بنموسى يعلن عن إطلاق منصة رقمية لتعليم الأمازيغية

بنموسى يعلن عن إطلاق منصة رقمية لتعليم الأمازيغية
بنموسى يعلن عن إطلاق منصة رقمية لتعليم الأمازيغية

أعلن  شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن قرب إطلاق منصة رقمية لتعلم الأمازيغية عن بعد، موجهة لفائدة التلميذات والتلاميذ، بهدف تسريع وتيرة تعلم اللغة الأمازيغية ودعم الجهود المبذولة لتعميمها بشكل تدريجي.

وأبرز بنموسى، في معرض جوابه على سؤالين شفهيين، حول “تدريس اللغة الأمازيغية” خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير العملية، تروم الارتقاء بتدريس اللغة الأمازيغية في المنظومة التعليمية، وذلك تجاوبا مع الإرادة الملكية السامية، وتفعيلا لمضامين القانون الإطار، وتنزيلا للمخطط الحكومي.

وأفاد الوزير أنه على مستوى الموارد البشرية والتكوين المستمر، “تم الرفع من عدد أستاذات وأساتذة اللغة الأمازيغية، الذي انتقل من 200 أستاذة وأستاذ برسم دورة 2021، إلى 600 أستاذة وأستاذ سنويا، إلى جانب “تكوين أول دفعة من المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي في اللغة الأمازيغية”.

وأضاف المسؤول الحكومي أنه “لتعزيز قدرات الأستاذات والأساتذة في تدريس مادة اللغة الأمازيغية، انطلقت الأسبوع الماضي دورة تكوينية على مستوى جميع الجهات لفائدة4.400 أستاذة وأستاذا.

وعلى مستوى خريطة المؤسسات التعليمية، أشار بنموسى، إلى حرص الوزارة على حضور أستاذ واحد على الأقل للأمازيغيىة في كل مؤسسة ، وذلك لتحقيق هدف تغطية مؤسسات التعليم الابتدائي بنسبة تصل إلى 50 في المائة خلال سنة 2026، وبلوغ التعميم التام خلال سنة 2030.


انطلقت يوم أمس الثلاثاء، عملية الدعم البيداغوجي بالوحدات المدرسية المتواجدة بالجماعات المتضررة من زلزال الحوز بإقليم تارودانت.

ومن المنتظر أن يستفيد من هذا الدعم الذي ينجز خارج أوقات العمل، ما يناهز 5700 تلميذة وتلميذا متمدرسين بـ 112 وحدة مدرسية تابعة لـ21 مجموعة مدرسية بالمديرية الإقليمية لتارودانت.

وتأتي هذه العملية، في سياق تفعيل برنامج الدعم البيداغوجي والاستدراك لفائدة تلميذات وتلاميذ المناطق المتضررة من زلزال 08 شتنبر 2023، المنظم في إطار برنامج التعاون بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، منظمة اليونسيف، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

تجدر الإشارة إلى أنه سبق للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة أن نظمت خلال شهر أبريل المنصرم دورات تكوينية في الموضوع لفائدة 393 أستاذة وأستاذا يشرفون على تنشيط هذه الحصص والذين يعملون بذات المناطق.

وتعرف هذه العملية تعبئة وانخراط كافة الفاعلين التربويين من أساتذة ومديرين ومفتشين وأطر مديرية تارودانت.


تم يوم أمس الثلاثاء انتخاب الأستاذة المحامية كريمة سلامة بالإجماع رئيسة للمرصد المغربي لمكافحة التشهير والابتزاز، وكذا باقي أعضاء المكتب التنفيذي واللجان الموازية، وذلك خلال الجمع العام التأسيسي للمرصد ، بحضور فاعلين من مشارب مهنية وحقوقية وأكاديمية وإعلامية مختلفة.

وأبرز المرصد، أن هذا الاجتماع شكل مناسبة لإثارة العديد من القضايا المتعلقة بالتشهير والابتزاز والملفات المعروضة على أنظار القضاء، وضرورة التفكير في طرق كفيلة بالحد من الظاهرة وتيسير ولوج الضحايا إلى العدالة.

وأضاف البلاغ أن المرصد المغربي لمكافحة التشهير والابتزاز سيشكل "هيئة مدنية للمساهمة في التصدي لكل أشكال الاستعمال المعيب لوسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الإعلام عبر خلق عدد من اللجان الوظيفية تتوزع بين الرصد والتحليل، والتحسيس والتأهيل، والتوجيه والوساطة، والإنصات والمواكبة والدعم النفسي، والمساعدة القضائية، والتشاور والترافع، والبحث والدراسة وكذا التعاون والشراكة، مع إمكانية إحداث لجان موضوعاتية كلما اقتضت الضرورة ذلك".

وفي إطار ترصيد حقوق الضحايا وتيسير الولوج إلى العدالة، سيطلق المرصد المغربي لمكافحة التشهير والابتزاز منصة إلكترونية تعنى بالتصدي لكل أشكال الاستعمال المعيب بغرض التشهير ونشر أخبار زائفة والمس بحقوق الأفراد والمؤسسات في الفضاء الرقمي، خاصة منها تلك التي تشكل ضررا على المجتمع وقضاياه الوطنية العادلة، وسيعمل المرصد من خلال هذه المنصة على تقوية مركز الضحية ومواكبته قانونيا ودعمه.

وخلص المرصد إلى أن التفاعل الإيجابي للعديد من الفاعلين الحقوقيين والمدنيين والمؤسساتيين منذ لحظة إطلاق لجنة تحضيرية لتأسيس المرصد المغربي لمكافحة الابتزاز والتشهير منذ ندوة 30 مارس الماضي "شكل حافزا قويا للمضي قدما في إعلان هذه المبادرة التي ستشكل إضافة نوعية في مسلسل بناء مجتمع مدني قادر على مواجهة التحديات الناشئة بمعية مختلف الشركاء".

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إصابة شقيقين برش خرطوش في مشاجرة أبناء عمومة بجرجا
التالى إزالة 13 حالة تعدٍ ومصادرة معدات ومواد البناء بالفيوم