حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة| تفاصيل

حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة| تفاصيل
حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة| تفاصيل

كشف مصدر في حركة حماس، بموافقة الحركة الفلسطينية على المرحلة الأولى من اتفاق هدنة غزة ووقف القتال وإطلاق سراح الرهائن، مع ضمان أميركي أن إسرائيل ستنسحب بالكامل من غزة بعد 124 يوما، عند الانتهاء من المراحل الثلاث من الاتفاق.

حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق هدنة غزة 

وذكرت قناة 12 الإسرائيلية، نقلاً عن مسؤول في حماس لم تذكر اسمه، قوله إن "الضمان الأميركي أرسل عبر وسطاء مصريين وقطريين، من المقرر أن يجتمعوا مع ممثلين عن الحركة في القاهرة السبت. 

وأشارت القناة العبرية إلى أن المقترح يتضمن مرحلة أولى تستمر لمدة تصل إلى 40 يوما، يتم خلالها إطلاق سراح ما يصل إلى 33 من أكثر من 100 رهينة إسرائيلي محتجزين لدى حماس، في حين ستستمر المرحلة الثانية لمدة 6 أسابيع على الأقل وستشهد موافقة الجانبين على إطلاق سراح عدد أكبر من الرهائن، والالتزام بوقف أطول للقتال. 

ووفق القناة العبرية، فالمرحلة الأولى ستسمح بعودة الفلسطينيين النازحين إلى شمال غزة، حيث قالت الولايات المتحدة إن إسرائيل وافقت على العودة غير المقيدة للمدنيين إلى المناطق التي لا يوجد فيها عناصر من حركة حماس. 

كما يتضمن الاتفاق أيضا إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين مقابل الرهائن الإسرائيليين.

ونقلت القناة 12 عن مصدر حماس قوله، إنه "تم التوصل إلى تسويات" فيما يتعلق بعدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيطلق سراحهم مقابل كل رهينة إسرائيلية.

كما أشار المصدر في حركة حماس إلى أن السماح بدخول مواد مزدوجة الاستخدام إلى القطاع  أي الإمدادات الإنسانية التي يمكن استخدامها أيضا لأغراض قتالية مثل الوقود، لا تزال قيد المناقشة. 

وأفادت قناة القاهرة الإخبارية، نقلاً عن مصدر مصري رفيع المستوى، بوصول وفد من حركة حماس إلى القاهرة، مشيراً إلى وجود تقدم ملحوظ في المفاوضات التي ترعاها مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية من أجل التوصل إلى اتفاق يفضي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. 

الوصول إلى صيغة توافقية حول نقاط الخلافية بين إسرائيل وحماس 

وذكر مصدر رفيع المستوى أن: “ الوفد الأمني المصري يصل إلى صيغة توافقية حول الكثير من نقاط الخلاف”.

وفد حركة حماس يصل القاهرة اليوم لاستكمال مباحثات هدنة غزة 

وفي وقت سابق ذكرت الحركة في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على تطبيق تليجرام:" يأتي ذلك في ضوء الاتصالات الأخيرة مع الوسطاء في مصر وقطر، مؤكدة تعاملها بإيجابية مع مقترح وقف إطلاق النار الذي تسلمته مؤخرا". 

وأكدت الحركة الفلسطينية أنها :" عازمة على إنضاج الاتفاق، بما يحقق مطالب الشعب الفلسطيني بوقف العدوان بشكل كامل، وانسحاب قوات الاحتلال، وعودة النازحين، وإغاثة السكان وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل جادة".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الصحة يبحث مع أسترازنيكا التعاون في دعم مهارات الفرق الطبية وبرامج التطعيمات والأمراض غير السارية
التالى محافظ القاهرة ووزير الشباب والرياضة يبحثان عدد من ملفات العمل المشترك بين الوزارة والمحافظة