الداودي يشكو الوداد بسبب مستحقاته

الداودي يشكو الوداد بسبب مستحقاته
الداودي يشكو الوداد بسبب مستحقاته

لجأ جلال الداودي للجنة النزاعات بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للحصول على مستحقاته المالية العالقة بذمة المكتب المسير للوداد الرياضي.

وحدد جلال الداودي مطالبه المالية في 113 مليون سنتيم،  110 ملايين سنتيم تمثل الشطر الأخير من منحة التوقيع السنوية،  وثلاثة ملايين سنتيم الراتب الشهري.

وراسلت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فريق الوداد لتقديم دفوعاته في نزاعه مع جلال الداودي،  قبل تحديد موعد جلسة الحسم في النزاع.

وعاقبت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم،  فريق الوداد الرياضي، بالمنع من الانتدابات لثلاث فترات لعدم تسديد مستحقات كل من سفيان كركاش والكونغولي والتر بواليا.  


سيحج 14 منتخبا إفريقيا إلى المملكة المغربية في شهر يونيو المقبل، لخوض تصفيات مونديال 2026، الذي ستقام نهائياته بالولايات المتحدة لأمريكية وكندا والمكسيك، بسبب عدم المصادقة على ملاعب كل من سيراليون وإفريقيا الوسطى وغامبيا ودجيبوتي وساوتومي وبرينست وغينيا وتشاد وجزر القمر.

ووافق الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" على طلبات 8 منتخبات إفريقية خوض مبارياتها على الملاعب المغربية المطابقة لدفتر التحملات، في إطار اتفاقيات الشراكة التي سبق أن أبرمتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مع الاتحادات الكروية للمنتخبات المذكورة، والتي تتضمن وضع البنيات التحتية المغربية رهن إشارتها ناهيك عن تبادل الخبرات في مجالي التدريب والتكوين والتحكيم.

وسيستضيف ملعب العبدي بالجديدة يوم 5 يونيو المقبل مباراة منتخبي سيراليون وجيبوتي، على أن يلتقي في اليوم ذاته منتخبا إفريقيا الوسطى وتشاد على أرضية الملعب الشرفي بوجدة.

وسيستقبل الملعب البلدي ببركان مباراة غامبيا ضد السيشل يوم 8 يونيو، على أن يشهد اليوم الموالي إجراء مباراة منتخبي جيبوتي وإثيوبيا بالملعب البلدي في الجديدة.

واختار منتخب ساوتومي وبرينست الملعب الشرفي بوجدة لاستقبال منتخب ليبيريا يوم 9 يونيو القادم، بينما سيخوض منتخب غينيا مباراته ضد الموزمبيق يوم 10 يونيو في الملعب البلدي بالجديدة، ويستقبل منتخب تشاد نظيره من جزر القمر يوم 11 يونيو في الملعب الشرفي بوجدة، وفي اليوم ذاته سيحل منتخب بوروندي ضيفا على السيشل في الملعب البلدي ببركان.

ورفضت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم في السنة الماضية المصادقة على تأهيل ملاعب 24 بلدا، ويتعلق الأمر بكل من إثيوبيا وبوتسوانا وبوركينافاسو والرأس الأخضر وإفريقيا الوسطى وإسواتيني وزيمبابوي وغامبيا وغينيا كوناكري، وغينيا بيساو وكينيا وليسوتو وليبيريا وناميبيا والنيجر والموزمبيق ورواندا وساوتومي وسيراليون وجنوب السودان والسودان وأوغندا وبوروندي.

من جهة أخرى، ينتظر اتحاد الكونغو برازافيل لكرة القدم قرار الفيفا لاستقبال المنتخب الوطني المغربي بملعب الشهداء بالكونغو الديمقراطية، برسم الجولة الرابعة عن دور المجموعات للتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك في 2026. وكان الكاف قد رفض المصادقة على تأهيل ملعب ألفونس ماسامبا، لعدم صلاحية أرضيته المكسوة بالعشب الاصطناعي، وهو ما دفع منتخب الكونغو برازافيل إلى البحث عن ملعب بديل، قبل أن يقع اختياره على ملعب الشهداء بكينشاسا.


ترأس السيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد ايت طالب، يوم الجمعة 10 ماي 2024 بمقر الوزارة بالرباط، حفل استقبال أعضاء البعثة الصحية التي ستتكفل بالتغطية الصحية للحجاج المغاربة خلال موسم الحج 1445 هـ - 2024 م، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة أمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

وتميز هذا الحفل بإلقاء السيد الوزير كلمة توجيهية لأعضاء البعثة الصحية المدنية المكونة من 82 إطارا طبيا وتمريضيا وإداريا، يتوزعون بين أعضاء بعثة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية (44)، والمصالح الصحية للقوات المسلحة الملكية (38)، ذكرهم من خلالها بمهمتهم النبيلة المتمثلة في خدمة ضيوف الرحمان مع التحلي بالتفاني وروح المسؤولية باعتبارهم سفراء لبلدهم. كما أكد السيد الوزير في كلمته على ضرورة إنجاز العمل الموكول لهم بإخلاص ونكران للذات، وحسن المعاملة والأخلاق الرفيعة والتواجد المستمر رهن إشارة حجاج بيت الله الحرام طيلة مدة أداء المناسك.

وشدد السيد الوزير على أن مسؤولية أعضاء البعثة تتجسد في مختلف المراحل الوقائية قبل العلاجية، بدءًا من توعية تحسيس الحجاج وتعليمهم طرق الوقاية من أخطار مختلف الأمراض، إلى تقديم العلاجات الصحية الأولية لتجنيبهم مضاعفات المرض وأخطاره، إضافة إلى تقديم الخدمات الصحية عند الضرورة وتتبع حالتهم المرضية عن كثب وتقديم الدعم المعنوي والنفسي لهم أثناء فترة النقاهة، ورصد الأخطار الصحية المحتملة والعمل على إيجاد الطرق والوسائل الكفيلة بالتعامل معها، وبذل أقصى الجهود حتى يتمكنوا من أداء مناسك الحج بيسر وسهولة.

وأكد السيد الوزير لأعضاء البعثة الصحية على تسخير الوزارة للموارد البشرية الضرورية وكذا مختلف الوسائل والمعدات الكفيلة بأداء مهام البعثة على أحسن وجه، وتمكينها من لعمل بكل تفاني من أجل ضمان رعاية صحية ترقى لانتظارات وتطلعات الحجاج المغاربة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية خصصت كميات وافرة من الأدوية والمستلزمات الطبية، للتكفل بالحجاج المغاربة خلال مقامهم بالديار المقدسة إلى حين إنهائهم لمناسك الحج وعودتهم إلى أرض الوطن، بالإضافة إلى جميع المستلزمات الضرورية لاشتغال المراكز الصحية سواء بالنقط الثابتة أو الفرق المتنقلة وذلك على مستوى مكة والمدينة، حيث تم تخصيص 8 نقط ثابتة، وفرقتين متنقلتين، ستعمل على مساندة ودعم الحجاج المغاربة في أداء فريضة الحج وتوفير الرعاية الصحية الضرورية لهم.

كما حرصت الوزارة أيضا على تطوير تطبيق معلوماتي سيمكن من الاطلاع على المسار العلاجي للحجاج المغاربة بصفة آنية طيلة فترة الحج، هذا فضلا عن الإشعار الآني بالأمراض والتدبير التلقائي للإحصائيات المتعلقة بالحجاج ووضعهم الصحي.

من جهة أخرى ولتيسير سبل الوقاية لدى الحجاج المغاربة ستمكن الوزارة الحجاج المغاربة من حقيبة صحية من التجهيزات البيوطبية المحمولة تساعدهم في مراقبة الضغط والسكري والحرارة إلى جانب وسائل الوقاية كالكمامات والمعقم.

وللمزيد من المعلومات والنصائح الصحية الخاصة بموسم الحج 1445 هـ - 2024 م، يرجى زيارة الموقع الرسمي لوزارة لصحة والحماية الاجتماعية عبر الرابط التالي: (نافذة توجيهات وإرشادات صحية للحجاج).

https://www.sante.gov.ma/Pages/Services.aspx


أكدت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، يوم أمس الخميس، إحداث منصة رقمية لتلقي طلبات الحصول على "بطاقة شخص في وضعية إعاقة" وتدبير مسطرتها.

وأوضحت الوزارة، أن مشروع المرسوم رقم 2.22.1075 المتعلق بمنح بطاقة شخص في وضعية إعاقة ينص على إحداث منصة رقمية لتلقي طلبات الحصول على البطاقة وتدبير مسطرتها مع اعتماد مبدأ التدرج في تنفيذ مقتضياته، حيث يدخل حيز التنفيذ في مرحلة أولى ببعض الأقاليم والعمالات بإحدى الجهات، على أن تعمم مقتضياته على باقي تراب المملكة.

وأضافت أنه بمقتضى هذا المرسوم، الذي صادق عليه مجلس الحكومة المنعقد اليوم، في إطار العناية المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي ما فتئ يوليها للأشخاص في وضعية إعاقة، والمساهمة في تنزيل الورش الملكي للحماية الاجتماعية، وعلى ضوء مضامين الدستور المعبر عنها من خلال الفصل 34، سيتم تمكين كل شخص ثبتت إعاقته من بطاقة تسمى "بطاقة شخص في وضعية إعاقة"، مشيرة إلى أن المرسوم حدد الشروط الواجب توفرها للحصول عليها، وكذا مسطرة التقييم.

ويندرج هذا المرسوم في إطار ملاءمة التشريع المغربي مع أحكام الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبروتوكولها الاختياري، كما يأتي تنزيلا لأحكام القانون الإطار رقم 13-97 المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها، ولا سيما المادة 23، من جهة، وتنزيلا للبرنامج الحكومي الذي أولى أهمية بالغة للمشاريع والمبادرات التي تستهدف الأشخاص في وضعية إعاقة، بحكم أن هذه الفئة تحتاج إلى اهتمام خاص من أجل تمكينهم من المشاركة في مختلف مناحي الحياة اليومية في إطار يصون الكرامة ويعزز مبدأ تكافؤ الفرص، من جهة أخرى.

وسجل أن وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة عملت بمقاربة تشاركية مع المتدخلين في الشأن الاجتماعي بصفة عامة، وفي شؤون حماية ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة بصفة خاصة، على إطلاق ورش دراسي وتشاوري، لتقييم درجات الإعاقة، "وهو ما أسس، في إطار تنسيقي مع القطاعات والهيئات المعنية، وتشاوري مع جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال الإعاقة، لإعداد نظام جديد لتقييم الإعاقة، وتبني مرجعية معيارية معتمدة من طرف منظمة الصحة العالمية تحدد صفة الإعاقة وترتب بطريقة عادلة درجاتها".

ولفت إلى أن الوزارة أعدت مشروع هذا المرسوم "في جو اشتغال اتسم بالجدية والالتقائية بكل أبعادها، بين جميع القطاعات المعنية، خاصة وزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية، وكذا وزارة الصحة والحماية الاجتماعية".

وبهذه المناسبة، أعربت الوزارة عن شكرها لكل مكونات هذه الفئة من المجتمع، وجمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال الإعاقة، والجمعيات المهنية الصحية والخبراء، عن مساهمتهم في هذا العمل الذي تطلب حيزا كبيرا من الزمن والانخراط.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فيديو| نجوى كرم أول فنانة في الشرق الأوسط يحاورها «واتساب»
التالى استقرار معدلات التضخم في السعودية عند 1.6% على أساس سنوي