حظر «تيك توك» في الولايات المتحدة لن يحمي بيانات الأمريكيين.. ما السبب؟

حظر «تيك توك» في الولايات المتحدة لن يحمي بيانات الأمريكيين.. ما السبب؟
حظر «تيك توك» في الولايات المتحدة لن يحمي بيانات الأمريكيين.. ما السبب؟
5

تقدمت TikTok وشركتها الأم Byte Dance بدعوى قضائية لمنع فرض حظر على التطبيق في الولايات المتحدة، بدعوى أن القانون الجديد غير دستوري لأنه ينتهك حق الأمريكيين في حرية التعبير.

وينص القانون، الذي جرى إقراره في أبريل، على حظر TikTok في الولايات المتحدة إذا لم تقم Byte Dance بتصفية أصولها في غضون 9 إلى 12 شهرًا، بسبب مخاوف الأمن القومي بشأن التطبيق، حسب مقال مجلة “ريسبنسبول ستيت كرافت” الأمريكية. 

الحظر على التقنيات الصينية

لطالما كان الأمن القومي في طليعة مسوغات الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة على التقنيات الصينية، مثل الحظر المفروض على بيع معدات وخدمات الاتصالات من “هواوي” و”زد تي إي” ومقدمي الخدمات الصينيين الآخرين.

ووفق مقال المجلة الأمريكية، المنشور الجمعة 10 مايو 2024، فإن القلق بشأن TikTok، وخصوصية البيانات وأمنها، يستند إلى مسوغات منطقية، حيث يستخدم التطبيق حوالي 150 مليون أمريكي.

شراء بيانات المستهلكين

 ومع ذلك، لا تحتاج الصين إلى تطبيقات مثل (TikTok) لجمع تلك البيانات، حسب المقال. ويمكن شراء بيانات المستهلك الأمريكي من السوق المفتوحة من وسطاء البيانات، بما في ذلك بيانات الموقع الدقيق والمعاملات المالية، وحتى وكالة الأمن القومي الأمريكية استخدمت وسطاء البيانات لجمع بيانات الأمريكيين.

وتجمع (TikTok) معلومات أقل خصوصية من (Meta) باختصار، فلم يعد التطبيق الصيني يمثل تهديدًا فريدًا لخصوصية البيانات وأمنها أكثر من وسطاء البيانات ومواقع التواصل الاجتماعي الأمريكية الأخرى، وفق المقال.

حظر التطبيق لن يحمي البيانات

لن يؤدي حظر TikTok أو أي شركة صينية أخرى في الولايات المتحدة إلى حماية بيانات المواطنين الأمريكيين، وفق المقال، الذي يلفت إلى أن الربحية الهائلة التي توفرها بيانات المواطنين الأمريكيين للشركات – المشترين والبائعين على حد سواء – ترجع إلى الافتقار إلى وسائل الحماية لجمع البيانات أو تعويض الأفراد عن الاستفادة بياناتهم.

ويرى المقال أن حل هذه المشكلة في نهاية المطاف سيتطلب لوائح شاملة لخصوصية البيانات وحمايتها على المستوى الفيدرالي، وفي غياب مثل هذه اللوائح التنظيمية، لن يكون هناك حافز كبير لدى شركات وسائل التواصل الاجتماعي – سواء كانت صينية أو غيرها – لعدم شراء بيانات المستخدم أو بيعها أو جمعها أو استغلالها بطريقة مسؤولة. 

ختامًا يرى المقال أنه إذا كان هدف حكومة الولايات المتحدة هو حماية بيانات المواطنين الأمريكيين الخاصة لتعزيز الأمن القومي، فيتعيّن عليها أن تعمل على تشريع قواعد لطرق استخدام بيانات الأمريكيين، وربما حتى اتباع إطار مثل اللائحة العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا:

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الخميس 16-5-2024
التالى هل يمكن للجيش الأمريكي الصمود أمام تهديد الطائرات المُسيّرة؟