منهم دير الأنبا مقار، أبرز نقاط مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر

منهم دير الأنبا مقار، أبرز نقاط مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر
منهم دير الأنبا مقار، أبرز نقاط مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر

تعد مدينة وادي النطرون من المدن الهامة، حيث تضم عددًا من النقاط بمسار رحلة العائلة المقدسة بمصر وهى أديرة كل من الأنبا بيشوي، والسريان، والبراموس، والأنبا مقار هذا بالإضافة إلى بحيرة نبع الحمراء التي تمثل التراث غير المادي.

وتم إطلاق جولة افتراضية من قبل وزارة السياحة والآثار، لمدينة وادي النطرون والتي تعد إحدى النقاط بمسار رحلة العائلة المقدسة في مصر.

مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر

ويوجد بمدينة وادي النطرون أديرة كل من الأنبا بيشوي، والسريان، والبراموس، والأنبا مقار، بالإضافة إلى بحيرة نبع الحمراء، يأتي ذلك ترويجاً لمنتج مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر وتزامناً مع عيد القيامة المجيد.

ويتضمن مسار رحلة العائلة المقدسة 25 نقطة مرت بهم العائلة المقدسة أثناء رحلتها في مصر، وقد قامت وزارة السياحة والآثار بالانتهاء من تطوير هذه النقاط والتأكد من جاهزيتها للتشغيل واستقبال الزائرين.

وفيما يلي نعرض لكم أبرز تفاصيل أهم 4 أديرة يقعوا بمدينة وادي النطرون التي تعد إحدى النقاط بمسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، بعد تطويرها وتجهيزها.

دير الأنبا مقار

يقع إلى الجنوب الغربي من دير الأنبا بيشوى، وفي مواجهة المدخل الجنوبي الغربي لمدينة السادات، وعلى حافة منخفض وادي النطرون، ويُنسب إلى الأنبا مقار، وهو تلميذ للأنبا أنطونيوس مؤسس الرهبانية المسيحية، وتبلغ مساحة الدير الإجمالية حوالي 11.34 كم2.

يحتوي الدير على سبع كنائس، ثلاثة منها داخل الدير وأربعة أعلى حصن الدير، وهناك أيضاً مساكن للرهبان المعروفة بالقلالي، وكذلك توجد مائدة للرهبان ملحقة بمطبخ، وملحق بالدير مكتبة تضم مخطوطات وكتب نادرة.

ويعتبر هذا الدير من أهم أديرة وادى النطرون، حيث تُرجِمت فيه الكتب المقدسة من اليونانية إلى القبطية ومن القبطية إلى الحبشية.

2024%5C5%5C1%5Cstmacarius_church_in_1701

دير السريان

يقع دير السريان على بعد 500م إلى الشمال الغربي من دير الأنبا بيشوي، وعلى الرغم من أنه أصغر أديرة وادي النطرون حاليًا إلا أنه أكثرها شهرة بين رجال الدين والأدب في معظم بلاد العالم. 

وترجع تسمية الدير إلى جماعة من الرهبان السريان كانوا قد استوطنوه عام 984م. وترجع بداية الدير إلى القرن الرابع الميلادي، حيث يضم الدير مجموعة من الأبنية الأثرية التي تشتمل على حصن وثلاث كنائس كبرى باسم السيدة العذراء والثانية بالمغارة باسم السيدة العذراء والثالثة باسم الملاك ميخائيل، ومجموعة من القلالي لسكن الرهبان وشجرة مار آفرام السرياني.

2024%5C5%5C1%5CMonastery_of_Saint_P_1701

دير الأنبا بيشوي

يقع إلى جوار دير السريان، كما يبعد حوالي 10 كم عن دير أبو مقار، وينسب إلى القديس " الأنبا بيشوي" الذي كان تلميذ للقديس مكاريوس أحد زعماء النسك في الوادي. ويرجع إنشاء الدير إلى أواخر القرن الرابع الميلادي، كما أعيد بناؤه حوالي عام 840م. 

ويضم الدير مجموعة من الأبنية تشمل خمسة كنائس منها كنيسة الأنبا بيشوي وكنسية البابا بنيامين الثاني، وكنيسة الشهيد أبسخيرون والمعمودية، وكنيسة مارجرجس، أما الركن البحري الغربي من المبنى فيه حجرات ومخازن استغلت للميرون، وغرب الكنيسة الكبرى وملحقاتها توجد المائدة المستديرة بقبابها الخمسة. 

كما يضم الدير حصن ضخم يتكون من ثلاث طوابق به مجموعة من الحجرات المتعددة وكنيستان.

2024%5C5%5C1%5C282898-%D8%AF%D9%8A%D8%B1

دير البراموس

يقع في الطرف الشمالي الغربي من وادي النطرون على مساحة حوالي 14 كم إلى الغرب من الطريق الصحراوي "القاهرة - الإسكندرية"، ويرجع تاريخه إلى القرن الرابع الميلادي.

وترجع تسميته باسم دير السيدة العذراء "برموس" نسبة إلى تسمية الكنيسة الأثرية على اسم السيدة العذراء التي يرجع تاريخ بنائها إلى زمن القديس مكاريوس حيث تكونت أول مجموعة رهبانية في منطقة وادي النطرون.

ويضم الدير عدة معالم منها الكنيسة الأثرية وسميت على اسم السيدة العذراء وتعتبر من أقدم الكنائس بوادي النطرون كما أنها تتبع التخطيط البازيليكي الذي يتكون من ثلاث أقسام هم الصحن والخورس والهياكل التي تتضمن عناصر معمارية وفنية متنوعة كالإنبل وحوض اللقان ويزين حوائط الصحن مجموعة من الرسومات الجدارية أهمها تصوير البشارة والميلاد ودخول أورشليم وأهم أحداث حياة السيد المسيح. 

كما تضم مائدة وحصن ومكتبة ثمينة تحتوي على مجموعة كبيرة من المخطوطات والكتب بلغات قديمة مختلفة.

يشتمل الدير على رفات القديسين مكسيموس ودماديوس، وأيضًا رفات اثنين من مشاهير الرهبان الأوائل هما الأنبا موسى الأسود والقس ايسوذوروس.

2024%5C5%5C1%5Cinf1_1701_102343.jpg

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصرى.. في البنوك والسوق السوداء
التالى اشادة دولية امريكية لمدرسة المتفوقين بالمنيا