موريتانيا تراجع زيادة رسوم جمركية على الشاحنات المغربية

موريتانيا تراجع زيادة رسوم جمركية على الشاحنات المغربية
موريتانيا تراجع زيادة رسوم جمركية على الشاحنات المغربية

نقل مصدر إعلامي موريتاتي، أن الحكومة الموريتية قد تبدأ في مراجعة

الرسوم الجمركية التى كانت قد طبقتها منذ بداية العام الجاري على الشاحنات المغربية التى تحمل الفواكه والخضر إلى موريتانيا عبر المعبر الحدودي الگرگرات، ابتداءا من اليوم الأربعاء، وحسب ذات المصدر فإن هذه الرسوم سيتم إلغائها.

وللإشارة فإن نسببت زيادة الرسوم الجمركية كانت قد وصلت بنسبة 171 % ، على الشاحنات المغربية التى تشحن الخضر، إلى موريتانيا، مما تسبب في إرتفاع أسعارها فى الأسواق الموريتانية، الأمر الذي دفع هيئة حماية المستهلك فى موريتانيا إلى المطالبة بإلغاء الزيادة التي همت تلك الرسوم.


تم، أمس الأحد بالأمانة العامة للمعهد الدولي للأمبودسمان بفيينا، الإعلان عن انتخاب وسيط المملكة المغربية محمد بنعليلو، لأول مرة، نائبا أولا لرئيس المعهد، وذلك في الانتخابات التي أجريت لاختيار أعضاء مكتب المعهد على مرحلتين وشاركت فيها مؤسسات الأمبودسمان عبر العالم.

وذكرت مؤسسة وسيط المملكة، في بلاغ اليوم الاثنين، أن انتخاب بنعليلو لشغل منصب النائب الأول لرئيس المعهد الدولي للأمبودسمان جاء بعد حصوله على 70 صوتا من الأصوات المعبر عنها، متقدما على منافسيه عن كل من الولايات المتحدة الأمريكية (44 صوتا)، وجنوب إفريقيا (44 صوتا)، ونيوزيلاندا (40 صوتا)، مضيفة أن وسيط المملكة أصبح، بهذا الفوز، عضوا في مكتب مجلس المعهد الدولي للأمبودسمان لأول مرة منذ تأسيسه.

وأشارت إلى أن هذا الفوز الانتخابي المستحق يأتي ليعزز تتويجا آخر سبقه بتاريخ 30 نونبر 2023، حين انتخب وسيط المملكة ليكون ضمن المديرين الأربعة الذين يمثلون القارة الإفريقية في مجلس إدارة المعهد المذكور، مبرزة أن هذه النتائج كلها تؤكد الاحترام الكبير والمكانة الحقوقية المرموقة اللذين تحظى بهما المملكة في المحافل الدولية، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكذا موقع مؤسسة الوسيط والتقدير الذي تحظى به بين نظيراتها عبر العالم.

ومن المقرر، بحسب المصدر نفسه، أن يبدأ الأعضاء الجدد مهامهم خلال الاجتماع الافتتاحي المزمع عقده، على هامش المؤتمر الدولي الثالث عشر، في لاهاي الهولندية ابتداء من يوم 12 ماي 2024.

يذكر أن المعهد الدولي للأمبودسمان (IOI) تأسس سنة 1978، باعتباره الهيئة الحقوقية الدولية الوحيدة التي تضم أكثر من 200 مؤسسة لأمناء المظالم في جميع أنحاء العالم، وتضم ست مناطق هي إفريقيا وآسيا وأستراليا والمحيط الهادي وأوروبا ومنطقة الكاريبي وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية.

ويسعى المعهد إلى تعزيز دور مؤسسات الوسطاء والأمبودسمان والتعريف بها وتشجيع إحداثها، وكذا تنمية تبادل المعلومات بين أعضائها ومساعدتهم في تنمية قدراتهم، فضلا عن دعم المؤسسات التي قد تواجه بعض التهديدات.

وأشار البلاغ إلى أن المعهد ستترأسه، خلال الولاية المقبلة، ناشيلي راميزي هرناندز، أمبودسمان المكسيك، فيما ستبقى الأمانة العامة للمعهد بيد أمبودسمان النمسا، باعتبار هذه الأخيرة دولة المقر.


 

تنظم غرفة الصناعة التقليدية لجهة الدار البيضاء- سطات اليوم الثلاثاء30 أبريل 2024، ابتداء من الثالثة بعد الزوال بمقر جهة الدار البيضاء- سطات بحي الأحباس بالدار البيضاء، مناظرة حول موضوع: تجليات التراث اللامادي المغربي في حرف الصناعة التقليدية: "الزليج والقفطان نموذجا".

ويأتي تنظيم هذه المناظرة  تفاعلا مع المحاولات  التي تقوم بها أطراف أجنبية  للسطو على الزليج والقفطان المغربيين، من خلال محاولاتها ترشيحهما كمنتوجين من التراث اللامادي لها لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. كما يندرج تنظيم هذه المناظرة في إطار الحملة الوطنية للتصدي لهذه المحاولات والتعرض عليها وكشف مغالطاتها للجهة المسؤولة وخاصة منظمة اليونسكو.

ويتضمن برنامج هذا اللقاء مداخلات عدة ستسلط الضوء على مختلف تجليات الثقافة والتراث المغربيين في حرف الصناعة التقليدية عامة وحرفتي الزليج والقفطان بشكل خاص على اعتبارهما حرفتين متجذرتين في الموروث المغربي الضارب في التاريخ، حرصت الأجيال المتعاقبة على تمريرها لبعضها البعض عبر تاريخ المملكة.

وسيتمخض عن هذه المناظرة عدة توصيات لشجب ممارسات وادعاءات من يريد قرصنة تراث بدون سند قانوني ولا مرجعية تاريخية، والمطالبة بمزيد من التعبئة لكل المؤسسات الحكومية وجمعيات الصناع التقليديين والمؤسسات الإعلامية للتصدي لعملية القرصنة والعمل على صون كل التراث المغربي للحفاظ عليه من أي سطو. وسيتم رفع هذه التوصيات لمنظمة اليونسكو تعزيزا لدفوعات المملكة المغربية لقطع الطرق على كل المتربصين بهوينا الحضارية العريقة.

 

 

 


بعد فترة توقف قصيرة، عادت قضية برلماني القروض بابور الصغير وبنك أفريقيا، للانعقاد مجددا في جلسة استماع جديدة انعقدت بتاريخ 26 أبريل كشفت على المزيد من الحقائق الغريبة والتي تطرح أكثر من سؤال.

وخلال هذه الجلسة أفادت شهادة المدير السابق لمركز زينيث للأعمال، زهير اللعبي، والمدير السابق للمخاطر، محمد بورقادي سعداني، عن التجاوزات الممنوحة من قبل الوكالة البنكية زنيت، وعدم تحققها من صحة سندات الصندوق المجهولة الاسم ...

وقد سلطت الاقوال الجديدة للشاهدين الأضواء على المناطق الرمادية لهذه القضية المعقدة وأثارت تساؤلات جديدة، لا سيما حول دور المديرية الجهوية، التي تؤول لها مسؤولة التحقق من صحة سندات الصندوق، خاصة وأنها مجهولة الاسم، ومديرية الضمانات و مديرية التفتيش التي اكتفت بشهادة المطابقة على الرغم من حجم المبالغ الممنوحة.

والملاحظ انه قد حضر في مختلف جلسات هذه القضية خمسة بنكيين سابقين أو حاليين في بنك أفريقيا للإدلاء بشهاداتهم التي دلت على عدم مراعاة القوانين المنصوص عليها في حكامة البنك.

وتأكد رئيس الجلسة من حضور الشهود المتبقين محمد مولاي بورقادي سعداني وإبراهيم بنجلون التويمي ومحمد بنونة وزهير اللعبي، المدير السابق لمركز زينيث للأعمال، والذي بدء الاستماع اليه من طرف المحكمة الأسبوع الماضي، فطلب رئيس الجلسة من هذا الأخير مواصلة شهادته.

طلب الائتمان أو الموافقة؟

وأعطى رئيس الجلسة الكلمة للأستاذ إدريس لحلو وللأستاذ عبد الحق ناصري بناني، محامي بابور الصغير، وقدم دفاع هدا الأخير وثيقة، يستجوب من خلالها الشاهد حول دوره كموقع لهده الوثيقة.

أجاب الشاهد زهير اللعبي بأنه قام بالفعل بالتوقيع على "طلب ائتمان استثماري" لشركة سما بريفا، المملوكة لبابور الصغير، وذلك بتاريخ 11غشت  2017.

ورد عليه الدفاع أن هذه الوثيقة لا تتوافق مع طلب قرض لأنها تحمل عنوان "إشعار بالموافقة على الائتمان ". خاصة وأن هذه الوثيقة منحت لشركة لا يوجد حسابها البنكي بمركز زينيث للأعمال الدي يديره الشاهد.

وطلب بابور الصغير التدخل للإشارة إلى أن "حساب شركة سما بريفا متواجد بمدينة سطات كما إدعى أنه لم يتقدم بأي طلب للحصول على أي قرض استثماري. "

لكن الشاهد أصر أن طلب القرض يأتي كاقتراح من طرف الإدارة المركزية. وأضاف "إني لا أعرف من قام بالضبط بذلك لأنني لم أكن متواجد بالبنك وقتها." وقد افترضت أنه "ربما تم التوصل إلى اتفاق بين الإدارة المركزية والزبون بابور الصغير بأن تستفيد شركة أخرى تابعة لهذا الأخير من القرض".

كما صرح الشاهد في عدة مناسبات "على أن توقيعه وتوقيع فاطمة الزهراء وردان، مديرة حسابات باور الصغير بوكالة زينيت، ليسوا الا رأي إيجابي فيما يتعلق بالدراسة التي أجرتها إدارة الاستثمار".

وأضاف الشاهد "أن قسم الاستثمار هو من قام بدراسة حول قرض استثماري لشركة سما بريقا. وقد أحيلت نتائج هده الدراسة المالية إلى الوكالة التي يديرها، وكان من البديهي أن يمر هدا الطلب عبر مركز الأعمال حتى يدلي هو الآخر بتأشيرته على طلب هدا القرض، قبل تقديمه إلى الهيئات المسؤولة عن منح الائتمان في البنك".

غير أن دفاع بابور الصغير أصر على أن هذه الوثيقة ليست بطلب بل أنها موافقة الفرع البنكي تحت توقيع الشاهد والدليل على ذلك هو عنوان الوثيقة،

والتي لا تحمل توقيع المسؤولين عن الملف الذين يشار إلى أسمائهم بالوثيقة.

فأجاب الشاهد فاقدا صبره "هذه هي الطريقة التي نتلقى بها هذا النوع من الوثائق في كل مرة".

ثم عن سؤال من الاستاذ الناصري عما إذا كان يدل توقيع الشاهد على موافقته على الدراسة التي أجرتها إدارة الاستثمار.

أجاب الشاهد "لقد أعطينا رأيا إيجابيا للدراسة".

وأوضح أنه يتم إرسال طلب القروض الاستثمارية التي تزيد عن 5 ملايين درهم إلى المديرية المسؤولة عن دراستها. وعندما يكون المبلغ أقل من دلك، تهتم به الوكالة الجهوية مباشرة.

فسأله رئيس الجلسة "في هذه الحالة، لماذا يطلب منك التوقيع على قروض تزيد عن 5 ملايين درهم؟".

أجاب الشاهد "إنه فيتم دلك فقط، للحصول على معلومات"

أمام تناقض الشاهد سأله أحد مستشاري رئيس الجلسة على الفور "قلت إنك توقع للموافقة على الدراسة، والآن تقول إنها للعلم فقط". "ثم لم يوقع رئيس قسم الاستثمار على هذه الوثيقة، التي يجب أن تحتوي على توقيعات جميع الأشخاص المعنيين".

ثم عن سؤال من الاستاذ الناصري عما إذا كان "طلب القرض" هذا نموذجا نموذجيا.

أجاب الشاهد بالإيجاب، فقدم له المحامي وثيقة طلب قرض استفادت منه شركة أخرى من شركات بابور الصغير، هي شركة سامي أويل.

أجاب الشاهد " من خلال هده الوثيقة، هذا الطلب ليس باستثماري".

فرد عليه الاستاد الناصري "لهذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو أين يتم إعداد الوثائق التي تصادق على طلب القروض؟".

وبعد الاطلاع على الوثيقة التي قدمها المحامي، أوضح الشاهد أن الائتمان الممنوح لسامي أويل كان مجرد قرض تشغيلي. وهذا يختلف عن ائتمان الاستثمار حيث أن الإجراءات تختلف.

بعد ذلك، دعي الرئيس النقيب مولاي سليمان العمراني، محامي مفضل الحليسي لمساءلة الشاهد

وعن سؤال من النقيب "عما إذا كان طلب القرض هذا، على الرغم من أن عنوانه مختلف، يتم إرساله من قبل الفرع البنكي إلى الإدارة الجهوية أم إلى الإدارة المركزية؟"

أجاب الشاهد "عندما يكون قرضا بقيمة أقل من 5 ملايين درهم، يتم توجيه الطلب إلى الإدارة الجهوية وعندما يتعلق الأمر بمبلغ يتراوح بين 5 و15 مليون درهم، يتم توجيه الطلب إلى الإدارة المركزية، وتحديدا إلى لجنة الائتمان".

ثم عن سؤال من النقيب "هل يتعين على الوكالة المرور دائما عبر الإدارة الجهوية؟"

أجاب الشاهد: "علينا أخد الموافقة خاصة من الإدارة الجهوية "

وبدلك اكتفى رئيس الجلسة وشكرالشاهد على شهادته وطلب منه مغادرة الغرفة.

" أعطى البنك الكثير من المال في وقت قصير جدا"

ثم جاء دور مدير المخاطر السابق في بنك أفريقيا، محمد مولاي بورقادي سعداني، للحضور للإدلاء بشهادته.

وبدأ الشاهد بشرح دور مديرية المخاطر، وأشار أن ودرهه المديرية يهدف إلى تحليل أصول الشركات والضمانات المقدمة من طرفها ووسائل استرداد القروض مع الفوائد".

وعن سؤال من رئيس الجلسة، شرح دور لجنة المخاطر في منح التجاوزات.

أشار الشاهد إلى أنه "قد يتم منح بعض التجاوزات من طرف مدير الوكالة، وأن التجاوزات التي تصل إلى 10 ملايين درهم يمكن منحها من طرف المدير الجهوي، كما أن القطب التجاري يتمتع بصلاحيات للقيام بذلك دون إبلاغ إدارة المخاطر. كما أشار أن هذه "عمليات عادية" وليست خاصة بقضية بابور صغير وحده.

وأكد الشاهد أنه بصفته المسؤول على المخاطر، فيما يتعلق بابور الصغير، إلى أنه لم يكن هناك أي خطر ضمن العمليات المصرفية الخاصة بحسابات بابور الصغير حيث كان البنك تلقى سندات صندوق واضحة كضمان مقابل القروض الممنوحة له.

وصرح "الخطر الوحيد الدي تم اكتشافه، هو زيادة هده القروض من 40 مليون درهم إلى 100 مليون درهم، حيث أن إضافة 60 مليون درهم دفعة واحدة في فترة زمنية قصيرة جعلني أطلب فحص تلك السندات على الرغم من أنه ليس من اختصاصي القيام بذلك".

وعن سؤال من رئيس الجلسة عن من يؤول له القيام بفحص سندات الصندوق،

صرح الشاهد ان مسؤولية ذلك ترجع إلى مديرية الضمانات.

وأضاف "إني أعتبر تزوير سندات الصندوق بمثابة تزوير لأوراق مالية. لم تكن هناك سابقة. ومنذ ذلك الحين أضفنا التأكد من صحة سندات الصندوق إلى جدول المخاطر. لم نكن نتخيل أن شخصا ما يمكن له تزوير سندات الصندوق ثم يأتي بها ويسلمها للبنك جهرا".

وأضاف أنه عندما تصدر إدارة المخاطر تحفظا أو تبدي ملاحظة، فإن إدارة الضمانات ملزمة بالرد عليها.

وفي هذا الصدد، قامت هذه الأخيرة بطلب الإدارة الجهوية من إجراء مراجعة لسندات الصندوق.

وفي وقت لاحق، "عاد المدير الجهوي سعيد التويمي بنجلون إلى إدارة الضمانات مؤكدا لها أنه قد تم التحقق من صحة تلك السندات وقدم لها شهادة مطابقة لصحتها".

"لا أعرف ما إذا كان قد قام المدير الجهوي بنفسه من التحقق منها أوما إذا كان قد أمر شخصا آخر بالقيام بذلك. الله وحده يعلم ذلك.

ولكن على أي حال، كان هو الذي من أكد صحتها وأشار على ذلك لمديرية الضمانات".

وعن سؤال من النائب العام "متى عرف الشاهد أن سندات الصندوق قد تم تزويرها، هل عندما حان موعد استحقاقها أم عند دفعها للاستحقاق"

أجاب الشاهد "عرفنا ذلك عند موعد استحقاقها، مضيفا أنه بحلول ذلك الوقت كان العميل قد استفاد بالفعل من القروض".

بعد ذلك دعى رئيس الجلسة إبراهيم بنجلون التويمي ومحمد بنونة للانضمام إلى قاعة المحكمة، وأعلن لجميع الحاضرين موعد الجلسة التالية لتاريخ 15مايوالقادم.


أسئلة عديدة تطرح حول منسوب التنمية بمدينة اليوسفية خاصة وبالإقليم عامة، وإجماع كلي حول تعثرها لأسباب إجتماعية وسياسية وفكرية بالدرجة الأولى، إلا أن المتفق عليه هو غياب الإرادة الحقيقية لدى بعض المسؤولين وأصحاب القرار في تنمية المدينة، وتغليب المصلحة الخاصة وعدم المحاسبة.

المتتبع للمسار المتدبدب لمسلسل التنمية بمدينة اليوسفية، يقف على عدة محطات كانت حاسمة في رسم خارطة طريق تعيد الروح للمدينة المنجمية،  وتنتشلها من مستنقع التهميش والإقصاء، وهي محطات سياسية بالدرجة الأولى جندت لها قوى هدامة إكتست ألوانا حربائية،  وتقلدت منابرا في التنظير والتأطير، لتدفع ساكنة المدينة ضريبة الحصار والإقصاء، في غياب تام لمبادرات من المجالس المتعاقبة، لأنها هي الأخرى كانت تجد ضالتها في ذاك الواقع المزري.

وأمام الإمكانيات الاقتصادية والبشرية والسياحية والثقافية والرياضية والموقع الاستراتيجي لمدينة اليوسفية، بات من الضروري إعادة النظر في استراتيجية التنمية وتدخل الدولة لوضع مخطط تنموي يعيد للمدينة مكانتها الاقتصادية، في ظل التحولات الكبرى التي يعرفها المغرب، لتبقى الفرصة الحقيقية أمام المسؤولين قبل متم سنة 2030 ، والتي حسب العديد من المتتبعين، أنها ستكون نقطة تغير في المغرب الحديث، أو ما أصبح يصطلح عليه بالمغرب الجديد.

 فالتنمية لا يمكن تحقيقها، إلا بجلب استثمارات ومشاريع تنفض غبار البطالة عن شباب المدينة، وهنا يأتي الدور على المجمع الصناعي للكنتور في غياب الشركاء المعنيين بالتنمية، كإحداث وحدات صناعية  وأسواق ممتازة  وفضاءات ترفيهية ، وتدعيم الرياضة بخلق أكاديمية رياضية على غرار باقي المدن المنجمية ، وتشجيع السياحة المنجمية عبر إحداث متحف محلي، وهي مشاريع من شأنها أن تغير ملامح المدينة ، وتضعها في مصاف الوجهات الاقتصادية والسياحية.

واعتبر الفاعل الإقتصادي ( م ص )، أن انخراط المجمع الصناعي للكنتور في المشاريع التنموية أصبح أمرا ملحا، باعتباره مؤسسة وطنية  رائدة في المجال التنموي، بفضل تراكم خبراته وكفاءة أطره، مطالبا ما اعتبره شركاء المنطقة بمد يد العون للمجمع  باقتراح مشاريع وتغليب المصلحة العامة، وترك الحسابات السياسية جانبا والإنخراط الفعلي في التنمية، عبر إدراج اتفاقيات ومشاريع في خطط عمل الجماعات الترابية، وإعطاء الأولوية للطاقات المحلية التي برهنت عبر التاريخ عن كفاءاتها.


أصدرت النيابة  العامة المختصة بفاس مذكرة بحث على الصعيد الوطني مع إغلاق الحدود في وجه مدير الثانوية التأهيلية التقدم التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمولاي يعقوب على خلفية الاشتباه في تورطه في التحرش بتلميذة تتابع دراستها الثانوية بذات المؤسسة التعليمية بعد انتشار شريط فيديو متداول عبر وسائل التواصل الفوري يوثق لنازلة تحرش المسؤول التربوي بتلميذ داخل مكتبه .

وفور علمها بالواقعة ، انتدبت المديرية الإقليمية على استعجال لجنة أوكلت إليها مهمة البحث والتقصي ميدانيا في الموضوع ، انتهي بإنجاز اللجنة تقريرا مفصلا ، تقرر على إثر الاطلاع عليه التوقيف المؤقت للمسؤول التربوي في انتظار إحالته على المجلس التأديبي ضمانا للسير العادي  للمؤسسة  التعليمية ،وإعفائه من مهام الإدارة  التربوية  بشكل فوري ، فضلا عن مراسلة المصالح المركزية قصد توقبف راتبه باستثاء ما يتعلق بالتعويضات العائلية .

موزاة مع الإجراءات الإدارية المتخذة في حق مدير الثانوية الـتاهيلية ، أمر وكيل الملك لدى ابتدائية فاس المركز القضائي للدرك الملكي ببنسودة بفتح بحث قضائي تحت إشرافه حيث تم الاستماع إلى التلميذة ووالديها وزوجة المدير الذي اختفى عن الأنظار  بمجرد علمه بتداول فيديو يوثق لواقعة تحرشه بالتلميذة التي كشفت للمحققين أنها كانت تتعرض باستمرار للتحرش من طرف المسؤول التربوي ، كما أكدت في تصريحاتها أن تلميذات أخريات كن قد تعرضن لنفس الأفعال دون أن يجرؤن على التبليغ بها .


شدد الدكتور مولاي سعيد عفيف رئيس الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص على ضرورة تعبئة كل الجهود والإمكانيات وتوظيف كل القدرات المتوفرة من أجل مواجهة مرض سرطان عنق الرحم، الذي بات يحتل المركز الثالث ضمن قائمة السرطانات الأكثر إصابة للنساء بعد سرطاني الثدي والغدة الدرقية.

رئيس جمعية أنفوفاك المغرب الدكتور مولاي سعيد عفيف أشار خلال ندوة افتراضية نظمتها الجمعية في إطار فعاليات الأسبوع العالمي للتلقيح إلى خطورة المرض الفتاك أصبحت له كلفة جد ثقيلة صحيا واقتصاديا واجتماعيا وهو ما يفرض تعزيز سبل الوقاية منه،والدعوة إلى إدراج اللقاح المضاد للمرض ضمن البرنامج الوطني للتلقيح.

فعاليات الأسبوع العالمي للتلقيح ساهم في إحيائه كل من الجمعية المغربية للعلوم الطبية والجمعية المغربية لطب الأطفال والجمعية المغربية للأمراض التعفنية لدى الأطفال والتطعيم والجمعية الملكية المغربية لطب النساء والتوليد والجمعية المغربية للأم والطفل بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمرصد الوطني لحقوق الطفل والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، أبرز خلالها المتحدث أن عملية التلقيح قد تنطلق بأعداد معدودة لكنها يمكن أن تتطور مع مرور الأيام بالتواصل الهادف والواضح وباعتماد حملات تحسيس وتوعية تجيب عن كل الأسئلة وتوضح كل غموض قد يتعلق باللقاح أو بالمرض نفسه، وأن حملة التلقيح ضد سرطان عنق الرحم قد انطلقت بفرنسا نموذجا ببعض التباين، لكنها اليوم بلغت نسبة70 من الأشخاص المعنيين بالتلقيح.

رئيس الجمعية الملكية المغربية لطب النساء والتوليد البروفيسور الحسين الماعوني دعا كل المكونات الصحية الانخراط بجعل سنة 2025 سنة لتلقيح الفتيات ضد فيروس الورم الحليمي البشري لحمايتهن من هذا المرض الخطير، مشددا على أهمية فتح قنوات التواصل بين الآباء والأمهات وأطباء مختلف التخصصات ، سواء تعلق الأمر بأطباء الطب العام أو أطباء طب الأطفال أو المختصين بالأمراض التعفنية أو غيرهم وليس فقط أطباء النساء والتوليد، وتعريفهم بالمرض وخطورته وتبعاته الثقيلة وتقديم النصيحة لهم بتلقيح فتياتهم، خاصة بعد إدراج اللقاح المضاد للمرض ضمن قائمة لقاحات البرنامج الوطني للتلقيح بشكل مجاني.

الصحافي وحيد مبارك المختص في قضايا الصحة أكد في مداخلته حول دور الإعلام في التوعية الصحية أن الجسم الصحفي المهني بوسائل الإعلام بمختلف أنواعها يقوم بدور أساسي ومحوري لإيصال المعلومة الواضحة والكاملة من مصدرها الرسمي والمختص بمجال من المجالات معززة بالأرقام والإحصائيات وتبديد كل لبس وغموض، ومساهمتها في رفع الوعي بالموضوع المتناول وتقديم الأجوبة عن الأسئلة المرتبطة به، وتسمح بمواجهة الإشاعات والأخبار الزائفة التي تتسبب في هدر الزمن وبذل الكثير من الجهد لرصد ونفيها،  

الصحافي وحيد مبارك دعا إلى التنزيل السليم لمقتضيات القانون 31.13 بعيدا عن القيود البيروقراطية التي تؤدي إلى تعثر عملية التواصل وتفرمل عجلة التزويد بالمعلومات الضرورية من شأنها المساهمة في تشكيل صورة واضحة بشأن قضية من القضايا المجتمعية، التي تهم المعيش اليومي للمواطنين صحيا واجتماعيا واقتصاديا وغيرها، مؤكدا على عامل السرعة في تناول الخبر الإعلامي الذي يعتبر إكراها كبيرا، الأمر الذي لا يتحقق في أغلب الحالات، لتبقى الجمعيات العالمة والأطباء والمختصين في المجال الصحي نموذجا، مصدرا أساسيا لتقديم المادة الخبرية وتحليلها.

البروفيسور محمد بوسكراوي عميد كلية الطب والصيدلة بمراكش أحاط بالموضوع من مختلف زواياه العلمية واستعراض عدة دراسات إحصائيات ترتبط بالمرض وبالتلقيح ضده، والتي أجرتها الأوساط العلمية بعدة دول، بالشكل الذي يسهم في توفير صورة واضحة خاصة بالنسبة لمهنيي الصحة، بشأن كيفية التعامل مع مختلف الحالات التي قد يتم الوقوف عليها، والإشكالات التي قد ترتبط بخطوة التلقيح، وكذا ما يتعلق بالسن والجنس وسبل الرفع من مستويات الوعي والتحسيس بهذا الموضوع.

2 pièces jointes • Analyse effectuée par Gmail


حصل موقع أحداث. أنفو على معلومات حصرية  تفيد بأن إحدى الشركات التي تعمل في مجال النقل العمومي، والتي تؤمن الخط الرابط بين مدينة الداخلة ومدينة مراكش، والتي تتسع لحوالي 70 مسافر، قام المسؤول عنها بتثبيت خزانين لكل حافلة تصل سعة كل واحد إلى 120 لتر، وهذا أمر مخالف للقانون.

وحسب مصادر الموقع ذاتها، فإن ذات الشركة تعتمد على سائقين إثنين من أجل قطع مسافة تناهز 1300كلم، في الوقت الذي نجد فيه شركات أخرى تؤمن نفس الخط موفرة ثلاثة سائقين لنفس المسافة المذكورة، بالإضافة إلى هذا فإن الشركة غالبا ما تقوم بنقل الطرود القابلة للإشتعال، الأمر الذي يشكل خطرا على سلامة المسافرين، كما أن هذه الشركة لا تقبل التعامل مع أصحاب "réquisition" وخصوصا طلبة الأقاليم الجنوبية، وذلك بأمر من صاحب الشركة.

المسؤول عن الشركة لم يتوقف عند هذا الحد بل يضغط على السائقين، لنقل المسافرين في كل المناسبات الدينية دون حصولهم على الرخص الإستثنائية، مما يجعل سائقي هذه الحافلات مضطرين أن يغامروا بحياتهم وحياة المسافرين.

الشركة ذاتها غالبا ما تقوم بإجلاء المهاجرين السريين في إتجاه الجنوب الشرقي، أو معبر الگرگرات، بنفس السائقين دون تعويضهم رغم العياء.


من المرجح، أن تخلد نقابة سائقي ومهنيي شاحنات النقل الدولي، فاتح ماي هذه السنة، بالمعبر الحدودي الگرگرات، وذلك عقب تأسيس أول مكتب نقابة تابع لإتحاد المغربي للشغل، يوجد مقره بالمعبر المذكور، وحسب المعلومات المتوفرة لدى الموقع فإن هذا القرار تم إتخاذه من الطبقة العاملة الگرگرات من طرف سائقي ومهنيي شاحنات النقل الدولي، الأمر الذي إعتبره أحد مهنيي القطاع بأنه

بادرة تؤكد من خلالها الطبقة العامل تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل، دفعها وتشبثها بالوحدة الترابية من طنجة إلى لگويرة.


مجيدة أبوالخيرات متابعة

قامت وحدة تابعة للبحرية الملكية، أمس الاثنين، على بعد 280 كلم جنوب - غرب الداخلة و 165 كلم من الساحل، بتقديم المساعدة لقارب في وضعية صعبة، وعلى متنه 81 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري. وحسب بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، فإن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، في ظروف مناخية سيئة للغاية، تلقوا الإسعافات الضرورية قبل نقلهم سالمين إلى ميناء الداخلة وتسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.


أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن عددا من أقاليم شمال المملكة من المرتقب أن يشهد، غدا الأربعاء، أمطارا قوية أحيانا رعدية.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة "برتقالي"، أن هذه الأمطار، التي تتراوح مقاييسها ما بين 25 و40 مليمترا، ستهم، يوم غد من الساعة الخامسة صباحا إلى غاية الحادية عشرة صباحا، عمالات وأقاليم طنجة-أصيلة وفحص-أنجرة والعرائش والمرتفعات التابعة لإقليم تطوان.


تحتضن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية يومي 9 و10 ماي المقبل ببنجرير النسخة الأولى من قمة "Deep Tech" بمشاركة باحثين وطلبة وصناع قرار ومستثمرين وممثلي المؤسسات الحكومية.

وسيتضمن هذا الحدث المخصص لنشر التكنولوجيا العميقة في إفريقيا، فضلا عن تعزيز البحث والتطوير في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة في القارة، ندوة رئيسية تحت عنوان "التكنولوجيا العميقة: المنعطف المقبل للتحول في إفريقيا".

وكلمة "Deep Tech" تشيرخسب ما جاء في بلاغ للمنظمين إلى جميع الشركات والمشاريع التي تعمل على تطوير منتجات أو خدمات تعتمد بشكل كبير على البحث والتطوير والتقنيات المتقدمة، والتي غالبا ما تأتي من مختبرات الأبحاث.

ومن خلال هذا اللقاء، تهدف جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، كمؤسسة بحثية، إلى إنشاء منصة تبادل دولية لتقييم التكنولوجيا العميقة في إفريقيا، ومناقشة تحدياتها وآفاق تطورها، ومستقبلها الواعد.

ومن عملية الاكتشاف العلمي إلى تقديم حلول قابلة للتسويق إلى السوق، تهدف هذه القمة أيضا إلى زيادة الوعي بتأثير التكنولوجيا العميقة في تعزيز القطاعات الحيوية في إفريقيا مثل الزراعة والرعاية الصحية والطاقة والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الحيوية، من خلال ريادة الأعمال والبحث وتقنيات جديدة.

وسيسلط هذا الحدث الضوء على إمكانات المغرب في هذا المجال من خلال مساحة عرض مخصصة لحوالي ثلاثين شركة ناشئة ذات إمكانات نمو عالية، مثل "Deepecho et Datapathology " المتخصصة في التكنولوجيا الصحية، و"SensThings" المتخصصة في البلوكشين، و"Deepleaf" المتخصصة في تكنولوجيا الفلاحة، و"Atarec" المتخصصة في التكنولوجيا الخضراء.

كما يتضمن الحدث، ندوات وورشات عمل لمعالجة موضوعات تتعلق بجاذبية النظم البيئية التكنولوجية، للذين يسعون إلى ولوج عالم ريادة الأعمال.


أجلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، مساء أمس الاثنين، محاكمة متهمين في قضية تزور عقاري ، من بينهم شقيق المقاول المعروف محمد بودريقة، إلى 13 ماي القادم.

وباشرت هيئة دفاع المتهمين في بسط الدفوع الشكلية أمام هيئة المحكمة، والتمست بطلان محاضر الضابطة القضائية، مع الأخذ بمقتضيات المادة 138 من قانون المسطرة الجنائية.

وطالبت هيئة دفاع بودريقة المتابع في حالة اعتقال منذ إيقافه السنة الماضية بمطار محمد الخامس رفقة موثق، بإحضار التسجيل الهاتفي الذي وثق الصفقة العقارية موضوع الخلاف.

وفي سياق متصل، شدد الدفاع، على ضرورة إخضاع بطاقة التعريف الوطنية للبائعة المفترضة للخبرة التقنية، في ظل استغلالها في إنجاز العديد من المساطر الإدارية والبنكية والعقارية.

ويتعلق الأمر بوعاء عقاري بمنطقة تيط مليل، ضواحي الدارالبيضاء، شكل موضوع شكاية تقدمت بها وريثة الهالكة التي تم تزوير وثائقها للاستيلاء على أرض في ملكية والدتها بوثائق مزورة.

واعتقل على خلفية القضية، كل من (ع. بودريقة) في مطار محمد الخامس في 2022، وامرأة من أقارب المشتكية وطبيبة يشتبه في أنها من حررت شهادة طبية اعتمد عليها في التزوير، ومدير وكالة بنكية واثنان آخران.

وتفجر هذا الملف بعد الشكاية التي تقدمت بها وريثة الضحية التي تم تزوير وثائقها، وانتحال صفتها من طرف سيدة أخرى، من أجل السطو على العقار المسمى (بلاد حادة) ذي الرسم العقاري عدد (49/11384)، الكائن بتيط مليل بضواحي الدار البيضاء.

ويتابع المتهمون من أجل "المشاركة في تزوير محرر رسمي واستعماله، وجنح المشاركة في تزوير وثيقة تصدرها الإدارات العامة إثباتا لهوية والمشاركة في استعمالها"، بالإضافة إلى "المشاركة في تزوير محررات تجارية والمشاركة في التزوير".


أُصيب مهاجر مغربي، وتم اعتقال خمسة مشتبه بهم، بسبب خلافات بين مهنيي النقل. وتعرض الضحية، البالغ من العمر 41 عامًا، للضرب والإهانة من قبل المهاجمين المفترضين، الذين يعتقد أنهم مرتبطون بجماعة يمينية متطرفة.

وتم بث الشجار بشكل مباشر على هاتف أحد الركاب في صالة الوصول، عبر منصات التواصل الاجتماعي. وسمحت هذه الصور للسلطات بالتعرف على خمسة مشتبه بهم واعتقالهم تتراوح أعمارهم بين 24 و36 عاما. ومن بينهم أربعة أفراد لديهم سجلات لأفعال مماثلة.

وجرت الواقعة صباح الأحد الماضي. وبحسب الشهادات التي تم جمعها، فإن الشجار اندلع إثر خلاف بين سائقين مهنيين لسيارات الأجرة وسائقين غير قانونيين، يقدمون خدمات النقل دون ترخيص. ويُزعم أن الضحية، عرض أيضًا خدمات النقل بشكل غير رسمي.

وفتحت فرقة الاستعلامات الإقليمية، بالتعاون مع مركز الشرطة الوطنية في مطار مالقة، تحقيقا لتوضيح الظروف الدقيقة للاعتداء. وتم القبض على المشتبه بهم بتهمة ارتكاب جرائم الكراهية والإخلال بالنظام العام والإصابة. وتم علاج الضحية، الذي أصيب بصدمة وكدمات متعددة، من قبل الخدمات الطبية.


 

في إطار استراتيجيته الرامية إلى رصد "فعلية" الحقوق، وتعزيز الجانب الحمائي لرصد وطرح الإشكالات المرتبطة بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء 30 أبريل، لقاء تواصليا خصص لتقديم منجز "الآلية الوطنية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة" بعد مرور أربع سنوات على إحداثها.

  واستعرضت منسقة الآلية الوطنية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، زهور الحر،  منجز هذه الآلية التي باشرت عملها منتصف سنة 2019 ، حيث تم القيام بعدد من الزيارات التفقدية لعدد من مراكز استقبال الأشخاص في وضعية إعاقة، إلى جانب تنظيم أوراش للتكوين وتعزيز القدرات، و معالجة عدد من الشكايات المرتبطة بهذه الفئة، حيث تم التوصل سنة 2022 بما مجموعه 47 شكاية تتعلق بتظلمات وطلبات للتدخل وأخرى للمؤازرة ومواجهة الضرر.

 وأوضحت الحر أن الآلية حرصت على معالجة ما توصلت به من شكايات وطلبات من خلال الإحالة أو التوجيه أو مراسلة الجهات المعنية قصد التدخل، كما حرصت الآلية على وضع برامج منفتحة على المحيط الخارجي من خلال التفاعل مع الهيئات الأممية والوطنية، سواء تعلق الأمر بالمجتمع المدني أو على المستوى الرسمي.

 ووصفت الحر حصيلة الأربع سنوات الأولى من عمر الآلية، على أنها مرحلة تأسيسية وضعت دعائم عمل وفق مقاربة شمولية، تستند على الدستور وأحكام الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، مشيرة أن عمل الآلية شمل متابعة وتقييم تفعيل مقتضيات القانون الإطار رقم 13-97 المتعلق بحماية والنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، سواء تعلق الأمر بالجانب التشريعي، أوإعمال الحق في التربية والتكوين، والحق في الصحة والحصول على الخدمات الطبية، والحق في العمل والعمالة، وإذكاء الوعي بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.


نظم منتدى أنوال للتنمية والمواطنة يوم 28 أبريل الجاري، بقاعة الندوات التابع لفندق ميركور بالناظور، لقاء تحصيليا حول موضوع: "الشباب والمشاركة المواطنة: تحديات متنامية وفرص ممكنة"، وذلك في إطار مشروع "أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية التشاركية".

اللقاء، كان مناسبة لالتئام النقاش بين الفعاليات المدنية من الشباب وأعضاء هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعات الناظور وسلوان وبني نصار، وبعض المنتهبين، حول الفرص المتاحة للشباب من أجل المشاركة الفعالة في الحياة العامة والمساهمة في تدبير الشأن العام الترابي.

خلال هذا اللقاء اعتبر محمد المحمدي، أن النداءات المتوالية لمشاركة الشباب في صناعة القرار ينبغي أن يوازيه تعزيز القدرات وتقوية المهارات من أجل تحقيق المراد، داعيا إلى إحداث مجالس استشارية للشباب في الجماعات الترابية بالناظور.

كما كشف جهاد بدونتي منسق مبادرة "أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية التشاركية"، عن حصيلة هذه المبادرة، والتي خلصت إلى كون السلوك السياسي السائد والثقافة السياسية المنغلقة إلى جانب الظروف الاقتصادية والاجتماعية تؤثر بشكل سلبي على المشاركة المواطنة للشباب، وأن المبادرة كشفت أيضا عن فجوة تواصلية بين الفاعل الترابي والمجتمع المدني.

و أشاد المشاركون بدور مبادرة أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية التشاركية في إحداث الأثر عبر تكوين كوادر شبابية تمكنت من تملك مهارات تنزيل آليات الديمقراطية التشاركية من أجل المساهمة الفعالة في مسلسل صناعة وتتبع وتقييم السياسات العمومية الترابية.

جدير بالذكر أن مشروع "أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية التشاركية" موضوع شراكة بين منتدى أنوال للتنمية والمواطنة، والمؤسسة الأوروبية للديمقراطية، انطلق من ماي 2023 واستمر إلى غاية أبريل 2024.


جددت النائبة شفيقة لشرف، التأكيد على تمركز الاهتمام بالمجال البيئي والتنمية المستدامة في صلب عمل الجماعات الترابية،  وذلك تزامنا مع ما تعيشه مدينة الجديدة من مشاكل على مستوى تدبير قطاع النظافة، حيث تعيش الساكنة وضعا بيئيا يهدد سلامتهم وأمنهم الصحي نتيجة تراكم النفايات.

 

ودعت برلمانية حزب جبهة القوى الديمقراطية، الجماعات  للعب دورها في هذا المجال، عبر الحفاظ على البيئة وحماية الساكنة من خطر الإضرار بالبيئة، تبعا لاختصاصاتها الواسعة التي تتمتع بها خاصة ما يتعلق بتدبير قطاع النظافة، وفي سؤالها الموجه لوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، نوهت لشرف بجهود الوزارة عبر مواكبتها للجماعات الترابية في مجال المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة من خلال تنظيم لقاءات وطنية يشارك فيها رؤساء الجماعات الترابية وممثلون عن القطاعات الحكومية، للتحسيس بدور الجماعات في هذا المجال من خلال العمل على ترسيخ الحق في بيئة سليمة ومستدامة كحق أساسي لضمان العيش الكريم للساكنة المحلية بحكم قربها منها، متسائلة عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها لتدبير قطاع النظافة بالمدينة.

 

ونبهت البرلمانية من التباين الحاصل بين جهود  التعبئة والتحسيس والحماية من خطر التلوث التي تكلف أموالا طائلة، وبين واقع التدبير بمدينة الجديدة التي ظلت «في منأى عن المخططات والبرامج والفرص والإمكانات المتاحة إن على المستوى القانوني أو المؤسساتي، حيث تعيش الساكنة وضعا بيئيا يهدد سلامتها وأمنها الصحي نتيجة تراكم النفايات في كل مكان.» وفق ما جاء في سؤال النائبة

 

 


تمكنت فرقة محاربة المخدرات بمراكش بتنسيق مع عناصر فرقة الاستعلام الجنائي والدعم التقني للأبحاث مدعومة من فرقة محاربة العصابات التابعين للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، من وضع حد للنشاط الإجرامي الذي تزاوله امرأة على مستوى دوار العسكر القديم، والتي تنشط في ترويج مخدر الشيرا والكيف ومادة المعجون وتصنيع وتقطير مسكر ماء الحياة.

وقد أسفرت القضية عن إيقاف أربعة أشخاص من مساعديها في حالة تلبس والذين حجز عندهم صفيحتين من مخدر الشيرا وكمية من مخدر المعجون بالإضافة إلى ماء الحياة. كما تم الإنتقال إلى أحد الدواوير بجماعة سعادة، وبتنسيق مع سرية الدرك الملكي، تم إجراء تفتيش قانوني بمنزل تتخذه المشتبه فيها كوكر لتقطير سائل ماء الحياة.

كما تسنى حجز معدات تستعمل لذات الغرض وكمية من مخدر الشيرا عبارة عن 15 صفيحة وكمية من مخدر المعجون ومخدر الكيف، بالإضافة إلى كمية مهمة من سائل ماء الحياة، كانت معبأة داخل أكياس وبراميل بلاستيكية.

وقد بلغ الوزن الإجمالي للمحجوزات، 1536 غرام من مخدر الشيرا، و570 غرام من مخدر المعجون، و76 غرام من مخدر الكيف، و462 لتر من مسكر ماء الحياة، قبل أن يتم وضع المعنيين بالأمر رهن تدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث عن ملابسات هذا الفعل الإجرامي، قبل عرضهم على أنظار النيابة العامة المختصة.


تألق مرة أخرى  ملتقى تاء التأنيث في دورته 19 ، والذي نظمه بفعالية وانتظام  قطب المرأة والأسرة والمنظمات النسائية التابع لجمعية أبي رقراق ،   من خلال تناول موضوع "مبادرات وتحديات المرأة المغربية، في عمق تداعيات زلزال الحوز"   ،وذلك  يوم السبت27 أبريل 2024، بالمقر المركزي لجمعية أبي رقراق.

هاته الدورة التي تم إهداؤها إلى روح الفقيدة الفنانة " نفيسة بوزيد "، عززت الشراكة والتعاون مع مؤسسات ومنظمات، منها : نادي روتاري سلا لمريسة، مجلس مقاطعة بطانة، شركة IPN ومجلة بسمة نسائية".

كما تحققت  الآثار الطيبة للمشاركة القيمة لعدد من التعاونيات والجمعيات من مناطق الحوز، سلا ، ومن مدن أخرى  ، عبر معروضاتها المتنوعة الحرفية والمجالية في المعرض الذي أقيم موازاة مع اللقاء الفكري الذي ازداد تألقا بفضل العروض والشهادات التي قدمتها سيدات فاعلات بكل إصرار وفعالية في العمل الاجتماعي التضامني.

وشكلت الدورة مناسبة لترسيخ ثقافة العرفان والوفاء لنخبة من النساء ، وكذلك لرجال لهم مبادرات و برامج تندرج بعمق في العمل من اجل تمكين المرأة المغربية ، و تيسير تكوينها من اجل ضمان مهن كفيلة بتحقيق الدخل المنتظم.

وهكذا وفي جو حميمي  ، فقد احتفت الدورة  عرفانا ووفاء   بكل من عزيزة حلاق، كلثوم مميز، لبنى العمري، سلوى الزين، نسرين لوبريس،نادية الوزاني،حياة متوكل،زهور زربوحي، إثري جنات زكيات، عماد الريفي، فؤاد البرنوصي،احمد الادريسي.

وجدير بالذكر أن افتتاح الدورة عرف ( بعد ايات من القرآن الكريم ، والنشيد الوطني) إلقاء  " عواطف دريهم " مديرة الملتقى ، لكلمة  رئيس جمعية ابي قراق "نور الدين اشماعو"، الذي لخص فيها مجمل آليات تنزيل برامج الجمعية في مجال تمكين المرأة.

كما عرفت لحظة الوفاء لروح السيدة" نفيسة بوزيد " إلقاء كلمة المبدع الباحث  عبد المجيد فنيش ، نيابة عن مثقفي و فناني مدينة سلا.


تنظم المملكة المغربية، إلى غاية 3 ماي المقبل بالرباط، بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات الأفارقة.

وسيترأس حفل افتتاح هذه الدورة، اليوم الثلاثاء، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ومفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن، السفير بانكول أديوي.

وتندرج الدورة التكوينية لملاحظي الانتخابات حسب البلاغ الذي توصل "أحداث أنفو"  بنسخة منه " في إطار التزام المملكة المغربية، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتحقيق الأهداف الإستراتيجية الرامية إلى ترسيخ الحكامة والممارسة الديموقراطيتين في إفريقيا، من أجل قارة مستقرة وسلمية ومزدهرة”.

كما تستجيب لدعوات مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، لا سيما خلال القمة الأخيرة للاتحاد، المنعقدة في فبراير 2024، الموجهة إلى المملكة المغربية من أجل مواصلة تقوية القدرات الإفريقية لتحسين السلوك المهني لبعثات مراقبة الانتخابات.

وتكرس هذه النسخة الثالثة، التي تنظم في سياق خاص يتسم بالعديد من الاستحقاقات الانتخابية في إفريقيا، نجاح الدورتين السابقتين اللتين نظمتا بالرباط سنتي 2022 و2023. كما تشكل جزء لا يتجزأ من الشراكة المتينة بين المملكة المغربية والاتحاد الإفريقي لتعزيز الحكامة السياسية بإفريقيا.

ويحظى تمثيل الشباب والمساواة بين الجنسين باحترام واف في هذه الدورة التدريبية، التي تتميز نسختها لسنة 2024 عن سابقاتها بتنظيم الندوة الأولى للحوار حول الانتخابات والديمقراطية في إفريقيا، بمشاركة شخصيات بارزة من عالم البحث الأكاديمي.

وبالإضافة إلى التكوينات التعليمية، ستواصل الورشات، المقررة في إطار الدورة التكوينية، التركيز على التمارين العملية والمحاكاة، بالاستلهام من التجربة الديمقراطية المغربية، التي سيتقاسمها خبراء من وزارة الداخلية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.


تعزز النسيج الجمعوي بميلاد جمعية وطنية تعنى بالأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية.

يتعلق الأمر ب"تمنارت"،وهي جمعية جاءت ثمرة "شغف بالأساس" بشأن الساكنة، تقول فاتن الشرجاوي،رئيسة الجمعية،مضيفة أنه طالما خامرتها فكرة الانخراط في الشأن العام من بوابة العمل الجمعوي، لاسيما أنها عانت شخصيا مع طفلها المصاب بالسكري، مما جعلها تعاين المعاناة التي تعيشها العائلات، مم جعلها تنخرط في تقديم ما أمكن من المساعدة ولو على سبيل الإرشاد بشكل فردي لاسيما لفائدة بعض النساء غير المتعلمات.

لكن هذه المبادرة ستكبر، لاسيما اللقاءات التي تجمعها مع صديقاتها وفي المناسبات،قبل أن تختمر الفكرة،ويتقرر إنشاء هذه الجمعية التي جاءت بمبادرة نسائية بالأساس، لكن ليس معنى ذلك أن الجمعية منغلقة، بل هي كذلك منفتحة على الرجال والشباب.

صحيح، ستكون هناك مبادرات لفائدة الأطفال والأمهات، لكن "دورنا لن يقتصر على ذلك، " تقول الشرجاوي، موضحة أن الجمعية ستنفتح على أيضا على الشأن الثقافي، لاسيما من منظور التشجيع على القراءة وسط الأطفال والنساء والشباب، وذلك دون إغفال الجانب الرياضةي، لكن بالأساس كممارسة أولا " فلا حاجة لنا للتذكير بأن العقل السليم في الجسم السليم"، تشدد المتحدثة ذاتها.

للإشارة، أسفر الاجتماع التأسيسي للجمعية المنعقد يوم الأحد 28 أبريل 2024 عن انتخاب فاتن الشرجاوي كرئيسة،وسميرة الشرجاوي،نائبة للرئيسة، فيما تم انتخاب ملاك بوعلو، كاتبة عامة،وخلود الشيبان نائبة لها.

كما تم انتخاب نادية أحسين كأمينة مال الجمعية،و كوثر زاهد لها، فيما انتخبت هاجر الخراشفي كمستشارة.


أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، على ضرورة إلى إيجاد صيغ فعالة للتعاون الإقليمي والدولي لمواجهة التحديات المرتبطة بالهجرة والتغيرات المناخية، إلى جانب الانخراط الجدي والتعاون بين الدول التي لها حدود مشتركة،

وداخل المجالات الإقليمية الهشة، كما هو الشأن في منطقة الساحل والصحراء.

 

وأوضح ميارة في كلمته خلال مناظرة حول موضوع "الهجرة والاختلالات المناخية: أية علاقة"، المنظمة من طرف البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، بمناسبة اختتام مشروع "دعم تطوير دور البرلمان في ترسيخ الديمقراطية في المغرب 2020-2024"، أن عددا من الدول باتت مجالا خصبا لعدم الاستقرار السياسي وانتشار الجريمة المنظمة وشبكات الاتجار بالبشر والمخدرات والأسلحة وتنامي النزعات الانفصالية، ما يتطلب بذل المزيد من الجهود في إطار التعاون للتصدي لعدد من التداعيات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية

 

وارتباطا بتجربة المغرب في مجال الهجرة، أكد ميارة على وجود تفاعلات خطيرة بين التغيرات المناخية والهجرة، ما دفع المملكة إلى إطلاق عدد من مشاريع التعاون الإقليمي  للتخفيف من تداعيات الظاهرتين، وقد كان على رأس هذه المشاريع، المبادرة الملكية الرامية إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي ووضع بنياته التحتية رهن إشارتها، مساهمة منه في إنشاء منطقة للرخاء الاقتصادي والاجتماعي التي من شأنها تعزيز أسس الاستقرار والحد من تدفقات الهجرة، إلى جانب دعوة شركاء المملكة الدوليين إلى بذل المزيد من الجهود لمساعدة التكتلات الإقليمية في العمق الإفريقي على تقوية مقارباتها الاستباقية في التعامل مع الإشكاليات الناتجة عن ظاهرتي الهجرة والتغير المناخي،لتعزيز الاستقرار وتحقيق التنمية المستدامة بدلا

تكوينها وتأهيلها العلمي ميزانيات ضخمة، ضمن استراتيجيات وطنية لسد الخصاص  في قطاعات حيوية وتحقيق شروط الإقلاع الاقتصادي والتنمية البشرية المستدامة، حيث دعا الدول المستقبلة للمساهمة في الحد من تفشي هذه الظاهرة.من التركيز فقط على المقاربات الأمنية التي أثبتت أيضا أهميتها. وتطرق ميارة إلى إشكالية هجرة الأدمغة المقلقة، و التي تصرف عل

وافق "فيليكس بينغي يودا" زعيم إحدى عصابات تهريب المخدرات الرئيسية في مرسيليا، والذي اعتقل في مارس الماضي بالمغرب، على تسليمه إلى فرنسا يوم الثلاثاء.

وقال محامي فيليكس بنغي، فيليب أوهايون، إن محكمة النقض بالرباط استمعت إليه خلال جلسة في إطار التحقيق في تهريب المخدرات وتبييض الأموال.

وقال مي أوهايون لوكالة فرانس برس إن “الشخص المعني قبل تسليمه بتهمة تهريب المخدرات وينوي العودة إلى فرنسا في أسرع وقت ممكن للدفاع عن نفسه”.

وأضاف أنه من المقرر أن تتم المصادقة على الإجراء "الأسبوع المقبل" من قبل محكمة النقض وأن التسليم قد يستغرق عدة أشهر.

ويتهم فيليكس بينغي بأنه السبب وراء اندلاع حرب دموية لتهريب المخدرات في ثاني أكبر مدينة في فرنسا، وكان موضوع مذكرة اعتقال من قاضي التحقيق في مرسيليا بتهمة "استيراد المخدرات في عصابات منظمة ونقل واحتجاز وحيازة ونقل المخدرات و غسيل الأموال وعدم إثبات مشروعية الموارد المالية”.

وبعد اعتقاله في 8 مارس الماضي بالدار البيضاء، رحب وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، على صفحته الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، بـ"الضربة القوية لقطاع المخدرات بفضل تعاوننا مع السلطات المغربية".


بمشاركة محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تستضيف مدينة الدار البيضاء، يوم (15 ماي) 2024، المنتدى الدولي لصناعة الصيد البحري في المغرب. وتحمل هذه النسخة من المنتدى، شعاراً لها: "التعاون من أجل الاستدامة.. وجهاتُ نظر متقاطعة للبحث والتطوير والقطاع الخاص.

ومن المنتظر أن يجمع هذا الملتقى الدولي، فاعلين رئيسيين في صناعة صيدِ الأسماك، وممثلي الحكومات، وباحثين، وشركاتٍ في القطاع الخاص، وشركاء دوليين بهدف استكشاف سبل الاستدامة في قطاع الصيد البحري.

وستشهد أعمال المنتدى بالإضافة إلى مشاركة الوزير محمد صديقي، حُضور حسن السنتيسي الإدريسي، رئيس الجامعة الوطنية لصناعات تجهيز وتثمينِ المنتجات السمكية في المغرب، والجمعية المغربية للمصدرين، وزكية درويش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، إضافة إلى محاضرين مغاربة وأجانب، للاستفادة من خبراتهم في مجال صناعة المعالجة وتثمين منتجات صيد الأسماك، من دول منها العربية السعودية، وإيطاليا وإسبانيا وتونس ومصر والكوت ديفوار والسنغال.

من جهة أخرى يضيف المصدر نفسه، يؤكد المغرب ريادته العربية والقارية في الاقتصاد الأزرق، كما يُقدم نموذجا للالتزام والابتكار من أجل التنمية المستدامة في إفريقيا والعالم العربي. وحسب المنظمين، تشكل الجامعة الوطنية لصناعات تحويلِ وتثمين المنتجات السمكية في المغرب جزءً من هذه الديناميكية من أجل استدامة منتجات المأكولات البحرية.

وتهدف نسخة 2024 من المنتدى الدولي إلى تقاسم التقدم الذي أحرزه المغرب، وغيره من البلدان الشقيقة والصديقة في مجال الاستغلال المسؤول للموارد البحرية والحفاظ عليها، وكذا من أجل خلق منصة ديناميكية تجتمع فيها الجهات الفاعلة من القطاعين العام والخاص، وكذلك الشركاء الدوليين لتبادل أفضل الخبرات والمعرفة اللازمة لمواجهة تحديات الاستدامة وصياغة حلول مبتكرة.

ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا المنتدى الدولي هو تبادل الخبرات واقتراح حلول مبتكرة لتعزيز استدامة صناعة صيد الأسماك بأبعادها الثلاث، كما سيكون فرصة لجميع المهتمين والفاعلين للتبادل والتعاون وإلهام بعضهم البعض، والالتزام بجعل قطاع الصيد المغربي نموذجا للأداء المستدام، كما سيسلط الضوء على التعاون الصناعي الذي يهدف إلى تعزيز مبادرات التنمية المستدامة في قطاع صيد الأسماك في المغرب.

وسيعرف المنتدى حضور حوالي 20 مشاركا، وتنظيم ما يقرب خمسين اجتماعا بين الشركات الفاعلة، إضافة إلى العديد من الورشات التي تتناول موضوعات مختلفة. وتشكل الجامعة الوطنية لصناعات تحويل وتثمين المنتجات السمك في المغرب (FENIP) جزء من هذه الديناميكية من خلال اتباع التوجيهات المستنيرة لجلالة الملك، والعمل من أجل استدامة منتجات المأكولات البحرية.

ويشير المصدر نفسه، إلى أن المبادرة المشتركة بين FENIP وSIPPO (البرنامج السويسري لترويج الاستيراد)، تعكس التعاون مع الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، التزامهما الدولي بالاستدامة في قطاع الصيد البحري في المغرب.


تعتزم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمغرب تحديث قانون التربية البدنية 30.09 بعد مرور 13 عامًا على دخوله حيز التنفيذ.

حيث يأتي هذا التحديث كجزء من الجهود المستمرة لتحسين البنية التحتية التعليمية والرياضية في المملكة، حيث باتت بعض الأحكام القانونية الحالية غير ملائمة للتطورات الراهنة في الميدان.

وفي هذا السياق، أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، في جواب عن سؤال كتابي للفريق الحركي بمجلس النواب، عزم الوزارة على إجراء تعديلات ضرورية على قانون التربية البدنية، مشيرًا إلى أن بعض النصوص القانونية لم تعد تتماشى مع المستجدات والتقدمات التي شهدها القطاع الرياضي. وأوضح بنموسى أن هذه الصعوبات في تطبيق الاستراتيجية الوطنية للرياضة ومواكبة المعايير الدولية قد أكدها أيضًا تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي بشأن السياسة الرياضية بالمغرب.

من جانبه، أعلن الوزير أن العمل سيشمل مراجعة شاملة لقانون التربية البدنية المعمول به حاليًا، بما يجعله أكثر تلاءمًا مع متطلبات الأطراف المعنية، بدءًا من نوادي الأحياء ووصولًا إلى الأندية الاحترافية. كما تم التأكيد على أهمية تعزيز حكامة الجامعات الرياضية وتطوير البنية التحتية لمكافحة المنشطات، بما يتيح للمنظومة الرياضية المغربية المزيد من الكفاءة والفاعلية.

علاوة على ذلك، أشار الوزير بنموسى إلى الخطوات السابقة التي اتخذتها الحكومة لتعزيز الإطار القانوني للرياضة، من خلال إصدار مجموعة من النصوص والقوانين التي تسهم في تحسين بيئة الرياضة وضمان سلامة وشفافية المنافسات الرياضية.

من المهم أن يكون تحديث قانون التربية البدنية نتاجًا لاستشراف المستقبل ومواكبة أحدث الاتجاهات الرياضية، مما سيعزز دور المغرب كلاعب رئيسي في المجال الرياضي على الصعيدين المحلي والدولي.


بينت الأبحاث الأولية التي أنجزتها المصالح المختصة لمجلس المنافسة، وجود عناصر تفيد قيام بعض الفاعلين من أرباب ومسيري المقاهي بتدارس إمكانية إقرار زيادة في تسعيرة استهلاك المشروبات المقدمة، مؤكدا أنه سيتم فتح تحقيق في الموضوع إذا ما تبين ثبوت ذلك.

ومكنت التحقيقات الأولية التي أجرتها المصالح المختصة لمجلس المنافسة من تحديد العناصر التي يدرس على أساسها أرباب ومسيري بعض المقاهي إمكانية الرفع من أسعار المشروبات المقدمة في المقاهي، وهو الموضوع الذي تداولته بعض المنابر الإعلامية.

وذكر بلاغ للمجلس أن تحديد أسعار المنتجات والخدمات يجب أن يتم عن طريق آليات المنافسة الحرة طبقا لمقتضيات القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة كما تم تغييره وتتميمه، باستثناء الحالات المحددة حصرا بمقتضى هذا القانون.

وأشار إلى أن مقتضيات القانون المذكور تحظر جميع الأعمال المدبرة أو الاتفاقات أو التحالفات الصريحة أو الضمنية كيفما كان شكلها وأيا كان سببها، عندما يكون الغرض منها، أو يمكن أن تترتب عليها، عرقلة المنافسة أو الحد منها أو تحريف سيرها في سوق ما، ولا سيما عندما تهدف إلى عرقلة تكوين الأسعار عن طريق الآليات الحرة للسوق بافتعال ارتفاعها أو انخفاضها.

وأضاف أنه لا يحق بالتالي للمهنيين أو لتنظيماتهم تحديد أو مناقشة أي مسألة تتعلق بصفة مباشرة أو غير مباشرة بالأسعار أو هوامش الربح المطبقة.

وسيباشر مجلس المنافسة حسب ذات البلاغ فتح تحقيق في الموضوع إذا ما تبين له ثبوت الأفعال المذكورة، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير القانونية المخولة إليه وفق صلاحياته الدستورية والقانونية.


بتعليمات من النيابة العامة بمحكمة الإستئناف بآسفي، تباشر مصلحة الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية الإقليمية بحثها في قضية وفاة مواطن بعد مشاداة كلامية مع أخيه بسبب نزاع بين ابنيهما.

وقائع الحادث، انطلقت مساء أمس حين أشعرت عناصر الشرطة بضرورة الإنتقال إلى المستشفى الإقليمي للا حسناء باليوسفية، بعد نقل مواطن ( ب ع ) من مواليد سنة 1962 يقطن بحي الأمل في حالة حرجة، ليلفظ أنفاسه بعيد وصوله مباشرة.

بعد المعاينات الأولى التي أجريت على جثة الهالك، تبين أنها لا تحمل أثار عنف، وهو ما يتوافق مع تصريحات زوجته، التي كانت متواجدة ساعة وقوع الحادث، مضيفة أن زوجها المتوفي دخل في مشاداة كلامية مع أخيه ( س ع ) دون أن يكون هناك تبادل للعنف، بسبب نزاع بين ابنيهما الذين اعتادا اللعب بالقرب من محل سكنى دويهما.

النيابة العامة المختصة، أمرت بإحالة جثة الهالك على مصلحة الطب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة، في حين تم الاستماع إلى الشهود وأطراف القضية.


  جرى أمس الثلاثاء بواشنطن، توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة الدولية للرباط وجامعة ولاية ميسيسيبي، خلال حفل ترأسه سفير المملكة المغربية لدى الولايات المتحدة، السيد يوسف العمراني.

وتهدف مذكرة التفاهم، التي وقعها كل من رئيس الجامعة الدولية للرباط، نور الدين مؤدب، ورئيس جامعة ولاية ميسيسيبي الأمريكية، مارك كينوم، إلى تعزيز التبادل الأكاديمي وتوسيع التعاون المثمر بين الجامعتين في مختلف مجالات البحث العلمي.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز السيد العمراني أن توقيع هذه المذكرة يعد ثمرة شراكة متينة بين مؤسستين أكاديميتين بارزتين، ويشكل مرحلة جديدة في تعاونهما في سبيل بناء مستقبل مشترك لفائدة الطلبة من البلدين الصديقين.

وأبرز أن نجاح هذه الشراكة الواعدة ما كان ليتبلور على أرض الواقع لولا الرؤية المنفتحة والمستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال التعليم. كما اعتبر أن هذا الاتفاق يعد نموذجا يمهد السبيل أمام العديد من الجامعات المغربية في سعيها لتحقيق التميز الأكاديمي والانفتاح على العالم.وذكر السيد العمراني بأن المغرب والولايات المتحدة يعدان حليفين استراتيجيين عريقين، تحدوهما الرغبة في تعزيز شراكتهما في مختلف المجالات، ومن ضمنها نقل التكنولوجيا لخدمة التنمية السوسيو-اقتصادية المستدامة، وتحفيز التبادل الإنساني الذي يعد حاسما لإرساء جسور دائمة للتبادل الثقافي عبر المحيط الأطلسي.

بدوره، أكد رئيس الجامعة الدولية للرباط أن مذكرة التفاهم تروم توسيع مجال اتفاق الإطار الموقع بين الجامعتين في سنة 2011، وهي تعد كذلك نقلة نوعية تكرس الشراكة الاستراتيجية بين الجامعتين.

ومن جانبه، أبرز كينوم، رئيس جامعة ولاية مسيسيبي، وهو قنصل فخري للمملكة المغربية، في مداخلته، أن مذكرة التفاهم تعد احتفاء بالشراكة والصداقة الراسختين بين المغرب والولايات المتحدة، مؤكدا على أهمية توسيع الفرص المتاحة أمام الجامعتين من أجل تكوين الشباب في مختلف المجالات وتعزيز البحث الأكاديمي.وبمناسبة حفل التوقيع على مذكرة التفاهم، تم تقديم عرض حول منجزات الجامعتين في المجال الأكاديمي، وآفاق تعزيز الشراكة بينهما.  


قال الاتحاد المغربي للشغل إن توقيعه الاتفاق مع رئيس الحكومة وأرباب العمل "يكرس مكتسبات جديدة لفائدة عموم الأجراء في القطاع العام وفي القطاع الخاص"، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق الجديد يأتي في إطار الحوار الاجتماعي وتنفيذا للميثاق الاجتماعي الموقع في 30 أبريل 2022.

وأضاف بلاغ صحافي، توصل به موقع "أحداث أنفو"، أن “هذا الاتفاق يأتي كذلك بناء على المذكرة المطلبية التي رفعها الاتحاد المغربي للشغل إلى رئيس الحكومة، وتتويجا لسلسلة من الاجتماعات التفاوضية الماراتونية والعسيرة التي باشرتها الوفود المفاوضة مع أعضاء الحكومة في اللجان الموضوعاتية منذ اللقاء الأول الذي جمع الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل ورئيس الحكومة يوم 26 مارس 2024”.

و"رغم إكراهات ودقة الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي تمر منها بلادنا فقد تمكنا من انتزاع مكاسب اعتبرها المجلس الوطني الاستثنائي للاتحاد المغربي للشغل، المنعقد للتداول في شأنها يــوم 26 أبريل 2024، أولية ومقبولة وتشكل لبنة أخرى في صرح حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة المغربية". يضيف ذات المصدر.

كما استحضر البلاغ  ذاته مضامين الاتفاق التي نصت على الزيادة العامة في الأجور في القطاع العام والإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية بمقدار 1000 درهم صافية على دفعتين، الأولى في فاتح يوليوز 2024 والشطر الثاني في فاتح يوليوز 2025، وكذا الزيادة في مبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر في القطاع الصناعي والتجاري والخدماتي (SMIG) بنسبة 10 في المائة على دفعتين، 5 في المائة ابتداء من يناير 2025 و5 في المائة ابتداء من يناير 2026.

كما أشار المصدر ذاته إلى الزيادة في مبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر في القطاع الفلاحي (SMAG) بنسبة 10 في المائة، يتم تطبيقها على دفعتين، 5 في المائة ابتداء من يناير 2025 و5 في المائة ابتداء من يناير 2026، وتخفيض قيمة الضريبة على الأجور بما يحسن دخل عموم الأجراء في القطاع العام والجماعات الترابية والقطاع الخاص، ابتداء من فاتح يناير 2025، بما يترتب على زيادة صافية في الأجر تتراوح بين 150 درهما و740 درهما، وذلك من خلال الرفع من الشريحة الأولى المتعلقة بالدخل الصافي المعفى من الضريبة من 30000 درهم إلى 40000 درهم سنويا، أي إعفاء الأجور أقل من 6000 درهم شهريا.

وأوردت أكبر نقابة عمالية بالمغرب أن “الاتفاق نص كذلك على مراجعة الأشطر من أجل توسيعها لتخفيض النسب المطبقة على الأجور، ما يمكن من تخفيض هذه النسب بحوالي 50 في المائة من النسب المطبقة حاليا، وحذف شطر 38 في المائة كسعر هامشي لجدول الضريبة على الدخل، وتخفيض هذا السعر إلى 37 في المائة، والرفع من مبلغ الخصم السنوي للضريبة برسم الأعباء العائلية التي يتحملها الأجير، من 360 درهما إلى 500 درهم عن كل شخص يعوله”.

أما بالنسبة لملف أنظمة التقاعد، يضيف الاتحاد المغربي للشغل، فقد “تم الاتفاق على المبادئ العامة”؛ على أن الاتحاد “يظل متشبثا بمواقفه الثابتة، ومنها ضرورة تحمل الدولة مسؤوليتها في تدبير أنظمة التقاعد والحفاظ على مكتسبات الموظفين والموظفات وكافة الأجراء، إلى جانب رفض الثالوث الملعون المكون من الرفع من السن إلى 65 سنة، والرفع من المساهمات، والتخفيض من المعاشات”.

واعتبر المصدر ذاته ممارسة حق الإضراب “مكتسبا تاريخيا محملا ببعد معنوي ووطن انتزعته الطبقة العاملة المغربية انتزاعا بالنضال”، مشيرا إلى “نضالات المنظمة التي مكنت من تجميد المشروع المشؤوم للقانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب منذ 2016، بعدما أقدمت الحكومة السابقة على إحالته على البرلمان، في خرق سافر لمنهجية الحوار والتفاوض”.

وختمت المنظمة النقابية بلاغها بالتأكيد أن “هذه المكاسب لا تشكل إلا جزءا من تطلعاتها، ويستمر الاتحاد المغربي للشغل بكل وفاء وتجند، مدافعا قويا عن كافة قضايا الطبقة العاملة”، داعية إلى “مزيد من التعبئة وتقوية الصفوف والتشبث بالمبادئ والوحدة، من أجل انتزاع المزيد من المطالب العادلة والمشروعة”.


 

تمكنت عناصر الدرك الملكي أمس الثلاثاء من توقيف الثلاثيني المشتبه فيه في اعتدائه على ثلاث تلميذات بالسلاح الأبيض يوم الجمعة المنصرم بصفرو، فارقت إحداهن الحياة بعد نقلها إلى المركز الاستشفائية الجامعي الحسن الثاني بفاس ، فيما لاتزال الأخريان تتابعان العلاج بذات المؤسسة الصحية .

فرغم تمكنه من الاختفاء عن الأنظار منذ إقدامه على الاعتداء على ثلاث تلميذات يتابعن دراستهن بالثانوية الـتاهيلية لحسن اليوسي ومحاولته إرغامهن لمصاحبته إلى وكر للنيل منهن ، فأنه لم يفلح في البقاء مختفيا ، بعد أن تم التبليغ عنه من طرف عون سلطة ما مكن عناصر الدرك الملكي من توقيفه وتسليمه للمصالح الأمنية بالمنطقة الإقليمية بصفرو، حيث تم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التي تنجزه عناصر الضابطة القضائية بتعليمات من الوكيل العام وتحت إشرافه قبل تقديمه أمامه بعد الانتهاء مسطرة البحث التمهيدي والاستماع إلى إفادات التلميذتين

المصابتين بجروح مختلفة حالما تسمح بذلك حالتيهم الصحية .

يشار إلى ان المشتبه فيه الثلاثيني من ذوي السوابق القضائية حيث سبق وأن أدين بخمس سنوات سجنا نافذا من طرف جنايات فاس على خلفية قضية تتعلق بالضرب والجرح بالسلاح الأبيض


لقي 17 شخصا مصرعهم، وأصيب 2894 آخرون بجروح، إصابات 92 منهم بليغة، في 2120 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 22 إلى 28 أبريل الجاري.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع.

وأضاف البلاغ أن “مصالح الأمن تمكنت من خلال عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، من تسجيل 42 ألفا و969 مخالفة، وإنجاز 7533 محضرا أحيل على النيابة العامة، واستخلاص 35 ألفا و436 غرامة صلحية”.

وأشارت المديرية العامة للأمن الوطني إلى أن “المبلغ المتحصل عليه بلغ 7 ملايين و654 ألفا و150 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4546 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7533 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 256 مركبة”.


قالت وسائل إعلام فرنسية، أن عناصر الجمارك بمركز حدود قريب من بلجيكا حجزت، الجمعة الماضية، ما يزيد عن قنطارين من المخدرات، في حافلة قادمة من المغرب.

وطلبت عناصر الجمارك مم سائق الحافلة المعنية بإنزال كافة الأمتعة التي كانت على متن العربة من أجل إخضاعها لعملية التفتيش. وأكد ذات المصدر، أنه تم فتح تحقيق في النازلة.

ووفقا للمعلومات المنشورة، كانت الحافلة قادمة من المغرب، كان على متنها ما يقارب خمسين مسافرا. وقد تم اكتشاف شحنة الممنوعات بعد إخضاع العربة المجرورة للتفتيش من طرف الكلاب البوليسية.

وأضافت التقارير ذاتها، أن الكمية المضبوطة كانت مخبأة داخل اخل أمتعة السفر في عربة ملحقة تجرها الحافلة التابعة لإحدى وكالات الأسفار الكائنة بمدينة طنجة.


لم تجد نقابة "البيجيدي" ( الاتحاد الوطني للشغل) بدا من مهاجمة الاتفاق الاجتماعي لـ 30 أبريل الماضي. وعبر قياديون بهذه النقابة العمالية، أن الموقع عليه بين الحكومة والنقابات، لا يستجيب لتطلعات الطبقة العاملة، ولن يُعالج القدرة الشرائية للشغيلة.

واعتبر الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، أن الاتفاق المذكور يبقى غير كافي، ولن ينعكس بشكل إيجابي على الطبقة العمالية ولن يُحقق العدالة الاجتماعية للجميع.

وأشرف رئيس الحكومة، الاثنين الماضي، على توقيع اتفاق جولة أبريل 2024 بين الحكومة من جهة، والمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية من جهة أخرى؛ وذلك تتويجا لمخرجات هذه الجولة من الحوار الاجتماعي، الذي قامت الحكومة بتكريسه كخيار استراتيجي تفعيلا للرؤية الملكية السامية.

ويشكل هذا الاتفاق، أورد بلاغ الحكومة، “ثمرة للجهود التي بذلتها كل الأطراف، من خلال ما تم تقديمه من مقترحات ومقاربات للوصول الى حلول مقبولة للملفات المطلبية المطروحة لتحسين أوضاع الأجراء والحفاظ على تنافسية المقاولة الوطنية والتزاماتها الاجتماعية، وكذا استكمالا لتنزيل الالتزامات المتضمنة في اتفاق 30 أبريل 2022 الذي أرسى أسس الحوار الاجتماعي”.

ويهم اتفاق أبريل 2024 الزيادة العامة في أجور العاملين في القطاع العام الذين لم يستفيدوا بعد من الزيادة بمبلغ ألف درهم صافية شهريا، وتخفيض الضريبة على الدخل (IR) بالنسبة لجميع الموظفين والأجراء بأثر شهري يصل إلى 400 درهم بالنسبة للفئات متوسطة الدخل، مع الرفع من (SMIG) بنسبة 10 في المائة.


 

     أعطى والي أمن مراكش امس الثلاثاء الضوء الأخضر لانطلاق العمل بالسيارات الجديدة التي وضعتها القيادة المديرية للأمن الوطني رهن إشارة فرق الشرطة العلمية ومسرح الجريمة.

 وتعد هذه البادرة ، حسب مصدر مطلع، انطلاقة أقوى وأمتن للوحدات القطاعية للشرطة العلمية ومسرح الجريمة بالمناطق الأمنية بمراكش، من خلال تزويدها بسيارات خاصة ، حديثة الطراز،  مجهزة ،  من شأنها أن تمكن هذه الفرق المتخصصة من الإسهام في الارتقاء بمهام الشرطة العلمية وضبط مسرح الجريمة وتحقيق السرعة والفعالية في ميدان المعاينات وضبط آليات الكشف السريع عن معالم الجريمة وتوفير الدليل العلمي لصالح العدالة الجنائية، والبحث عن المجرمين وتشخيص الجناة وتوفير الدعم للمحققين والانخراط المكثف في تقوية الهياكل الأمنية الميدانية بالشارع العام.

 كما تندرج هذه المبادرة ، حسب ذات المصدر ، في إطار تعزيز أسطول المصلحة الولائية للشرطة القضائية  ضمن المخطط المديري الرامي إلى تحديث الوسائل اللوجستيكية ومعدات عمل مصالح الأمن الوطني على المستوى الجهوي.


اعترفت شركة “أسترازينيكا” لأول مرة بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارا جانبية مميتة لتخثر الدم.

وحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن “أسترازينيكا” تواجه دعوى جماعية بملايين الجنيهات الإسترلينية من قبل عشرات العائلات التي تزعم أنها، أو أحبائها، تعرضوا للتشويه أو الموت بسبب لقاحها “المعيب”.

ويعتقد محامو هؤلاء أن بعض المطالب قد تصل تعويضاتها إلى 20 مليون جنيه إسترليني.

واعترفت “AstraZeneca”، ومقرها كامبريدج، والتي تطعن في هذه المزاعم، في وثيقة قانونية قدمت إلى المحكمة العليا في فبراير الماضي، أن لقاحها “يمكن، في حالات نادرة جدا، أن يسبب TTS” و هو اختصار لحالة تخثر الدم مع متلازمة نقص الصفائح.

وكانت هذه الحالة تصفها أسترازينيكا كـ”أثر جانبي محتمل”. وهذه هي المرة الأولى التي تعترف فيها الشركة البريطانية أمام المحكمة بأن لقاحها يمكن أن يسبب هذه الحالة.

هذا وسيتحمل دافعو الضرائب فاتورة أي تسوية محتملة بسبب صفقة التعويض التي أبرمتها شركة “أسترازينيكا” مع الحكومة في أحلك أيام كوفيد-19، لإنتاج اللقاحات في أسرع وقت ممكن.


عبرت منظمة "ماتقيش ولدي" عن استنكارها من جريمة الاستغلال الجنسي التي تعرضت لها تلميذة من طرف مدير مؤسسة تعليمية بالجماعة القروية عين الشقف التابعة لإقليم مولاي يعقوب، بعد أن عمدت الضحية إلى توثيق ممارسات المدير في فيديو مدته أزيد من دقيقة، بعد أن ولجت مكتبه لطلب مساعدته في عدم إدراج اسمها ضمن لائحة الغياب.

المنظمة جددت في بلاغ لها دعوتها لحماية الأطفال وسط المؤسسات التعليمية من الاستغلال الجنسي، واصفت ما وقع بأنه "انحراف تام عن الأهداف السامية التي تتشبت بها الأطر التعليمية، و تشويه للقيم الإنسانية النبيلة التي تلقن داخل المؤسسات التعليمية" قبل أن تتساءل إن كان ما وقع بمثابة " الجرم الذي يعكس انفلات خطيرا مستوى المنظومة التعليمية بالمغرب"

وأكدت المنظمة أنها تستنكر ما قام به المدير من أفعال خطيرة و مشينة تجاه التلميذة بعد أن استغلها جنسيا و ابتزها،موجهة دعوتها للوزارة الوصية من أجل التدخل المستعجل لإنصاف التلميذة مع رد الاعتبار، الذي لن يتحقق إلا بمعاقبته على أفعاله؛ كما أعلنت المنظمة تضامنها مع التلميذة و عائلتها، مؤكدة أنها لن تتوانى في الدفاع عن حقهم و استرجاع كرامتها و حمايتها، حتى يكون الجاني عبرة لكل من سولت نفسه المس بكرامة الأطفال.

 


حج المئات من النقابيين المنتمين إلى مقر الاتحاد المغربي للشغل، صباح اليوم الأربعاء، وذلك من أجل الاحتفال بعيد العمال، والذي يأتي هذه السنة في سياق "اتفاق تاريخي" بين الحكومة والنقابات.

وعلى عكس احتفالات السنة الماضية، حظيت فعاليات عيد العمال هذه السنة، بمشاركة المئات من المنتسبين للاتحاد، الذي حجوا في ساعات الصباح، إلى شارع الجيش الملكي بالدارالبيضاء، حيث يوجد مقر المركزية النقابية.

ووصف الاتحاد النقابي ممثلا في شخص أمينه العام، الميلودي مخارق، مكاسب مخرجات الاتفاق الاجتماعي مع الحكومة بـ "المقبولة والأولية".

واعتبر الاتحاد المغربي للشغل، أن هذه المكاسب تشكل لبنة أخرى في صرح حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة المغربية، مطالبا الدولة بتحمل مسؤوليتها في تدبير أنظمة التقاعد، مع الحفاظ على مكتسبات الموظفين والموظفات وكافة الأجراء.

كما جدد الاتحاد المغربي للشغل رفضه لقرار الرفع من سن التقاعد إلى 65 سنة، والرفع من المساهمات، والتخفيض من المعاشات، مشيرا الى أنه "سيبقى رافضا لأي قانون لا يضمن حرية ممارسة حق الإضراب وحماية الحرية النقابية والممثلين النقابيين والعمال المضربين".


استقبل المدير العام للأمن الوطني والمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي يومه الأربعاء فاتح ماي الجاري بمكتبه بالرباط، سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى المملكة المغربية محمد سامي الرحمان.

و استعرض الطرفان مجموعة من المواضيع الأمنية ذات الاهتمام المشترك، كما تباحثا بشأن سبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات الأمنية بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

ويبرهن هذا الاستقبال على مدى انخراط قطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في تفعيل مختلف الشراكات الأمنية الثنائية والمتعددة الأطراف التي تروم تدعيم التعاون الأمني الدولي، كما يجسد كذلك حرصه الراسخ على الاستجابة لكل طلبات التعاون التي تعزز التنسيق الأمني بين المملكة المغربية، ومختلف الدول الشقيقة والصديقة


نفت إدارة السجن المحلي بالناظور المزاعم التي تداولتها بعض المواقع الإلكترونية بخصوص "وفاة سجين بعد تعرضه للتعنيف من طرف موظفي المؤسسة" و"تسجيل وفاة سابقة لسجين غيني بسبب الإهمال".

وأوضحت المؤسسة السجنية، في بيان لها، بأن "حالة الوفاة الأولى تتعلق بالسجين (س.ب) البالغ من العمر 72 سنة، والذي توفي بالمستشفى بعد أن تم إخراجه إليه بصفة مستعجلة عقب دخوله في حالة إغماء، علما أنه سبق أن تم إخراج المعني بالأمر ثلاث مرات إلى المستشفى الخارجي كان آخرها بتاريخ 24 أبريل 2024، وذلك بعد تسجيل انخفاض ملحوظ في وزنه".

وسجلت أنه "لم يسبق للمعني بالأمر أن تم إيداعه بمصحة المؤسسة، كما أن التشريح الطبي لجثته لم يثبت وجود أية آثار للعنف أو كدمات على جسمه، مما يجعل ادعاء تعرضه للعنف غير قائم على أساس".

أما بخصوص حالة الوفاة المتعلقة بأحد السجناء من جنسية غينية، يضيف المصدر ذاته، "فهي تعود إلى تاريخ 29 أكتوبر 2023 حيث توفي المعني بالأمر بالمستشفى الإقليمي بالناظور، والذي كان مودعا به منذ يوم 26 أكتوبر من نفس السنة، وذلك بعد معاناته من آلام على مستوى الأمعاء".

وأشار البيان إلى أنه "سبق إخراج السجين المذكور عدة مرات إلى المستشفى الخارجي، كما أنه استفاد من عدة فحوصات طبية عكس ادعاءات تعرضه للإهمال الطبي الواردة في المقالات المذكورة".


احتفلت الشغيلة البيضاوية، اليوم الأربعاء فاتح ماي 2024، على غرار مدن المملكة، بعيد العمال الذي يصادف كل سنة الفاتح من ماي، وهو يوم يكرم فيه دور العمال ويحتفى بإسهاماتهم في بناء المجتمعات وتطوير الاقتصادات.


تمكنت عناصر المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة الجديدة نهاية الأسبوع المنصرم، من تحديد مكان اختفاء فتاة قاصر تبلغ من العمر 14 سنة، كانت تشكل موضوع بحث لفائدة العائلة مسجل لدى مصالح الأمن بمدينة الجديدة بعد اختفائها في ظروف مشكوك فيها.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد تفاعلت بجدية كبيرة، مع بلاغ تقدمت به عائلة الفتاة المختفية، مباشرة بعد مغادرتها منزل عائلتها في ظروف مشكوك فيها ، حيث تم تعميم البحث حولها قبل أن يتم تحديد مكان تواجدها والعثور عليها بمنطقة سيدي بوزيد بضواحي الجديدة.

وقد أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية عن توقيف شخصين يبلغان من العمر 21 و 22 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في التغرير بالفتاة القاصر.

وقد تم تسليم الفتاة المختفية لأفراد أسرتها، وإخضاع المشتبه فيهما لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، قبل أن يتم تقديمهما أمام العدالة بعد انتهاء مجريات البحث في هذه القضية التي شكلت موضوع شريط فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.


 

بعد سلسلة المحتويات الرقمية المروجة من طرف أشخاص خارج المغرب، وجهت البرلمانية عزيزة بوجريدة، عن الحركة الشعبية، سؤالا كتابيا لوزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، ووزير العدل ، عبد اللطيف وهبي، حول الإجراءات التي يمكن للوزيرين اتخاذها بعد استهداف شخصيات عمومية بمعطيات مغلوطة وكاذبة.

وأوضحت بوجريدة أن عددا من مروجي هذه المحتويات المسيئة يتواجدون خارج المغرب، حيث يتم الاستعانة بصفحات فيسبوكية بأسماء مستعارة، وتطرقت البرلمانية لإحدى الصفحات التي يديرها شخص من الديار الكندية، مشيرة أنه موضوع العديد من الشكايات كما صدرت في حقه مذكرة بحث وطنية، إلا أن المعني بالأمر لم تطله يد العدالة، رغم أنه نشر محتوى آخر من داخل المغرب في تحد صارخ للسلطات العمومية.

 وأكدت البرلمانية على خطورة هذه المحتويات التي تمس الحياة الشخصية والاعتبارية للعديد من المواطنين، ما يتطلب تنظيما لطبيعة ومضمون هذه المحتويات داخل المغرب، وفق القوانين الجاري بها العمل،" إلى جانب اتخاذ التدابير الكفيلة بزجر المخالفات وتحريك المتابعات في حق كل المخالفين والمؤثرين الذين يستهدفون عن ظلم الأشخاص وكذا المتواطئين معهم الذين يزودونهم بمعلومات ومعطيات كاذبة من داخل أرض الوطن، بغية الابتزاز والتشهير"


دعا المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم هومي، إلى إشراك مستعملي الغابات في عملية التنمية الاقتصادية لمجالاتهم الترابية، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة احترام البيئة وتعزيز التماسك الاجتماعي.

وفي نفس السياق، نوه  هومي خلال ترأسه أعمال اللجنة التوجيهية الخاصة بالمرحلة الثانية لمشروع المهن الخضراء (Green Jobs II)، بالدور الفعال الذي تقوم به هيأة التنشيط التشاركي، لمواكبة التعاونيات والمقاولات المحلية عن طريق ربطهم بالفاعلين العموميين والخواص.

وأوضح بلاغ للوكالة أن الاجتماع وقف عند الخطوات التي تم تحقيقها في ما يتعلق بالنسخة الثانية من المسابقة الابتكارية (Green Startup II) المعلن عنها من طرف الوكالة، والتي تستمر لغاية 17 ماي 2024، بهدف دعم الشباب حاملي المشاريع البيئية التي تجمع بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على الموارد الطبيعية الغابوية، وذلك انسجاما مع أهداف المرحلة الثانية من مشروع المهن الخضراء الذي يهدف إلى تحسين الدخل وفرص العمل لمستخدمي الغابات، مع التركيز بشكل خاص على الشباب والنساء في المناطق القروية النائية، عبر تقديم دعم يندرج في إطار منهج تكاملي يركز على التكوين والتزويد بالمعدات الضرورية، والتسويق التجاري للتعاونيات، بهدف تثمين الموارد والفضاءات الغابوية.

للإشارة مشروع المهن الخضراء( 2023 – 2025) يمول من طرف وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية بغلاف مالي يناهز 5.5 مليون أورو، وينسجم وتحقيق أهداف استراتيجية المغرب للغابات 2020-2030، خاصة ما يتعلق بالتثمين الاقتصادي للموارد الغابوية وتعزيز التنمية السوسيو اقتصادية، وقد أوكلت مهمة تفعيل هذا المشروع للوكالة الألمانية للتعاون الدولي في أربع جهات غابوية غنية واستثنائية بثرواتها الطبيعية والثقافية، ويتعلق الأمر بكل من طنجة - تطوان - الحسيمة، وفاس - مكناس، وبني ملال - خنيفرة، والرباط - سلا - القنيطرة.

ويهدف هذا المشروع إلى دعم مستعملي الغابات المنضويين في هياكل اقتصادية جماعية قصد تحسين دخلهم وظروف عملهم، مع إيلاء أهمية كبرى للشق المتعلق بالمحافظة على النظم الإيكولوجية للغابات. ويروم أيضا خلق 2000 فرصة عمل بنسبة 30 في المائة من النساء و 40 في المائة من الشباب، علاوة على الرفع من إيرادات 2000 مستخدم بنسبة 20 بالمائة، ومبيعات 30 تعاونية بنسبة 20 بالمائة. كما يرمي المشروع إلى تبني أعضاء التعاونيات البالغ عددهم 2250 عضوا ممارسات صديقة للبيئة في أنشطتهم الاقتصادية، التي ترتبط بتثمين الموارد الغابوية والفضاءات الطبيعية.


تصوير محمد سالم شافع الأربعاء 01 مايو 2024


هنأت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فريق نهضة بركان بمناسبة بلوغه نهائي كأس الكاف على حساب اتحاد العاصمة الجزائري بمجموع 6 أهداف لصفر في مبارتي الذهاب والإياب.

وجاء في بلاغ الجامعة:"يتقدم السيد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أصالة عن نفسه ونيابة عن باقي أعضاء المكتب المديري للجامعة بتهنئة فريق نهضة بركان بعد تأهله لنهائي كاس الاتحاد الأفريقي ، اثر انسحاب فريق اتحاد العاصمة الجزائري من اجراء المباراة التي كان من المنتظر ان تجمعهما يومه الأحد 28 أبريل 2024، بالملعب البلدي بمدينة بركان.

وسيواجه فريق نهضة بركان في اللقاء النهائي فريق الزمالك المصري الذي تجاوز فريق دريمز الغاني .

ويستضيف نهضة بركان مباراة الذهاب في الملعب البلدي على أن يرحل في الإياب إلى القاهرة.


ضمن فريق نهضة بركان لكرة القدم الحصول على مليون دولار، بعد تأهله إلى نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية على حساب اتحاد العاصمة الجزائري، بمجموع 6 أهداف لصفر.

ويحصل نهضة بركان في حال فوزه باللقب على مليوني دولار، حين يواجه الزمالك المصري في النهائي.

ويستضيف نهضة بركان مباراة الذهاب في الملعب البلدي، على أن يخوض الإياب بملعب القاهرة الدولي.


  بلغ مينيسوتا تمبروولفز الدور الثاني من "بلاي أوف" دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين لأول مرة منذ 2004، وذلك بعدما أنهى سلسلته مع فينيكس صنز 4-0 بالفوز عليه في المباراة الرابعة من أصل سبع ممكنة 122-116 الأحد في معقله.

وبفضل 40 نقطة من أنتوني إدواردز و28 نقطة من الدومينيكاني كارل-أنتوني تاونز، عاد تمبروولفز من فينيكس ببطاقة تأهله الى نصف نهائي المنطقة الغربية، وذلك رغم جهود ديفن بوكر الذي سجل 49 نقطة لأصحاب الأرض، وكيفن دورانت الذي أضاف 33 نقطة.

وحسم تمبروولفز تأهله الى الدور الثاني لأول مرة منذ خسارته نهائي المنطقة الغربية موسم 2003-2004 على يد لوس أنجليس ليكرز، رغم إكماله الربع الأخير من دون مدربه كريس فينش الذي أصيب في ركبته بعدما اطاحه لاعبه مايك كونلي إثر اصطدام ببوكر.

وكان لإدواردز الدور الأبرز في الانتصار بعدما سجل 31 من نقاطه الأربعين في الشوط الثاني، بينها سلة استعراضية منحت فريقه التقدم 115-111 قبل قرابة دقيقتين على ختام اللقاء الذي أنهاه بـ13 محاولة ناجحة من أصل 23، بينها سبع ثلاثيات من أصل 13 محاولة.

وبعدما كان متخلفا بفارق ست نقاط في بداية الربع الثالث من لقاء تبادل فيه الفريقان التقدم في 23 مناسبة من دون أن ينجح أي منهما في الابتعاد عن الآخر بفارق أكثر من 6 نقاط، سجل إدواردز ثلاثيتين على التوالي وأضاف جايدن ماكدانييلز سلة استعراضية ليتقدم تمبروولفز 68-66، لكن بوكر تعملق في هذا الربع بتسجيله 18 نقطة ما جعل فريقه متقدما 92-90 في نهايته.  


قدم فريق الرجاء الرياضي لكرة القدم شكاية للجنة الأخلاقيات بالعصبة الاحترافية لكرة القدم ضد التونسي نصر الدين نابي مدرب الجيش الملكي بعد التصريحات التي أدلى بها بعد نهاية المباراة ضد حسنية أكادير يوم السبت الماضي. 

واعتبر مسؤولو الرجاء أن تصريحات نصرالدين نابي، موجهة ضدهم، بعد أكد أن الجيش يعاني من التحكيم والأعداء.

وأكد الرجاء في بلاغ عبر حسابته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه قد تقدم بشكاية إلى لجنة الأخلاقيات معززة بمقطع فيديو عبر رابط إلكتروني وبتعليقات حسابات مفتوحة على مواقع التواصل الاجتماعي، شكاية تدخل في سياق مابدر عن مدرب نادي الجيش الملكي من تصريحات بمناسبة الندوة الصحفية التي تلت مباراة فريقه أمام نادي حسنية أكادير.

وأضاف الفريق الأخضر، أن تصريحات نابي عبرت عن اتهامات وتشكيك خطير، من قبيل: الظلم والداء والأعداء…)، والتي تمت مشاركتها في مواقع التواصل الاجتماعي، وتم التعليق عليها بعبارات تمس بالفرق المنافسة وهو الأمر الذي ولد احتقانا كبيرا بين الجماهير.

وأبرز الرجاء في البلاغ ذاته أن هذه التصريحات الصادرة من مدرب الجيش الملكي من شأنها المس بالسير للبطولة الوطنية وبالمؤسسات الرياضية والقائمين على تسييرها.

وختم اللريب الأخضر بلاغه، بأنه يثق في الأجهزة المسيرة لكرة القدم الوطنية في تعاملها وتدبيرها لما تبقى من مقابلات بكل تجرد وحياد.


أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم، اليوم الإثنين، عن تعيين الدولي المغربي السابق عادل رمزي، مدربا جديدا لـمنتخب هولندا لأقل من 18 سنة.

وكتب الاتحاد الهولندي في بلاغ: “عادل رمزي سيكون مدربا للمنتخب الهولندي تحت 18 عاما، بداية من 1 يوليوز القادم”.

وسبب لرمزي أن اشتغل بفريق بي اس في أيندهوفن الهولندي، قبل أن ينضم إلى الوداد في الصيف الماضي وبلغ رفقته نهائي الدوري الإفريقي في نسخته الأولى، والذي خسر لقبه أمام ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي.


في بيان استنكاري ، توقفت جمعية أحرار سيدي قاسم على ما وصفته "الاختلالات " التي  شهدها الجمع العام العادي الأخير لفريق الاتحاد الرياضي لسيدي قاسم ، وهو " ما يتنافى مع التسيير الديمقراطي وينعكس على مسيرة الفريق ، الذي سيودع القسم الوطني للهواة  بمثل هذه السلوكات حيث يقبع في ذيل الترتيب  " حسب تعبير البيان الذي توصلت به أحداث أنفو .

ومن بين الاختلالات التي تحدث عنها البيان " عدم التطابق بين التقريرين  الأدبي والمالي خلال موسم 2023|2024، والتساؤل عن مصير منحة تأسيس الشركة الرياضية المقدمة من طرف وزارة الشباب والرياضة".

وطالبت الجمعية المذكورة، بافتحاص مالية الفريق  ، كمطلب أساسي،  داعية للعمل المشترك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه  في مسيرة فريق اتحاد سيدي قاسم .

وينوه ختاما  موقع أحداث أنفو  أن حق الرد مكفول للجهة أو الجهات  المعنية بمضمون بيان الجمعية المذكورة .


أصدرت إدارة النادي الرياضي المكناسي بلاغا، عبرت فيه عن استنكارها لتعامل نادي أولمبيك خريبكة مع حكم مباراة الفريقين التي جمعت بينها السبت الماضي في إطار الدورة ال23 للدوري الاحترافي الوطني القسم الثاني، والتي آلت نتيجتها للفريق الاسماعيلي ب3 أهداف لاثنين. وقال البلاغ، الذي توصل موقع أحداث. أنفو بنسخة منه، أن مكونات فريق النادي المكناسي لم تر في أداء حكم المباراة ما يستدعي كل هذا التحامل من الفريق الخريبكي، خصوصا وأن المنافسة الشريفة طبعت كل أشواط اللقاء.

وأضاف بلاغ النادي الاسماعيلي، أن الفريق المكناسي خاض منافسات البطولة الوطنية بعزم على تحقيق أمل الصعود، مستفيدا من تضافر كل مجهودات إدارييه وجماهيره ولاعبيه، حيث حقق نتائج باهرة على امتداد دورات الدوري الاحترافي الثاني، بما فيها الفوز على الفريق الخريبكي العريق ذهابا وإيابا. وحذر النادي المكناسي مسؤولي الفريق الخريبكي من تصدير أزمته الداخلية عبر اختلاق مشاكل لا وجود لمبرراتها على أرض الواقع، من خلال استهداف حكم مباراتهما الأخيرة.

ودعا البلاغ الأجهزة الوصية على كرة القدم في المغرب إلى التصدي للتصريحات الصادرة عن تقنيي وإدرايي الفريق الخريبكي، والتي من شأنها بقواعد المنافسة الشريفة التي تطبع الممارسة الكروية في القسم الثاني للدوري الاحترافي.


نشر الألماني جوزيف زينباور مدرب الرجاء الرياضي لكرة القدم رسالة تحفيزية للاعبي وجمهور الفريق الأخضر على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "أنستغرام".

وقال زينباور:" نسور الدار البيضاء قد انطلقوا، ونحن ملتزمون بالكامل! هذا العام، لسنا مجرد مشاركين، نحن نستغل الفرصة التي تنبأت بها مدينتنا الذكية والفخورة".

وأضاف: "الدار البيضاء متحدة، تدعم الرجاء بكل قلب في مسعانا للفوز بالبطولة! أنا أؤمن بهذه المدينة، فريقنا المخلص، وروح طاقمي الخالدة. القائد يشعر بوجودنا، نتنفس خلف رقبته، ونحن مستعدون لفعل كل ما في وسعنا لجلب البطولة إلى مدينتنا الرائعة وشعبها المميز!".

وتابع المتحدث ذاته: "نحن الرجاء، والنادي بأكمله يحتفظ بالإيمان في هذا الفريق الاستثنائي الذي سيستمر حتى نكون آخر من يقف منتصراً".

واختتم حديثه بالقول "هل أنت معنا، تغمرنا بطاقتك الكونية اللامحدودة؟ معاً، نحتضن هذه المهمة، لا قوة يمكن أن تعيقنا، مدفوعين بشعارنا الموحد وطاقتنا المفعمة بالحيوية".  

ويحتل الرجاء المركز الثاني بالبطولة الاحترافية برصيد 61 نقطة، مع مبارة مؤجلة ضد نهضة بركان، وبفارق 4 نقط عن الجيش الملكي المتصدر.


كششف الدولي المغربي سفيان رحيمي لاعب العين الإماراتي لكرة القدم عن توقيعه عقدا مع شركة نايكي" الأمريكية" المتخصصة في الملابس الرياضية.

ونشر رحيمي صورة له، وهو يوقع العقد على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" أكد فيه أنه متحمس للانضمام إلى عائلة "نايكي".

ويمر رحيمي بفترة تألق كبيرة رفقة الين الإماراتي، بعدما قد الأخير إلى نهائي دوري ابطال آسيا على حساب الهلال السعودي، كما أنه بات قريبا من التتويج بلقب هداف المسابقة.

يشار إلى رحيمي عاد في شهر مارس الماضي إلى صفوف المنتخب الوطني لكرة القدم، بعدما وجه له الناخب الوطني وليد الركراكي الدعوة لمبارتي أنغولا وموريتانيا.


رفضت المحكمة الرياضية (طاس) طلب الاتحاد الجزائري لكرة القدم وفريق اتحاد العاصمة الجزائري الاستعجالي،  بشان إيقاف القرار الصادر عن لجنة الاستئناف للاتحاد الافريقي لكرة القدم، الصادر يوم 24ابريل 2024 والقاضي بخسارة اتحاد العاصمة الجزائري، في مباراة ذهاب نصف النهائي من مسابقة كاس الاتحاد الافريقي لكرة القدم، أمام فريق نهضة بركان ،  بثلاثة اهداف من دون مقابل مع إحالة الملف على لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الافريقي لكرة القدم من أجل إجراءات تادبية اضافية محتملة.


  كشف فريق هيرتا برلين الألماني لكرة القدم عن خضوع لاعبه الدولي المغربي السابق أيمن برقوق، لعملية جراحية ناجحة، بعد تعرضه لاعتداء، بأحد المقاهي في مدينة برلين.

وأصدر الفريق الألماني بلاغا جاء فيه:"شعرنا بالفزع عندما علمنا أن أيمن برقوق تعرض لهجوم جسدي، برقوق أجرى عملية جراحية ناجحة أمس الأحد، لكن لن يكون متاحًا في الوقت الحالي، نتمنى لك الشفاء العاجل يا أيمن، نحن نفكر فيك”. 

وتم نقل برقوق إلى المُستشفى، بسبب الإصابات الكثيرة، التي تعرض لها على مستوى الوجه، علما أن الشرطة فتحت تحقيقا في الواقعة.

ويلعب برقوق الذي حمل قميص المنتخب الوطني في عهد المدرب السابق للأسود وحيد خاليلوزيتش مع هيرتا برلين معارا من ماينز إلى نهاية الموسم الحالي.  


قدم فريق الشباب السعودي لكرة القدم عرضا ضخما للدولي المغربي حكيم زياش مقابل التوقيع في صفوفه عقدا في الميركاتو الصيفي القادم.

وكشفت وسائل إعلام تركية اليوم الثلاثاء، أن زياش الذي لفت الأنظار في الدوري المحلي رفقة غلطة سراي تلقى عرضا ضخما من الشباب، الذي يلعب له الدولي المغربي الآخر غانم سايس.

وأوضحت التقارير أن مسؤولي الشباب قدموا للدولي المغربي عرضا قدره 37.5 مليون يورو لمدة عامين ونصف.

وكان زياش قريبا من الانضمام إلى النصر السعودي في الصيف الماضي، قبل أن تزعم تقارير صحفية بريطانية أن زياش فشل في اجتيازالفحص الطبي بنجاح، من خلال وجود مشاكل في الركبة والورك.

وانضم زياش إلى غلطة سراي التركي في الصيف الماضي، قادما من تشلسي على سبيل الإعارة إلى نهاية الموسم الحالي.


ارتقى فريق نهضة بركان لكرة القدم إلى المركز التاسع إفريقيا، بعد تأهله إلى نهائي كأس الكاف على حساب اتحاد العاصمة الجزائري.

وقفز الفريق البركاني مركزين إذ كان يحتل المركز الـ 11 ليرتقي إلى التاسع برصيد 564 نقطة بزيادة 54 نقطة.

من جهتهما حافظ الوداد الرياضي على وصافة الترتيب قاريا رغم خروجه من دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا برصيد 995 نقطة والرجاء سادسا بما مجموعه 656 نقطة.

وعزز الأهلي المصري صدارته للأندية الإفريقية بعد تأهله إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا برصيد 1630 نقطة بينما صعد الترجي التونسي إلى المركز الثالث برصيد 897 على حساب ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي المتراجع إلى المركز الرابع بما مجموعه 890 نقطة.


توج المنتخب المغربي للشبان في كرة اليد، بذهبية الدورة السادسة للبطولة العربية بعد فوزه اليوم الثلاثاء في النهائي أمام نظيره الكويتي، بالقاعة المغطاة التابعة لمركب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء.

وانتهى الشوط الأول من المباراة التي تابعها عدد محترم من الجمهور بتفوق الكويت بنتيجة 11 هدفا مقابل 10 وانتفض المنتخب المغربي في الشوط الثاني وأنهى المباراة بالتعادل بنتيجة 24 لكل منهما.

ولجأ الفريقان للشوطين الإضافيين في المرة الأولى بعد تعادلهما بنتيجة 28 لكل منتخب وفي المرة الثانية حيث سيطر التعادل ليلجأ الفريقان لضربات الترجيح والتي إبتسمت للمنتخب المغربي.


انتزع ريال مدريد الاسباني التعادل من معقل بايرن ميونيخ الالماني 2-2 الثلاثاء في الـ "كلاسيكو الأوروبي" في ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال اوروبا لكرة القدم.

ومنح البرازيلي فينيسيوس جونيور التقدم للنادي الملكي (24)، ليرد بايرن بهدفين في غضون أربع دقائق مطلع الشوط الثاني عبر لوروا سانيه (53) والمهاجم الانكليزي هاري كاين (57 من ركلة جزاء). وعاد فينيسيوس الى الواجهة بادراكه التعادل من ركلة جزاء في الدقيقة 83.

وتقام مباراة الاياب الاربعاء المقبل في سانتياغو برنابيو في العاصمة مدريد، على ان يلتقي الفائز من هذه المواجهة مع الفائز من الموقعة الاخرى التي تجمع باريس سان جرمان الفرنسي وبوروسيا دورتموند الالماني الذي يستضيف مباراة الذهاب الاربعاء.


  حسمت مديرية التحكيم بالعصبة الاحترافية في قرار الحكم الداكي الرداد الذي طرد حاتم الصوابي مدافع الجيش الملكي ضد حسنية أكادير لحساب منافسات الدورة 27 من البطولة الاحترافية.

وأكدت مديرية التحكيم، أن طرد حاتم الصوابي، بعد تدخله في حق لاعب حسنية أكادير عبد الله بوخنفر، لم يكن مستحقا وكان خاطئا.

واعتبرت مديرية التحكيم أن احتساب ضربة حرة مباشرة مع إنذار اللاعب المخطئ، وبالتالي كان يتعين على الحكم بعد المراجعة الاحتفاظ بقراره المتخذ في الملعب وهو الإنذار فقط.

وكان الفريق العسكري قد لجأ إلى مديرية التحكيم لوضع شكاية بالداكي الرداد.وأكد الجيش في مراسلته إلى مديرية التحكيم أن الرداد ارتكب اخطاء مجانبة للصواب مشيرا أنه أرفق لقطات فيديو للنظر فيها.

وجاء في بلاغ الجيش :"على إثر القرارات التحكيمية المجانبة للصواب، التي تم اتخاذها من طرف الحكم المكلف بقيادة المباراة التي جمعت فريقنا وفريق حسنية أكادير والتي أثرت سلبيا على نتيجتها، سترفع إدارة النادي شكوى مرفوقة بلقطات فيديو إلى اللجنة المكلفة بالتحكيم للنظر فيها واتخاذ الإجراءات الزجرية الضرورية لضمان المنافسة الشريفة بين الجميع".  


   حسم أيوب العملود، لاعب الوداد الرياضي لكرة القدم، قراره بتجديد عقده الذي ينتهي في يونيو القادم.

وكان المكتب المديري للوداد قد اقترح على أيوب العملود تجديد عقده خلال الميركاتو الشتوي الأخير، لكنه طلب مهلة للتفكير، قبل أن يحسم قراره بموصلة رحلته مع الفريق الأحمر.

وتوصل العملود بعدة عروض من فرق أجنبية ووطنية ،على غرار الجيش الملكي فريقه السابق والرجاء الرياضي، لكنه فضل تجديد عقده مع الوداد الذي انضم غليه قبل 5 سنوات.


نجح فريق الوداد الرياضي لكرة القدم في تحقيق رقم مميز يخص عدد المنخرطني بالفريق الأحمر بعد غلق باب الانخراط رسميا مساء أمس الثلاثاء.

وبلغ عدد المنخرطين في الوداد الرياضي 380 منخرطا ليصبح بذلك النادي الذييضم أكبرعدد من المنخرطين في المغرب.

وأعلن المكتب المديري للوداد الرياضي، عن نهاية الفترة الزمنية المحددة للانخراط وتجديده داخل الفريق الأحمر.

وأكد لوداد عبر بلاغ رسمي على صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي، عن إغلاق باب الانخراط في نادي الوداد، يوم الثلاثاء 30 أبريل 2024.


وجه يونس ربيع  مدرب المنتخب الوطني النسوي لأقل من 17 سنة، الدعوة إلى 27 لاعبة بينهن 16 محترفة استعدادا للمباراة المزدوجة التي ستجمع النخبة الوطنية بنظيرتها الجزائرية لحساب ذهاب الدور الثالث وما قبل الأخير من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم، التي ستجرى في الفترة الممتدة ما بين 16 أكتوبر و3 نونبر 2024، بدومينكان.

وستجرى مباراة الذهاب يوم 10 ماي على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان بداية من الساعة الثامنة مساء، في حين ستجري مباراة الإياب يوم 17 ماي بملعب سالم مبروكي الرويبة بالعاصمة الجزائر بداية من الساعة الخامسة والنصف عصرا.

وضمت لائحة الفريق الوطني كلا من فاطمة الزهرة الجبراوي، وهبة يوسفي، ووفاء بنطاهري، وخديجة الرميلي من الجيش الملكي، ووئام لخميس من نهضة بركان، وريم شيطبي من أكاديمية شيبو، ونسرين كبداني من هلال تمارة، ونجوى زعبول من اتحاد الرحمة الرياضي، وسارة دوفري من نجم الشباب الرياضي، وياسمين سيوي من جوهرة نجم العرائش، وسكينة مديوني من هلال الناظور، وإيناس الإدريسي من غانغمب الفرنسي، وسهام بوهوش من ستراسبورغ الفرنسي، وماريا فوضيل من ميتز الفرنسي، وإيناس أبوشريف من أولمبيك نيم الفرنسي، وصوفيا مزيان من مونبولييه الفرنسي، وعواطف الغزواني من إف سي باريس الفرنسي، وسلمى صنهاجي من سوشو الفرنسي، وغيتة حاوزي من أكاديمية سوزا الأمريكية، وأميرة كالوش من انتراخت فرانكفورت الألماني، ولينا مختار جامعي من ليل الفرنسي، وشيماء بوغازي من إسبانيول برشلونة الإسباني، ورميساء إحسان من ترانتي الفرنسي، وأميمة بوزكري من إيسي الفرنسي، وإيناس بلكوش من إف سي باريس الفرنسي، وجاد مختاري من نيس الفرنسي، ودينا حيزون من أوتريخت الهولندي.   


أنهت لجنة الأندية التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" اجتماعها ليومه الأربعاء 1 ماي 2024 بخصوص النظر في مباراة إياب الدور نصف النهائي من منافسات كاس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بين فريقي نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري، والتي لم تجر في موعدها المحدد يوم الأحد الماضي في الملعب البلدي ببركان نتيجة انسحاب الفريق الجزائري.

وأصدرت لجنة الأندية القرارات التالية:

-هزيمة فريق اتحاد العاصمة بثلاثة أهداف لصفر.

-إحالة الملف على لجنة لانضباط لاتخاد الإجراءات التأديبية الإضافية المحتملة.

وكشف مصدر مسؤول بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لموقع "أحداث أنفو" أنه تمت المصادقة على هذه القرارات بإجماع أعضاء اللجنة.


بات الدولي المغربي، إلياس بن صغير لاعب وناكو الفرنسي لكرة القدم، مرشحا لجائزة أفضل لاعب واعد في "الليغ1".

وينافس إلياس بنصغير لنيل الجائزة كل من ديزيري دوي لاعب ستاد رين وريان شرقي لاعب أولمبيك ليون وليني يورو لاعب ليل وزائير إيمري لاعب باريس سان جيرمان.

وعلى الرغم من خوضه مبارتين رفقة الأسود ضد أنغولا وموريتانيا في مارس الماضي، إلا أن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ما يزال يستهدف الحصول على خدمات إلياس بن صغير.

  ويكون الحسم النهائي للجنسية الرياضية بخوض 3 مباريات دولية، وهو ما يعني أنه مازال بإمكان بن صغير تمثيل المنخب الفرنسي، بعدما لعب مبارتين فقط.

ويطمح الاتحاد الفرنسي إلى استمالة إلياس بن صغير (17 عاما) واستدعائه في التوقف الدولي المقبل، حسبما أفادت تقارير صحفية فرنسية، خصوصا بعد المستويات القوية التي يقدمها اللاعب مع نادي الإمارة.  


اختار منتخب الكونغو برازافيل ملعب الشهداء بكينشاسا لاستقبال المنتخب الوطني يوم 11 يونيو القادم، برسم الجولة الرابعة عن دور المجموعات للتصفيات المؤهلة لكأس العالم التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا في 2026. 

ورفضت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم المصادقة على تأهيل ملعب ألفونس ماسابا بالعاصمة برازافيل، لتضرر أرضيته.

وكشف مصدر مسؤول أن جامعة الكونغو برازافيل تنتظر موافقة الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم على استقبال منتخبها للأسود بملعب الشهداء بالكونغو الديمقراطية، من أجل المصادقة رسميا على اعتماد ملعب الشهداء رسميا لاستضافة مباراة المنتخب الوطني. 

ويبدأ المنتخب الوطني لكرة القدم في ثالث يونيو القادم استعداداته لمبارتيه ضد زامبيا يوم 7 يونيو القادم برسم الجولة الثالثة عن دور المجموعات للتصفيات المؤهلة لكأس العالم، فيما يحل ضيفا على الكونغو برازافيل يوم 11 من الشهر ذاته. 


فاز بوروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم بهدف لصفر على ضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الأربعاء، بملعب سيغنال إيدونا بارك، لحساب ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

ويدين الفريق الألماني بهدف الفوز لمهاجمه نيكلاس فولكروغ، الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 36.

ويلتقي الفريقان الثلاثاء القادم بملعب حديقة الأمراء في العاصمة الفرنسية، لحسم هوية المتأهل منهما إلى نهائي ويمبلي.


اختتمت أشغال الوحدة الثالثة للدورة التكوينية لنيل دبلوم كاف برو التي نظمت بمركب محمد السادس لكرة القدم من 29 أبريل الماضي إلى فاتح ماي الجاري.

وتعد هذه الدورة التكوينية التي أشرفت عليها الإدارة التقنية الوطنية بتعاون مع الإتحاد الإفريقي لكرة القدم مرحلة مهمة في مسلسل تطوير مواهب و خبرات المدربين المغاربة و الأجانب.

وعرفت هذه الدورة التكوينية مشاركة 26 مدربا ضمنهم 6 أطر يمثلون اتحادات كروية تجمعها شراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

كما ساهم في تأطير دروس هذه الوحدة الثالثة خيرة من الأطر المختصة في هذا المجال.

وشارك أيضا في هذه الدورة التكوينية كل من الناخب الوطني وليد الركراكي والحسين عموتة مدرب المنتخب الأردني الأول من أجل تبادل الخبرات والتجارب مع المشاركين.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «القاهرة الإخبارية»: لا تقدم بري في رفح الفلسطينية حتى اللحظة
التالى حماس: جاهزون للقبول بإقامة دولة فلسطينية.. ونشكر مصر لجهودها