أخبار عاجلة
مسلحون يقتلون 3 أجانب في أفغانستان -

"نتنياهو" بين رأيين بشأن غزو رفح الفلسطينية

"نتنياهو" بين رأيين بشأن غزو رفح الفلسطينية
"نتنياهو" بين رأيين بشأن غزو رفح الفلسطينية

عندما ردت إسرائيل على الهجوم الإيراني غير المسبوق بالصواريخ والطائرات بدون طيار بطريقة عسكرية محسوبة في 19 أبريل الجاري، اعتقد البعض أن بنيامين نتنياهو وافق على إظهار ضبط النفس مقابل دعم جو بايدن لعملية عسكرية في رفح، وقد تم دحض هذه الشائعات في نهاية هذا الأسبوع عندما كرر الرئيس الأمريكي اعتراضه على عملية عسكرية كبيرة في المدينة خلال مباحثات هاتفية مع نتنياهو.

وهذا الموقف الأخير، وفقًا لمجلة ذا سبكتاتور، يترك نتنياهو بين المطرقة والسندان، إذ تقع رفح في الطرف الجنوبي من قطاع غزة بالقرب من الحدود مع مصر وعلى مقربة من الكيان الصهيوني نفسه، وتزعم سلطات الاحتلال أن رفح آخر وأهم معاقل حماس، وبالتالي فهي ضرورية لهدف جيش الدفاع الإسرائيلي المتمثل في القضاء على حماس والإطاحة بها من من السلطة وشل قدراتها العسكرية، وهي أهداف خيالية لا تستند إلى المعطيات على الأرض، وفقًا للخبراء.

وقالت المجلة: "كان ينبغي التعامل مع قضية رفح في الأسابيع الأولى من الحرب بينما كانت إسرائيل لا تزال تحظى بدعم دولي"، أي أن معظم الدعم الذي تلقته إسرائيل في أعقاب طوفان الأقصى قد تلاشى الآن، في أعقاب الحرب الانتقامية وارتفاع أعداد ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة من النساء والأطفال الفلسطينيين الأبرياء. 

لكن المشكلة بالنسبة لنتنياهو هي أن القيام بعملية واسعة النطاق في رفح سوف يؤدي بشكل شبه مؤكد إلى إدانة دولية واسعة النطاق، بما في ذلك من حلفاء إسرائيل. 

ويمكن لبايدن أن يقيد المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل ردًا على ذلك. ويشعر المنتقدون بالقلق إزاء الأوضاع الإنسانية في غزة والإصابات بين المدنيين من بين مليون لاجئ فروا إلى رفح منذ بدء الحرب.

ومع ذلك، فإن التخلي عن خطط اجتياح رفح قد يعني نهاية فترة نتنياهو في السلطة. وقد هدد الوزيران الأكثر تشددا في ائتلافه، وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريش، بالاستقالة إذا لم تغزو إسرائيل المدينة. 

ومن شأن استقالتهم أن تزيد من انهيار التغييرات في ائتلاف نتنياهو، مما سيفرض انتخابات من المرجح أن يتكبد فيها حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، والذي لا يحظى بشعبية، هزيمة مُذلة.

ويحاول نتنياهو استخدام التهديد بتنفيذ عملية كبيرة في رفح كعصا للتفاوض على صفقة مع حماس.

وإذا رفضت الحركة الصفقة، فسوف تبدأ عملية إسرائيلية واسعة النطاق في غزة، إلا أن هذا التهديد قد تم تقويضه بسبب المعارضة الدولية للعملية، والتي يبدو أنها في هذه اللحظة تشجع حماس على التمسك بمواقعها. 

ويأمل قادة المجموعة أن يتم الضغط على إسرائيل للموافقة على صفقة لإنهاء الحرب قبل تحقيق أهدافها، وبالتالي إنقاذهم.

ويدرس الجانبان حاليًا صفقة جديدة توسطت فيها مصر، ويتضمن ذلك إطلاق سراح 33 رهينة إسرائيلية مقابل وقف مؤقت لإطلاق النار وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين من السجون في إسرائيل، بما في ذلك الإرهابيين المدانين. 

وفي مرحلة لاحقة من الممكن التوصل إلى اتفاق يتضمن إطلاق سراح الرهائن المتبقين، في حين قد تطالب حماس بوقف دائم لإطلاق النار. 

ويظل وقف إطلاق النار الدائم وسحب جميع القوات من غزة بمثابة خطوط حمراء بالنسبة لإسرائيل، وبالتالي من غير المرجح أن يتم الاتفاق عليها، لكن البلاد قدمت تنازلات كبيرة في مجالات أخرى.

وشهدت الأسابيع القليلة الماضية مظاهرات حاشدة في إسرائيل ضد الحكومة. وينتقد المتظاهرون نتنياهو لعرقلته المفاوضات مع حماس بشأن عودة الرهائن، وهو ما فعله بناء على طلب بن جفير وسموتريتش وقد أدى هذا إلى إعادة إشعال الحركة الجماهيرية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي التي كانت موجودة قبل الحرب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق صبحي خليل: "أصبحنا بندور على الترند ومش مهم الهدف من العمل"
التالى قائمة بيراميدز في مواجهة سيراميكا كليوباترا في الدوري المصري