المرض X.. أخطر من كورونا بـ20 ضعفا ويفني 100 مليون في لحظة

المرض X.. أخطر من كورونا بـ20 ضعفا ويفني 100 مليون في لحظة
المرض X.. أخطر من كورونا بـ20 ضعفا ويفني 100 مليون في لحظة

منذ حذرت منظمة الصحة العالمية في فبراير 2018 من خطورة المرض X؛ بوصفه من الأمراض الغامضة التي يمكن أن تصير وباء مهددا للبشرية، ووضعه ضمن قائمة الأمراض الافتراضية غير المعروفة، والعالم في فزع من هذا المرض المرتقب.

ويسابق العلماء الزمن للتنبؤ بتوقيت ظهور سلالة المرض الفتاك وكيفية انتشاره، والاستعداد لمواجهة الوباء الذي لم يظهر حتى الآن، وفق تقرير نشرته صحيفة "صن" البريطانية يوم الاثنين الماضي.

ويعني مصطلح المرض X عند منظمة الصحة العالمية، وفقا لما نشره موقع New Scientist بعض الحالات المجهولة والقادرة على إحداث وباء حال انتشارها عبر البلدان.

وبهذا التعريف يكون وباء كورونا (كوفيد-19) هو أول دفعة من المرض X، بما يعني أن هناك أمراضا أخرى يخبئها المستقبل.

وعن خطورة المرض إكس المرتقب قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات تليفزيونية، إن موجة واحدة منه يمكن أن تفني 100 مليون شخص، مشيرا إلى أن هناك سلسة أمراض مهددة للبشرية ينتظرها العالم.

ونقلت صحيفة "صن" عن جون آرني روتنجن، المستشار العلمي لمنظمة الصحة العالمية قوله "يطلعنا التاريخ أنه من المرجح أن يكون تفشي هذا المرض كبيرا وعلى نحو لم تشهده البشرية من قبل"، مضيفا: "علينا الإعداد والتخطيط لنكون مستعدين من حيث اللقاحات المضادة وتشخيص الحالات".

انتشار المرض إكس مسألة وقت

وقال تيدروس جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن المرض X يمكن أن يعيث فسادا في جميع أنحاء العالم؛ لأن الناس فشلوا في تعلم الدروس من الأوبئة السابقة.

وأكد أن انشار المرض يتعلق بـ "مسألة متى، وليس ما إذا كانت مسببات الأمراض وجائحة جديدة ستحدث". وأضاف، أمام الحاضرين في القمة العالمية للحكومات في دبي في شهر فبراير الماضي، إنه أعطى تحذيرا مماثلا في عام 2018 من احتمال حدوث جائحة، وقد ثبت أنه كان على حق مع تفشي فيروس كورونا القاتل.

عوامل ظهور المرض X

وعن أسباب ظهور المرض  X أكد بدران أنها تغير المناخ والانبعاثات الحرارية، وتغيير الأنماط الحياتية، واختلال التوازن في الأنظمة البيئية، وزيادة التلوث، وأنماط التغذية غير السليمة، وتقاعس بعض الحكومات عن مكافحة الأمراض المزمنة والأوبئة المستوطنة، وانتشار الحروب والمجاعات.

وأضاف أن المرض X وضعته منظمة الصحة العالمية على قائمة التنبيه، حيث إنه غامض، وواسع الانتشار، وأعراضه تصيب الإنسان بشكل فردي أو جماعي.

أعراض الإصابة بالمرض X

أما عن أعراض المرض X فأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أنها تشمل كلا من: الحمى الشديدة، وضيق التنفس والتعب والضعف، وأعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا وفيروس كورونا، ونزيف داخلي وتورم بالغدد الليمفاوية، وطفح جلدي، وجلطات دموية، وتورم بالدماغ وتشنجات.

وقيء، وإسهال، وفقدان الوعي، والتهاب رئوي، وفشل الجهاز التنفسي، وفشل الأعضاء، ونقص المناعة.

واختتم بأن اللقاحات المصرية أثبتت تأثيراتها الإيجابية، ونجحت في السيطرة على مثل هذه الأمراض، وأهمها كورونا.

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «التأمينات» توضح كيفية حساب تسوية معاش العجز
التالى إصابة 3 شباب فى حادث تصادم دراجة نارية بالرصيف بمحافظة الدقهلية