البابا تواضروس الثاني يترأس صلوات الجمعة العظيمة من العباسية غدًا

البابا تواضروس الثاني يترأس صلوات الجمعة العظيمة من العباسية غدًا
البابا تواضروس الثاني يترأس صلوات الجمعة العظيمة من العباسية غدًا

الجمعة العظيمة، يترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صباح غدٍ الجمعة، صلوات طقس صلوات يوم «الجمعة العظيمة»، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. 

ويشارك البابا تواضروس الثاني في صلوات يوم الجمعة العظيمة لفيف من المطارنة والأساقفة، والشمامسة وشعب الكنيسة. 

الجمعة العظيمة «الحزينة»

وتحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، احتفال «الجمعة العظيمة» ضمن احتفالات عيد القيامة، إذ يقضي فيها الأقباط 12 ساعة من الصلوات المتتالية في الكنيسة، من الساعة السادسة صباحًا حتى السادسة مساءً.

وفي هذا اليوم يرتدى الشمامسة، ملابس الحداد، أي ملابس بالون «الأسود»، إلى جانب الألحان الحزينة، والبعض منهم يصوم إلى ما بعد صلاة قداس ليلة العيد.

1-3_4751_024919.jpg

400 سجدة في جميع الاتجاهات

وتشهد الساعات الأخيرة من يوم «الجمعة الحزينة» صلوات مكثفة، وهي عبارة عن 400 سجدة، 100 مرة في كل اتجاه من اتجاهات الكنيسة الأربعة «بحري وقبلي وشرق وغرب»، وذلك من أجل الدعاء بالرحمة والمغفرة.

ويأتي بعد ذلك قانون الدفن وهو لحن «جولجوثا» والذي يتلى باللغة القبطية، ويعود تاريخ هذا اللحن الجنائزي إلى التاريخ الفرعوني إذ استخدم وقت دفن «الملك خوفو»، ويقوم الكاهن بدفن الصليب في وسط 11 عشب، رمزًا إلى الأعشاب التي كُفن بها المسيح.

وقبل الانتهاء من هذه المراسم، يتم تغيير الملابس السوداء واستبدلها بـ بطرشيل أحمر اللون «زنّار» تعبيرًا عن انتهاء صلب المسيح.

2222222_4751_024953.jpg

الزهور أبرز طقوس «الجمعة العظيمة»

يعد اصطحاب الزهور والورود من أهم طقوس الأقباط في «الجمعة العظيمة»، وذلك من أجل إحياء تذكار دفن السيد المسيح عقب صلبه، بنهاية طقوس اليوم.

وتعتبر جمعة الآلام يوم صيام إلزامي في مختلف الطوائف والكنائس المسيحية، يتم الانقطاع فيها عن الطعام والشراب في الكنيسة الكاثوليكية من منتصف ليل الخميس، حتى السادسة من مساء الجمعة كما في الكنيسة القبطية والبيزنطية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الولايات المتحدة والأرجنتين توقعان إطارا يعيد تأسيس حوار ثنائي رفيع المستوى
التالى "نيويورك تايمز": فرض واشنطن رسومًا جمركية مرتفعة على الصين نتائجه عكسية