بعد 7 أكتوبر.. جنود الاحتلال يعانون من مشاكل في النطق والسمع ويحتاجون إلى إعادة تأهيل

بعد 7 أكتوبر.. جنود الاحتلال يعانون من مشاكل في النطق والسمع ويحتاجون إلى إعادة تأهيل
بعد 7 أكتوبر.. جنود الاحتلال يعانون من مشاكل في النطق والسمع ويحتاجون إلى إعادة تأهيل

أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت أنه منذ ما يقرب من سبعة أشهر، كان الأطباء  إلى جانب متخصصي إعادة التأهيل  في طليعة حملة إعادة تأهيل مصابي حرب 7 أكتوبر. 

 

و شرح نيري بيليد، معالج النطق ومنسق مجال إعادة تأهيل معالج النطق في قسم إعادة التأهيل في مركز إيخيلوف الطبي، قائلا أن "هناك الكثير من الجنود الذين يعانون من تلف في السمع ناجم عن التعرض الشديد لضوضاء القتال، أو من أحداث غير عادية للغاية تتمثل في انفجارات قريبة دون تدابير وقائية. ويمكن أن تكون هذه أيضًا قطرات طفيفة، مما يؤثر على نوعية الحياة".

 

 وأضاف أن "الجنود يجدون صعوبة في نطق الكلمات"حيث يقوم معالج النطق بتعليم الجرحى التحدث وتناول الطعام مرة أخرى.


منذ 7 أكتوبر، لعبت عيادات الاتصالات دوراً أساسياً في إعادة الجنود الجرحى إلى وظائفهم بعد إصاباتهم المعقدة والخطيرة.

 

 وتؤثر بعض هذه الإصابات على القدرة على التحدث والاستماع وتناول الطعام والشرب بشكل صحيح. 

 

وقال نيري بيليد،  معالج النطق في مستشفى إعادة التأهيل في إيخيلوف، أن   "هناك نقاط ضعف إذا لم نعالجها الآن، فإنها ستبقى مع الناس حتى بعد سنوات".

 

 بالإصافة إلى مشاكل في  البلع، حيث  أن هناك اضطراب يسمى عسر البلع.  يمكن أن يجد المرضى صعوبة في تناول الطعام. 

 

ويوضع المتخصص أنهم يسعوا  إلى استعادة قدرة هؤلاء على تناول الطعام ودعمهم في هذه العملية لأن هذا يمكن أن يضر بصحتهم . كما أن هناك أيضا مجموعة تعاني من   ضعف اللغة الذي يسمى الحبسة. هناك أشخاص يتم الحفاظ على قدرتهم الفكرية، ولكن تضعف قدرتهم على فهم اللغة أو التعبير عن أنفسهم باللغة، سواء كانت شفهية أو مكتوبة.


"يمكن أن تكون هذه أيضًا ضعفًا في الكلام نفسه أو ضعفًا في الصوت وبحة في الصوت. وهذا، على سبيل المثال، شيء يعرفه معظم الناس وهو من سمات إصابات الدماغ والحوادث. إنها عمليات إعادة تأهيل مكثفة للغاية. 


 وتابع أيضا أن هناك بعض من  الجنود الذين وصلوا وهم يعانون من ضعف في السمع، والذي "يمكن أن يتجلى ذلك في شكل طنين أو نوع من الحساسية للضوضاء العالية، أو صعوبة في فهم الكلام في ظل خلفية من الضوضاء. --

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تغريم ريم البارودي 100 ألف جنيه في واقعة سب وقذف ريهام سعيد
التالى عاجل.. كاف يكافئ الزمالك بسبب الأهلي ويصدم نهضة بركان بقرار رسمي.. مستند