وزارة الصحة تستضيف ورشة عمل لتحديد أولويات البحث العلمي

وزارة الصحة تستضيف ورشة عمل لتحديد أولويات البحث العلمي
وزارة الصحة تستضيف ورشة عمل لتحديد أولويات البحث العلمي

الاربعاء 01 مايو 2024 | 10:14 صباحاً

كتب : عامر عبدالرحمن

نظمت وزارة الصحة والسكان، ورشة عمل بعنوان "تحديد الفجوات البحثية وأولويات البحث العلمي في مجال الصحة الواحدة"، بحضور ممثلين عن منظمة الصحة العالمية ومنظمة الفاو، بالإضافة إلى وزارات أخرى وهيئات معنية بالصحة والبيئة والزراعة.

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الورشة تأتي ضمن الإطار الاستراتيجي القومي للصحة الواحدة 2023-2027، وهي خطة مشتركة بين الجهات والهيئات المعنية تهدف إلى تحديد الفجوات والأولويات في مجال البحث العلمي لتعزيز الصحة العامة.

وتم خلال الورشة استعراض خطة مصر لتحقيق "نهج الصحة الواحدة"، بالإضافة إلى مناقشة آليات التنفيذ والمسؤوليات المشتركة بين الوزارات والجهات المعنية، وذلك بالإضافة إلى تقديم تقييم شامل لما تم تحقيقه في هذا الملف على مستويات متعددة.

وأضاف عبدالغفار أن الورشة ناقشت محاور متعددة تشمل سلامة الغذاء والبيئة، ومكافحة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، والأمراض الحيوانية والمنقولة عن طريق النواقل، بهدف تعزيز الصحة البيئية وضمان الوصول العادل للعلاجات والمواد الضرورية لمكافحة التهديدات الصحية.

وعقدت الورشة جلسات تفاعلية بين المشاركين لاختيار أولويات الأبحاث المطلوبة في إطار الاستراتيجية الوطنية للصحة الواحدة، بالإضافة إلى وضع آليات لصياغة أسئلة بحثية وتصنيف الأبحاث حسب الأهمية.

وأوضحت الدكتورة مروة نبيل، استشارية الباثولوجيا الإكلينيكية والوبائيات، أنه تم الاتفاق على آلية اختيار الموضوعات البحثية المتعلقة بالصحة الواحدة بين الجهات المشاركة المختلفة، استعدادًا لتحديد الأولويات البحثية القادمة.

تجدر الإشارة إلى أن الورشة شملت جميع الشركاء المعنيين من الوزارات والهيئات المختلفة، بالإضافة إلى خبراء في مجالات متعددة ضمن الإطار الاستراتيجي للصحة الواحدة.

اقرأ ايضا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق دعوى مستعجلة أمام القضاء الإداري بإلغاء ترخيص شركة أوبر تكنولوجيز إيجيبت
التالى النادي المكناسي يعزز صدارته للقسم الثاني من البطولة الاحترافية