عمليات نصب تستهدف الحجاج

عمليات نصب تستهدف الحجاج
عمليات نصب تستهدف الحجاج

السعودية قالت إن تأشيرات «الحج التجاري» لا تخول لحامليها أداء مناسك الحج

رصدت المملكة العربية السعودية تنامي عمليات النصب التي تستهدف الحجاج والمعتمرين في عدد من الدول العربية والإسلامية، مستغلين مواقع التواصل الاجتماعي من أجل الإعلان عن خدمات وهمية تستهدف الراغبين في أداء هذه الشعيرة الإسلامية.

ومع اقتراب موسم الحج، حذرت وزارة الحج والعمرة السعودية الراغبين في أداء المناسك من الوقوع ضحية لحملات وهمية، يعمد الواقفون وراءها للإعلان عن خدماتهم المشبوهة باستغلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء هذا التحذير، بعد رصد وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية لإعلانات شركات وحملات مكثفة، وكذا حسابات وهمية على الشبكات الاجتماعية يدعي الواقفون وراءها عن فتح الباب أمام الراغبين لأداء فريضة الحج ومحاولة إغرائهم بالإعلان عن أسعار مغرية، هدفها إيقاعهم في النصب.

ولقطع الطريق على عمليات النصب هذه، أوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية أن القدوم لأداء فريضة الحج لا يكون إلا من خلال الحصول على تأشيرة حج صادرة عن الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، بالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها، أو عبر منصة «نسك حج» للدول التي ليس لديها مكاتب رسمية خاصة بالحج.

وتعمد عدد من الوكالات المشبوهة للتحايل على الراغبين في أداء مناسك الحج، عبر تمكينهم من تأشيرات معينة بغرض فتح الباب نحو سفرهم للسعودية ومن ثم القيام بمناسك الحج ليكتشف هؤلاء أنهم وقعوا ضحية عمليات نصب، بعد منعهم من أداء هذه الشعيرة، بسبب أن هذه التأشيرات لا تخول لهم ذلك.

وللتمكن من أداء شعيرة الحج، لا بد من توفر الراغب فيها على تأشيرة حج وليس تأشيرة دخول السعودية، حيث إن تأشيرات العمرة والسياحة والعمل والزيارة العائلية والترانزيت، وغيرها من التأشيرات لا تؤهل حاملها لأداء شعيرة الحج، وهو ما سبق أن أعلنت عنه وزارة الحج والعمرة السعودية.

وحذرت الوزارة من أن هذه التأشيرات التي تلجأ لتقديمها عدد من الشركات والمكاتب الوهمية، والتي تصورها ضمن عمليات الحج التجاري، وغيرها من المسميات هي في حقيقتها عمليات نصب، باعتبارها لا تدخل ضمن مفهوم تأشيرة الحج، التي تظل الصيغة الوحيدة التي تؤهل حاملها لأداء هذه الفريضة وفق الأنظمة والقوانين التي تفرضها الجهات الرسمية المنظمة للحج.

وسبق أن شهد المغرب تسجيل عدد كبير من عمليات النصب التي تستهدف الراغبين في أداء مناسك العمرة والحج، عبر بوابة تمكين هؤلاء من تأشيرات دخول للسعودية وليس تأشيرات حج، آخرها ما حصل في الموسم الماضي حين توافد العشرات من المرشحين لأداء مناسك الحج قادمين من إقليم بن سليمان، واعتصموا بمطار محمد الخامس، حيث تبين أنهم حاصلون على تأشيرة دخول السعودية، وطلب منهم الانتقال إلى المطار من أجل الحصول على التذكرة ووثائق الإقامة وهو ما لم يقع ليكتشفوا أنهم وقعوا ضحية عملية نصب.

كما سبق أن أوضحت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن وزارتها توصلت بمجموعة من الشكايات ضد عدد من وكالات الأسفار، تهم عدم الوفاء بالتزاماتها، ما أدى إلى سحب الاختصاص من مجوعة من الوكالات، التي لم تعد مؤهلة لتقديم طلب تنظيم عملية الحج خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وتم بهذا الشأن السب النهائي لرخص وكيل أسفار لثلاث وكالات بالبيضاء وتطوان، والسحب المؤقت لرخصة وكالتين بالصخيرات وسلا، وتوجيه إنذار لتسع وكالات أسفار بمدن البيضاء وأصيلة وأكادير والرباط وتزنيت.

كما نشرت بداية السنة الحالية وزارة السياحة لائحة الوكالات السياحية المنتقاة لتنظيم عمليات الحج، والمرخص لها بتسويق منتوج الحج برسم هذه السنة على الموقع الإلكتروني لقطاع السياحة، وكذا بمقرات المندوبيات الجهوية والإقليمية لقطاع السياحة بمختلف عمالات وأقاليم المملكة.


ترأس السيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد ايت طالب، يوم الجمعة 10 ماي 2024 بمقر الوزارة بالرباط، حفل استقبال أعضاء البعثة الصحية التي ستتكفل بالتغطية الصحية للحجاج المغاربة خلال موسم الحج 1445 هـ - 2024 م، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة أمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

وتميز هذا الحفل بإلقاء السيد الوزير كلمة توجيهية لأعضاء البعثة الصحية المدنية المكونة من 82 إطارا طبيا وتمريضيا وإداريا، يتوزعون بين أعضاء بعثة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية (44)، والمصالح الصحية للقوات المسلحة الملكية (38)، ذكرهم من خلالها بمهمتهم النبيلة المتمثلة في خدمة ضيوف الرحمان مع التحلي بالتفاني وروح المسؤولية باعتبارهم سفراء لبلدهم. كما أكد السيد الوزير في كلمته على ضرورة إنجاز العمل الموكول لهم بإخلاص ونكران للذات، وحسن المعاملة والأخلاق الرفيعة والتواجد المستمر رهن إشارة حجاج بيت الله الحرام طيلة مدة أداء المناسك.

وشدد السيد الوزير على أن مسؤولية أعضاء البعثة تتجسد في مختلف المراحل الوقائية قبل العلاجية، بدءًا من توعية تحسيس الحجاج وتعليمهم طرق الوقاية من أخطار مختلف الأمراض، إلى تقديم العلاجات الصحية الأولية لتجنيبهم مضاعفات المرض وأخطاره، إضافة إلى تقديم الخدمات الصحية عند الضرورة وتتبع حالتهم المرضية عن كثب وتقديم الدعم المعنوي والنفسي لهم أثناء فترة النقاهة، ورصد الأخطار الصحية المحتملة والعمل على إيجاد الطرق والوسائل الكفيلة بالتعامل معها، وبذل أقصى الجهود حتى يتمكنوا من أداء مناسك الحج بيسر وسهولة.

وأكد السيد الوزير لأعضاء البعثة الصحية على تسخير الوزارة للموارد البشرية الضرورية وكذا مختلف الوسائل والمعدات الكفيلة بأداء مهام البعثة على أحسن وجه، وتمكينها من لعمل بكل تفاني من أجل ضمان رعاية صحية ترقى لانتظارات وتطلعات الحجاج المغاربة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية خصصت كميات وافرة من الأدوية والمستلزمات الطبية، للتكفل بالحجاج المغاربة خلال مقامهم بالديار المقدسة إلى حين إنهائهم لمناسك الحج وعودتهم إلى أرض الوطن، بالإضافة إلى جميع المستلزمات الضرورية لاشتغال المراكز الصحية سواء بالنقط الثابتة أو الفرق المتنقلة وذلك على مستوى مكة والمدينة، حيث تم تخصيص 8 نقط ثابتة، وفرقتين متنقلتين، ستعمل على مساندة ودعم الحجاج المغاربة في أداء فريضة الحج وتوفير الرعاية الصحية الضرورية لهم.

كما حرصت الوزارة أيضا على تطوير تطبيق معلوماتي سيمكن من الاطلاع على المسار العلاجي للحجاج المغاربة بصفة آنية طيلة فترة الحج، هذا فضلا عن الإشعار الآني بالأمراض والتدبير التلقائي للإحصائيات المتعلقة بالحجاج ووضعهم الصحي.

من جهة أخرى ولتيسير سبل الوقاية لدى الحجاج المغاربة ستمكن الوزارة الحجاج المغاربة من حقيبة صحية من التجهيزات البيوطبية المحمولة تساعدهم في مراقبة الضغط والسكري والحرارة إلى جانب وسائل الوقاية كالكمامات والمعقم.

وللمزيد من المعلومات والنصائح الصحية الخاصة بموسم الحج 1445 هـ - 2024 م، يرجى زيارة الموقع الرسمي لوزارة لصحة والحماية الاجتماعية عبر الرابط التالي: (نافذة توجيهات وإرشادات صحية للحجاج).

https://www.sante.gov.ma/Pages/Services.aspx


خرج نادي باير ليفركوزن الألماني بأرقام مذهلة، بتعادله أمام ضيفه روما الإيطالي (2-2) في المباراة التي جمعتهما مساء يوم الخميس، في إياب الدور قبل النهائي لدوري الأوروبي لكرة القدم.

وحطم نادي باير ليفركوزن، بتحاشيه الهزيمة أمام روما، على ملعب "باي أرينا – BayArena" بمدينة ليفركوزن، رقما قياسيا ظل صامدا 59 عاما، حيث واصل سلسلة "اللاهزائم" إلى 49 مباراة خلال الموسم الجاري في مختلف المسابقات، متجاوزا نادي بنفيكا البرتغالي، الذي لم يخسر في 48 مباراة بين عامي (1963 و1965) بقيادة الأسطورة الراحل أوزيبيو.

وكان نادي باير ليفركوزن في طريقه لأول خسارة له هذا الموسم بجميع البطولات، لكنه عاد من بعيد وأحرز هدفين متتاليين في الدقيقتين 82 و90، لينجو من الهزيمة ويضرب عصفورين بحجر واحد، بمواصلة سلسلة "االلاهزائم" والتأهل إلى نهائي البطولة القارية، بتفوقه على روما (4-2) بمجموع مباراتي الذهاب والإياب، بعد فوزه ذهابا (2-0) على ملعب الأولمبيكو.

وذكرت شبكة "بليتشر ريبورت" أن ليفركوزن نجح في تسجيل 14 هدفا بعد الدقيقة 90 بمختلف مبارياته هذا الموسم. 

وكان الفريق الألماني، بقيادة مدربه الإسباني تشابي ألونسو، قد حطم الرقم القياسي لسلسلة من 43 مباراة بلا خسارة، المسجل باسم يوفنتوس الإيطالي، بين عامي (2011 و2012) والذي كان الأفضل لأحد فرق البطولات الخمس الكبرى في أوروبا.

وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن فريق باير ليفركوزن بلغ نهائي بطولة أوروبية كبرى للمرة الثالثة في تاريخه.

وعاد الفريق الألماني للظهور في نهائيات المسابقات الأوروبية بعد بلوغه نهائي كأس الاتحاد عام 1988، وكذلك نهائي دوري أبطال أوروبا 2002.

وأصبح تشابي ألونسو، المدير الفني لفريق باير ليفركوزن، المدرب الإسباني رقم 13 الذي يخوض نهائي إحدى بطولات دوري الأبطال، كأس الاتحاد الأوروبي، الدوري الأوروبي، دوري المؤتمرات أو كأس السوبر في القرن الحادي والعشرين.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تخوفات من محصول سيء للحبوب بسبب الطقس الدافئ في أستراليا
التالى سيتي يخفض تنصيف الأسهم في الصين