أخبار عاجلة

معجزة ظهور النور المقدس ولأول مرة تاريخ توثيقها منذ قرون دون مصليين

معجزة ظهور النور المقدس ولأول مرة تاريخ توثيقها منذ قرون دون مصليين
معجزة ظهور النور المقدس ولأول مرة تاريخ توثيقها منذ قرون دون مصليين

معجزة ظهور النور المقدس ولأول مرة تاريخ توثيقها منذ قرون دون مصليين .. تقترب موعد “المعجزة” السنوية التي يحتفل بها ملايين المسيحيين الأرثوذكس حول العالم، حيث يرتقبون وصول “النار المقدسة” في “سبت النور”. يتم استقبال هذه النار في “القبر المقدس”، المكان الذي وُضِع فيه المسيح، وفقًا للاعتقاد المسيحي.

ظهور النور المقدس
ظهور النور المقدس

ظهور النور المقدس

تشهد هذه السنة حدثًا استثنائيًا، حيث يشارك 10 من رؤساء الطوائف المسيحية، و كهنة، ورهبان في خروج المعجزة السنوية.

يُشارك في هذا الحدث بطريرك أورشليم، الذي يدخل إلى القبر بمفرده بعد أن يتم فحصه بدقة من قبل السلطات الإسرائيلية للتأكد من خلوه من أي مواد أو وسائل لإشعال النار.

تم توثيق معجزة ظهور النور المقدس لأول مرة في عام 1106 ميلاديًا، وفقًا لما نقلته “سبوتنك”.

يحتفل المسيحيون بيوم “سبت النور”، المعروف أيضًا بـ “سبت الفرح” أو “السبت الأسود”، لإحياء ذكرى قضاء المسيح يوم السبت في قبره بعد صلبه.

كنيسة القيامة تُعتبر أقدم و أهم كنائس المسيحية، حيث يُعتقد أنها تحتوي على القبر المقدس الذي دُفِن فيه المسيح.

لحظة ظهور النور المقدس
ظهور- النور- المقدس

ظهور النور المقدس يعود إلى القرن الرابع

أول كتابة عن ظهور النور المقدس يعود إلى القرن الرابع، وتُرجع إلى مؤلفات القديسين يوحنا الدمشقي وغريغوريوس النيصي. تشير تلك الكتابات إلى رؤية الرسول بطرس للنور المقدس في كنيسة القيامة بعد قيامة المسيح.

يوم “سبت النور” تُظهر النار المقدسة و التي لمدة عشرة دقائق لا تحرق اى شخص و بعناية قبل دخولهما يتم فحص القبر والبطريرك ، وكانت هذه المهمة في السابق على يد العثمانيين .

معجزة ظهور النور المقدس
معجزة -ظهور- النور- المقدس

ظهور النور المقدس يدل على قيامة المسيح وهزيمته للموت

يشارك المصلون في الحدث بالصلاة، وينتشر ترنيم “كيرياليسون”، الذي يعني “يا رب أرحم” باللغة اليونانية. يرمز تنزيل النار المقدسة على الشموع البيضاء إلى قيامة المسيح وهزيمته للموت، ويتجاوز المشاركون خوفهم ويرقصون بالنار على وجوههم وأيديهم، على ثقة بأنها لن تصيبهم بأذى.

لون النار عادة ما يكون أزرق، لكنه قد يتغير فيما بعد ويأخذ أشكالا وألوانا مختلفة، وأحيانا يغطي الضوء الحجر الذي يوجد فيه المسيح فقط، وأحيانا أخرى يغطي الضوء الغرفة بأكملها.

يشار إلى أنه في صباح يوم سبت النور، وقبل مراسم إضاءة قبر السيد المسيح، تم معاينة القبر للتأكد من أن هذه المعجزة لم تكن لأسباب من صنع الإنسان. وعملت شرطة الاحتلال لمدة ساعة كاملة تقريبًا، وبعد التأكد من عدم وجود أي مواد في القبر المقدس، أغلقت باب القبر بالعسل الممزوج بالشمع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فرحة وترقب: استعدادات المسلمين لاستقبال عيد الأضحى 2024
التالى محافظ بورسعيد يتفقد سير وانتظام امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية