أخبار عاجلة
شهادة ادخار بفائدة تصل إلي 27.5 % من ميد بنك -

عيد القيامة المجيد كيف يحتفل به الأقباط

عيد القيامة المجيد كيف يحتفل به الأقباط
عيد القيامة المجيد كيف يحتفل به الأقباط

 

القيامة , تبدء الأحتفالات بترأس قداسة البابا لقداس العيد من داخل كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في العباسية مساء اليوم السبت وتكون القداسات والصلوات في كل الكنائس و جميع الإيبارشيات .

 

knesa4

إحتفالات الكنيسة بعيد القيامة

قال أستاذ ألحان فى أحدى الكنائس بيشوى حبيب أنه يوجد ملابس معينة يتم إرتداؤها في القداس الإلهى و هي التي يراها كل من يشاهد القداس على التلفاز .

و أكمل قاائلا أن قداسة البابا يرتدى التاج البابوي على رأسه و المطارنة والأساقفة فى إيبارشياتهم يرتدون التاج الاسقفى و أما الكهنة فإنهم يرتدون على رءوسهم لطيلسانة .

 

 

knesaa

وأضاف أن قداسة البابا والمطارنة و أيضا الأساقفة يمسكون فى أيديهم ما يسمى بعصا الرعاية ويقف في خلف البابا و خلف المطارنة وا لأساقفة شماس وهو يحمل في يده ما يسمى بالحية النحاسيه و هذه هى رمز تم ذكره فى عهد موسى النبى في العهد القديم .

تمثيلية القيامة
تمثيلية-القيامة

تمثيلية القيامة

و قال الخادم في تصريحاته إن أهم ما يميز هذا العيد عن غيره من الأعياد ما يسمى بـتمثيلية القيا مة» وهو مشهد تمثيلى خاص بـقيا مة السيد المسيح و فيه تقال جمل من أحد مزامير داود النبي .

ويقول الكاهن أخريستوس آنيستى ٣ مرات متتالية و يرد عليه الشماس الذى يقف في خارج المذبح قائلا اليثوس آنيستى بنفس العدد ثم يعود الكاهن مرة أخرى و يقول المسيح قام ويرد عليه الشماس قائلا فى الحقيقة قام أيضا ٣ مرات ثم بعدها الكاهن يقول إفتحوا أيها الملوك ابــوابكم و إرتفعى أيتها الابواب الدهـريه لكي يدخل ملك المجد و يرد الشماس من هو ملك المجد ا و يختتم الكاهن التمثيلية قائلا الرب العزيز القوي الجبار هو ملك المجد .

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق العائلة المالكة البريطانية سيتخلون عن رعاية نحو 200 جمعية خيرية
التالى خلال الجمعة العظيمة لماذا يسجد الأقباط 400 مرة