسرها أعداؤنا… على أنها شيء يمنحهم الأمل”.

وكان الأعضاء اليمينيون المتطرفون في الائتلاف الحاكم لنتنياهو أكثر تحديًا في ردودهم، حيث أصر وزير المالية بتسلئيل سموتريش على أن إسرائيل ستكمل “تحقيق النصر الكامل في هذه الحرب على الرغم من رد الرئيس بايدن وحظر الأسلحة”.

وكان وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير أكثر صراحة، إذ غرد قائلا: “حماس [رمز القلب التعبيري] بايدن”، في إشارة إلى أن الجماعة المسلحة تحب الرئيس الأمريكي. والوزيران أساسيان في الائتلاف الحاكم لكنهما ليسا جزءً من حكومة الحرب الإسرائيلية.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إنفوجراف│ الإمارات تستحوذ على ربع السوق العالمية للمنازل الذكية
التالى نيوكاسل يهزم برنتفورد ليحافظ على مساعيه في بلوغ بطولة أوروبية