تمويل 10 مقاولات ناشئة في ريادة الأعمال والبرامج المبتكرة

تمويل 10 مقاولات ناشئة في ريادة الأعمال والبرامج المبتكرة
تمويل 10 مقاولات ناشئة في ريادة الأعمال والبرامج المبتكرة

تم اختيار شركة SB3S المتخصصة في مواكبة ودعم المقاولين ورواد الأعمال وتصاميم البرامج المبتكرة من بين 12 شركة شريكة معتمدة من قبل مؤسسة تمويلكوم برسم النسخة الثانية من صندوق

إينوف إنفست (Innov Invest)، حيث أصبحت SB3S تعتبر حاليا فاعلا مرجعيا مغربيا مئة بالمائة في مجال المواكبة خلال مرحلة ما قبل التسريع ومرحلة التسريع والمواكبة ما بعد الاستثمار في المغرب وإفريقيا.

تم تأسيس شركة SB3S على شكل استوديو Venture Studio للمقاولات الناشئة وللاستثمار، وتضم فريقا يتشكل من نخبة من الكفاءات المتنوعة، سواء على مستوى الجانب الاستراتيجي (مستشارون ومقاولون ورواد أعمال من مستوى عال ورفيع) وأيضا على المستوى التشغيلي (الجوانب التقنية، الرقمية، البيانات، القانونية، المالية، التسويق، وغيرها)، حيث تعمل الشركة في نموذج متكامل ومندمج بشكل كامل، وتسعى بالتالي إلى إنشاء جيل جديد من المقاولين المغاربة الرواد في مرحلة ما قبل التمويل وما بعده وتعمل على مساعدتهم والدفع بهم نحو الأمام.

وقد تم الإعلان عن تفاصيل برنامج ACT الثالث يوم الاثنين الماضي بالدار البيضاء، وهو برنامج يروم دعم وتمويل المقاولات الناشئة خلال مرحلة ما قبل التسريع، موجه ومتاح بشكل حصري لفائدة الشركات الناشئة الحاملة للمشاريع المبتكرة والمبدعة تحمل مؤهلات وإمكانيات عالية لتحقيق النمو والتطوير وفي حاجة إلى دفعة للانطلاق في كتابة قصة الأسهم (equity story).

يوفر برنامج ACT الثالث 3 مكونات ودعامات أساسية، وهي الولوج إلى المواهب والخبرة، الحصول على قرض شرفي من مؤسسة قد يصل مبلغه إلى 750 ألف درهم ثم الإعداد والتحضير المنهجي للجولة الأولى من الإعداد والتحضير المنهجي للجولة الأولى من التمويل لدى شركاء SB3S لرأس المال المخاطر المحليين والدوليين.

إلى جانب شريكها Inskip وفرق مؤسسة تمويلكم، أعلنت شركة SB3S عن إطلاق الدعوة إلى تقديم طلبات المشاريع، حيث سيمتد أجل افتتاحها من 22 أبريل إلى 23 ماي 2024، وذلك على موقع: www.sb3s.com.

وستتاح الفرصة أمام 20 مقاولة ناشئة من أجل تقديم عروضها أمام لجنة من الخبراء، يوم 3 يونيو المقبل ، من أجل الانضمام إلى المجموعة الأولى من برنامج ACT الثالث، في 10 يونيو المقبل.


  شهدت الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخاص بالمنتدى الاقتصادي العالمي، المنعقدة اليوم الأحد، في الرياض، نقاشات عدة ركزت على أهم الملفات الاقتصادية العالمية بما فيها التضخم ومعدلات الفائدة والصدمات التي واجهت بعض البلدان مع وضع الحلول الممكنة من أجل التصدي لجميع التحديات، مشددة على أهمية تعزيز قدرات سلاسل التوريد العالمية وتنويعها.

وشارك في الجلسة الافتتاحية تحت عنوان "ما هو نوع النمو الذي نحتاجه؟"، وزير المالية السعودي محمد الجدعان، ووزير الاستثمار والتجارة والصناعة الماليزي تنكو عبد العزيز، والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا.

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، إن معدلات الفائدة تؤثر سلبا في آفاق النمو على الصعيد العالمي، داعية إلى إعطاء الأولوية لمزيد من التعاون وإعادة بناء هوامش الأمان المالية وخفض التضخم.وأشارت إلى أن أزمة كورونا كلفت العالم ما يقارب 3.3 تريليون دولار، وأن الأولويات العاجلة تتمثل في تحقيق مستهدفات التضخم، والتركيز على إعادة بناء هوامش الأمان المالية، موضحة أن الاعتماد على مصدر واحد للإمدادات الأساسية يعد كارثيا للنمو الاقتصادي.

وأوضحت غورغييفا أن النمو كان يبلغ خلال العقد الماضي 3 في المائة، وسيكون أدنى بكثير في العقد المقبل، بسبب قلة الإنتاجية الضرورية لتعزيز النمو في الاقتصادات النامية، مؤكدة أن الجائحة والحرب في أوكرانيا أظهرتا أن التعويل على مصدر واحد لسلاسل التوريد العالمي هو "أمر كارثي".

وأضافت أنه "رغم الصدمات المتعددة خلال السنوات الماضية، رفعنا توقعاتنا للنمو لعام 2024 قليلا ، والآن أصبحت 3.2 في المائة"، مبرزة أنه "في أكتوبر من العام الماضي، كانت النسبة 2.9 في المائة، وندرك أن قوة ومرونة هذا التوقع تأتيان من عدد صغير من البلدان التي تحقق أداء جيدا ".

وللمرة الأولى منذ أكثر من خمسين عاما ، انتقل مجتمع الاقتصاد العالمي من دافوس إلى الرياض التي تستضيف الاجتماع العالمي الأول للمنتدى الاقتصادي العالمي بمشاركة أكثر من ألف من قادة العالم، من ضمنهم رؤساء دول وقادة من القطاعين العام والخاص والمنظمات الدولية والأوساط الأكاديمية والمنظمات غير الحكومية، من أجل معالجة التحديات العالمية الأكثر إلحاحا .

ويركز جدول أعمال الاجتماع على ثلاث ركائز أساسية، وهي التعاون الدولي عبر تحقيق الازدهار وتنمية المجتمعات، ودعم النمو الشامل وبناء مؤسسات قادرة على مواجهة التحديات الاقتصادية، وبناء مؤسسات أقوى تتمتع بالقدرات اللازمة لدعم النمو الشامل، من خلال التعاون الدولي فيما يخص القضايا الجوهرية، وبناء المزيد من جسور التواصل بين الحكومات والقطاع الخاص ومختلف المنظمات، وتعزيز استخدام ونشر تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وتأثيرها على جودة مختلف نواحي الحياة، وإنشاء مجتمعات محورها الأساسي تطوير الإنسان وإعادة بناء الثقة في المنظمات الدولية.  


  يشارك وفد مغربي في الاجتماع الخاص رفيع المستوى للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي انطلقت أشغاله اليوم الأحد في الرياض تحت شعار "التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية".

ويضم الوفد المغربي المشارك في هذا المنتدى الذي تعقد أشغاله على مدى يومين، الكاتب العام لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة زكرياء حشلاف، ومدير التواصل والتعاون الدولي والشراكات بوزارة الاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية زكريا فرحات والمديرة العامة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات إيمان بلمعطي.

ويشهد هذا الاجتماع الرفيع المستوى على الأهمية التي يوليها المغرب، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للحوارات الدولية والتعاون العالمي من أجل مستقبل اقتصادي وبيئي أكثر استدامة.

وتستضيف مدينة الرياض الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، وهو الأول من نوعه للمنتدى الاقتصادي العالمي، وذلك بحضور ومشاركة 1000 من رؤساء الدول وصانعي السياسات من مختلف دول العالم وكبار المسؤولين والخبراء الدوليين وقادة الرأي والمفكرين، من القطاعات الحكومية والخاصة والمنظمات الدولية والمؤسسات الأكاديمية، وذلك لمناقشة مختلف القضايا والتطورات الاقتصادية العالمية، بهدف إيجاد الحلول المشتركة ومواجهة التحديات الإنسانية والمناخية والاقتصادية، حيث يعد الاجتماع فرصة فريدة لصناع القرار من جميع أنحاء العالم من أجل إيجاد أرضية مشتركة بين مختلف الأطراف لإحداث تأثيرات إيجابية عالمية للجميع.

ويشهد الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي العديد من الحوارات والجلسات النقاشية الهادفة إلى تعزيز جهود التعاون الدولي وتحفيز الجهود المشتركة لابتكار الحلول المستدامة، وتتمحور جلسات الاجتماع الخاص حول عدد من الموضوعات المهمة ومنها: التعاون الدولي، والنمو، والطاقة من أجل التنمية، وذلك لمواجهة مختلف التحديات الاقتصادية والجيوسياسية الحالية، إلى جانب تعزيز الشراكات الجديدة.

وتستضيف المملكة على هامش المنتدى سلسلة من المعارض والفعاليات الجانبية المصاحبة لتسليط الضوء على أحدث الاتجاهات والتطورات في عدد من الموضوعات المهمة بما في ذلك الاستدامة، والابتكار، والثقافة.  


   اختتمت، اليوم الأحد بمكناس، فعاليات الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب بحصيلة إيجابية، ومحققة خطوة مهمة في مسار النهوض بالقطاع الفلاحي الوطني وتطويره.

وشكل هذا الحدث الفلاحي البارز، الذي نظم من 22 إلى 28 أبريل الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فرصة للمشاركين (من وزراء وخبراء ومهنيين… وغيرهم) لمناقشة العديد من المواضيع ذات الصلة بموضوع هذه الدورة التي نظمت تحت شعار "المناخ والفلاحة: من أجل أنظمة إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود".

وشهد المعرض، الذي امتد على مساحة 12.4 هكتارا، منها 11 هكتارا مغطاة، مشاركة نحو 70 بلدا، بينها إسبانيا كضيف شرف، و1500 عارضا، وحضور أزيد من 500 تعاونية وأكثر من 200 من مربي المواشي.

وتميز البرنامج العلمي للمعرض بالغنى بفضل العديد من الندوات التي تناولت مواضيع راهنة، تهم أساسا سبل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، ودور الابتكار واستخدام التكنولوجيا في القطاع الفلاحي، واستدامة ومرونة الأنظمة الفلاحية، وأهمية التمويل.كما تميزت هذه الدورة الـ16 من المعرض بعقد الندوة الوزارية السنوية الرابعة لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية، التي نظمت تحت شعار "تمويلات مبتكرة لتسريع التكيف المناخي للفلاحة الإفريقية".

ونظرا لتنوعه، احتضن المعرض اثني عشر قطبا موضوعاتيا، منها قطب "الفلاحي الرقمي"، الذي تم إطلاقه للمرة الأولى خلال هذه الدورة، لتسليط الضوء على التقنيات الرقمية الكفيلة بإعادة ابتكار الفلاحة.وشكل هذا القطب، الذي عرف إقبالا كبيرا على مدار الأسبوع، فضاء حيويا مخصصا لاكتشاف آخر التطورات الرقمية، والحلول المبتكرة، والممارسات الرقمية الثورية في مجال الفلاحة.

وشملت فعاليات هذه الدورة الـ16 من المعرض تنظيم سلسلة من حفلات توزيع جوائز العديد من المسابقات، بينها النسخة الرابعة عشرة للمباراة الوطنية لاختيار أفضل زيت الزيتون البكر الممتازة للموسم الفلاحي 2023/2024، والنسخة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجالية، والنسخة الثامنة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية، ومسابقات اختيار أفضل رؤوس الماشية المعروضة في المعرض.

أما بالنسبة لأفضل المشاركات في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024، فقد فاز المجمع الشريف للفوسفاط بجائزة أفضل رواق بقطب الداعمون، وشركة "Alf Eddik : AFF (Africa Feed and Food)" لأحسن رواق بقطب لوازم تربية المواشي، و "GIP" عن أحسن رواق بقطب الفلاحة الرقمية، و"Somacan" عن أحسن رواق في القطب الدولي، و "Conserveries Meknès-AICHA" عن أفضل رواق بقطب الصناعة الغذائية، و" CMGP.CAS " عن أحسن رواق بقطب اللوازم والأدوات الفلاحية، و "Pellenc Maroc" عن أحسن رواق بقطب الآلات الفلاحية، و"Menarat Al Haouz" عن أحسن رواق بقطب الطبيعة والبيئة.ويتعلق الأمير أيضا بـ "ICEX España Exportación e Inversiones، E.P.E"، لأحسن مشار كة أجنبية، و"Bio Beef" لأحسن تنزيل لاستراتيجية الجيل الأخضر، و"COSUMAR" لأحسن منصة رقمية، بينما م نحت جائزة لجنة التحكيم لـ " GPC Papier et Carton".ويسعى المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي يأتي في طليعة الاستراتيجيات الفلاحية الوطنية، لأن يكون واجهة حقيقية لتعزيز تنوع وغنى المنتجات المجالية المغربية، والحرف المحلية، والمنتجات الفلاحية.  


   أكد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السبت بمكناس، أن المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب شكل ملتقى للتعاون ، خاصة في قطاع الماء ، مع البلدان الإفريقية. وقال صديقي، في تصريح للصحافة، استعرض فيه مجريات هذه الدورة، إنه "بالنسبة لنا، يمثل المعرض ملتقى للتعاون في القطاع الفلاحي والقطاعات المرتبطة به، ولا سيما قطاع الماء، مع البلدان الافريقية".

وشدد في هذا الصدد على أهمية مبادرة مبادرة "تكيف الفلاحة الإفريقية" التي انعقد مؤتمرها الوزاري السنوي الرابع يوم الاثنين الماضي بمكناس، وكذا الدورة الـ33 للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) لإفريقيا، الذي نظم في الفترة من 18 إلى 20 أبريل بالرباط.وأضاف أنه “خلال أسبوع بأكمله، عقدنا اجتماعات ثنائية مع البلدان الإفريقية لبحث محاور التعاون حسب متطلبات وخصوصيات كل بلد".وأوضح السيد صديقي أن هذه المحاور تركزت أساسا حول الاستفادة من النموذج المغربي في التنمية الفلاحية، وأفضل الممارسات الجديدة، والتغير المناخي، والتكوين والبحث في مجال المياه، وتثمين سلاسل القيمة، بالإضافة إلى الجوانب المتعلقة بالأسمدة وتخصيب التربة.

وسجل أن "هذا التعاون يتخذ اليوم شكلا براغماتيا . فنحن نعمل على تنفيذ مبادرات ملموسة لنقل الممارسات الجيدة إلى هذه البلدان. وهناك أيضا أشياء يمكن الاستفادة منها من هذه البلدان، التي يزخر أغلبها بإمكانات في مجال المياه والتربة.وأكد الوزير أيضا أن هناك فرصا أمام الفاعلين المغاربة على المستوى الاقتصادي في هذه البلدان الإفريقية على مستوى التصدير والإنتاج.  


 

كشف مجلس المنافسة أن "السوق المحلية تتعرض لخسائر بسبب إتلاف ما بين 20 في المائة و40 في المائة من الخضر والفواكه بعد جنيها، وهو ما يترجم انخفاضا في العرض المحتمل وزيادة محتملة في الأسعار".

وأوضح المجلس في رأيه حول وضعية المنافسة في أسواق الخضر والفواكه، أن عملية تحديد أسعار الخضر والفواكه لا تخضع لظروف العرض والطلب المحليين فقط، بل تعتمد على ظروف العرض والطلب في أسواق الجملة في المناطق الحضرية، وهو ما يفرض على المنتجين تكاليف إضافية مرتبطة بالبحث عن المعلومات المتعلقة بالأسعار المناسبة.

ويمتلك الوسطاء حسب المصدر ذاته، معلومات أفضل عن أوضاع السوق بفضل تنقلاتهم بين مناطق الإنتاج المختلفة وأسواق الجملة، إلى جانب شبكة علاقاتهم.  ويمنحهم التباين في المعلومات حافزا قويا للاستفادة منها، خاصة وأن صغار المزارعين  لديهم مجال أقل للمناورة بسبب قابلية منتجاتهم للتلف، ما يؤدي إلى انخفاض قيمتها.

وأبرز ذات المصدر أنه في حال نقص المعلومات، يميل تجار الجملة والوسطاء إلى تحديد هوامش ربح عالية لحماية أنفسهم من خطر الخسارة. وبالتالي  يحصل المنتجون على أسعار منخفضة بينما يشتري المستهلكون بأسعار مرتفعة.

أما بخصوص تجار التقسيط، فقد أردف التقرير أنهم على عكس تجار الجملة، فإنهم يبقون على اتصال مباشر مع المستهلكين، وعلى الرغم من أنهم يخضعون للأسعار التي يفرضها الوسطاء، إلا أن موقعهم يمنحهم معلومات عن أسعار المنتجات المتاحة وعن ظروف السوق في بيئتهم المباشرة، مما يمكنهم من تعديل أسعارهم بناء على اتجاهات السوق بهدف زيادة مبيعاتهم وأرباحهم.

في هذا السياق دعا مجلس المنافسة إلى اعتماد الحلول الذكية لأسواق الخضر والفواكه كخطوة لمواجهة مشكل عدم التناسق في المعلومات بالإضافة إلى التحدي المتمثل في الحد من خسائر جودة المنتج مع ضمان إمكانية التتبع وسلامة الأغذية.


 

أوضح مجلس المنافسة أن النموذج الاقتصادي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يظل “هشا ومتجاوزا”، خصوصا في ظل المعدلات السلبية التي سجلتها مردوديته الاقتصادية خلال العشر سنوات الماضية.

وأضاف المجلس في رأيه حول وضعية المنافسة في قطاع الكهرباء، أن وضع المكتب عرف سنة 2022 تدهورا سريعا وكبيرا لجميع مؤشراته المالية، مما نتج عن ذلك عجز في النتيجة الصافية بمقدار 20 مليار درهم، فيما بلغ حجم المديونية نسبة 66 في المائة.

وأرجع المجلس الوضعية المالية للمكتب الوطني الكهرباء والماء الصالح للشرب بصفة عامة، إلى عدة عوامل في مقدمتها تعدد الجهات الوصية التقنية المتدخلة في سوق الماء والكهرباء، حيث يخضع المكتب لوصاية وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بينما تشرف وزارة التجهيز والماء على سوق الماء مع تدخل وزارة الفلاحة في بعض الحالات، كمشروع الربط المائي بين حوضي سبو وأبي رقراق، الذي اضطلعت فيه بدور صاحب المشروع المنتدب.

وأشار ذات المصدر إلى أن توجه المغرب نحو دمج قطاعي الكهرباء والماء، خلافا للتوجه العالمي بفصل القطاعين، ساهم أيضا في تعدد المتدخلين، مبرزا أن هذا الدمج لم يفرز أي تأثير إيجابي على وضعية المكتب، واستمر دون بلوغ الأهداف المنشودة والمتمثلة بالخصوص في تجميع الموارد وخلق التآزر بين القطاعين، تماشيا مع منطق ارتباط الماء بالكهرباء.

كما أشار التقرير إلى أن الطابع التنظيمي لتحديد التعريفة لا يمكن من تحمل التكاليف الناجمة عن الاستثمارات التي ينجزها المكتب، والبالغة 42 مليار درهم في الفترة الممتدة من 2018 إلى 2022.

وتطرق  المصدر ذاته إلى مشكل تقلبات أسعار الصرف والأسعار العالمية للمواد الأولية المستوردة، والتي تنعكس بدورها على تكلفة الاقتراض الخارجي بالدرهم المقومة بالعملة الأجنبية، حيث بلغ حجم مشتريات فرع الكهرباء سنة 2023، قرابة 39 مليار درهم، مقابل 33 مليار درهم في 2021، و24 مليار درهم مسجلة سنة 2013.

وينضاف إلى هذه الأسباب، حسب المجلس، انخراط المكتب في البرامج الاجتماعية التي لا تنتج مردودية، على غرار برنامج الكهربة القروية الشمولي الذي تطلب تعبئة استثمارات بلغ حجمها 20 مليار درهم منذ إطلاقه في 1996.

وفي ظل هذا الوضع يقترح مجلس المنافسة ضرورة إعادة النظر بعمق في النموذج الحالي بهدف تحريك عجلة المنافسة في سوق إنتاج الكهرباء، وتسريع وتيرة إنجاز الإصلاحات التي تم إطلاقها.

كما دعا إلى المراجعة الشاملة لدور الفاعل التاريخي في السوق ومهامه، عن طريق فصله تدريجيا عن قطاع الإنتاج والتوزيع وتمكينه من إعادة تركيز مجال تدخله على نشاطه الاستراتيجي المتمثل في التخطيط والنقل.


  - تمثل وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، صاحب الجلالة الملك محمد السادس في القمة الـ21 للمؤسسة الدولية للتنمية، التي انطلقت أشغالها، اليوم الاثنين بنيروبي.

وتركز القمة، التي تنظم بشكل مشترك بين الحكومة الكينية ومجموعة البنك الدولي، على تجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية، والدعم الذي تحتاجه لتحفيز الاستثمار بشكل فعال في إفريقيا.وتهدف القمة، التي تعرف مشاركة العديد من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، إلى التأكيد، لدى الجهات المانحة للمؤسسة الدولية للتنمية وباقي الشركاء، على المجالات ذات الأولوية من أجل تمويل التنمية في إفريقيا.

كما تطمح إلى دعوة الجهات المانحة إلى التفكير في رفع مستوى التمويل بشكل أكبر من أجل الاستجابة للتحديات ودعم فرص التنمية في القارة.وقال رئيس مجموعة البنك الدولي، أجاي بانجا، في افتتاح هذه القمة، إن هذا الحدث يعكس التزام المؤسسة المالية بتسريع وتيرة التقدم في إفريقيا.وأكد أن المؤسسة الدولية للتنمية ملتزمة بدعم جهود الدول الإفريقية وكذا بذل جهود ميدانية من أجل إحداث تأثير لصالح ساكنة إفريقيا، مشيرا إلى أن هذه الجهود ستركز على تسهيل الولوج إلى الطاقة وتطوير الزراعة في إفريقيا، وإنجاز بنيات تحتية وتوفير الكفاءات اللازمة.

من جانبه، دعا الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، إلى "تجديد قوي لموارد المؤسسة الدولية للتنمية" لمساعدة إفريقيا على تحويل "إمكاناتها الهائلة" في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، المدفوعة بنمو يولد القيمة المضافة وفرص الشغل بشكل أقوى.وشدد على ضرورة وضع إفريقيا على مسار النمو الشامل والمستدام، داعيا إلى تجديد "طموح وقوي" لموارد المؤسسة الدولية للتنمية لمواجهة تحديات العصر.وستركز قمة نيروبي على ضرورة الاستثمار من أجل كوكب صالح للعيش، وذلك تماشيا مع المهمة الجديدة لمجموعة البنك الدولي والتزام المؤسسة الدولية للتنمية بمساعدة البلدان المستفيدة على الاستعداد والاستجابة للتهديد الذي يشكله تغير المناخ.

كما ستدعو القمة إلى توفير فرص شغل أكثر وأفضل جودة.وستتناول القمة الـ21 للمؤسسة الدولية للتنمية، قضية حماية الفئات السكانية الأشد فقرا وهشاشة من خلال شبكات الأمان وتسريع عملية إعادة بناء الرأسمال البشري وذلك بهدف تعزيز بروز مجتمعات صحية ومؤهلة ومستنيرة وشاملة.ومن المتوقع أن تتوج أشغال هذه القمة بإعلان ختامي يدعم التوجهات الإستراتيجية للقمة الـ21 للمؤسسة الدولية للتنمية، ويدعو إلى تجديد قوي لموارد المؤسسة مع أهداف تمويلية طموحة.

ويضم الوفد المغربي المشارك في هذه القمة كلا منمحمد طارق بشير، المستشار الخاص للسيدة فتاح، وعبد المجيد ملوكي، منسق العلاقات مع مجموعة البنك الدولي بوزارة الاقتصاد والمالية، فضلا عن سفير صاحب الجلالة لدى كينيا، عبد الرزاق لعسل.

وتعد المؤسسة الدولية للتنمية ذراع البنك الدولي المعني بالاستثمار في مستقبل البشر والكوكب، حيث تمول مشاريع في 75 بلدا. وتهدف المؤسسة، التي أحدثت في عام 1960، إلى الحد من الفقر من خلال تقديم منح وقروض بدون فوائد لبرامج تؤدي إلى تعزيز النمو الاقتصادي، وتخفيف حدة التفاوتات وعدم المساواة، وتحسين الأحوال المعيشية للساكنة.وتتمثل مهمة المؤسسة في القضاء على الفقر على كوكب صالح للعيش، وتقع إفريقيا في قلب هذه المهمة، حيث تستفيد القارة من أكثر من 70 في المئة من التزامات المؤسسة الدولية للتنمية في مختلف أنحاء العالم.  


فسّر محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري، اليوم الإثنين، ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، المسجل في الأسواق الوطنية، بالزيادة في تكاليف الإنتاج جراء تدهور الغطاء النباتي للمراعي، وقلة إنتاج الكلأ.

الصديقي، الذي كان يتحدث خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، قال أن ذلك راجع للجفاف الذي أثر كثيرا على القطيع الوطني، سواء من ناحية الأعداد وكذا المردودية، وأيضا بفعل اختلالات التوازن المتعلق بالتكاثر.

المتحدث ذاته اعترف بالمناسبة بارتفاع أسعار الأعلاف بنسب بلغت 70 بالمئة، موضحا أنه من أجل ضمان استقرار أسعار السوق، اتخذت الحكومة عدة إجراءات، منها دعم أعلاف الإنتاج الحيواني باستمرار، وفتح الاستيراد وتحفيزه عبر تعليق رسوم الاستيراد المطبقة على الأبقار المخصصة للذبح والتسمين، ثم فتح أسواق جديدة.

مؤكدا عدم وجود نية لإقصاء أي كان من المهنيين من الاستفادة من دعم الدولة المتعلق باستيراد الأغنام من الخارج، موضحا أن هناك لائحة محدودة فيها 600 ألف رأس، مفتوحة أمام من يرغب بالمشاركة في عملية الاستيراد.


قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، إن المغرب يطمح إلى صناعة طائرة كاملة ستقلع من المغرب وللمرة الأولى من نوعها.

وأوضح الوزير، في معرض جوابه يوم الاثنين 29 أبريل 2024، على سؤال من فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، أن قطاع صناعة الطيران بفضل الرؤية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تطور، وأصبح المغرب من العشرين دولة الكبرى المصنعة للطائرات وبكل مكوناتها. 

وأفاد الوزير أن المغرب يقوم بصناعة أصعب المكونات التي يحتاجها قطاع الطيران، وهناك طموح مشروع، اليوم، لإنتاج أول طائرة ستقلع من المغرب لأول مرة، حيث سيتم تجميع جميع أجزائها في الأخيرة في المملكة، مؤكدا أن هذا هو الهدف الذي يعمل المغرب من أجل تحقيقه.

وختم الوزير توضيحه قائلا "لكي لا نغلط المغاربة، هذه الطائرة لن تكون مغربية 100 في المائة، لأنه لا يوجد أي بلد في العالم يصنع طائرة منتمية إليه بنسبة 100 في المائة، ولكن الطموح هو صناعة طائرة ستقلع لأول مرة من المغرب، بعدما يتم تجميع أجزائها في المملكة، تماما كما يتم القيام بذلك في قطاع السيارات التي يتم تجميعها وتصديرها من المغرب".


في الوقت الذي كان يشي التوتر القائم أن الأمور سائرة نحوا الباب المسدود، سرعان ما تداركت الحكومة الموقف في آخر لحظة على بعد 48 ساعة من عيد الشغل، ليتم التوقيع على اتفاق جديد في إطار الحوار.

اليوم الاثين 29 أبريل 2024 بالرباط، توصلت الحكومة مع المركزيات النقابية والاتحاد العام للمقاولين بالمغرب والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية إلى اتفاق يقضي بعدد من التدابير تهم تحسين الأجور.

الاتفاق الموقع بين الأطراف الأربعة ينص على زيادة عامة في أجور العاملين في القطاع العام، الذين لم يستفيدوا من مراجعة أجورهم، بمبلغ 1000 درهم صافية شهريا، وذلك في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي.

كما ينص هذا الاتفاق أيضا على تخفيض الضريبة على الدخل بالنسبة للموظفين والأجراء بأثر شهري يصل إلى 400 درهم بالنسبة للفئات متوسطة الدخل، والرفع من الحد الأدنى للأجر في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة (SMIG) والفلاحة (SMAG) بنسبة 10 في المائة جديدة في هذه الجولة.

وتبعا لذلك يكون عدد المستفيدين من تحسين الدخل قد بلغ منذ انطلاق الحوار الاجتماعي 4 ملايين و250 ألفا، من ضمنهم مليون و250 ألف موظف في القطاع العام، و3 ملايين أجير في القطاع الخاص، وهو ما يؤكد التوجه الديمقراطي والاجتماعي للمملكة، حسب تصريح لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش في تصريح عقب التوقيع على هذا الاتفاق.

وأما بالنسبة لأنظمة التقاعد، اتفقت الأطراف الموقعة على مواصلة التداول لإصلاحها انطلاقا من إنشاء قطبين. قطب للقطاع العام وقطب للقطاع الخاص.هذا الملف الحارق، سيتم التداول حوله طيلة المدة المقبلة، وذلك في أفق عرضه على أنظار البرلمان خلال الدورة الخريفية 2024.

وأما بالنسبة للقانون التنظيمي الإضراب الذي يحظى بإلحاح من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب، فتقرر وضع للنقاش داخل مجلسي البرلمان خلال الدورة الربيعية الحالية.


أشرف جاك بومرو، الرئيس التنفيذي لمجموعة Inetum، الرائدة الأوروبية في خدمات التكنولوجيا الرقمية، ومحسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، وغيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، على مراسم توقيع مذكرة تفاهم تهم مشروع توسيع نشاطات مجموعة Inetum في عدة مدن مغربية بهدف خلق 1500 فرصة عمل بحلول عام 2027 بقيمة استثمار متوقعة تزيد عن 50 مليون درهم مغربي (5 ملايين يورو).

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين مجموعة Inetum والحكومة المغربية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة، من بينها دعم التحول الرقمي للمغرب من خلال الاستثمار في تكنولوجيات متقدمة وتطوير خدمات مبتكرة وخلق فرص عمل مؤهلة ذات قيمة مضافة عالية.

و أكدت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أن"هذه الشراكة التي تجمع بين شركة ‘Inetum’ والمملكة المغربية بهدف خلق 1500 فرصة عمل ذات قيمة مضافة عالية للشباب المغاربة في مختلف الجهات، تأتي انسجاماً مع الدينامية التي يشهدها قطاع ترحيل الخدمات ببلادنا، وتؤكد على جاذبية وجهة المملكة المغربية لدى المستثمرين في المجال الرقمي، وذلك بفضل الموارد البشرية المؤهلة، والمواكبة المستمرة من قبل الحكومة، والبنيات التحتية المتطورة ببلادنا."

وولجت Inetum المغرب سنة 2003 حيث تواكب الشركات في تحولها الرقمي، وتقدم حلولًا شاملة، تضم التصميم والتنفيذ والصيانة. وقد تم افتتاح FabLab لـ Inetum في 2021 في الدار البيضاء، لمساعدة زبنائها على الابتكار والتعرف على أحدث التطورات التكنولوجية، مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وتوفر Inetum حاليًا 800 فرصة عمل في المغرب وتعمل على إطلاق مشروع توظيف ضخم وشامل يهدف إنشاء 1500 فرصة عمل بحلول عام 2027 للمهندسين وخريجي المدارس الكبرى للإدارة في منطقة الدار البيضاء ومناطق أخرى في مرحلة الدراسة.

"المغرب، بموقعه الاستراتيجي القريب من أوروبا، يشكل ركناً أساسياً في استراتيجيتنا العالمية. هدفنا هو الاستثمار المستمر في الطاقات البشرية والتكنولوجية المتاحة في المغرب. من خلال مضاعفة عدد موظفينا في المغرب بحلول عام 2027، تقدم Inetum فرصة مميزة للمحترفين المؤهلين بالمملكة. كما نعتزم إنشاء مركز للخدمات الشرائية في الدار البيضاء، الذي سيكون مركز عمليات Inetum بأكملها"، يقول جاك بوميرو، الرئيس التنفيذي لمجموعة Inetum.

"هذه المبادرة تعكس التزام Inetum بالمساهمة في التنمية الاقتصادية والتكنولوجية في المغرب. تطوير الاستثمار في هذا القطاع المستقبلي للاقتصاد المغربي أمر حاسم لخلق فرص عمل مؤهلة للشباب الخريجين"، قال محسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية.


أعلنت شركة النفط والغاز البريطانية "SDX Energy" أنها حصلت على التراخيص الحكومية للشروع في عملية إنتاج الغاز على مستوى بئر الغاز "KSIRI-21" بمنطقة الغرب.

وأفادت الشركة، في بلاغ، أن "بئر الغاز KSIRI-21 حصل على التراخيص الحكومية اللازمة"، مشيرة إلى أنه "تم الشروع في إنتاج الغاز" على مستور هذا البئر.

وقد أسفرت مجهودات التنقيب والحفر المبذولة في إطار الشراكة بين المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن و"SDX Energy"، خلال السنوات الخمس الأخيرة، عن حفر 22 بئرا أدت إلى 16 اكتشاف للغاز الطبيعي، وتم ربط 14 بئر بشبكة أنابيب نقل الغاز المتواجدة بالمنطقة.

وضعت شركة التنقيب عن الغاز البريطانية "SDX Energy" خطة استراتيجية جديدة لبيع أصول الشركة في مصر لتمويل تحولها نحو الطاقة الخضراء في المغرب.وأعلنت الشركة البريطانية عن أهدافها من التحول إلى المغرب، حيث تعتزم تحقيق البيع المتبادل للغاز/الطاقة النظيفة.

وقررت "SDX Energy"، بعد 12 سنة من التواجد بالمغرب في قطاع التنقيب عن الغاز، أن تتواجد أيضا في مجال الطاقات المتجددة.

وتعتزم الشركة الناشئة أن تصبح مورداً متكاملاً للطاقة الهجينة ولاعباً إقليمياً استراتيجياً في تحول الطاقة، حيث تم وضع الخطة الإستراتيجية الجديدة على المدى القصير إلى المتوسط، والتي تغطي ما يصل إلى أربع سنوات.


انطلقت عمليا، مجموعة المجازر الجهوية الجديدة التابعة لجماعة بوقنادل، عقب تدشينها يوم الثلاثاء 16 أبريل من طرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، مرفوقا بوالي جهة الرباط -سلا-القنيطرة وعامل عمالة الرباط، وعامل عمالة سلا، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية، ومهنيين ورؤساء الجماعات المعنية .

هذه المجازر الجهوية الجديدة، التي يتم تسييرها من طرف الشركة المحلية للتنمية "الرباط سلا تمارة للخدمات والتنمية"، تقع على مساحة تبلغ 4 هكتارات، بما في ذلك 15 ألف متر مربع مغطاة، تندرج في إطار عمليات تحسين وعصرنة قنوات التوزيع للمخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر.

وتقدر الطاقة الاستيعابية للمجازر الجهوية الجديدة ب 30 ألف طن سنويا (500 رأس من الأبقار و1000 رأس من الأغنام يوميا، بالإضافة إلى الجمال)، مما يجعل منها بنية تحتية مهمة لتهيئ وتسويق اللحوم الحمراء وتزويد الصناعات الغذائية الإقليمية والوطنية بالمواد الأولية.

وفي هذا الصدد يقول علي شتور، رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك في تصريح لـ"أحداث.أنفو" أن الجمعية "تثمن هذا العمل الجاد ولو أنه جاء متأخرا خاصة في ظل حالة الفوضى والعشوائية التي كانت تدار بها هاته المنظومة منذ سنوات طويلة"، موضحا أن" نقط الذبح على وجه الخصوص "كانت تدار بشكل غير صحيح وهو ما يؤثر على المنتج النهائي أي على جودة اللحوم".

ويضيف شتور أنه "بتوسيع دائرة المجازر الجهوية الجديدة وتزويدها بأحدث التقنيات للكشف عن اللحوم قبل خروجها من المصدر، يسظهر جليا على أرض الواقع  ما تم القيام به إجراءات للرفع من مستوى المجازر، وبالتالي وتوفير لحوم آمنة بمعايير وجودة عالية تتناسب مع الاحتياجات الصحية للمواطن كما هو معمول به بالعديد من الدول".

وتتوفر المجازر الجديدة، بالإضافة إلى الشاحنات المجهزة لنقل اللحوم للحفاظ على سلسلة التبريد، على غرف تبريد ومنطقة لاستقبال الحيوانات وسلاسل ومرافق ذبح عصرية ومتطورة ومرفقات إدارية ومقاهي ومطاعم، ومحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى محطة لمعالجة الدم تلبي المعايير المعتمدة، وهي الأولى من نوعها.

كما تعمل المجازر الجهوية الجديدة بنظام رقمي يسمح بتحديد وتتبع الماشية من الضيعة إلى تسويق اللحوم مرورا بعملية الذبح، مما يضمن استجابتها لمعايير السلامة الصحية والغذائية على طول السلسلة وتمد المستهلك بالمعلومات الضرورية.

وتعتبر جهة الرباط-سلا- القنيطرة من الجهات الرائدة في إنتاج اللحوم الحمراء. ويتألف قطيع الماشية بالجهة من 407 ألف رأس من الأبقار و مليون و 900 ألف رأس من الأغنام و 160 ألف رأس من الماعز، مما يضمن إنتاجا سنويا للحوم الحمراء يبلغ حوالي 60 ألف طن (15 في المائة من الإنتاج الوطني)، منها حوالي 42 ألف طن سنويا (لحوم وأحشاء) مراقبة على مستوى مجازر الجهة (باقي الإنتاج يأتي من ذبائح عيد الأضحى والمناسبات العائلية المختلفة). كما تحقق سلسلة اللحوم الحمراء رقم معاملات يفوق 500 4 مليون درهم وتوفر مليون و 300 ألف يوم عمل سنويا.


متابعة

وقفت المندوبية السامية للتخطيط على ارتفاع  للأسعار عند الإنتاج لقطاع "الصناعات التحويلية، خلال شهر مارس 2024.

وفيما يستثني قطاع تكرير البترول بالنظر إلى توقف "سامير" عن الإنتاج منذ 2015، أشار بحث المندوبية إلى أن الأسعار عند الإنتاج الصناعي، سجلت ارتفاعا بنسبة 0,3 في المائة خلال شهر مارس 2024 مقارنة مع شهر فبراير الماضي.

هذا الارتفاع نتج عن تزايد الأسعار بنسبة 0,7 في المائة في "الصناعات الغذائية"، وبـ 0,6 في المائة في "صناعة السيارات"، وبـ 2,0 في المائة في "صناعة المشروبات"، توضح المندوبية، مضيفة بأن قطاع "صنع الأجهزة الإلكترونية" شهد بدور ارتفاعا بـ 0,4 في المائة في "صنع الأجهزة الكهربائية"، وبـ 0,1 في المائة في "الصناعة الكيماوية".

لكن مقابل ذلك، تراجعت الأسعار بنسبة 1,4 في المائة في قطاع "التعدين"، وبـ 0,4 في المائة في "صناعة منتجات معدنية"، وبـ 0,5 في المائة في "صنع منتجات من المطاط والبلاستيك".

وأما بالنسبة للأسعار عند الإنتاج لقطاعات "الصناعات الاستخراجية" و"إنتاج وتوزيع الكهرباء" و"إنتاج وتوزيع الماء"، فقد عرفت استقرارا خلال شهر مارس 2024، تؤكد المندوبية.


أعاد البرلماني محمد شوكي، تسليط الضوء على عمليات التقليد والتزييف التي تستهدف المنتجات المغربية من طرف بعض الشركات الصينية، مستغلة ما راكمه المغرب من انتشار داخل الأسواق الأفريقية على مدى سنوات، حيث يتم التدليس على المستهلك الإفريقي من خلال عرض منتجات في تعليب يشبه التعليب المغربي.

وكمثال على ذلك تعمد الشركات المنافسة لتغيير أسماء العلامات التجارية المغربية، مع الاحتفاظ باللون الأحمر الشهير لعلب السردين، بما يضلل المستهلك بخصوص مصدرها، كما لو أنها مغربية، ما كبد الشركات المغربية خسائر وصلت 30 في المائة من إجمالي صادرات صناعات تعليب الأسماك، وفق دراسة سابقة أنجزت من طرف مهنيين مغاربة.

وفي سؤاله الكتابي الموجه لوزير الصناعة والتجارة، تساءل البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، عن التدابير المزمع اتخاذها من أجل حماية منتجات الأسماك المصبرة المصدرة للأسواق الإفريقية من عمليات التزييف من طرف   الشركات الأسيوية.

وكانت الشركات المغربية قد استعانت في وقت سابق بخدمات مكتب محاماة، لرفع دعاوى قضائية ضد مقلدي المنتجات المغربية بالأسواق الإفريقية، خاصة غانا والغابون وأنغولا التي عرفت استغلالا واسعا لعلامة "صنع في المغرب"


أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية بأن الحظيرة الإجمالية لخدمات الهاتف بالمغرب ارتفعت بنسبة 5,6 في المائة إلى 55,9 مليون مشترك سنة 2023، بعد ارتفاع نسبته 3 في المائة خلال السنة المنصرمة.

وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية برسم شهر أبريل 2024، أن معدل النمو لهذه الفئة سجل مستوى قياسيا بلغ 150,9 في المائة سنة 2023، بعد 144,3 في المائة قبل سنة.

وسجل المصدر ذاته أن حظيرة الهاتف الثابت ارتفعت، من جهتها، بنسبة 8,5 في المائة عند متم سنة 2023، بينما اختتمت حظيرة خدمة الإنترنت السنة المنصرمة بأداء بلغ زائد 7,6 في المائة لتبلغ ما يقارب 38,3 مليون مشترك، بمعدل نمو بلغ 103,4 في المائة.

من جهة أخرى، أوردت المديرية أن القيمة المضافة لقطاع المعلومات والاتصالات ارتفعت بنسبة 2 في المائة خلال الفصل الرابع من سنة 2023، بعد نمو بنسبة 0,3 في المائة خلال الفصل الثالث من سنة 2023، و2 في المائة في الفصل الثاني من سنة 2023، و0,9 في المائة في الفصل الأول من السنة ذاتها.

وفي المتوسط، يتابع المصدر نفسه، ارتفعت هذه القيمة المضافة بنسبة 1,3 في المائة سنة 2023، بعد تحسن بنسبة 2,6 في المائة قبل سنة.


افتتحت شركة Alucop، اليوم الثلاثاء ببرشيد، مصنعها الجديد الخاص بسِباكة النحاس والألومنيوم، وذلك خلال مراسم جرت وقائعها بحضور رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة.

ويستهدف المشروع تثمين نفايات معدنية غير حديدية، وبالخصوص النحاس والألومنيوم، مع اعتماد سياسة تتمحور حول المحافظة على البيئة وتنمية الاقتصاد الدائري.

وهو يشكل خطوة أولى نحو الاكتفاء الذاتي للبلاد في هذا النوع من المنتجات، ويتطلع إلى تلبية احتياجات السوق الوطنية، من خلال ضمان سلسلة إمداد وطنية لقطاعي السيارات والكهرباء.

وقد سمح هذا المشروع، الذي بلغت كلفته الإجمالية 95 مليون درهم، بإحداث 110 منصب شغل جديد مباشر وتحقيق رقم معاملات إضافي تزيد قيمته عن 700 مليون درهم. وهو يندرج في إطار الاتفاقية الاستثمارية الموقعة بين الدولة وشركة ALUCOP، في نونبر 2020، والتي هي ثمرة تفعيل عقد أداء منظومات قطاع الصناعات المعدنية والميكانيكية، الموقع بتاريخ 02 ماي 2016.

و أكد مزور أنه: من خلال تدشين الوحدة الصناعية الجديدة لشركة Alucop اليوم، فنحن نحتفل بحدث يكتسي أهمية كبرى بالنسبة للصناعة المغربية. كما أنها لحظة متميزة في التنمية الاقتصادية للشركة، تعكس بعد رؤية ملكية تريد أن تجعل من انبثاق اقتصاد أخضر جديد حقلا حقيقيا للنمو والديناميكية. وأضاف في هذا الشأن قائلا: "إن تشجيع الاقتصاد الدائري وتطوير تخصصات تثمين النفايات أمر أساسي لإنجاح انتقال بلادنا نحو اقتصاد أخضر مولد للثروة ومُحدِث لمناصب الشغل، وضمان سيادة المملكة بالنسبة لموارد طبيعية حيوية، وتعزيز جاذبية أقاليمنا".

وتتوفر الوحدة الصناعية الجديدة لشركة Alucop على عدة خطوط إنتاج تسمح بتصنيع الأنودات النحاسية بطاقة سنوية تصل إلى 5000 طن، والأسلاك النحاسية بقدرة سنوية تبلغ 4000 طن، والأسطوانات النحاسية بطاقة سنوية تصل إلى 2500 طن و12.000 طن من أسطوانات النحاس الأصفر و5.000 طن من أسطوانات الألمنيوم، وقضبان نحاسية بطاقة سنوية تبلغ 12.000طن وسبائك الألمنيوم بطاقة سنوية تبلغ 20.000 طن.


من المرتقب أن تستفيق محطات الوقود غدا الأحد بالتزامن مع عيد الشغل على وقع انخفاض لأسعار "المازوط"، فيما ستبقى أسعار البنزين الممتاز دون تغيير.

قيمة التخفيض المرتقب قد تذهب إلى 0.4 درهم أي 40 سنتيما للتر الواحد بالنسبة للغازوال،بينما ستبقى أسعار البنزين الممتاز على حالها، يشير مصدر مطلع لموقع "أحداث أنفو".

لكن هذه التوقعات تبقى نسبية، يتدارك المصدر ذاته، كاشفا بأن "أفريقيا"، أهم شركة لتوزيع الوقود بالمغرب، أعلنت مبكرا لأصحاب محطات الوقوع أن التخفيض التي ستعتمده لن يتجاوز 25 سنتيما.

وبموجب هذا التخفيض المرتقب، سينزل سعر اللتر الواحد من الغازوال تحت عتبة 13 درهما، متراوحا بين 12.24 و12.0 درهما، بينما سيبقى سعر اللتر الواحد للبنزين الممتاز، دون تغيير، فوق عتبة 15 درهما.

وإذا كانت شركات توزيع المحروقات تعمد مع منتصف ومتم كل شهر إلى الإعلان عن التغيرات سواء هبوطا أوصعودا أو دون تغيير، فإن هذا التقليد المتبع منذ تحرير أسعار المحروقات في 2015، لايعطي صورة دقيقة للمستهلك فيما يخص الأسعار، بالنظر إلى أن التغييرات تختلف بين الشركات، كما تختلف من محطة إلى محطة،بالنظر إلى أن محطات الوقود صنفان. هناك محطات مملوكة لشركات التوزيع، كما أن هناك محطات مملوكة لخواص، لكنها تحمل علامة إحدى شركات التوزيع.

كما أن التغييرات في الأسعار تختلف كلما تم الابتعاد عن محور المحمدية الدار البيضاء، بالنظر إلى احتساب كلفة النقل.


أفاد مجلس المنافسة أن الأبحاث الأولية التي أنجزتها المصالح المختصة لمجلس المنافسة، بينت وجود عناصر تفيد بقيام بعض الفاعلين من أرباب ومسيري المقاهي بتدارس إمكانية إقرار زيادة في تسعيرة استهلاك المشروبات المقدمة، مؤكدا أنه سيتم فتح تحقيق في الموضوع إذا ما تبين ثبوت ذلك.

أوضح بلاغ للمقرر العام بالنيابة للمجلس أنه وفي إطار تتبع السير التنافسي للأسواق الوطنية، مكنت التحقيقات الأولية التي أجرتها المصالح المختصة لمجلس المنافسة من تحديد العناصر التي يدرس على أساسها أرباب ومسيري بعض المقاهي إمكانية الرفع من أسعار المشروبات المقدمة في المقاهي، وهو الموضوع الذي تداولته بعض المنابر الإعلامية.

وذكر البلاغ أن تحديد أسعار المنتجات والخدمات يجب أن يتم عن طريق آليات المنافسة الحرة طبقا لمقتضيات القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة كما تم تغييره وتتميمه، باستثناء الحالات المحددة حصرا بمقتضى هذا القانون.

وأشار إلى أن مقتضيات القانون المذكور تحظر جميع الأعمال المدبرة أو الاتفاقات أو التحالفات الصريحة أو الضمنية كيفما كان شكلها وأيا كان سببها، عندما يكون الغرض منها، أو يمكن أن تترتب عليها، عرقلة المنافسة أو الحد منها أو تحريف سيرها في سوق ما، ولا سيما عندما تهدف إلى عرقلة تكوين الأسعار عن طريق الآليات الحرة للسوق بافتعال ارتفاعها أو انخفاضها.

وأضاف أنه لا يحق بالتالي للمهنيين أو لتنظيماتهم تحديد أو مناقشة أي مسألة تتعلق بصفة مباشرة أو غير مباشرة بالأسعار أو هوامش الربح المطبقة.

وخلص البلاغ إلى أن مجلس المنافسة سيباشر إلى فتح تحقيق في الموضوع إذا ما تبين له ثبوت الأفعال المذكورة، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير القانونية المخولة إليه وفق صلاحياته الدستورية والقانونية.


سلم خالد شدادي مقاليد الصندوق المهني المغربي للتقاعد " CIMR " إلى حسن بولقنادل، ليصبح هذا الأخير، رسميا، مديرا عاما لهذا الصندوق الفاعل في مجال التقاعد التكميلي للأجراء القطاع الخاص.

حدث ذلك اليوم الاثنين 29 أبريل 2024، خلال انعقاد المجلس الإداري للصندوق.

وفيما أشادوا بالعمل الذي قام به شدادي طيلة 19 سنة، أشرف خلالها على الصندوق، يراهن أعضاء المجلس الإداري على حسن بولقنادل من أجل إحداث التحول واغتنام "فرص جديدة، وإنجازات مستقبلية واعدة" في ظل قيادة حسن بوقنادل الذي يجر ورائه مسارا مهنيا و"تجربة غنية بتنوع المؤسسات التي أدراها بنجاح كبير" كما يقول بلاغ للصندوق.

وبالنسبة لحسن بولقنادل ،فهو مهندس مالي،ظل إلى غاية اليوم الأربعاء 20 مارس 2024،يشغل منصب المدير العام لمكتب الصرف،حيث قضى حوالي 8 سنوات في هذه المهمة، بعد أن كان قد تحمل مسؤولية إدارة مجلس القيم المنقولة (الهيئة المغربية لسوق الرساميل حاليا),وذلك خلال الفترة من 2009 إلى 2016، وذلك بعد مسار نجاح بعدد من المؤسسات الخاصة.

ويأتي تعيين بولقنادل في ظل ظرفية اقتصادية خاصة تتسم بالتضخم وحالة اللايقين، مما يطرح تحديات، لاسيما الحفاظ على استدامة الصندوق الفاعل في مجال التقاعد التكميلي، سواء على مستوى توسيع وعاء الانخراطات أو على مستوى الاستثمار الأمثل لموارده المالية.


لجأ فريق الجيش الملكي لكرة القدم إلى مديرية التحكيم لوضع شكاية بالداكي الرداد حكم مباراة الفريق العسكري ضد حسنية أكادير والتي انتهت لصالح الأخير بهدفين لواحد ضمن منافسات الدورة 27 من البطولة الاحترافية.

وأكد الجيش في مراسلته إلى مديرية التحكيم أن الرداد ارتكب اخطاء مجانبة للصواب مشيرا أنه أرفق لقطات فيديو للنظر فيها.

وجاء في بلاغ الجيش :"على إثر القرارات التحكيمية المجانبة للصواب، التي تم اتخاذها من طرف الحكم المكلف بقيادة المباراة التي جمعت فريقنا وفريق حسنية أكادير والتي أثرت سلبيا على نتيجتها، سترفع إدارة النادي شكوى مرفوقة بلقطات فيديو إلى اللجنة المكلفة بالتحكيم للنظر فيها واتخاذ الإجراءات الزجرية الضرورية لضمان المنافسة الشريفة بين الجميع".


اختارت لجنة التحكيم بالكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، حكما كونغوليا، لقيادة مباراة نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري المقررة اليوم الأحد بالملعب البلدي، لحساب إياب نصف نهائي كأس الكاف.

ويدير الكونغولي جون جاك ندالا، المباراة كحكم وسط، ويساعده كل من الموزمبيقي أرسينيو كوفي، والكونغولي ستيفن دانيك مويو موتاسي، وسيكون ميسي جيسي نكونكو حكما رابعا.

كما عينت الجنوب إفريقي توم أبونجيلي في تقنية الفيديو ويساعده مواطنه أخونا زينيث ماكاليما.

يشار إلى أن مباراة الذهاب انتهت لصالح نهضة بركان بثلاثة أهداف دون رد بقرار من الكاف، بعد رفض السلطات الجزائرية منح الفريق البرتقالي أقمصته ومعداته، قبل انطلاق المواجهة ومصادرتها بمطار هواري بومدين، لحملها خريطة المغرب.  


نفى بريان سوانسون، مدير العلاقات الإعلامية لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، تحديد القيمة المالية للجوائز المخصصة لكأس العالم للأندية 2025.

وقال المسؤول ذاته، في تصريح لموقع “ارم نيوز “الدولي : “لم يصدر أي قرار رسمي بشأن قيمة المبالغ المقدمة للأندية المشاركة”.

وأضاف :”لا أعرف من أين جاءت الأرقام الرائجة في وسائل الإعلام”، موضحا قائلا: لقد تم طرح العديد من الاقتراحات بشأن الجوائز المالية، وننتظر الموافقة النهائية والرسمية من الهيئات المختصة لدى “فيفا”.

وختم حديثه قائلا:”سيتم الإعلان عن التفاصيل المتعلقة بالجائزة المالية في الوقت المناسب بعد الحصول على موافقة هيئات فيفا المسؤولة عن الأمر”.

وكانت وسائل إعلام دولية قد روجت أنباء عن تخصيص “الفيفا” مبالغ مالية ضخمة تقدّر ما بين 40 إلى 50 مليون جنيه إسترليني، لكل فريق مشارك في البطولة.


امتثل الدولي المغربي محمد الشيبي مدافع نادي بيراميدز، اليوم الأحد، لطلب عقد جلسة معه من جانب لجنة الانضباط باتحاد الكرة المصري، في الشكوى المقدمة ضده من جانب الأهلي واللاعب حسين الشحات بحجة مخالفته اللوائح واللجوء للقضاء المصري من أجل الحصول على حقه.

وحضر الشيبي جسر تقارير صحفية مصرية الجلسة بصحبة محاميه، الذي تقدم لرئيس لجنة الانضباط بالعديد من المستندات والدفوع والتي تؤكد عدم مخالفة الشيبي للوائح الفيفا وأنه من الطبيعي اللجوء للنيابة العامة المصرية التي ارتأت تحويل الموضوع للقضاء المصري العادل في هذا الشأن الذي يخرج من كونه أمرا رياضيا لاعتداء تعرض له بعد نهاية المباراة الرسمية.

وتعود الواقعة أثناء إقامة مباراة لكرة القدم، جمعت فريقي بيراميذر والأهلي في الدوري المصري الممتاز، بعد اعتداء حسين الشحات على الشيبي.

وفى بلاغ "الشيبي" اتهم حسين الشحات بالضرب والسب والقذف والإهانة والترويع، فضلا عن التهديد بالإيذاء الجسدي، وكل ذلك ترتب عليه إيذاء نفسي وجسدي عقب نشر فيديوهات بشأن واقعة الصفع على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.


  سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

وتوجت أميمة سعود بطلة لهذا الحدث الذي أقيم بمنتزه تامان ميني أندونيسيا إنداه بجاكرتا، بتوقيت قدره ساعة و14 دقيقة و23 ثانية.

وعاد المركز الثاني لمواطنتها وئام الفتحي يتوقبت 01:22:47، فيما حلت المغربية الأخرى فتيحة بنشتكي في المركز الثالث بزمن قدره 01:38:32.

وجرى حفل تسليم الميداليات، على الخصوص، بحضور سفير صاحب الجلالة لدى جمهوريتي أندونيسيا وسنغافورة وديع بنعبد الله.وتم تسجيل نصف ماراطون جاكرتا للإناث لدى الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وهو المسؤول على الاتحادات الوطنية لألعاب القوى.


 فاز الفارس فريد أمنزار اليوم الأحد، بجائزة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، ضمن منافسات المباراة الرسمية للقفز على الحواجز في رياضة الفروسية (3 نجوم)، التي نظمها الحرس الملكي على مدى ثلاثة أيام، بحلبة الحسن الثاني بالمشور السعيد بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأنهى أمنزار ، الذي كان ممتطيا الفرس "إلفيس فان إفريز ز "، المسابقة بتوقيت 56 ث و10 / 100 وبدون خطأ. وآل المركز الثاني لهذه المسابقة، التي جرت في جولة واحدة، للفارس سامي الشرقاوي ممتطيا الفرس "لومبرغيني " في زمن قدره 59 ث و67 / 100 وبدون خطأ متبوعا في المركز الثالث بالنقيب سعد الجابري رفقة الفرس "ستانستياد" قاطعا المطاف في زمن قدره 60 ث و79 / 100 وبدون خطأ أيضا.

وتضمن برنامج هذه التظاهرة الرياضية السنوية الكبرى، المنظمة تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفروسية، والتي عرفت مشاركة مختلف الأندية الوطنية بأجود فرسانها، 19 مسابقة.

وأقيمت ضمن برنامج هذه المباراة الرسمية، التي جرت بعض مسابقاتها تحت الأضواء الكاشفة، على الخصوص جائزة القوات المسلحة الملكية، وجائزة الحرس الملكي وجائزة الحامية العسكرية الرباط - سلا وجائزة الجامعة الملكية المغربية لرياضة الفروسية، وجائزة مفتشية سلاح الخيالة للقوات المسلحة الملكية وجائزة الكركرات.


رفض فريق اتحاد العاصمة الجزائري لكرة القدم منح المندوب تشكيلة لاعبيه للمباراة التي ستجمعه بنهضة بركان بعد قليل بالملعب البلدي لحساب إياب نهائي كأس الكاف.

كما قرر الفريق الجزائري البقاء في مستودع الملابس وعدم الصعود لإجراء الحركات الإحمائية التي تسبق المباراة.

يشار إلى أن مباراة الذهاب انتهت لصالح نهضة بركان بثلاثة أهداف دون رد بقرار من الكاف، بعد رفض السلطات الجزائرية منح الفريق البرتقالي أقمصته ومعداته، قبل انطلاق المواجهة ومصادرتها بمطار هواري بومدين، لحملها خريطة المغرب.  


تلقت الجامعة الملكية المغربية للجمباز، اليوم الأحد، رسالة من الاتحاد الجزائري، تخطرها بعدم تمكن الفرق الجزائرية من المشاركة في البطولة الإفريقية للجمباز الفني المقررة من 30 أبريل إلى 7 ماي بمراكش.

وزعم الاتحاد الجزائري للجمباز بأن وزارة الشباب والرياضة الجزائرية لم تمنح موافقتها على التنقل لمراكش للمشاركة في البطولة الافريقية.

وجاء في رسالة الاتحاد الجزائري للجامعة المغربية : "نأسف لإبلاغكم بإلغاء مشاركة فرقنا في البطولة الإفريقية للجمباز الفني المقبلة المقررة بمراكش في الفترة من 30 أبريل إلى 7 مايو 2024"،

كما أعرب عن أسفه لأن “الملف المقدم إلى وزارة الشباب والرياضة لم يحصل على المصادقة على للمشاركة في المسابقة المذكورة”.

 وانضاف بذلك الاتحاد الجزائري للجمباز الفني إلى اتحاد كرة اليد الذي انسحب من البطولة العربية للشبان بالدار البيضاء بسبب خريطة المغرب وكرة القدم من خلال أزمة مباراة اتحاد العاصمة ونهضة بركان. 


رفض اتحاد العاصمة الجزائري لكرة القدم خوض مباراته ضد نهضة بركان بالملعب البلدي ضمن إياب نصف نهائي كأس الكاف.

وقرر الفريق الجزائري البقاء بمستودع الملابس وعدم الصعود إلى الملعب لينسحب ويخسر المواجهة.

يشار إلى أن الفريق الجزائري حط الرحال الجمعة الماضية بمطار وجدة حيث تم استقباله بحفاوة من قبل مسؤولي النهضة البركانية إلى جانب عبد السلام بلقشور رئيس العصبة الاحترافية.


أحرز الدولي المغربي أشرف حكيمي لقب الدوري الفرنسي لكرة القدم رفقة فريقه باريس سان جيرمان للمرة ال 12 في تاريخ الفريق العاصمي.

وتوج سان جيرمان بطلا بعد تعثر مطارده المباشر موناكو اليوم الأحد بثلاثة أهداف لاثنين ضد ليون لحساب منافسات الجولة 31 من الليغ 1.

وحافظ بذلك باريس سان جيرمان بلقبه الذي أحرزه العام الماضي وذلك قبل 3 جولات من نهاية الدوري الفرنسي.

ويطمح الفريق الباريسي إلى تحقيق الثلاثية إذ تأهل لنهائي كأس فرنسا ونصف نهائي دوري أبطال أوروبا.


  ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الأحد، الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، برسم المباراة الرسمية للقفز على الحواجز (3 نجوم)، للحرس الملكي، التي جرت على مدى ثلاثة أيام، بحلبة الحسن الثاني للفروسية بالمشور السعيد بالرباط، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن إلى حلبة الحسن الثاني للفروسية بالمشور السعيد وجد سموه في استقباله الفريق ركن عبد العزيز شاطر، قائد الحرس الملكي.وبعد أن استعرض صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن تشكيلة من الحرس الملكي التي أدت التحية، تقدم للسلام على سموه السادة شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ومحمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وفيصل لعرايشي، رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية ومحمد اليعقوبي، والي جهة الرباط- سلا-القنيطرة، وعدد من الضباط السامين للحرس الملكي، وشخصيات أخرى.

ووسط تصفيقات الجمهور الغفير الذي حج إلى حلبة الحسن الثاني للفروسية بالمشور السعيد، التحق صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالمنصة الشرفية، حيث ترأس سموه نهاية الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، التي كانت مخصصة لخيول الدرجة الأولى، والتي ظفر بها الفارس علي الأحرش، ممتطيا "دوغلاس مايل" بعد إجراء مباراة السد قاطعا المطاف بدون خطأ في زمن قدره 44 ث و 01/ 100.

وفي ختام هذه التظاهرة الرياضية الكبرى، المنظمة تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفروسية، سلم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن الجائزة الكبرى للفارس علي الأحرش.كما سلم سموه جوائز للفرسان أصحاب المراكز الموالية.وفي نهاية هذا الحفل الرياضي الكبير، أخذت للفرسان المتوجين صورة تذكارية مع صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

بعد ذلك قام الفرسان المتوجين بالدورة الشرفية على الحلبة.  


تأهل الزمالك المصري لكرة القدم إلى الدور النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بفوزه الكبير على مضيفه دريمز الغاني بثلاثة أهداف لصفر الاحد بملعب بابا يارا بمدينة كوماسي في اياب الدور نصف النهائي ليواجه نهضة بركان.

وكان الفريقان تعادلا سلبا ذهابا في القاهرة الاحد الماضي.

وتأهل نهضة بركان إلى نهائي كأس الكاف بعد انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري اليوم الأحد من مباراة الإياب بالملعب البلدي علما أن الكاف أكدت هزيمته ذهابا بثلاثة أهداف لصفر بسبب رفض السلطات الجزائرية الافراج عن أقمصة الفريب البرتقالي لحملها خريطة المغرب.

ويستضيف نهضة بركان مباراة الذهاب في الملعب البلدي على أن يرحل في الإياب إلى القاهرة.


أجريت في الفترة ما بين 26 و28 أبريل الجاري، المرحلة الأخيرة من قافلة “مواهب كروية” بعدما جابت كافة ربوع المملكة في رحلة البحث عن أفضل المواهب الكروية الشابة في عالم المستديرة الساحرة.

وأقيمت المرحلة النهائية بمركز محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، تحت إشراف وتأطير تقني، بالخصوص، من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بحضور نور الدين النيبت وعزيز بودربالة.

وتهدف المسابقة إلى اكتشاف أفضل المواهب الكروية الشابة في المغرب، وشهدت المرحلة الثالثة والأخيرة تنافس المتأهلين للحصول على شرف الولوج إلى المراكز الفيدرالية التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وغيرها من مراكز التكوين حسب مستوى وإمكانيات كل موهبة، في إطار برنامج “رياضة ودراسة”، مما يمكنهم من ولوج عالم احتراف كرة القدم الوطنية والدولية مع متابعة دراساتهم الأكاديمية.

يشار إلى أن لجنة التحكيم كان تتكون من اعضاء الإدارة التقنية للجامعة المختصين في التنقيب، بتنسيق من كريس ڤان پويڤيلد المدير التقني الوطني وكذا كل من سعيد زدوق ومحمد سالم المحمودي.


هنأت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فريق نهضة بركان بمناسبة بلوغه نهائي كأس الكاف على حساب اتحاد العاصمة الجزائري بمجموع 6 أهداف لصفر في مبارتي الذهاب والإياب.

وجاء في بلاغ الجامعة:"يتقدم السيد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أصالة عن نفسه ونيابة عن باقي أعضاء المكتب المديري للجامعة بتهنئة فريق نهضة بركان بعد تأهله لنهائي كاس الاتحاد الأفريقي ، اثر انسحاب فريق اتحاد العاصمة الجزائري من اجراء المباراة التي كان من المنتظر ان تجمعهما يومه الأحد 28 أبريل 2024، بالملعب البلدي بمدينة بركان.

وسيواجه فريق نهضة بركان في اللقاء النهائي فريق الزمالك المصري الذي تجاوز فريق دريمز الغاني .

ويستضيف نهضة بركان مباراة الذهاب في الملعب البلدي على أن يرحل في الإياب إلى القاهرة.


ضمن فريق نهضة بركان لكرة القدم الحصول على مليون دولار، بعد تأهله إلى نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية على حساب اتحاد العاصمة الجزائري، بمجموع 6 أهداف لصفر.

ويحصل نهضة بركان في حال فوزه باللقب على مليوني دولار، حين يواجه الزمالك المصري في النهائي.

ويستضيف نهضة بركان مباراة الذهاب في الملعب البلدي، على أن يخوض الإياب بملعب القاهرة الدولي.


  بلغ مينيسوتا تمبروولفز الدور الثاني من "بلاي أوف" دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين لأول مرة منذ 2004، وذلك بعدما أنهى سلسلته مع فينيكس صنز 4-0 بالفوز عليه في المباراة الرابعة من أصل سبع ممكنة 122-116 الأحد في معقله.

وبفضل 40 نقطة من أنتوني إدواردز و28 نقطة من الدومينيكاني كارل-أنتوني تاونز، عاد تمبروولفز من فينيكس ببطاقة تأهله الى نصف نهائي المنطقة الغربية، وذلك رغم جهود ديفن بوكر الذي سجل 49 نقطة لأصحاب الأرض، وكيفن دورانت الذي أضاف 33 نقطة.

وحسم تمبروولفز تأهله الى الدور الثاني لأول مرة منذ خسارته نهائي المنطقة الغربية موسم 2003-2004 على يد لوس أنجليس ليكرز، رغم إكماله الربع الأخير من دون مدربه كريس فينش الذي أصيب في ركبته بعدما اطاحه لاعبه مايك كونلي إثر اصطدام ببوكر.

وكان لإدواردز الدور الأبرز في الانتصار بعدما سجل 31 من نقاطه الأربعين في الشوط الثاني، بينها سلة استعراضية منحت فريقه التقدم 115-111 قبل قرابة دقيقتين على ختام اللقاء الذي أنهاه بـ13 محاولة ناجحة من أصل 23، بينها سبع ثلاثيات من أصل 13 محاولة.

وبعدما كان متخلفا بفارق ست نقاط في بداية الربع الثالث من لقاء تبادل فيه الفريقان التقدم في 23 مناسبة من دون أن ينجح أي منهما في الابتعاد عن الآخر بفارق أكثر من 6 نقاط، سجل إدواردز ثلاثيتين على التوالي وأضاف جايدن ماكدانييلز سلة استعراضية ليتقدم تمبروولفز 68-66، لكن بوكر تعملق في هذا الربع بتسجيله 18 نقطة ما جعل فريقه متقدما 92-90 في نهايته.  


قدم فريق الرجاء الرياضي لكرة القدم شكاية للجنة الأخلاقيات بالعصبة الاحترافية لكرة القدم ضد التونسي نصر الدين نابي مدرب الجيش الملكي بعد التصريحات التي أدلى بها بعد نهاية المباراة ضد حسنية أكادير يوم السبت الماضي. 

واعتبر مسؤولو الرجاء أن تصريحات نصرالدين نابي، موجهة ضدهم، بعد أكد أن الجيش يعاني من التحكيم والأعداء.

وأكد الرجاء في بلاغ عبر حسابته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه قد تقدم بشكاية إلى لجنة الأخلاقيات معززة بمقطع فيديو عبر رابط إلكتروني وبتعليقات حسابات مفتوحة على مواقع التواصل الاجتماعي، شكاية تدخل في سياق مابدر عن مدرب نادي الجيش الملكي من تصريحات بمناسبة الندوة الصحفية التي تلت مباراة فريقه أمام نادي حسنية أكادير.

وأضاف الفريق الأخضر، أن تصريحات نابي عبرت عن اتهامات وتشكيك خطير، من قبيل: الظلم والداء والأعداء…)، والتي تمت مشاركتها في مواقع التواصل الاجتماعي، وتم التعليق عليها بعبارات تمس بالفرق المنافسة وهو الأمر الذي ولد احتقانا كبيرا بين الجماهير.

وأبرز الرجاء في البلاغ ذاته أن هذه التصريحات الصادرة من مدرب الجيش الملكي من شأنها المس بالسير للبطولة الوطنية وبالمؤسسات الرياضية والقائمين على تسييرها.

وختم اللريب الأخضر بلاغه، بأنه يثق في الأجهزة المسيرة لكرة القدم الوطنية في تعاملها وتدبيرها لما تبقى من مقابلات بكل تجرد وحياد.


أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم، اليوم الإثنين، عن تعيين الدولي المغربي السابق عادل رمزي، مدربا جديدا لـمنتخب هولندا لأقل من 18 سنة.

وكتب الاتحاد الهولندي في بلاغ: “عادل رمزي سيكون مدربا للمنتخب الهولندي تحت 18 عاما، بداية من 1 يوليوز القادم”.

وسبب لرمزي أن اشتغل بفريق بي اس في أيندهوفن الهولندي، قبل أن ينضم إلى الوداد في الصيف الماضي وبلغ رفقته نهائي الدوري الإفريقي في نسخته الأولى، والذي خسر لقبه أمام ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي.


في بيان استنكاري ، توقفت جمعية أحرار سيدي قاسم على ما وصفته "الاختلالات " التي  شهدها الجمع العام العادي الأخير لفريق الاتحاد الرياضي لسيدي قاسم ، وهو " ما يتنافى مع التسيير الديمقراطي وينعكس على مسيرة الفريق ، الذي سيودع القسم الوطني للهواة  بمثل هذه السلوكات حيث يقبع في ذيل الترتيب  " حسب تعبير البيان الذي توصلت به أحداث أنفو .

ومن بين الاختلالات التي تحدث عنها البيان " عدم التطابق بين التقريرين  الأدبي والمالي خلال موسم 2023|2024، والتساؤل عن مصير منحة تأسيس الشركة الرياضية المقدمة من طرف وزارة الشباب والرياضة".

وطالبت الجمعية المذكورة، بافتحاص مالية الفريق  ، كمطلب أساسي،  داعية للعمل المشترك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه  في مسيرة فريق اتحاد سيدي قاسم .

وينوه ختاما  موقع أحداث أنفو  أن حق الرد مكفول للجهة أو الجهات  المعنية بمضمون بيان الجمعية المذكورة .


أصدرت إدارة النادي الرياضي المكناسي بلاغا، عبرت فيه عن استنكارها لتعامل نادي أولمبيك خريبكة مع حكم مباراة الفريقين التي جمعت بينها السبت الماضي في إطار الدورة ال23 للدوري الاحترافي الوطني القسم الثاني، والتي آلت نتيجتها للفريق الاسماعيلي ب3 أهداف لاثنين. وقال البلاغ، الذي توصل موقع أحداث. أنفو بنسخة منه، أن مكونات فريق النادي المكناسي لم تر في أداء حكم المباراة ما يستدعي كل هذا التحامل من الفريق الخريبكي، خصوصا وأن المنافسة الشريفة طبعت كل أشواط اللقاء.

وأضاف بلاغ النادي الاسماعيلي، أن الفريق المكناسي خاض منافسات البطولة الوطنية بعزم على تحقيق أمل الصعود، مستفيدا من تضافر كل مجهودات إدارييه وجماهيره ولاعبيه، حيث حقق نتائج باهرة على امتداد دورات الدوري الاحترافي الثاني، بما فيها الفوز على الفريق الخريبكي العريق ذهابا وإيابا. وحذر النادي المكناسي مسؤولي الفريق الخريبكي من تصدير أزمته الداخلية عبر اختلاق مشاكل لا وجود لمبرراتها على أرض الواقع، من خلال استهداف حكم مباراتهما الأخيرة.

ودعا البلاغ الأجهزة الوصية على كرة القدم في المغرب إلى التصدي للتصريحات الصادرة عن تقنيي وإدرايي الفريق الخريبكي، والتي من شأنها بقواعد المنافسة الشريفة التي تطبع الممارسة الكروية في القسم الثاني للدوري الاحترافي.


نشر الألماني جوزيف زينباور مدرب الرجاء الرياضي لكرة القدم رسالة تحفيزية للاعبي وجمهور الفريق الأخضر على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "أنستغرام".

وقال زينباور:" نسور الدار البيضاء قد انطلقوا، ونحن ملتزمون بالكامل! هذا العام، لسنا مجرد مشاركين، نحن نستغل الفرصة التي تنبأت بها مدينتنا الذكية والفخورة".

وأضاف: "الدار البيضاء متحدة، تدعم الرجاء بكل قلب في مسعانا للفوز بالبطولة! أنا أؤمن بهذه المدينة، فريقنا المخلص، وروح طاقمي الخالدة. القائد يشعر بوجودنا، نتنفس خلف رقبته، ونحن مستعدون لفعل كل ما في وسعنا لجلب البطولة إلى مدينتنا الرائعة وشعبها المميز!".

وتابع المتحدث ذاته: "نحن الرجاء، والنادي بأكمله يحتفظ بالإيمان في هذا الفريق الاستثنائي الذي سيستمر حتى نكون آخر من يقف منتصراً".

واختتم حديثه بالقول "هل أنت معنا، تغمرنا بطاقتك الكونية اللامحدودة؟ معاً، نحتضن هذه المهمة، لا قوة يمكن أن تعيقنا، مدفوعين بشعارنا الموحد وطاقتنا المفعمة بالحيوية".  

ويحتل الرجاء المركز الثاني بالبطولة الاحترافية برصيد 61 نقطة، مع مبارة مؤجلة ضد نهضة بركان، وبفارق 4 نقط عن الجيش الملكي المتصدر.


كششف الدولي المغربي سفيان رحيمي لاعب العين الإماراتي لكرة القدم عن توقيعه عقدا مع شركة نايكي" الأمريكية" المتخصصة في الملابس الرياضية.

ونشر رحيمي صورة له، وهو يوقع العقد على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" أكد فيه أنه متحمس للانضمام إلى عائلة "نايكي".

ويمر رحيمي بفترة تألق كبيرة رفقة الين الإماراتي، بعدما قد الأخير إلى نهائي دوري ابطال آسيا على حساب الهلال السعودي، كما أنه بات قريبا من التتويج بلقب هداف المسابقة.

يشار إلى رحيمي عاد في شهر مارس الماضي إلى صفوف المنتخب الوطني لكرة القدم، بعدما وجه له الناخب الوطني وليد الركراكي الدعوة لمبارتي أنغولا وموريتانيا.


رفضت المحكمة الرياضية (طاس) طلب الاتحاد الجزائري لكرة القدم وفريق اتحاد العاصمة الجزائري الاستعجالي،  بشان إيقاف القرار الصادر عن لجنة الاستئناف للاتحاد الافريقي لكرة القدم، الصادر يوم 24ابريل 2024 والقاضي بخسارة اتحاد العاصمة الجزائري، في مباراة ذهاب نصف النهائي من مسابقة كاس الاتحاد الافريقي لكرة القدم، أمام فريق نهضة بركان ،  بثلاثة اهداف من دون مقابل مع إحالة الملف على لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الافريقي لكرة القدم من أجل إجراءات تادبية اضافية محتملة.


  كشف فريق هيرتا برلين الألماني لكرة القدم عن خضوع لاعبه الدولي المغربي السابق أيمن برقوق، لعملية جراحية ناجحة، بعد تعرضه لاعتداء، بأحد المقاهي في مدينة برلين.

وأصدر الفريق الألماني بلاغا جاء فيه:"شعرنا بالفزع عندما علمنا أن أيمن برقوق تعرض لهجوم جسدي، برقوق أجرى عملية جراحية ناجحة أمس الأحد، لكن لن يكون متاحًا في الوقت الحالي، نتمنى لك الشفاء العاجل يا أيمن، نحن نفكر فيك”. 

وتم نقل برقوق إلى المُستشفى، بسبب الإصابات الكثيرة، التي تعرض لها على مستوى الوجه، علما أن الشرطة فتحت تحقيقا في الواقعة.

ويلعب برقوق الذي حمل قميص المنتخب الوطني في عهد المدرب السابق للأسود وحيد خاليلوزيتش مع هيرتا برلين معارا من ماينز إلى نهاية الموسم الحالي.  


قدم فريق الشباب السعودي لكرة القدم عرضا ضخما للدولي المغربي حكيم زياش مقابل التوقيع في صفوفه عقدا في الميركاتو الصيفي القادم.

وكشفت وسائل إعلام تركية اليوم الثلاثاء، أن زياش الذي لفت الأنظار في الدوري المحلي رفقة غلطة سراي تلقى عرضا ضخما من الشباب، الذي يلعب له الدولي المغربي الآخر غانم سايس.

وأوضحت التقارير أن مسؤولي الشباب قدموا للدولي المغربي عرضا قدره 37.5 مليون يورو لمدة عامين ونصف.

وكان زياش قريبا من الانضمام إلى النصر السعودي في الصيف الماضي، قبل أن تزعم تقارير صحفية بريطانية أن زياش فشل في اجتيازالفحص الطبي بنجاح، من خلال وجود مشاكل في الركبة والورك.

وانضم زياش إلى غلطة سراي التركي في الصيف الماضي، قادما من تشلسي على سبيل الإعارة إلى نهاية الموسم الحالي.


ارتقى فريق نهضة بركان لكرة القدم إلى المركز التاسع إفريقيا، بعد تأهله إلى نهائي كأس الكاف على حساب اتحاد العاصمة الجزائري.

وقفز الفريق البركاني مركزين إذ كان يحتل المركز الـ 11 ليرتقي إلى التاسع برصيد 564 نقطة بزيادة 54 نقطة.

من جهتهما حافظ الوداد الرياضي على وصافة الترتيب قاريا رغم خروجه من دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا برصيد 995 نقطة والرجاء سادسا بما مجموعه 656 نقطة.

وعزز الأهلي المصري صدارته للأندية الإفريقية بعد تأهله إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا برصيد 1630 نقطة بينما صعد الترجي التونسي إلى المركز الثالث برصيد 897 على حساب ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي المتراجع إلى المركز الرابع بما مجموعه 890 نقطة.


توج المنتخب المغربي للشبان في كرة اليد، بذهبية الدورة السادسة للبطولة العربية بعد فوزه اليوم الثلاثاء في النهائي أمام نظيره الكويتي، بالقاعة المغطاة التابعة لمركب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء.

وانتهى الشوط الأول من المباراة التي تابعها عدد محترم من الجمهور بتفوق الكويت بنتيجة 11 هدفا مقابل 10 وانتفض المنتخب المغربي في الشوط الثاني وأنهى المباراة بالتعادل بنتيجة 24 لكل منهما.

ولجأ الفريقان للشوطين الإضافيين في المرة الأولى بعد تعادلهما بنتيجة 28 لكل منتخب وفي المرة الثانية حيث سيطر التعادل ليلجأ الفريقان لضربات الترجيح والتي إبتسمت للمنتخب المغربي.


انتزع ريال مدريد الاسباني التعادل من معقل بايرن ميونيخ الالماني 2-2 الثلاثاء في الـ "كلاسيكو الأوروبي" في ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال اوروبا لكرة القدم.

ومنح البرازيلي فينيسيوس جونيور التقدم للنادي الملكي (24)، ليرد بايرن بهدفين في غضون أربع دقائق مطلع الشوط الثاني عبر لوروا سانيه (53) والمهاجم الانكليزي هاري كاين (57 من ركلة جزاء). وعاد فينيسيوس الى الواجهة بادراكه التعادل من ركلة جزاء في الدقيقة 83.

وتقام مباراة الاياب الاربعاء المقبل في سانتياغو برنابيو في العاصمة مدريد، على ان يلتقي الفائز من هذه المواجهة مع الفائز من الموقعة الاخرى التي تجمع باريس سان جرمان الفرنسي وبوروسيا دورتموند الالماني الذي يستضيف مباراة الذهاب الاربعاء.


  نظمت اليوم الأحد بمراكش فعاليات الدورة الثانية لمهرجان "يوم الأزقة المفتوح" بمشاركة عدد كبير من مستعملي الدراجات الهوائية من كافة الأعمار.

وعرفت هذه التظاهرة التي نظمتها جمعية "بيكالا" تحت شعار "يالله نبيدالي باش نحافظ على المدينة ديالي"، بدعم من المجلس الجماعي لمراكش،ومؤسسات خدماتية، حضور عدد من سكان المدينة، والزوار المغاربة والأجانب الذي جابوا بدراجاتهم الهوائية بعض الشوارع الرئيسية بالمدينة الحمراء للتحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة ضمن رؤية شاملة للمساهمة في الإنتقال بالمدينة إلى مستويات أكثر استدامة من خلال الترويج لحملة الجمعية التي تحمل شعار "لنقد الدراجات الهوائية من أجل مدن مستدامة.

وشكلت هذه الجولة الميدانية بالدراجات الهوائية، فرصة للمشاركين لاكتشاف جمالية مراكش على متن الدراجات الهوائية دون ضجيج السيارات والدراجات النارية.ويهدف المهرجان الذي تضمن العديد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والترفيهية، إلى استقطاب 2000 مواطن للمشاركة في هذه الأنشطة المتعددة التي تعرف انخراط العديد من الفاعلين من بينهم مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين ومؤسسة "أمان"، وجمعية "صفر نفايات " بالصخيرات، ومؤسسات أخرى ملتزمة بقضايا البيئة، من أجل توعية الجميع بالمساهمة في تحول جماعي يخدم البيئة.  


أجلت بشكل مفاجئ وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عرض ملفات الأساتذة والأستاذات الموقوفين على خلفية  الحراك التعليمي السابق ، على أنظار المجالس التأديبية الى يوم الجمعة 3ماي  الجاري للنظر في المؤاخذات التي تحملها ملفات كل حالة على حدة بعدما كات مقررا عقدها يومه الاثنين 29 ابريل 2024.

وحسب مصدر نقابي فقد تم تبليغ أعضاء اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء بهذا التأجيل أمس الأحد ، لتعميق دراسة الملفات وتظلمات الأساتذة المعنيين .

وكان خبر عرض الموقوفين  على مجالس التأديب قد أكده بلاغ للمكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (cdt)  الذي طالب " بسحب قرارات التوقيف بشكل نهائي ورفض تجريم ممارسة الاضراب والاحتجاح وإعادة الموقوفين  لأقسامهم بشكل طبيعي ليعانقوا تلامذتهم خصوصا ونحن على مشارف الامتحانات الاشهادية".

أيضا دعا بلاغ النقابة " كل أجهزته النقابية جهويا واقليميا وأعضاء اللجان الثنائية إلى التواصل مع الموقوفين والموقوفات وتبني ملفاتهم بهدف الترافع عنهم داخل المجالس التأديبية .."

من جهتها قالت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي في بلاغ لها " إن عضوات وأعضاء اللجان الثنائية المنتمون إليها، سيرفُضون التوقيع على أي محضر يتضمن عقوبة ضد الموقوفين، داعية الوزارة لطي هذا الملف عبر سحب كل العقوبات وإرجاع الأساتذة الموقوفين دون قيد أو شرط."

وكان ملف الأساتذة الموقوفين البالغ  عددهم 203  على خلفية الاحتقان الطويل الذي شهده قطاع التعليم في الدورة الاولى من الموسم الدراسي، قد أعاد التنسيقيات  الفئوية إلى ساحة الإحتجاج. حيث  خاضت كل من  التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، والتنسيق الوطني لقطاع التعليم، والتنسيقية الوطنية لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب،خاضت  إضرابا وطنيا يوم الإثنين 22 أبريل الجاري وتنظيم وقفة  أمام البرلمان.

من جهته طالب التنسيق  الخماسي للنقابات التعليمية الاكثر تمثيلية في بلاغات منفردة وفي جلسات الحوار مع وزارة التربية " بالإسراع بحل مشكل الموقوفين وإعادتهم لمقرات عملهم والإفراج عن أجورهم لوقف معاناة أسرهم " .

كما طالبت مركزية الاتحاد المغربي للشغل في رسالة موجهة لرئيس الخحومة عزيز أخنوش" بطي ملف الموقوفين بقطاع التعليم دون لجوء للمجالس التأديبية لخفض الاحتقان وزرع الثقة وسط الجسم التعليمي بكافة أطرافه".

وكانت وزارة التربية الوطنية قد قررت توقيف أزيد من 540  أستاذ وأستاذة  لأسباب لها علاقة بالإحتقان الذي شهده القطاع سابقا،ليتم فيما إرجاع أزيد من 300 منهم لمؤسساتهم التعليمية بعد توجيه رسائل توبيخ وإنذار لهم .


أوقفت عناصر الشرطة الوطنية الإسبانية بمركز الحدود البحرية في طريفة (قادس) أوقفت، مؤخرا، شخصا يحمل الجنسية البلجيكية، موضوع أمر اعتقال وتسليم أوروبي صادر عن بلجيكا لأنه متهم بالانتماء إلى منظمة إجرامية وتهريب المخدرات في بلاده. البلاد، بالإضافة إلى حمل الأسلحة النارية.

وذكرت كالة يوروبا بريس الإخبارية، أن الموقوف كان على وشك العبور إلى إسبانيا من المغرب على متن العبارة التي رست للتو في ميناء طريفة. وبعد تنقيطه والتعرف على هويته، تم إجراء الضوابط وفقًا لأحكام قانون حدود شنغن واللوائح الوطنية، تبين أن لديه دعوى قضائية في بلده الأصلي.

ووُجهت اتهامات إلى البلجيكي الموقوف بالتورط في ثلاث جرائم خطيرة، بالإضافة إلى علاقته بمنظمة إجرامية، وتهريب المخدرات (الماريجوانا والكوكايين والهيروين) في مدينة أندرلخت، وحيازة وحمل أسلحة وذخائر غير مرخصة ومحظورة.

ويمكن للسلطات القضائية البلجيكية أن تطلب عقوبة السجن لمدة تصل إلى 15 عامًا وفقًا لأمر الاعتقال الصادر عن المحكمة الفرنكوفونية الابتدائية في بروكسل. وتم وضع المعتقل تحت تصرف المحكمة الوطنية في مدريد، الهيئة المختصة بهذا النوع من المطالبات القضائية الأوروبية.


أعطى خالد آيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، رفقة سعيد أمزازي  والي جهة سوس ماسة، و الحسين أمزال عامل إقليم تارودانت، أمس الأحد 28 أبريل، انطلاقة خدمات المركز الصحي القروي المستوى الثاني “تامسولت” ودار الولادة في دوار تامسولت بإقليم تارودانت.

وستقدم  هاته المنشأة الصحية التي تندرج ضمن الجيل الجديد من مؤسسات الرعاية الصحية، خدمات صحية متنوعة وسلة علاجات تضم على الخصوص الاستشارات الطبية العامة والعلاجات التمريضية، إضافة إلى تتبع الأمراض المزمنة، لاسيما داء السكري وارتفاع الضغط الدموي، فضلا عن تتبع صحة الأم والطفل والمرأة الحامل، والصحة المدرسية، وخدمات التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة.

وكشف بلاغ صادر عن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية،أن إعطاء انطلاقة خدمات هذه المؤسسة الصحية يأتي في إطار تهيئة البنية التحتية الصحية الملائمة لتنزيل الأوراش الإصلاحية الكبرى، التي تعرفها المنظومة الصحية الوطنية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، المتعلقة بإطلاق إصلاح جذري وعميق للقطاع الصحي، لتهيئة الظروف المواتية لتنزيل ورش تعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية.

وأضاف المصدر ذاته أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عملت على تعبئة موارد بشرية مؤهلة ستسهر على تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للساكنة المستهدفة بخدمات هذا المركز الصحي، مشيرا إلى أن الوزارة عملت على تجهيز هذه المنشأة الصحية بأحدث التجهيزات والمعدات البيوطبية ذات الجودة العالية.

ويهدف هذا المرفق الصحي، الذي يشتمل على وحدة للاستقبال والتوجيه وفضاء مخصص للاستشارات الطبية والعلاجات التمريضية، فضلا عن مساكن وظيفية لفائدة مهنيي الصحة، إلى تقريب الخدمات الصحية من سكان المنطقة، وإعفائهم من عناء وتكاليف التنقل إلى جهات أخرى طلبا للعلاج.


اعترض الحرس المدني الإسباني قاربا مطاطيا على ساحل غران كناريا قادما من المغرب وعلى متنه 2345 كيلوغراما من الحشيش. وتم ايقاف اثنين من أفراد طاقمه، البالغين من العمر 26 و36 عاما، بتهمة ارتكاب جريمة تعرض الصحة العامة للخطر، كما تم إيداع المشتبه بهما الحبس الاحتياطي بأمر من القاضي المختص. وشارك عناصر من وحدة الشرطة القضائية وخفر السواحل الإقليمي التابع للحرس المدني الإسباني في لاس بالماس في هذه العملية الأمنية التي جرت برا وبحرا.

وتم تحديد موقع قارب المخدرات بفضل تعاون المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، التي كانت قد حذرت من وصول قارب من المغرب إلى سواحل جزيرة كناريا الكبرى، وعلى متنه مخدرات مهربة إلى الجزيرة. وأتاح التنسيق الأمني بين القوات البحرية والبرية، رصد قارب صغير يبحر بدون أضواء بالقرب من الساحل.

 وبعد التأكد من هوية القارب المشتبه به، حاصرته عناصر الحرس المدني التابع للخدمة البحرية على متن القارب السريع ‘‘ريو تامبري‘‘،  التي رصدت طبيعته على أنه قارب مطاطي قابل للنفخ يحمل العديد من الشحنات المعبأة والمقفلة، من النوع الذي يستخدم عادة لنقل المخدرات من المغرب إلى إسبانيا. 

وقالت قوات الحرس الإسباني في بلاغ صحفي، إن تدخلها أدى إلى ضبط 66 شحنة من الحشيش تزن أكثر من 2300 كيلو جرام، واعتقال قائدي القارب الذي وصلت عليه إلى الجزيرة.

وتم خلال هذه العملية حجز  القارب المطاطي الذي يبلغ طوله سبعة أمتار المستعمل في عملية التهريب هذه، ومحركين خارجيين، وهاتف يعمل عبر الأقمار الصناعية، وجهازين لتحديد المواقع، والعديد من الهواتف المحمولة.

وتم تحويل القضية التي باشرتها عناصر فريق الجريمة المنظمة والمخدرات في لاس بالماس، بالإضافة إلى المشتبه بهما، على محكمة التحقيق الابتدائية، بعد وضعهم رهن الحبس الاحتياطي.


نفت إدارة السجن المحلي بوجدة، ما نقل عن والدة السجين (ب.ح) بخصوص "وجود آثار ضرب وجرح على وجهه"، وأكدت أن الأمر يتعلق بادعاء "لا أساس له من الصحة".

جاء ذلك في بيان توضيحي صدر عن المؤسسة السجنية أمس الأحد ردا على ما نقله بلاغ صادر عن "فرع إحدى الجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان" عن والدة السجين (ب.ح). وأفادت إدارة السجن المحلي بوجدة بأن "السجين المذكور أصيب بتاريخ 29 مارس 2024 بشلل مفاجئ على مستوى أطرافه السفلى، حيث تم نقله إلى المستشفى الخارجي وإخضاعه لمجموعة من الفحوصات الطبية، بما في ذلك الفحص بالرنين المغناطيسي (IRM) وتخطيط للعضلات، وحالته الصحية مستقرة حاليا في انتظار نتائج باقي التحاليل، علما أنه يقيم بغرفة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة" مؤكدة أن ادعاء والدة السجين بوجود آثار ضرب وجرح على وجه ابنها "لا أساس له من الصحة".

كما أكد المصدر نفسه أنه، وعلى خلاف ما تدعيه أم السجين ، من أنه تعرض لاعتداء جنسي من طرف سجناء يقيمون معه بنفس الغرفة، فإن "المعني بالأمر لم يسبق له أن تقدم بأية شكاية إلى إدارة المؤسسة بهذا الخصوص، علما أن النيابة العامة المختصة قامت بفتح تحقيق في الأمر بناء على شكاية تقدمت بها والدة السجين".

وأضافت المؤسسة السجنية أن والدة السجين المعني بالأمر قامت بزيارته بتاريخ 5 أبريل 2024، حيث "تم إطلاعها على تفاصيل حالته الصحية وبأنه يخضع للرعاية الطبية اللازمة داخل وخارج المؤسسة".

ووصفت ادعاء والدة المعني بالأمر منعها من رؤية ابنها في الزيارات الموالية ب"محض افتراء"، وأكدت أن الزيارة التي جاءت للقيام بها بتاريخ 12 أبريل 2024 "تزامنت مع فترة عيد الفطر، والمذكرة المتعلقة بهذه المناسبة نصت على إدخال قفة العيد دون الزيارة، علما أنها لم تحضر في الموعد المحدد للزيارة الموالية بتاريخ 19 أبريل 2024. كما تزامنت زيارتها الأخيرة، والتي أجرتها مرفقة بإحدى المحاميات بتاريخ 26 أبريل 2024، مع نقل ابنها إلى المستشفى الخارجي، حيث طلب منها انتظار عودته إلا أنها فضلت مغادرة المؤسسة".

وأكدت إدارة المؤسسة أنها "تقوم بواجبها على الوجه المطلوب في كل ما يتعلق برعاية نزلاء المؤسسة، بما فيها حماية سلامتهم الجسدية والمعنوية".


أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أمس الأحد بمراكش، أن المخاطر المهنية التي من المحتمل أن تؤثر بشكل خطير على صحة ورفاهية العمال يمكن تفاديها أو التقليل منها بإرساء نظام فعال للسلامة يتم تدبيره بشكل جدي، وثقافة وقائية من المخاطر المهنية كما حددته الاتفاقية 187 لمنظمة العمل الدولية.

وأبرز السكوري في كلمة تلتها نيابة عنه الكاتبة العامة للوزارة، وفاء العسري، خلال افتتاح أشغال المؤتمر الدولي ال34 حول الصحة المهنية، أن هذه الوقاية من المخاطر المهنية وتحسين ظروف العمل يتعين أن يكونا من أولويات كل مقاولة ومعها كافة الفاعلين في عالم الشغل من قبيل الهيئات المؤسساتية والهيئات المهنية والنقابات وشركات التأمين.

وأضاف السكوري، أن هذه المواضيع تندرج على نحو تام "في صلب المفاوضات التي نقوم بها في المغرب مع الشركاء الاجتماعيين في إطار الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي لشهر أبريل".

وذكر الوزير بأن الحكومة اختارت مأسسة هذا الحوار الاجتماعي بالتوقيع على الميثاق الوطني للحوار الاجتماعي موازاة مع ابرام اتفاق تاريخي مع الشركاء الاجتماعيين في 30 أبريل 2022، والذي يضم إجراءات واضحة ضمنها الالتزام بتأهيل وعصرنة الإطار التشريعي والمؤسساتي لتعزيز الدولة الاجتماعية.

وتابع السكوري، أن الحكومة التي صادقت على الاتفاقية 187 شرعت في تحديث إطارها المعياري حتى يتماشى مع مقتضيات هذه الاتفاقية ومع المعايير التنظيمية العالمية في هذا المجال.

وقال إن الحكومة ستواصل زخم تحديث سياستها في هذا المجال في انسجام مع هذه الاتفاقية وتماشيا مع التطور التشريعي والمنجزات التي يشهدها المغرب في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والإدارية وغيرها، بهدف الرفع من معايير الصحة والسلامة.

وخلص الوزير إلى أن الهدف من ذلك هو ضمان اصلاح شامل للنظام الصحي والسلامة مندمج يجمع كافة الأنظمة وقائم على الابتكار والبحث والاستفادة من التجارب الناجحة.

ويروم هذا المؤتمر المقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى غاية 3 ماي المقبل، تبادل ودراسة وتقاسم الممارسات الجيدة وأفضل التجارب في مجال الصحة والسلامة بالوسط المهني والمساهمة في النهوض بالأبحاث والسياسات والتدخلات ذات الصلة.

ويتناول المؤتمر المنظم تحت شعار "تحسين الأبحاث والممارسات في مجال الصحة المهنية"، العديد من المواضيع ذات الصلة على الخصوص، ب"الصحة المهنية في مواجهة الكوارث، أماكن عمل سليمة وآمنة ومرنة لجميع" و" الصحة المهنية والفضاءات العامة" و"الأمن والصحة المهنية في إفريقيا" المخاطر الناشئة والفرص المتاحة للصحة والرفاهية"" و"صحة النساء في العمل" ، تأثير التكنولوجيات الجديدة على العمل وأماكن العمل" .


تحتضن مدينة مراكش الدورة 34 للمؤتمر الدولي حول الصحة المهنية ICOH2024 خلال الفترة ما بين 28 أبريل و3 ماي 2024، بقصر المؤتمرات، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

ويسهر على تنظيم هذا الحدث المهم الجمعية المغربية للصحة المهنية MOHA، بالتعاون مع كلية الطب والصيدلة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ووحدة الصحة المهنية التابعة للكلية USAT بالتعاون مع اللجنة الدولية للصحة المهنية.

ستنظم هذه الدورة من المؤتمر تحت شعار"تحسين الأبحاث والممارسات في مجال الصحة المهنية" الذي يعكس التزام اللجنة الراسخ بالنهوض بالمعرفة والممارسة الجيدة في هذا المجال الحيوي، حيث

تبصم اللجنة الدولية للصحة المهنية، أقدم جمعية علمية في مجال الصحة والسلامة المهنية التي تم تأسيسها سنة 1906 ، على دورها كرائد عالمي في هذا القطاع.

وبهذه المناسبة قال البروفيسور عبد الجليل الخلطي، رئيس الجمعية المغربية للصحة المهنية، ورئيس وحدة الصحة المهنية،أن هذا المؤتمر يشكل خطوة مهمة في توحيد الجهود الدولية الرامية إلى تحسين

ظروف العمل في جميع أنحاء العالم. نهدف من خلال هذه التظاهرة إلى الجمع بين أفضل الخبراء وأحدث الابتكارات وتطوير استراتيجيات تضمن بيئة عمل أكثر أمانا وصحة للجميع. إنها فرصة مميزة من أجل تبادل المعرفة وتعزيز الشبكات والتعاون الفعال بين الدول لمواجهة تحديات الصحة المهنية الراهنة والمستقبلية.

من جهته، شدد البروفيسور سيونغ كيو كانغ، رئيس اللجنة الدولية للصحة المهنية :" يمثل تنظيم المؤتمر الدولي حول الصحة المهنية في مدينة مراكش رمزا قويا للالتزام العالمي بالتميز في الصحة المهنية".

وأضاف "هذا الحدث لا يسلط الضوء على التقدم الكبير في مجالنا فقط، ولكنه يعزز أيضا التعاون الدولي من أجل منع المخاطر المهنية بشكل أفضل. نحن ملتزمون باستخدام هذه المنصة لتحفيز التغيير والتأثير بشكل إيجابي على السياسات الصحية في مكان العمل على مستوى العالم".

يعد المؤتمر اجتماعا استثنائيا، وهو الأول من نوعه في المغرب، وتظاهرة مهمة لا يمكن تفويتها على الساحة الصحية العالمية في مكان العمل. ومن المتوقع أن يعرف المؤتمر حضور أكثر من 1500 مشارك، بما في ذلك ما في ذلك المهنيين، والباحثين والأكاديميين وصناع القرار وأخصائيين وممثلي الهيئات الدولية من جميع أنحاء العالم.

وسيتم خلال المؤتمر الدولي للصحة المهنية، عرض 350 ساعة من المحتوى المتنوع، يمثل 28 اعتمادا علميا، وأكثر من 1800 مساهمة علمية من 90 دولة (إفريقيا وأوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأوقيانوسيا...)، مع تنظيم 150 جلسة خاصة و10 جلسات عامة و12 جلسة بصرية و32 جلسة شبه عامة، حيث تتزامن الندوة التمهيدية الأولى مع اليوم العالمي للصحة والسلامة، إيذانا ببداية هذا الحدث الهام.


سيشرع بنك المغرب في الفترة الممتدة من 29 أبريل إلى 5 ماي في إطلاق تجربة رائدة في إطار برنامج Greenback للبنك الدولي، مخصصة لتشجيع استخدام الوسائط الرقمية من أجل تحويل الأموال وذلك لفائدة الفاعلين في المجتمع المدني الناشطين في مجموعة من المناطق القروية.

وتأتي هاته التجربة في إطار فعاليات الاحتفال ب"اليوم العربي للشمول المالي" الذي يصادف 27 أبريل من كل سنة، حيث نظم بنك المغرب عددا من عمليات التوعية والمواكبة لصالح مجموعة من الفئات المستهدفة في مختلف جهات المملكة، بالتعاون مع شركاء محليين ودوليين.

كما تم تنظيم ورشات عمل من أجل تعزيز قدرات النساء المقاولات في المناطق القروية على صعيد أربع جهات )الحوز وبني ملال ومكناس والقنيطرة( كجزء من تنفيذ مبادرة تعزيز التمكين الاقتصادي للنساء القرويات.

وبعد وضع خارطة طريق وطنية، اتفقت الأطراف المعنية بهذه المبادرة على المضي قدما عبر تجربة رائدة تهدف لتطوير إطار مواكبة شامل لصالح هذه الفئة المستهدفة.

وتعد هذه الورشات خطوة مهمة في هذه العملية السيما فيما يتعلق بتحديد حاجيات النساء المقاولات ووضع اللمسات الأخيرة على البرنامج الذي سيتم اعتماده.

إضافة إلى ذلك، نظم بنك المغرب على صعيد شبكة وكالاته بشراكة مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية )ANLCA ) ورشات تدريب مبتكرة لتحسين الولوج إلى الخدمات المالية تحت اسم Tour City لصالح المقاولين الصغار بما في ذلك أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.


أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، أن الحكومة والمركزيات النقابية توصلت إلى اتفاق بشأن زيادة عامة في أجور العاملين في القطاع العام، الذين لم يستفيدوا من مراجعة أجورهم، بمبلغ 1000 درهم صافية شهريا، وذلك في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي.

وأوضح السيد أخنوش، في تصريح للصحافة، أن هذا الاتفاق ينص أيضا على تخفيض الضريبة على الدخل بالنسبة للموظفين والأجراء بأثر شهري يصل إلى 400 درهم بالنسبة للفئات متوسطة الدخل، والرفع من الحد الأدنى للأجر في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة (SMIG) والفلاحة (SMAG) بنسبة 10 في المائة جديدة في هذه الجولة.


في إطار النقاش العمومي الذي يعرفه المغرب بخصوص تعديل الإطار التنظيمي لقانون الكفالة بالمغرب، والنقاش الدائر حول مراجعة مدونة الأسرة وارتباطه بالإشكالات التي تطرحها التزامات الكفيل والمكفول، اختار المجلس الوطني لحقوق الإنسان، خلال ندوة نظمتها الآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال ضحايا الانتهاكات، تسليط الضوء على سبل إيجاد نظام للرعاية البديلة لتلبية الاحتياجات الاجتماعية والمادية والتربوية، للأطفال المهملين.

وفي هذا السياق، أكد منير بنصالح،الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، في كلمة له خلال الندوة الوطنية حول "كفالة الأطفال المهملين: الإشكالات القانونية ورهانات الاصلاح"، التي احتضنها مقر المجلس بالرباط، على تطور الشكايات التي تتوصل بها الآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل، ما يشكل مؤشرا مهما وأساسي لعملها ويعكس مكانتها داخل الفضاء المؤسساتي لحقوق الطفل بالمغرب، مضيفا أن مهمة الآلية تعتبر مساعدة ومساندة لعمل المجلس، بصفته مؤسسة وطنية مستقلة لحقوق الإنسان ذات ولاية شاملة، حيث تشتغل على تتبع ورصد حالات انتهاك حقوق الأطفال عبر مسطرة تلقي الشكايات وكذا عبر الرصد التلقائي وتتبع ما يروج في الفضاء الرقمي أو ما تنشره الصحافة.

وأوضح بنصالح أن اللقاء يروم بلورة توصيات من شأنها أن تحفظ لهم إنسانيتهم وكرامتهم وجميع مقومات هويتهم، في سياق التغيرات المجتمعية التي يعرفها المغرب، مستحضرا تشعبات المواضيع التي يطرحها موضوع الكفالة، سواء تعلق الأمر بمها هو قانوني، أو سوسيولوجي، أو اقتصادي ... ما يجعل الحاجة ملحة إلى وضع تصورات وتوصيات تمكن الطفل المتكفل به من التمتع بجميع حقوقه المنصوص عليها.

وسلطت الندوة الضوء على الإشكالات التي يطرحها قانون الكفالة المغربي، ووضعية الأطفال المهملين مكفولي الأمة ضحايا الكوارث الطبيعية، والأطفال المهملين من طرف القاطنين الخارج.


احتفلت المندوبية العامة للسجون، اليوم الاثنين، بالذكرى التأسيسية لها بعدد من السجون حيث تم تكريم العديد من الموظفين والمسؤولين، وفي السجن المحلي عين السبع تم تكريم مدير السجن وأحسن موظفة وموظف ومتقاعد اعترافا بالمجهودات التي يبذلها موظفو المندوبية.


أنجزت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ إطلاقها سنة 2005 حوالي 124 مشروعا في مجال الصحة بإقليم تارودانت، بغلاف مالي ناهز 163 مليون درهم.

وتندرج هذه المشاريع حسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تارودانت، ضمن مختلف برامج المبادرة الرامية إلى المساهمة في الرفع من المؤشرات الصحية، خاصة تلك المتعلقة بمحور صحة الأم والطفل، وتعزيز الشراكة مع المجتمع المدني وقطاع الصحة واللجان المحلية للتنمية البشرية.

و قامت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ببناء وتجهيز مركز تصفية الدم بجماعة "أولاد تايمة" بغلاف إجمالي يناهز 15,71 مليون درهم مع توفير سيارة نقل للمستفيدين من خدمات المركز، إضافة إلى مراكز بكل من جماعة "تارودانت" بغلاف اجمالي يناهز 7,6 مليون درهم، وجماعة "تالوين" بغلاف إجمالي يناهز 5,9 مليون درهم، وجماعة "ايغرم" بغلاف إجمالي يناهز 4,5 مليون درهم.

ورصدت اللجنة غلافا ماليا يقدر ب 7,2 مليون درهم لتنزيل برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، من خلال إنجاز وتأهيل وتجهيز "المركز المندمج للترويض الطبي وتقويم الأعضاء" بمدينة تارودانت، الذي تشرف على تسييره مصالح المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية مع توفير تجهيزات إضافية للمركز، وتقديم الخدمات بالمجان، باستهداف جميع جماعات الإقليم وكذا بعض الجماعات المجاورة.

كما تم، اقتناء وحدة متنقلة مجهزة لفائدة صحة الام والطفل، بتمويل كامل من المبادرة ناهز 1,5 مليون درهم، لإنجاز القوافل الطبية بمختلف اقطاب الإقليم لتحسين المؤشرات ذات الصلة بصحة الأم والطفل، واقتناء تجهيزات طبية حديثة للكشف المبكر والتكفل بالصمم لدى الاطفال، بتمويل كامل من المبادرة ناهز 700 ألف درهم، بشراكة مع كل من المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية وجمعية الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان.

وتم في إطار هذه المشاريع، اقتناء ما مجموعه 110 سيارة إسعاف، لتحسين المؤشرات المتعلقة بصحة الأم والطفل بغلاف إجمالي ناهز 45,2 مليون درهم، و اقتناء ما مجموعه 06 سيارات لنقل مرضى القصور الكلوي بالإقليم، بغلاف إجمالي يناهز 2,5 مليون درهم.

وهكذا، قامت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، بإحداث وإصلاح وتوسعة وتجهيز المؤسسات الصحية بجماعة بالإقليم بغلاف إجمالي يناهز 58,16 مليون درهم، والمساهمة في اقتناء الأجهزة والمعدات الطبية للإنعاش لفائدة مرضى كوفيد - 19 على مستوى إقليم تارودانت بغلاف اجمالي يناهز 13.1 مليون درهم.

وتضمنت هذه المشاريع كذلك، تنظيم حملات طبية مجانية لمحاربة مرض الساد "المياه البيضاء" أو مايعرف بـ "الجلالة" لفائدة ساكنة إقليم تارودانت من خلال القيام بـ 637 عملية جراحية بغلاف اجمالي يناهز 1,2 مليون درهم، بالإضافة إلى المساهمة في إنجاز الحملات والقوافل الطبية بأقطاب الإقليم بما يزيد عن 17660 مستفيد(ة) بشراكة مع الجمعية المغربية الطبية للتضامن والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية برسم سنتي 2018- 2019 همت مجموعة من التخصصات.


فتح المدعي العام الإيطالي، نهاية الأسبوع الماضي، تحقيقا حول ظروف وفاة مهاجر يحمل الجنسية المغربية، متأثرا بالتعذيب من طرف مجهولين. وقد أوقفت الشرطة مواطنا مغربيا على خلفية التحقيقات للاشتباه في ارتكابه جريمة قتل مواطنه.

وقالت جريدة لابريسا الإيطالية، أن الواقعة تسببت في حالة استنفار وسط الأمن الإيطالي، الذي حلت عناصره بمسرح الجريمة بعد مكالمة من مواطن إيطالي.

وحسب المعلومات المتوفرة، فقد لفظ الضحية أنفاسه الأخيرة بمستعجلات مستشفى باجيوفارا، متأثرا بالإصابات والجروح الخطيرة التي أُصيب بها. ولم تكن محاولات الأطباء لإنعاشه مجدية.

وجرت الواقعة بمنطقة كاستلنوفو، ويبلغ المهاجر المغربي من العمر 36 عاما، وهو أب لثلاثة أطفال، وتشتبه السلطات في فرضية وجود نزاع، وربما تصفية حسابات.

ووفقا للصحيفة الإيطالية، طوقت قوات الشرطة والاستعلامات موقع الجريمة، لإجراء التحريات الميدانية. وتشير الاستنتاجات الأولية إلى فرضية تصفية حسابات مرتبطة بأحداث المخدرات.

وفي سياق متصل، رجحت إفادات شهود العيان، وقوع شجار عنيف في شقة مجاورة لمسرح الجريمة، حيث يقيم بالمبنى المجاور عدد كبير من الأجانب.

وأعلن بلاغ طبي، أن المواطن المغربي لقى مصرعه بسبب معاناته من أثار تعذيب وطعنة غائرة في الفخذ، مما أدى إلى إصابته بنزيف حاد تسبب في وفاته.


قال علي شتور، رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، في تصريح لموقع "أحداث.أنفو" أن “توقف المسافرين الاضطراري ببعض باحات الاستراحة لنيل قسط من الراحة قبل مواصلة الطريق، أصبح يثقل مضجعهم وراحتهم لاصطدامهم بالارتفاع المهول لأثمنة المنتجات والخدمات المقدمة بطريقة غير معقولة باستتناء أثمنة المحروقات”.

كما أشار المصدر ذاته إلى أن "نقط الأداء بالطرق السيارة، أصبحت تعرف ازدحاما غير مسبوق في العطل والصيف والمناسبات، الشيء الذي يساهم بشكل كبير في عرقلة حركة السير وإهدار وقت مستعملي الطرق".

وربط شتور هذا الأمر بكون بعض نقط الأداء تشغل ممرين على الأكثر للأداء نقدا، مقابل ثلاث أو أربع ممرات للأداء عن طريق مايسمى بـ”جواز”، وناشد الجهات المسؤولة على القطاع بتدخل لإصلاح ما يمكن إصلاحه قي المجال.

وطالب شتور بـ”تطوير العرض السياحي الموجه للأسر البسيطة، واعتماد أثمنة مناسبة لتشجيع السياحة الداخلية، حيث إن السياح المحليين إلى جانب المغاربة المقيمين بالخارج، أضحوا ينافسون بقوة السياح الأجانب، الذين ما فتئت تدفقاتهم تتزايد بشكل متواصل، بفضل الجهود الجبارة التي توجت بملحمة أسود الأطلس بمونديال قطر 2022، حيث إن الأخيرة فتحت باب العالمية في وجه المغرب وعززت مكانته وإشعاعه”.


نظمت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، يوما دراسيا حول "مكافحة الجرائم الماسة بالمجال الغابوي"، حيث تم الكشف عن تحرير 12 ألف محضر سنوي يخص الجرائم الغابوية، أحيل على مختلف محاكم المملكة للبت فيها، وقد كانت هذه الحصيلة نتيجة التنسيق الميداني بين المصالح الخارجية للوكالة ومختلف المتدخلين، ومنهم المصالح المختصة للأمن الوطني، قد ساهم في حماية الثروة الغابوية والوحيش.

وأوضح عبد الرحيم هومي،المدير العام للوكالة، خلال اليوم الدراسي الذي احتضنته مدينة القنيطرة، بشراكة مع المديرية العامة للأمن الوطني، أن تطور أساليب الجرائم الغابوية، يتطلب تعزيز التنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات بين الوكالة والمديرية العامة للأمن الوطني، لحماية الثروة الوطنية الغابوية، عبر تضافر جهود الشرطة الغابوية وعناصر الشرطة القضائية، من مهندسي وتقنيي المياه والغابات المخول لهم قانونا معاينة وضبط الجرائم الغابوية، وكذا تحرير محاضر بشأنها.

وجدد هومي التذكير بمحاور استراتيجية «غابات المغرب 2020-2030»، التي أعطى انطلاقتها   الملك محمد السادس في 13 فبراير 2020 ، وفي مقدمتها الإصلاح المؤسساتي للقطاع من خلال إحداث الوكالة الوطنية للمياه والغابات بموجب القانون رقم 52.20، والإصلاح التشريعي من خلال تحديث النصوص القانونية المعمول بها في تدبير الثروة الوطنية الغابوية، حيث عملت الوكالة على إعداد مشروع القانون رقم 21.22 المتعلق بالمحافظة على الغابات وتنميتها المستدامة.

وأشار أن الورش التشريعي سيكون له أثر بالغ على التنمية المستدامة للثروة الوطنية الغابوية التي تناهز مساحتها 9 ملايين هكتار، عبر تقنين   أساليب تدبيرها واستغلالها، بالنظر لأدوارها الإيكولوجية والاقتصادية والاجتماعية.


أوفقت الشرطة الوطنية الإسبانية، الأسبوع الماضي، 9 مزارعين إسبان بسبب محاولة إحراق مستودع للخضروات والفواكه المغربية، في شهر فبراير الماضي، حسبما مواقع إخبارية بمقاطعة ألميريا.

واستخدم الموقوفون إطارات مطاطية وعبوات بنزين لإشعال النار وتهديد حياة 25 عاملا داخله. ورجحت المواقع الإسبانية، ارتباط الفلاحين المعتقلين بحوادث اعتداء أخرى طالت الشاحنات المغربية التي كانت محملة بالخضار والفواكه المستوردة من المغرب.

وفي شهر فبراير الماضي، انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تظهر مزارعين إسباناً وهم يعترضون شاحنات ويفرغون حمولتها من الفلفل والطماطم، مستغلين تصاعد احتجاجات مزارعين في دول أوروبية ضد استيراد المنتجات الفلاحية من دول خارج الاتحاد الأوروبي.

وفي 14 مارس الماضي، فتحت السلطات القضائية الإسبانية تحقيقا في موضوع الشكاية التي وضعتها الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية “كومادير”، ضد مزارعين إسبان أتلفوا حمولات شاحنات مغربية من المنتوجات الفلاحية الموجهة للتصدير، وذلك في سياق الاحتجاجات التي يخوضها الفلاحون الإسبان والأوروبيون ضد سياسات بلدانهم في القطاع الفلاحي.


تم، أمس الأحد بالأمانة العامة للمعهد الدولي للأمبودسمان بفيينا، الإعلان عن انتخاب وسيط المملكة المغربية محمد بنعليلو، لأول مرة، نائبا أولا لرئيس المعهد، وذلك في الانتخابات التي أجريت لاختيار أعضاء مكتب المعهد على مرحلتين وشاركت فيها مؤسسات الأمبودسمان عبر العالم.

وذكرت مؤسسة وسيط المملكة، في بلاغ اليوم الاثنين، أن انتخاب بنعليلو لشغل منصب النائب الأول لرئيس المعهد الدولي للأمبودسمان جاء بعد حصوله على 70 صوتا من الأصوات المعبر عنها، متقدما على منافسيه عن كل من الولايات المتحدة الأمريكية (44 صوتا)، وجنوب إفريقيا (44 صوتا)، ونيوزيلاندا (40 صوتا)، مضيفة أن وسيط المملكة أصبح، بهذا الفوز، عضوا في مكتب مجلس المعهد الدولي للأمبودسمان لأول مرة منذ تأسيسه.

وأشارت إلى أن هذا الفوز الانتخابي المستحق يأتي ليعزز تتويجا آخر سبقه بتاريخ 30 نونبر 2023، حين انتخب وسيط المملكة ليكون ضمن المديرين الأربعة الذين يمثلون القارة الإفريقية في مجلس إدارة المعهد المذكور، مبرزة أن هذه النتائج كلها تؤكد الاحترام الكبير والمكانة الحقوقية المرموقة اللذين تحظى بهما المملكة في المحافل الدولية، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكذا موقع مؤسسة الوسيط والتقدير الذي تحظى به بين نظيراتها عبر العالم.

ومن المقرر، بحسب المصدر نفسه، أن يبدأ الأعضاء الجدد مهامهم خلال الاجتماع الافتتاحي المزمع عقده، على هامش المؤتمر الدولي الثالث عشر، في لاهاي الهولندية ابتداء من يوم 12 ماي 2024.

يذكر أن المعهد الدولي للأمبودسمان (IOI) تأسس سنة 1978، باعتباره الهيئة الحقوقية الدولية الوحيدة التي تضم أكثر من 200 مؤسسة لأمناء المظالم في جميع أنحاء العالم، وتضم ست مناطق هي إفريقيا وآسيا وأستراليا والمحيط الهادي وأوروبا ومنطقة الكاريبي وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية.

ويسعى المعهد إلى تعزيز دور مؤسسات الوسطاء والأمبودسمان والتعريف بها وتشجيع إحداثها، وكذا تنمية تبادل المعلومات بين أعضائها ومساعدتهم في تنمية قدراتهم، فضلا عن دعم المؤسسات التي قد تواجه بعض التهديدات.

وأشار البلاغ إلى أن المعهد ستترأسه، خلال الولاية المقبلة، ناشيلي راميزي هرناندز، أمبودسمان المكسيك، فيما ستبقى الأمانة العامة للمعهد بيد أمبودسمان النمسا، باعتبار هذه الأخيرة دولة المقر.


 

تنظم غرفة الصناعة التقليدية لجهة الدار البيضاء- سطات اليوم الثلاثاء30 أبريل 2024، ابتداء من الثالثة بعد الزوال بمقر جهة الدار البيضاء- سطات بحي الأحباس بالدار البيضاء، مناظرة حول موضوع: تجليات التراث اللامادي المغربي في حرف الصناعة التقليدية: "الزليج والقفطان نموذجا".

ويأتي تنظيم هذه المناظرة  تفاعلا مع المحاولات  التي تقوم بها أطراف أجنبية  للسطو على الزليج والقفطان المغربيين، من خلال محاولاتها ترشيحهما كمنتوجين من التراث اللامادي لها لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. كما يندرج تنظيم هذه المناظرة في إطار الحملة الوطنية للتصدي لهذه المحاولات والتعرض عليها وكشف مغالطاتها للجهة المسؤولة وخاصة منظمة اليونسكو.

ويتضمن برنامج هذا اللقاء مداخلات عدة ستسلط الضوء على مختلف تجليات الثقافة والتراث المغربيين في حرف الصناعة التقليدية عامة وحرفتي الزليج والقفطان بشكل خاص على اعتبارهما حرفتين متجذرتين في الموروث المغربي الضارب في التاريخ، حرصت الأجيال المتعاقبة على تمريرها لبعضها البعض عبر تاريخ المملكة.

وسيتمخض عن هذه المناظرة عدة توصيات لشجب ممارسات وادعاءات من يريد قرصنة تراث بدون سند قانوني ولا مرجعية تاريخية، والمطالبة بمزيد من التعبئة لكل المؤسسات الحكومية وجمعيات الصناع التقليديين والمؤسسات الإعلامية للتصدي لعملية القرصنة والعمل على صون كل التراث المغربي للحفاظ عليه من أي سطو. وسيتم رفع هذه التوصيات لمنظمة اليونسكو تعزيزا لدفوعات المملكة المغربية لقطع الطرق على كل المتربصين بهوينا الحضارية العريقة.

 

 

 


بعد فترة توقف قصيرة، عادت قضية برلماني القروض بابور الصغير وبنك أفريقيا، للانعقاد مجددا في جلسة استماع جديدة انعقدت بتاريخ 26 أبريل كشفت على المزيد من الحقائق الغريبة والتي تطرح أكثر من سؤال.

وخلال هذه الجلسة أفادت شهادة المدير السابق لمركز زينيث للأعمال، زهير اللعبي، والمدير السابق للمخاطر، محمد بورقادي سعداني، عن التجاوزات الممنوحة من قبل الوكالة البنكية زنيت، وعدم تحققها من صحة سندات الصندوق المجهولة الاسم ...

وقد سلطت الاقوال الجديدة للشاهدين الأضواء على المناطق الرمادية لهذه القضية المعقدة وأثارت تساؤلات جديدة، لا سيما حول دور المديرية الجهوية، التي تؤول لها مسؤولة التحقق من صحة سندات الصندوق، خاصة وأنها مجهولة الاسم، ومديرية الضمانات و مديرية التفتيش التي اكتفت بشهادة المطابقة على الرغم من حجم المبالغ الممنوحة.

والملاحظ انه قد حضر في مختلف جلسات هذه القضية خمسة بنكيين سابقين أو حاليين في بنك أفريقيا للإدلاء بشهاداتهم التي دلت على عدم مراعاة القوانين المنصوص عليها في حكامة البنك.

وتأكد رئيس الجلسة من حضور الشهود المتبقين محمد مولاي بورقادي سعداني وإبراهيم بنجلون التويمي ومحمد بنونة وزهير اللعبي، المدير السابق لمركز زينيث للأعمال، والذي بدء الاستماع اليه من طرف المحكمة الأسبوع الماضي، فطلب رئيس الجلسة من هذا الأخير مواصلة شهادته.

طلب الائتمان أو الموافقة؟

وأعطى رئيس الجلسة الكلمة للأستاذ إدريس لحلو وللأستاذ عبد الحق ناصري بناني، محامي بابور الصغير، وقدم دفاع هدا الأخير وثيقة، يستجوب من خلالها الشاهد حول دوره كموقع لهده الوثيقة.

أجاب الشاهد زهير اللعبي بأنه قام بالفعل بالتوقيع على "طلب ائتمان استثماري" لشركة سما بريفا، المملوكة لبابور الصغير، وذلك بتاريخ 11غشت  2017.

ورد عليه الدفاع أن هذه الوثيقة لا تتوافق مع طلب قرض لأنها تحمل عنوان "إشعار بالموافقة على الائتمان ". خاصة وأن هذه الوثيقة منحت لشركة لا يوجد حسابها البنكي بمركز زينيث للأعمال الدي يديره الشاهد.

وطلب بابور الصغير التدخل للإشارة إلى أن "حساب شركة سما بريفا متواجد بمدينة سطات كما إدعى أنه لم يتقدم بأي طلب للحصول على أي قرض استثماري. "

لكن الشاهد أصر أن طلب القرض يأتي كاقتراح من طرف الإدارة المركزية. وأضاف "إني لا أعرف من قام بالضبط بذلك لأنني لم أكن متواجد بالبنك وقتها." وقد افترضت أنه "ربما تم التوصل إلى اتفاق بين الإدارة المركزية والزبون بابور الصغير بأن تستفيد شركة أخرى تابعة لهذا الأخير من القرض".

كما صرح الشاهد في عدة مناسبات "على أن توقيعه وتوقيع فاطمة الزهراء وردان، مديرة حسابات باور الصغير بوكالة زينيت، ليسوا الا رأي إيجابي فيما يتعلق بالدراسة التي أجرتها إدارة الاستثمار".

وأضاف الشاهد "أن قسم الاستثمار هو من قام بدراسة حول قرض استثماري لشركة سما بريقا. وقد أحيلت نتائج هده الدراسة المالية إلى الوكالة التي يديرها، وكان من البديهي أن يمر هدا الطلب عبر مركز الأعمال حتى يدلي هو الآخر بتأشيرته على طلب هدا القرض، قبل تقديمه إلى الهيئات المسؤولة عن منح الائتمان في البنك".

غير أن دفاع بابور الصغير أصر على أن هذه الوثيقة ليست بطلب بل أنها موافقة الفرع البنكي تحت توقيع الشاهد والدليل على ذلك هو عنوان الوثيقة،

والتي لا تحمل توقيع المسؤولين عن الملف الذين يشار إلى أسمائهم بالوثيقة.

فأجاب الشاهد فاقدا صبره "هذه هي الطريقة التي نتلقى بها هذا النوع من الوثائق في كل مرة".

ثم عن سؤال من الاستاذ الناصري عما إذا كان يدل توقيع الشاهد على موافقته على الدراسة التي أجرتها إدارة الاستثمار.

أجاب الشاهد "لقد أعطينا رأيا إيجابيا للدراسة".

وأوضح أنه يتم إرسال طلب القروض الاستثمارية التي تزيد عن 5 ملايين درهم إلى المديرية المسؤولة عن دراستها. وعندما يكون المبلغ أقل من دلك، تهتم به الوكالة الجهوية مباشرة.

فسأله رئيس الجلسة "في هذه الحالة، لماذا يطلب منك التوقيع على قروض تزيد عن 5 ملايين درهم؟".

أجاب الشاهد "إنه فيتم دلك فقط، للحصول على معلومات"

أمام تناقض الشاهد سأله أحد مستشاري رئيس الجلسة على الفور "قلت إنك توقع للموافقة على الدراسة، والآن تقول إنها للعلم فقط". "ثم لم يوقع رئيس قسم الاستثمار على هذه الوثيقة، التي يجب أن تحتوي على توقيعات جميع الأشخاص المعنيين".

ثم عن سؤال من الاستاذ الناصري عما إذا كان "طلب القرض" هذا نموذجا نموذجيا.

أجاب الشاهد بالإيجاب، فقدم له المحامي وثيقة طلب قرض استفادت منه شركة أخرى من شركات بابور الصغير، هي شركة سامي أويل.

أجاب الشاهد " من خلال هده الوثيقة، هذا الطلب ليس باستثماري".

فرد عليه الاستاد الناصري "لهذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو أين يتم إعداد الوثائق التي تصادق على طلب القروض؟".

وبعد الاطلاع على الوثيقة التي قدمها المحامي، أوضح الشاهد أن الائتمان الممنوح لسامي أويل كان مجرد قرض تشغيلي. وهذا يختلف عن ائتمان الاستثمار حيث أن الإجراءات تختلف.

بعد ذلك، دعي الرئيس النقيب مولاي سليمان العمراني، محامي مفضل الحليسي لمساءلة الشاهد

وعن سؤال من النقيب "عما إذا كان طلب القرض هذا، على الرغم من أن عنوانه مختلف، يتم إرساله من قبل الفرع البنكي إلى الإدارة الجهوية أم إلى الإدارة المركزية؟"

أجاب الشاهد "عندما يكون قرضا بقيمة أقل من 5 ملايين درهم، يتم توجيه الطلب إلى الإدارة الجهوية وعندما يتعلق الأمر بمبلغ يتراوح بين 5 و15 مليون درهم، يتم توجيه الطلب إلى الإدارة المركزية، وتحديدا إلى لجنة الائتمان".

ثم عن سؤال من النقيب "هل يتعين على الوكالة المرور دائما عبر الإدارة الجهوية؟"

أجاب الشاهد: "علينا أخد الموافقة خاصة من الإدارة الجهوية "

وبدلك اكتفى رئيس الجلسة وشكرالشاهد على شهادته وطلب منه مغادرة الغرفة.

" أعطى البنك الكثير من المال في وقت قصير جدا"

ثم جاء دور مدير المخاطر السابق في بنك أفريقيا، محمد مولاي بورقادي سعداني، للحضور للإدلاء بشهادته.

وبدأ الشاهد بشرح دور مديرية المخاطر، وأشار أن ودرهه المديرية يهدف إلى تحليل أصول الشركات والضمانات المقدمة من طرفها ووسائل استرداد القروض مع الفوائد".

وعن سؤال من رئيس الجلسة، شرح دور لجنة المخاطر في منح التجاوزات.

أشار الشاهد إلى أنه "قد يتم منح بعض التجاوزات من طرف مدير الوكالة، وأن التجاوزات التي تصل إلى 10 ملايين درهم يمكن منحها من طرف المدير الجهوي، كما أن القطب التجاري يتمتع بصلاحيات للقيام بذلك دون إبلاغ إدارة المخاطر. كما أشار أن هذه "عمليات عادية" وليست خاصة بقضية بابور صغير وحده.

وأكد الشاهد أنه بصفته المسؤول على المخاطر، فيما يتعلق بابور الصغير، إلى أنه لم يكن هناك أي خطر ضمن العمليات المصرفية الخاصة بحسابات بابور الصغير حيث كان البنك تلقى سندات صندوق واضحة كضمان مقابل القروض الممنوحة له.

وصرح "الخطر الوحيد الدي تم اكتشافه، هو زيادة هده القروض من 40 مليون درهم إلى 100 مليون درهم، حيث أن إضافة 60 مليون درهم دفعة واحدة في فترة زمنية قصيرة جعلني أطلب فحص تلك السندات على الرغم من أنه ليس من اختصاصي القيام بذلك".

وعن سؤال من رئيس الجلسة عن من يؤول له القيام بفحص سندات الصندوق،

صرح الشاهد ان مسؤولية ذلك ترجع إلى مديرية الضمانات.

وأضاف "إني أعتبر تزوير سندات الصندوق بمثابة تزوير لأوراق مالية. لم تكن هناك سابقة. ومنذ ذلك الحين أضفنا التأكد من صحة سندات الصندوق إلى جدول المخاطر. لم نكن نتخيل أن شخصا ما يمكن له تزوير سندات الصندوق ثم يأتي بها ويسلمها للبنك جهرا".

وأضاف أنه عندما تصدر إدارة المخاطر تحفظا أو تبدي ملاحظة، فإن إدارة الضمانات ملزمة بالرد عليها.

وفي هذا الصدد، قامت هذه الأخيرة بطلب الإدارة الجهوية من إجراء مراجعة لسندات الصندوق.

وفي وقت لاحق، "عاد المدير الجهوي سعيد التويمي بنجلون إلى إدارة الضمانات مؤكدا لها أنه قد تم التحقق من صحة تلك السندات وقدم لها شهادة مطابقة لصحتها".

"لا أعرف ما إذا كان قد قام المدير الجهوي بنفسه من التحقق منها أوما إذا كان قد أمر شخصا آخر بالقيام بذلك. الله وحده يعلم ذلك.

ولكن على أي حال، كان هو الذي من أكد صحتها وأشار على ذلك لمديرية الضمانات".

وعن سؤال من النائب العام "متى عرف الشاهد أن سندات الصندوق قد تم تزويرها، هل عندما حان موعد استحقاقها أم عند دفعها للاستحقاق"

أجاب الشاهد "عرفنا ذلك عند موعد استحقاقها، مضيفا أنه بحلول ذلك الوقت كان العميل قد استفاد بالفعل من القروض".

بعد ذلك دعى رئيس الجلسة إبراهيم بنجلون التويمي ومحمد بنونة للانضمام إلى قاعة المحكمة، وأعلن لجميع الحاضرين موعد الجلسة التالية لتاريخ 15مايوالقادم.


أسئلة عديدة تطرح حول منسوب التنمية بمدينة اليوسفية خاصة وبالإقليم عامة، وإجماع كلي حول تعثرها لأسباب إجتماعية وسياسية وفكرية بالدرجة الأولى، إلا أن المتفق عليه هو غياب الإرادة الحقيقية لدى بعض المسؤولين وأصحاب القرار في تنمية المدينة، وتغليب المصلحة الخاصة وعدم المحاسبة.

المتتبع للمسار المتدبدب لمسلسل التنمية بمدينة اليوسفية، يقف على عدة محطات كانت حاسمة في رسم خارطة طريق تعيد الروح للمدينة المنجمية،  وتنتشلها من مستنقع التهميش والإقصاء، وهي محطات سياسية بالدرجة الأولى جندت لها قوى هدامة إكتست ألوانا حربائية،  وتقلدت منابرا في التنظير والتأطير، لتدفع ساكنة المدينة ضريبة الحصار والإقصاء، في غياب تام لمبادرات من المجالس المتعاقبة، لأنها هي الأخرى كانت تجد ضالتها في ذاك الواقع المزري.

وأمام الإمكانيات الاقتصادية والبشرية والسياحية والثقافية والرياضية والموقع الاستراتيجي لمدينة اليوسفية، بات من الضروري إعادة النظر في استراتيجية التنمية وتدخل الدولة لوضع مخطط تنموي يعيد للمدينة مكانتها الاقتصادية، في ظل التحولات الكبرى التي يعرفها المغرب، لتبقى الفرصة الحقيقية أمام المسؤولين قبل متم سنة 2030 ، والتي حسب العديد من المتتبعين، أنها ستكون نقطة تغير في المغرب الحديث، أو ما أصبح يصطلح عليه بالمغرب الجديد.

 فالتنمية لا يمكن تحقيقها، إلا بجلب استثمارات ومشاريع تنفض غبار البطالة عن شباب المدينة، وهنا يأتي الدور على المجمع الصناعي للكنتور في غياب الشركاء المعنيين بالتنمية، كإحداث وحدات صناعية  وأسواق ممتازة  وفضاءات ترفيهية ، وتدعيم الرياضة بخلق أكاديمية رياضية على غرار باقي المدن المنجمية ، وتشجيع السياحة المنجمية عبر إحداث متحف محلي، وهي مشاريع من شأنها أن تغير ملامح المدينة ، وتضعها في مصاف الوجهات الاقتصادية والسياحية.

واعتبر الفاعل الإقتصادي ( م ص )، أن انخراط المجمع الصناعي للكنتور في المشاريع التنموية أصبح أمرا ملحا، باعتباره مؤسسة وطنية  رائدة في المجال التنموي، بفضل تراكم خبراته وكفاءة أطره، مطالبا ما اعتبره شركاء المنطقة بمد يد العون للمجمع  باقتراح مشاريع وتغليب المصلحة العامة، وترك الحسابات السياسية جانبا والإنخراط الفعلي في التنمية، عبر إدراج اتفاقيات ومشاريع في خطط عمل الجماعات الترابية، وإعطاء الأولوية للطاقات المحلية التي برهنت عبر التاريخ عن كفاءاتها.


أصدرت النيابة  العامة المختصة بفاس مذكرة بحث على الصعيد الوطني مع إغلاق الحدود في وجه مدير الثانوية التأهيلية التقدم التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمولاي يعقوب على خلفية الاشتباه في تورطه في التحرش بتلميذة تتابع دراستها الثانوية بذات المؤسسة التعليمية بعد انتشار شريط فيديو متداول عبر وسائل التواصل الفوري يوثق لنازلة تحرش المسؤول التربوي بتلميذ داخل مكتبه .

وفور علمها بالواقعة ، انتدبت المديرية الإقليمية على استعجال لجنة أوكلت إليها مهمة البحث والتقصي ميدانيا في الموضوع ، انتهي بإنجاز اللجنة تقريرا مفصلا ، تقرر على إثر الاطلاع عليه التوقيف المؤقت للمسؤول التربوي في انتظار إحالته على المجلس التأديبي ضمانا للسير العادي  للمؤسسة  التعليمية ،وإعفائه من مهام الإدارة  التربوية  بشكل فوري ، فضلا عن مراسلة المصالح المركزية قصد توقبف راتبه باستثاء ما يتعلق بالتعويضات العائلية .

موزاة مع الإجراءات الإدارية المتخذة في حق مدير الثانوية الـتاهيلية ، أمر وكيل الملك لدى ابتدائية فاس المركز القضائي للدرك الملكي ببنسودة بفتح بحث قضائي تحت إشرافه حيث تم الاستماع إلى التلميذة ووالديها وزوجة المدير الذي اختفى عن الأنظار  بمجرد علمه بتداول فيديو يوثق لواقعة تحرشه بالتلميذة التي كشفت للمحققين أنها كانت تتعرض باستمرار للتحرش من طرف المسؤول التربوي ، كما أكدت في تصريحاتها أن تلميذات أخريات كن قد تعرضن لنفس الأفعال دون أن يجرؤن على التبليغ بها .


شدد الدكتور مولاي سعيد عفيف رئيس الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص على ضرورة تعبئة كل الجهود والإمكانيات وتوظيف كل القدرات المتوفرة من أجل مواجهة مرض سرطان عنق الرحم، الذي بات يحتل المركز الثالث ضمن قائمة السرطانات الأكثر إصابة للنساء بعد سرطاني الثدي والغدة الدرقية.

رئيس جمعية أنفوفاك المغرب الدكتور مولاي سعيد عفيف أشار خلال ندوة افتراضية نظمتها الجمعية في إطار فعاليات الأسبوع العالمي للتلقيح إلى خطورة المرض الفتاك أصبحت له كلفة جد ثقيلة صحيا واقتصاديا واجتماعيا وهو ما يفرض تعزيز سبل الوقاية منه،والدعوة إلى إدراج اللقاح المضاد للمرض ضمن البرنامج الوطني للتلقيح.

فعاليات الأسبوع العالمي للتلقيح ساهم في إحيائه كل من الجمعية المغربية للعلوم الطبية والجمعية المغربية لطب الأطفال والجمعية المغربية للأمراض التعفنية لدى الأطفال والتطعيم والجمعية الملكية المغربية لطب النساء والتوليد والجمعية المغربية للأم والطفل بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمرصد الوطني لحقوق الطفل والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، أبرز خلالها المتحدث أن عملية التلقيح قد تنطلق بأعداد معدودة لكنها يمكن أن تتطور مع مرور الأيام بالتواصل الهادف والواضح وباعتماد حملات تحسيس وتوعية تجيب عن كل الأسئلة وتوضح كل غموض قد يتعلق باللقاح أو بالمرض نفسه، وأن حملة التلقيح ضد سرطان عنق الرحم قد انطلقت بفرنسا نموذجا ببعض التباين، لكنها اليوم بلغت نسبة70 من الأشخاص المعنيين بالتلقيح.

رئيس الجمعية الملكية المغربية لطب النساء والتوليد البروفيسور الحسين الماعوني دعا كل المكونات الصحية الانخراط بجعل سنة 2025 سنة لتلقيح الفتيات ضد فيروس الورم الحليمي البشري لحمايتهن من هذا المرض الخطير، مشددا على أهمية فتح قنوات التواصل بين الآباء والأمهات وأطباء مختلف التخصصات ، سواء تعلق الأمر بأطباء الطب العام أو أطباء طب الأطفال أو المختصين بالأمراض التعفنية أو غيرهم وليس فقط أطباء النساء والتوليد، وتعريفهم بالمرض وخطورته وتبعاته الثقيلة وتقديم النصيحة لهم بتلقيح فتياتهم، خاصة بعد إدراج اللقاح المضاد للمرض ضمن قائمة لقاحات البرنامج الوطني للتلقيح بشكل مجاني.

الصحافي وحيد مبارك المختص في قضايا الصحة أكد في مداخلته حول دور الإعلام في التوعية الصحية أن الجسم الصحفي المهني بوسائل الإعلام بمختلف أنواعها يقوم بدور أساسي ومحوري لإيصال المعلومة الواضحة والكاملة من مصدرها الرسمي والمختص بمجال من المجالات معززة بالأرقام والإحصائيات وتبديد كل لبس وغموض، ومساهمتها في رفع الوعي بالموضوع المتناول وتقديم الأجوبة عن الأسئلة المرتبطة به، وتسمح بمواجهة الإشاعات والأخبار الزائفة التي تتسبب في هدر الزمن وبذل الكثير من الجهد لرصد ونفيها،  

الصحافي وحيد مبارك دعا إلى التنزيل السليم لمقتضيات القانون 31.13 بعيدا عن القيود البيروقراطية التي تؤدي إلى تعثر عملية التواصل وتفرمل عجلة التزويد بالمعلومات الضرورية من شأنها المساهمة في تشكيل صورة واضحة بشأن قضية من القضايا المجتمعية، التي تهم المعيش اليومي للمواطنين صحيا واجتماعيا واقتصاديا وغيرها، مؤكدا على عامل السرعة في تناول الخبر الإعلامي الذي يعتبر إكراها كبيرا، الأمر الذي لا يتحقق في أغلب الحالات، لتبقى الجمعيات العالمة والأطباء والمختصين في المجال الصحي نموذجا، مصدرا أساسيا لتقديم المادة الخبرية وتحليلها.

البروفيسور محمد بوسكراوي عميد كلية الطب والصيدلة بمراكش أحاط بالموضوع من مختلف زواياه العلمية واستعراض عدة دراسات إحصائيات ترتبط بالمرض وبالتلقيح ضده، والتي أجرتها الأوساط العلمية بعدة دول، بالشكل الذي يسهم في توفير صورة واضحة خاصة بالنسبة لمهنيي الصحة، بشأن كيفية التعامل مع مختلف الحالات التي قد يتم الوقوف عليها، والإشكالات التي قد ترتبط بخطوة التلقيح، وكذا ما يتعلق بالسن والجنس وسبل الرفع من مستويات الوعي والتحسيس بهذا الموضوع.

2 pièces jointes • Analyse effectuée par Gmail


حصل موقع أحداث. أنفو على معلومات حصرية  تفيد بأن إحدى الشركات التي تعمل في مجال النقل العمومي، والتي تؤمن الخط الرابط بين مدينة الداخلة ومدينة مراكش، والتي تتسع لحوالي 70 مسافر، قام المسؤول عنها بتثبيت خزانين لكل حافلة تصل سعة كل واحد إلى 120 لتر، وهذا أمر مخالف للقانون.

وحسب مصادر الموقع ذاتها، فإن ذات الشركة تعتمد على سائقين إثنين من أجل قطع مسافة تناهز 1300كلم، في الوقت الذي نجد فيه شركات أخرى تؤمن نفس الخط موفرة ثلاثة سائقين لنفس المسافة المذكورة، بالإضافة إلى هذا فإن الشركة غالبا ما تقوم بنقل الطرود القابلة للإشتعال، الأمر الذي يشكل خطرا على سلامة المسافرين، كما أن هذه الشركة لا تقبل التعامل مع أصحاب "réquisition" وخصوصا طلبة الأقاليم الجنوبية، وذلك بأمر من صاحب الشركة.

المسؤول عن الشركة لم يتوقف عند هذا الحد بل يضغط على السائقين، لنقل المسافرين في كل المناسبات الدينية دون حصولهم على الرخص الإستثنائية، مما يجعل سائقي هذه الحافلات مضطرين أن يغامروا بحياتهم وحياة المسافرين.

الشركة ذاتها غالبا ما تقوم بإجلاء المهاجرين السريين في إتجاه الجنوب الشرقي، أو معبر الگرگرات، بنفس السائقين دون تعويضهم رغم العياء.


من المرجح، أن تخلد نقابة سائقي ومهنيي شاحنات النقل الدولي، فاتح ماي هذه السنة، بالمعبر الحدودي الگرگرات، وذلك عقب تأسيس أول مكتب نقابة تابع لإتحاد المغربي للشغل، يوجد مقره بالمعبر المذكور، وحسب المعلومات المتوفرة لدى الموقع فإن هذا القرار تم إتخاذه من الطبقة العاملة الگرگرات من طرف سائقي ومهنيي شاحنات النقل الدولي، الأمر الذي إعتبره أحد مهنيي القطاع بأنه

بادرة تؤكد من خلالها الطبقة العامل تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل، دفعها وتشبثها بالوحدة الترابية من طنجة إلى لگويرة.


مجيدة أبوالخيرات متابعة

قامت وحدة تابعة للبحرية الملكية، أمس الاثنين، على بعد 280 كلم جنوب - غرب الداخلة و 165 كلم من الساحل، بتقديم المساعدة لقارب في وضعية صعبة، وعلى متنه 81 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري. وحسب بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، فإن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، في ظروف مناخية سيئة للغاية، تلقوا الإسعافات الضرورية قبل نقلهم سالمين إلى ميناء الداخلة وتسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.


أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن عددا من أقاليم شمال المملكة من المرتقب أن يشهد، غدا الأربعاء، أمطارا قوية أحيانا رعدية.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة "برتقالي"، أن هذه الأمطار، التي تتراوح مقاييسها ما بين 25 و40 مليمترا، ستهم، يوم غد من الساعة الخامسة صباحا إلى غاية الحادية عشرة صباحا، عمالات وأقاليم طنجة-أصيلة وفحص-أنجرة والعرائش والمرتفعات التابعة لإقليم تطوان.


تحتضن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية يومي 9 و10 ماي المقبل ببنجرير النسخة الأولى من قمة "Deep Tech" بمشاركة باحثين وطلبة وصناع قرار ومستثمرين وممثلي المؤسسات الحكومية.

وسيتضمن هذا الحدث المخصص لنشر التكنولوجيا العميقة في إفريقيا، فضلا عن تعزيز البحث والتطوير في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة في القارة، ندوة رئيسية تحت عنوان "التكنولوجيا العميقة: المنعطف المقبل للتحول في إفريقيا".

وكلمة "Deep Tech" تشيرخسب ما جاء في بلاغ للمنظمين إلى جميع الشركات والمشاريع التي تعمل على تطوير منتجات أو خدمات تعتمد بشكل كبير على البحث والتطوير والتقنيات المتقدمة، والتي غالبا ما تأتي من مختبرات الأبحاث.

ومن خلال هذا اللقاء، تهدف جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، كمؤسسة بحثية، إلى إنشاء منصة تبادل دولية لتقييم التكنولوجيا العميقة في إفريقيا، ومناقشة تحدياتها وآفاق تطورها، ومستقبلها الواعد.

ومن عملية الاكتشاف العلمي إلى تقديم حلول قابلة للتسويق إلى السوق، تهدف هذه القمة أيضا إلى زيادة الوعي بتأثير التكنولوجيا العميقة في تعزيز القطاعات الحيوية في إفريقيا مثل الزراعة والرعاية الصحية والطاقة والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الحيوية، من خلال ريادة الأعمال والبحث وتقنيات جديدة.

وسيسلط هذا الحدث الضوء على إمكانات المغرب في هذا المجال من خلال مساحة عرض مخصصة لحوالي ثلاثين شركة ناشئة ذات إمكانات نمو عالية، مثل "Deepecho et Datapathology " المتخصصة في التكنولوجيا الصحية، و"SensThings" المتخصصة في البلوكشين، و"Deepleaf" المتخصصة في تكنولوجيا الفلاحة، و"Atarec" المتخصصة في التكنولوجيا الخضراء.

كما يتضمن الحدث، ندوات وورشات عمل لمعالجة موضوعات تتعلق بجاذبية النظم البيئية التكنولوجية، للذين يسعون إلى ولوج عالم ريادة الأعمال.


أجلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، مساء أمس الاثنين، محاكمة متهمين في قضية تزور عقاري ، من بينهم شقيق المقاول المعروف محمد بودريقة، إلى 13 ماي القادم.

وباشرت هيئة دفاع المتهمين في بسط الدفوع الشكلية أمام هيئة المحكمة، والتمست بطلان محاضر الضابطة القضائية، مع الأخذ بمقتضيات المادة 138 من قانون المسطرة الجنائية.

وطالبت هيئة دفاع بودريقة المتابع في حالة اعتقال منذ إيقافه السنة الماضية بمطار محمد الخامس رفقة موثق، بإحضار التسجيل الهاتفي الذي وثق الصفقة العقارية موضوع الخلاف.

وفي سياق متصل، شدد الدفاع، على ضرورة إخضاع بطاقة التعريف الوطنية للبائعة المفترضة للخبرة التقنية، في ظل استغلالها في إنجاز العديد من المساطر الإدارية والبنكية والعقارية.

ويتعلق الأمر بوعاء عقاري بمنطقة تيط مليل، ضواحي الدارالبيضاء، شكل موضوع شكاية تقدمت بها وريثة الهالكة التي تم تزوير وثائقها للاستيلاء على أرض في ملكية والدتها بوثائق مزورة.

واعتقل على خلفية القضية، كل من (ع. بودريقة) في مطار محمد الخامس في 2022، وامرأة من أقارب المشتكية وطبيبة يشتبه في أنها من حررت شهادة طبية اعتمد عليها في التزوير، ومدير وكالة بنكية واثنان آخران.

وتفجر هذا الملف بعد الشكاية التي تقدمت بها وريثة الضحية التي تم تزوير وثائقها، وانتحال صفتها من طرف سيدة أخرى، من أجل السطو على العقار المسمى (بلاد حادة) ذي الرسم العقاري عدد (49/11384)، الكائن بتيط مليل بضواحي الدار البيضاء.

ويتابع المتهمون من أجل "المشاركة في تزوير محرر رسمي واستعماله، وجنح المشاركة في تزوير وثيقة تصدرها الإدارات العامة إثباتا لهوية والمشاركة في استعمالها"، بالإضافة إلى "المشاركة في تزوير محررات تجارية والمشاركة في التزوير".


أُصيب مهاجر مغربي، وتم اعتقال خمسة مشتبه بهم، بسبب خلافات بين مهنيي النقل. وتعرض الضحية، البالغ من العمر 41 عامًا، للضرب والإهانة من قبل المهاجمين المفترضين، الذين يعتقد أنهم مرتبطون بجماعة يمينية متطرفة.

وتم بث الشجار بشكل مباشر على هاتف أحد الركاب في صالة الوصول، عبر منصات التواصل الاجتماعي. وسمحت هذه الصور للسلطات بالتعرف على خمسة مشتبه بهم واعتقالهم تتراوح أعمارهم بين 24 و36 عاما. ومن بينهم أربعة أفراد لديهم سجلات لأفعال مماثلة.

وجرت الواقعة صباح الأحد الماضي. وبحسب الشهادات التي تم جمعها، فإن الشجار اندلع إثر خلاف بين سائقين مهنيين لسيارات الأجرة وسائقين غير قانونيين، يقدمون خدمات النقل دون ترخيص. ويُزعم أن الضحية، عرض أيضًا خدمات النقل بشكل غير رسمي.

وفتحت فرقة الاستعلامات الإقليمية، بالتعاون مع مركز الشرطة الوطنية في مطار مالقة، تحقيقا لتوضيح الظروف الدقيقة للاعتداء. وتم القبض على المشتبه بهم بتهمة ارتكاب جرائم الكراهية والإخلال بالنظام العام والإصابة. وتم علاج الضحية، الذي أصيب بصدمة وكدمات متعددة، من قبل الخدمات الطبية.


 

في إطار استراتيجيته الرامية إلى رصد "فعلية" الحقوق، وتعزيز الجانب الحمائي لرصد وطرح الإشكالات المرتبطة بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء 30 أبريل، لقاء تواصليا خصص لتقديم منجز "الآلية الوطنية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة" بعد مرور أربع سنوات على إحداثها.

  واستعرضت منسقة الآلية الوطنية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، زهور الحر،  منجز هذه الآلية التي باشرت عملها منتصف سنة 2019 ، حيث تم القيام بعدد من الزيارات التفقدية لعدد من مراكز استقبال الأشخاص في وضعية إعاقة، إلى جانب تنظيم أوراش للتكوين وتعزيز القدرات، و معالجة عدد من الشكايات المرتبطة بهذه الفئة، حيث تم التوصل سنة 2022 بما مجموعه 47 شكاية تتعلق بتظلمات وطلبات للتدخل وأخرى للمؤازرة ومواجهة الضرر.

 وأوضحت الحر أن الآلية حرصت على معالجة ما توصلت به من شكايات وطلبات من خلال الإحالة أو التوجيه أو مراسلة الجهات المعنية قصد التدخل، كما حرصت الآلية على وضع برامج منفتحة على المحيط الخارجي من خلال التفاعل مع الهيئات الأممية والوطنية، سواء تعلق الأمر بالمجتمع المدني أو على المستوى الرسمي.

 ووصفت الحر حصيلة الأربع سنوات الأولى من عمر الآلية، على أنها مرحلة تأسيسية وضعت دعائم عمل وفق مقاربة شمولية، تستند على الدستور وأحكام الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، مشيرة أن عمل الآلية شمل متابعة وتقييم تفعيل مقتضيات القانون الإطار رقم 13-97 المتعلق بحماية والنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، سواء تعلق الأمر بالجانب التشريعي، أوإعمال الحق في التربية والتكوين، والحق في الصحة والحصول على الخدمات الطبية، والحق في العمل والعمالة، وإذكاء الوعي بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.


نظم منتدى أنوال للتنمية والمواطنة يوم 28 أبريل الجاري، بقاعة الندوات التابع لفندق ميركور بالناظور، لقاء تحصيليا حول موضوع: "الشباب والمشاركة المواطنة: تحديات متنامية وفرص ممكنة"، وذلك في إطار مشروع "أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية التشاركية".

اللقاء، كان مناسبة لالتئام النقاش بين الفعاليات المدنية من الشباب وأعضاء هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعات الناظور وسلوان وبني نصار، وبعض المنتهبين، حول الفرص المتاحة للشباب من أجل المشاركة الفعالة في الحياة العامة والمساهمة في تدبير الشأن العام الترابي.

خلال هذا اللقاء اعتبر محمد المحمدي، أن النداءات المتوالية لمشاركة الشباب في صناعة القرار ينبغي أن يوازيه تعزيز القدرات وتقوية المهارات من أجل تحقيق المراد، داعيا إلى إحداث مجالس استشارية للشباب في الجماعات الترابية بالناظور.

كما كشف جهاد بدونتي منسق مبادرة "أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية التشاركية"، عن حصيلة هذه المبادرة، والتي خلصت إلى كون السلوك السياسي السائد والثقافة السياسية المنغلقة إلى جانب الظروف الاقتصادية والاجتماعية تؤثر بشكل سلبي على المشاركة المواطنة للشباب، وأن المبادرة كشفت أيضا عن فجوة تواصلية بين الفاعل الترابي والمجتمع المدني.

و أشاد المشاركون بدور مبادرة أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية التشاركية في إحداث الأثر عبر تكوين كوادر شبابية تمكنت من تملك مهارات تنزيل آليات الديمقراطية التشاركية من أجل المساهمة الفعالة في مسلسل صناعة وتتبع وتقييم السياسات العمومية الترابية.

جدير بالذكر أن مشروع "أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية التشاركية" موضوع شراكة بين منتدى أنوال للتنمية والمواطنة، والمؤسسة الأوروبية للديمقراطية، انطلق من ماي 2023 واستمر إلى غاية أبريل 2024.


جددت النائبة شفيقة لشرف، التأكيد على تمركز الاهتمام بالمجال البيئي والتنمية المستدامة في صلب عمل الجماعات الترابية،  وذلك تزامنا مع ما تعيشه مدينة الجديدة من مشاكل على مستوى تدبير قطاع النظافة، حيث تعيش الساكنة وضعا بيئيا يهدد سلامتهم وأمنهم الصحي نتيجة تراكم النفايات.

 

ودعت برلمانية حزب جبهة القوى الديمقراطية، الجماعات  للعب دورها في هذا المجال، عبر الحفاظ على البيئة وحماية الساكنة من خطر الإضرار بالبيئة، تبعا لاختصاصاتها الواسعة التي تتمتع بها خاصة ما يتعلق بتدبير قطاع النظافة، وفي سؤالها الموجه لوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، نوهت لشرف بجهود الوزارة عبر مواكبتها للجماعات الترابية في مجال المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة من خلال تنظيم لقاءات وطنية يشارك فيها رؤساء الجماعات الترابية وممثلون عن القطاعات الحكومية، للتحسيس بدور الجماعات في هذا المجال من خلال العمل على ترسيخ الحق في بيئة سليمة ومستدامة كحق أساسي لضمان العيش الكريم للساكنة المحلية بحكم قربها منها، متسائلة عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها لتدبير قطاع النظافة بالمدينة.

 

ونبهت البرلمانية من التباين الحاصل بين جهود  التعبئة والتحسيس والحماية من خطر التلوث التي تكلف أموالا طائلة، وبين واقع التدبير بمدينة الجديدة التي ظلت «في منأى عن المخططات والبرامج والفرص والإمكانات المتاحة إن على المستوى القانوني أو المؤسساتي، حيث تعيش الساكنة وضعا بيئيا يهدد سلامتها وأمنها الصحي نتيجة تراكم النفايات في كل مكان.» وفق ما جاء في سؤال النائبة

 

 


تمكنت فرقة محاربة المخدرات بمراكش بتنسيق مع عناصر فرقة الاستعلام الجنائي والدعم التقني للأبحاث مدعومة من فرقة محاربة العصابات التابعين للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، من وضع حد للنشاط الإجرامي الذي تزاوله امرأة على مستوى دوار العسكر القديم، والتي تنشط في ترويج مخدر الشيرا والكيف ومادة المعجون وتصنيع وتقطير مسكر ماء الحياة.

وقد أسفرت القضية عن إيقاف أربعة أشخاص من مساعديها في حالة تلبس والذين حجز عندهم صفيحتين من مخدر الشيرا وكمية من مخدر المعجون بالإضافة إلى ماء الحياة. كما تم الإنتقال إلى أحد الدواوير بجماعة سعادة، وبتنسيق مع سرية الدرك الملكي، تم إجراء تفتيش قانوني بمنزل تتخذه المشتبه فيها كوكر لتقطير سائل ماء الحياة.

كما تسنى حجز معدات تستعمل لذات الغرض وكمية من مخدر الشيرا عبارة عن 15 صفيحة وكمية من مخدر المعجون ومخدر الكيف، بالإضافة إلى كمية مهمة من سائل ماء الحياة، كانت معبأة داخل أكياس وبراميل بلاستيكية.

وقد بلغ الوزن الإجمالي للمحجوزات، 1536 غرام من مخدر الشيرا، و570 غرام من مخدر المعجون، و76 غرام من مخدر الكيف، و462 لتر من مسكر ماء الحياة، قبل أن يتم وضع المعنيين بالأمر رهن تدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث عن ملابسات هذا الفعل الإجرامي، قبل عرضهم على أنظار النيابة العامة المختصة.


تألق مرة أخرى  ملتقى تاء التأنيث في دورته 19 ، والذي نظمه بفعالية وانتظام  قطب المرأة والأسرة والمنظمات النسائية التابع لجمعية أبي رقراق ،   من خلال تناول موضوع "مبادرات وتحديات المرأة المغربية، في عمق تداعيات زلزال الحوز"   ،وذلك  يوم السبت27 أبريل 2024، بالمقر المركزي لجمعية أبي رقراق.

هاته الدورة التي تم إهداؤها إلى روح الفقيدة الفنانة " نفيسة بوزيد "، عززت الشراكة والتعاون مع مؤسسات ومنظمات، منها : نادي روتاري سلا لمريسة، مجلس مقاطعة بطانة، شركة IPN ومجلة بسمة نسائية".

كما تحققت  الآثار الطيبة للمشاركة القيمة لعدد من التعاونيات والجمعيات من مناطق الحوز، سلا ، ومن مدن أخرى  ، عبر معروضاتها المتنوعة الحرفية والمجالية في المعرض الذي أقيم موازاة مع اللقاء الفكري الذي ازداد تألقا بفضل العروض والشهادات التي قدمتها سيدات فاعلات بكل إصرار وفعالية في العمل الاجتماعي التضامني.

وشكلت الدورة مناسبة لترسيخ ثقافة العرفان والوفاء لنخبة من النساء ، وكذلك لرجال لهم مبادرات و برامج تندرج بعمق في العمل من اجل تمكين المرأة المغربية ، و تيسير تكوينها من اجل ضمان مهن كفيلة بتحقيق الدخل المنتظم.

وهكذا وفي جو حميمي  ، فقد احتفت الدورة  عرفانا ووفاء   بكل من عزيزة حلاق، كلثوم مميز، لبنى العمري، سلوى الزين، نسرين لوبريس،نادية الوزاني،حياة متوكل،زهور زربوحي، إثري جنات زكيات، عماد الريفي، فؤاد البرنوصي،احمد الادريسي.

وجدير بالذكر أن افتتاح الدورة عرف ( بعد ايات من القرآن الكريم ، والنشيد الوطني) إلقاء  " عواطف دريهم " مديرة الملتقى ، لكلمة  رئيس جمعية ابي قراق "نور الدين اشماعو"، الذي لخص فيها مجمل آليات تنزيل برامج الجمعية في مجال تمكين المرأة.

كما عرفت لحظة الوفاء لروح السيدة" نفيسة بوزيد " إلقاء كلمة المبدع الباحث  عبد المجيد فنيش ، نيابة عن مثقفي و فناني مدينة سلا.


تنظم المملكة المغربية، إلى غاية 3 ماي المقبل بالرباط، بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات الأفارقة.

وسيترأس حفل افتتاح هذه الدورة، اليوم الثلاثاء، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ومفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن، السفير بانكول أديوي.

وتندرج الدورة التكوينية لملاحظي الانتخابات حسب البلاغ الذي توصل "أحداث أنفو"  بنسخة منه " في إطار التزام المملكة المغربية، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتحقيق الأهداف الإستراتيجية الرامية إلى ترسيخ الحكامة والممارسة الديموقراطيتين في إفريقيا، من أجل قارة مستقرة وسلمية ومزدهرة”.

كما تستجيب لدعوات مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، لا سيما خلال القمة الأخيرة للاتحاد، المنعقدة في فبراير 2024، الموجهة إلى المملكة المغربية من أجل مواصلة تقوية القدرات الإفريقية لتحسين السلوك المهني لبعثات مراقبة الانتخابات.

وتكرس هذه النسخة الثالثة، التي تنظم في سياق خاص يتسم بالعديد من الاستحقاقات الانتخابية في إفريقيا، نجاح الدورتين السابقتين اللتين نظمتا بالرباط سنتي 2022 و2023. كما تشكل جزء لا يتجزأ من الشراكة المتينة بين المملكة المغربية والاتحاد الإفريقي لتعزيز الحكامة السياسية بإفريقيا.

ويحظى تمثيل الشباب والمساواة بين الجنسين باحترام واف في هذه الدورة التدريبية، التي تتميز نسختها لسنة 2024 عن سابقاتها بتنظيم الندوة الأولى للحوار حول الانتخابات والديمقراطية في إفريقيا، بمشاركة شخصيات بارزة من عالم البحث الأكاديمي.

وبالإضافة إلى التكوينات التعليمية، ستواصل الورشات، المقررة في إطار الدورة التكوينية، التركيز على التمارين العملية والمحاكاة، بالاستلهام من التجربة الديمقراطية المغربية، التي سيتقاسمها خبراء من وزارة الداخلية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.


تعزز النسيج الجمعوي بميلاد جمعية وطنية تعنى بالأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية.

يتعلق الأمر ب"تمنارت"،وهي جمعية جاءت ثمرة "شغف بالأساس" بشأن الساكنة، تقول فاتن الشرجاوي،رئيسة الجمعية،مضيفة أنه طالما خامرتها فكرة الانخراط في الشأن العام من بوابة العمل الجمعوي، لاسيما أنها عانت شخصيا مع طفلها المصاب بالسكري، مما جعلها تعاين المعاناة التي تعيشها العائلات، مم جعلها تنخرط في تقديم ما أمكن من المساعدة ولو على سبيل الإرشاد بشكل فردي لاسيما لفائدة بعض النساء غير المتعلمات.

لكن هذه المبادرة ستكبر، لاسيما اللقاءات التي تجمعها مع صديقاتها وفي المناسبات،قبل أن تختمر الفكرة،ويتقرر إنشاء هذه الجمعية التي جاءت بمبادرة نسائية بالأساس، لكن ليس معنى ذلك أن الجمعية منغلقة، بل هي كذلك منفتحة على الرجال والشباب.

صحيح، ستكون هناك مبادرات لفائدة الأطفال والأمهات، لكن "دورنا لن يقتصر على ذلك، " تقول الشرجاوي، موضحة أن الجمعية ستنفتح على أيضا على الشأن الثقافي، لاسيما من منظور التشجيع على القراءة وسط الأطفال والنساء والشباب، وذلك دون إغفال الجانب الرياضةي، لكن بالأساس كممارسة أولا " فلا حاجة لنا للتذكير بأن العقل السليم في الجسم السليم"، تشدد المتحدثة ذاتها.

للإشارة، أسفر الاجتماع التأسيسي للجمعية المنعقد يوم الأحد 28 أبريل 2024 عن انتخاب فاتن الشرجاوي كرئيسة،وسميرة الشرجاوي،نائبة للرئيسة، فيما تم انتخاب ملاك بوعلو، كاتبة عامة،وخلود الشيبان نائبة لها.

كما تم انتخاب نادية أحسين كأمينة مال الجمعية،و كوثر زاهد لها، فيما انتخبت هاجر الخراشفي كمستشارة.


أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، على ضرورة إلى إيجاد صيغ فعالة للتعاون الإقليمي والدولي لمواجهة التحديات المرتبطة بالهجرة والتغيرات المناخية، إلى جانب الانخراط الجدي والتعاون بين الدول التي لها حدود مشتركة،

وداخل المجالات الإقليمية الهشة، كما هو الشأن في منطقة الساحل والصحراء.

 

وأوضح ميارة في كلمته خلال مناظرة حول موضوع "الهجرة والاختلالات المناخية: أية علاقة"، المنظمة من طرف البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، بمناسبة اختتام مشروع "دعم تطوير دور البرلمان في ترسيخ الديمقراطية في المغرب 2020-2024"، أن عددا من الدول باتت مجالا خصبا لعدم الاستقرار السياسي وانتشار الجريمة المنظمة وشبكات الاتجار بالبشر والمخدرات والأسلحة وتنامي النزعات الانفصالية، ما يتطلب بذل المزيد من الجهود في إطار التعاون للتصدي لعدد من التداعيات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية

 

وارتباطا بتجربة المغرب في مجال الهجرة، أكد ميارة على وجود تفاعلات خطيرة بين التغيرات المناخية والهجرة، ما دفع المملكة إلى إطلاق عدد من مشاريع التعاون الإقليمي  للتخفيف من تداعيات الظاهرتين، وقد كان على رأس هذه المشاريع، المبادرة الملكية الرامية إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي ووضع بنياته التحتية رهن إشارتها، مساهمة منه في إنشاء منطقة للرخاء الاقتصادي والاجتماعي التي من شأنها تعزيز أسس الاستقرار والحد من تدفقات الهجرة، إلى جانب دعوة شركاء المملكة الدوليين إلى بذل المزيد من الجهود لمساعدة التكتلات الإقليمية في العمق الإفريقي على تقوية مقارباتها الاستباقية في التعامل مع الإشكاليات الناتجة عن ظاهرتي الهجرة والتغير المناخي،لتعزيز الاستقرار وتحقيق التنمية المستدامة بدلا

تكوينها وتأهيلها العلمي ميزانيات ضخمة، ضمن استراتيجيات وطنية لسد الخصاص  في قطاعات حيوية وتحقيق شروط الإقلاع الاقتصادي والتنمية البشرية المستدامة، حيث دعا الدول المستقبلة للمساهمة في الحد من تفشي هذه الظاهرة.من التركيز فقط على المقاربات الأمنية التي أثبتت أيضا أهميتها. وتطرق ميارة إلى إشكالية هجرة الأدمغة المقلقة، و التي تصرف عل

وافق "فيليكس بينغي يودا" زعيم إحدى عصابات تهريب المخدرات الرئيسية في مرسيليا، والذي اعتقل في مارس الماضي بالمغرب، على تسليمه إلى فرنسا يوم الثلاثاء.

وقال محامي فيليكس بنغي، فيليب أوهايون، إن محكمة النقض بالرباط استمعت إليه خلال جلسة في إطار التحقيق في تهريب المخدرات وتبييض الأموال.

وقال مي أوهايون لوكالة فرانس برس إن “الشخص المعني قبل تسليمه بتهمة تهريب المخدرات وينوي العودة إلى فرنسا في أسرع وقت ممكن للدفاع عن نفسه”.

وأضاف أنه من المقرر أن تتم المصادقة على الإجراء "الأسبوع المقبل" من قبل محكمة النقض وأن التسليم قد يستغرق عدة أشهر.

ويتهم فيليكس بينغي بأنه السبب وراء اندلاع حرب دموية لتهريب المخدرات في ثاني أكبر مدينة في فرنسا، وكان موضوع مذكرة اعتقال من قاضي التحقيق في مرسيليا بتهمة "استيراد المخدرات في عصابات منظمة ونقل واحتجاز وحيازة ونقل المخدرات و غسيل الأموال وعدم إثبات مشروعية الموارد المالية”.

وبعد اعتقاله في 8 مارس الماضي بالدار البيضاء، رحب وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، على صفحته الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، بـ"الضربة القوية لقطاع المخدرات بفضل تعاوننا مع السلطات المغربية".


بمشاركة محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تستضيف مدينة الدار البيضاء، يوم (15 ماي) 2024، المنتدى الدولي لصناعة الصيد البحري في المغرب. وتحمل هذه النسخة من المنتدى، شعاراً لها: "التعاون من أجل الاستدامة.. وجهاتُ نظر متقاطعة للبحث والتطوير والقطاع الخاص.

ومن المنتظر أن يجمع هذا الملتقى الدولي، فاعلين رئيسيين في صناعة صيدِ الأسماك، وممثلي الحكومات، وباحثين، وشركاتٍ في القطاع الخاص، وشركاء دوليين بهدف استكشاف سبل الاستدامة في قطاع الصيد البحري.

وستشهد أعمال المنتدى بالإضافة إلى مشاركة الوزير محمد صديقي، حُضور حسن السنتيسي الإدريسي، رئيس الجامعة الوطنية لصناعات تجهيز وتثمينِ المنتجات السمكية في المغرب، والجمعية المغربية للمصدرين، وزكية درويش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، إضافة إلى محاضرين مغاربة وأجانب، للاستفادة من خبراتهم في مجال صناعة المعالجة وتثمين منتجات صيد الأسماك، من دول منها العربية السعودية، وإيطاليا وإسبانيا وتونس ومصر والكوت ديفوار والسنغال.

من جهة أخرى يضيف المصدر نفسه، يؤكد المغرب ريادته العربية والقارية في الاقتصاد الأزرق، كما يُقدم نموذجا للالتزام والابتكار من أجل التنمية المستدامة في إفريقيا والعالم العربي. وحسب المنظمين، تشكل الجامعة الوطنية لصناعات تحويلِ وتثمين المنتجات السمكية في المغرب جزءً من هذه الديناميكية من أجل استدامة منتجات المأكولات البحرية.

وتهدف نسخة 2024 من المنتدى الدولي إلى تقاسم التقدم الذي أحرزه المغرب، وغيره من البلدان الشقيقة والصديقة في مجال الاستغلال المسؤول للموارد البحرية والحفاظ عليها، وكذا من أجل خلق منصة ديناميكية تجتمع فيها الجهات الفاعلة من القطاعين العام والخاص، وكذلك الشركاء الدوليين لتبادل أفضل الخبرات والمعرفة اللازمة لمواجهة تحديات الاستدامة وصياغة حلول مبتكرة.

ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا المنتدى الدولي هو تبادل الخبرات واقتراح حلول مبتكرة لتعزيز استدامة صناعة صيد الأسماك بأبعادها الثلاث، كما سيكون فرصة لجميع المهتمين والفاعلين للتبادل والتعاون وإلهام بعضهم البعض، والالتزام بجعل قطاع الصيد المغربي نموذجا للأداء المستدام، كما سيسلط الضوء على التعاون الصناعي الذي يهدف إلى تعزيز مبادرات التنمية المستدامة في قطاع صيد الأسماك في المغرب.

وسيعرف المنتدى حضور حوالي 20 مشاركا، وتنظيم ما يقرب خمسين اجتماعا بين الشركات الفاعلة، إضافة إلى العديد من الورشات التي تتناول موضوعات مختلفة. وتشكل الجامعة الوطنية لصناعات تحويل وتثمين المنتجات السمك في المغرب (FENIP) جزء من هذه الديناميكية من خلال اتباع التوجيهات المستنيرة لجلالة الملك، والعمل من أجل استدامة منتجات المأكولات البحرية.

ويشير المصدر نفسه، إلى أن المبادرة المشتركة بين FENIP وSIPPO (البرنامج السويسري لترويج الاستيراد)، تعكس التعاون مع الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، التزامهما الدولي بالاستدامة في قطاع الصيد البحري في المغرب.


تعتزم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمغرب تحديث قانون التربية البدنية 30.09 بعد مرور 13 عامًا على دخوله حيز التنفيذ.

حيث يأتي هذا التحديث كجزء من الجهود المستمرة لتحسين البنية التحتية التعليمية والرياضية في المملكة، حيث باتت بعض الأحكام القانونية الحالية غير ملائمة للتطورات الراهنة في الميدان.

وفي هذا السياق، أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، في جواب عن سؤال كتابي للفريق الحركي بمجلس النواب، عزم الوزارة على إجراء تعديلات ضرورية على قانون التربية البدنية، مشيرًا إلى أن بعض النصوص القانونية لم تعد تتماشى مع المستجدات والتقدمات التي شهدها القطاع الرياضي. وأوضح بنموسى أن هذه الصعوبات في تطبيق الاستراتيجية الوطنية للرياضة ومواكبة المعايير الدولية قد أكدها أيضًا تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي بشأن السياسة الرياضية بالمغرب.

من جانبه، أعلن الوزير أن العمل سيشمل مراجعة شاملة لقانون التربية البدنية المعمول به حاليًا، بما يجعله أكثر تلاءمًا مع متطلبات الأطراف المعنية، بدءًا من نوادي الأحياء ووصولًا إلى الأندية الاحترافية. كما تم التأكيد على أهمية تعزيز حكامة الجامعات الرياضية وتطوير البنية التحتية لمكافحة المنشطات، بما يتيح للمنظومة الرياضية المغربية المزيد من الكفاءة والفاعلية.

علاوة على ذلك، أشار الوزير بنموسى إلى الخطوات السابقة التي اتخذتها الحكومة لتعزيز الإطار القانوني للرياضة، من خلال إصدار مجموعة من النصوص والقوانين التي تسهم في تحسين بيئة الرياضة وضمان سلامة وشفافية المنافسات الرياضية.

من المهم أن يكون تحديث قانون التربية البدنية نتاجًا لاستشراف المستقبل ومواكبة أحدث الاتجاهات الرياضية، مما سيعزز دور المغرب كلاعب رئيسي في المجال الرياضي على الصعيدين المحلي والدولي.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل| آرني سلوت مدرباً لفريق ليفربول
التالى إلهام شاهين: سمير غانم كان شخصية مثالية.. وسمير صبري أطيب قلب