أخبار عاجلة
الدالي يوضح عوامل شفاء قرحة القدم السكري -
أسعار النفط تتخلى عن مكاسبها اليوم -

«فيتش» تحذر من قوة الدولار على تصنيف الأسواق الناشئة

«فيتش» تحذر من قوة الدولار على تصنيف الأسواق الناشئة
«فيتش» تحذر من قوة الدولار على تصنيف الأسواق الناشئة
5

حذرت وكالة فيتش من التأثير السلبي لقوة الدولار الأمريكي أمام عملات الأسواق الناشئة على التصنيف الائتماني لبعض الدول، ما قد يخفض من التصنيف الإيجابي الحالي لبعض تلك الأسواق، وفقًا لبلومبرج اليوم الخميس 9 مايو 2024.

ورجحت الوكالة أن الدول الأكثر عرضة للخطر، هي التي تعاني من تراجع كبير ودائم في قيمة عملاتها أمام الدولار، أو انخفاضات كبيرة في احتياطاتها الأجنبية الرسمية، والتي لديها حصة كبيرة منها مقومة بالعملات الأجنبية.

هيمنة الدولار الأمريكي

ترجع هيمنة الدولار الأمريكي على باقي العملات إلى ضخامة اقتصاد الولايات المتحدة ذاته، إذ يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي حجم اقتصادات الصين واليابان وألمانيا مجتمعة.

كما أن الأسواق المالية الأمريكية تعتبر هي الأكثر سيولة في العالم، وهو ما يدعم الدولار من جانب آخر، بجانب أن 70% من الديون المقومة بالعملة الأجنبية تم إصدارها بالدولار.

فوز ترامب والتأثير السلبي على الاقتصاد

كما حذرت الوكالة من أن الزيادات الكبيرة في الرسوم الجمركية في ظل رئاسة “دونالد ترامب” الثانية المحتملة للولايات المتحدة، من المرجح أن تؤدي إلى انخفاض في الإنتاج الأمريكي والعالمي.

وتوضح الوكالة أن خطر تجدد الحرب التجارية بقيادة الولايات المتحدة يتزايد في عام 2025، إذ أشار “ترامب” إلى زيادات محتملة في التعريفات الجمركية على الصين بما يصل إلى 60% وتعريفة شاملة بنسبة 10% على جميع الواردات الأمريكية.

وفي حالة حدوث ذلك، تتوقع “فيتش” انخفاض مستوى الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بنسبة تصل إلى 0.8%، وفي حال رد شركاء الولايات المتحدة التجاريين بالمثل، فقد يصل مدى الضرر إلى تراجع في الناتج بنسبة 1.1%، مع ارتفاع التضخم بما يصل إلى 0.4%، على المدى القصير.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البنك التجاري الدولي كينيا يعقد ملتقي التدريب ...
التالى البنك الأهلي المصري يجدد شهادة التوافق مع ...