أخبار عاجلة
الين الياباني يتراجع أمام الدولار -
الدولار يترقب الأدلة على مسار سعر الفائدة -

نمو 12% في عدد شركات التجارة الإلكترونية المسجلة بغرفة أبوظبي خلال عامين

نمو 12% في عدد شركات التجارة الإلكترونية المسجلة بغرفة أبوظبي خلال عامين
نمو 12% في عدد شركات التجارة الإلكترونية المسجلة بغرفة أبوظبي خلال عامين
4

كشفت ورشة نظّمتها غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، عن أن عدد شركات التجارة الإلكترونية المسجلة بالغرفة ارتفع بنحو 12% بين عامي 2022 و2023.

يأتي ذلك في وقت يشهد فيه سوق التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا زيادة كبيرة، ومن المتوقع أن يبلغ حجمه نحو 57 مليار دولار بحلول عام 2026، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم الخميس 9 مايو 2024.

قانون التجارة الجديد

من جهته، قال مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، أحمد خليفة القبيسي: “تتمثل أهمية هذه الورشة في تسليط الضوء على أهمية قانون التجارة الجديد، ودوره المؤثر في تشكيل المستقبل الواعد للاقتصاد الإماراتي، وفي تعزيز ديناميكية مجتمع الأعمال المحلي الذي يُشكل العمود الفقري للاقتصاد الوطني.

بالإضافة إلى مضاعفة قدرته على دفع الرخاء في دولتنا نحو مزيد من الريادة والتقدم والازدهار، وذلك عن طريق تحفيز نمو التجارة من خلال وسائل التكنولوجيات المتقدمة، بما يدعم جاذبية الدولة للاستثمارات ويُسهم في تعزيز ريادتها كمركز عالمي للأعمال والتجارة”.

وألقت الورشة الضوء على القانون رقم (14) لسنة 2023 في شأن التجارة من خلال وسائل التقنية الحديثة.

القوانين التجارية الإلكترونية

من جهة أخرى، ساهمت الورشة في تعزيز وعي المشاركين والحضور حول أهم القوانين التجارية الإلكترونية والرقمية الصادرة في الدولة حديثًا، والتي تدعم حركة التجارة وأهم التغيرات الداعمة للنمو، وأبرزها المرسوم بقانون اتحادي القانون رقم (14) لسنة 2023 في شأن التجارة من خلال وسائل التقنية الحديثة، التي تتماشى مع توجه الإمارات الاستراتيجي نحو التحول الرقمي.

كما توقع المستشار الاقتصادي في غرفة أبوظبي، عارف الفرا، أن يشهد سوق التجارة الإلكترونية ارتفاعًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن المتوقع أن يبلغ نحو 57 مليار دولار بحلول عام 2026، فضلا عن وجود توقعات بزيادة مساهمة التجارة الإلكترونية في إجمالي تجارة التجزئة بالمنطقة من 5.7 % في عام 2022 إلى 8.3 % في عام 2026.

التجارة الإلكترونية بالشرق الأوسط

كما نوه إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تحتل المرتبة الثالثة من حيث إجمالي حجم التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2022.

ولفت إلى أن الصين برزت على المستوى العالمي كأكبر سوقًا للتجارة الإلكترونية، إذ تجاوز لديها إجمالي المبيعات الإلكترونية حاجز الـ3 تريليونات دولار في العام الماضي.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المركزي السعودي يُطلق خدمة "استعراض حساباتي البنكية" للعملاء الأفراد
التالى مشاركة خاصة للحموشي في الذكرى ال200 لتأسيس الشرطة الإسبانية