أخبار عاجلة
بنك إنجلترا يزيد من تواجد مكتبه في ليدز -

لو ابنك بيعاني من الرمد الربيعي.. اعرفى ازاي تتعامل معاه

لو ابنك بيعاني من الرمد الربيعي.. اعرفى ازاي تتعامل معاه
لو ابنك بيعاني من الرمد الربيعي.. اعرفى ازاي تتعامل معاه

في فصل الربيع تواجه بعض المشكلات والأمراض التي تتعلق بارتفاع درجات الحرار وموسم تلقيح الأمراض منها الرمد الربيعي، الذي يستمد اسمه من توقيت ظهوره في فصل الربيع ومن الممكن ظهوره خلال فصول السنة، ولكن أكتر الأوقات اذي يظهر فيها هو فصل الربيع، ويظهر هذا المرض أكثر بالنسبة للأطفال، لذا يبحث الأهل عن كيفية التعامل مع الرمد الربيعي للأطفال، يعرض موقع الحادثة خلال هذا التقرير طريقة التعامل مع الرمد الربيعي.

ما هو الرمد الربيعي؟

يعتبر الرمد الربيعي هو مرض يسبب التهاب في ملتحمة العين، وبالرغم من أنه مرض لا يسبب مشاكل مزمنة إلا أنه يصل في بعض الأحيان إلى التهاب المناعة الذي يصيب البالغين، وينتشر هذا المرض أكثر في الأماكن الصحراوية الجافة مثل دول حوض البحر المتوسط ودول الشرق الأوسط منها الدول العربية وبعض الأجزاء من افريقيا، ويصيب جميع الأعمال، ولكنه يظهر أكثر عن الأطفال قبل سن العاشرة بعد سن المراهقة.

سبب ظهور الرمد الربيعي؟

يظهر الرمد الربيعي نتيجة لحدوث تفاعلات مناعية، مثل حساسية الجلد أو الربو، سواء كان الطفل نفسه أو لأحد أفراد عائلته، وعلى الرغم من أن سبب المرض مناعي، إلا أن بعض النظريات الحديثة تشير إلى أن حجم الالتهاب الذي يحدث في الملتحمة، ولكن لا يشترط ظهور مرض الرمد الربيعي هو الحساسية فقط، إلا أنه من الممكن أن يظهر لعوامل أخرى، منها العامل الهرموني، أو التهاب بالتوصيلات العصبية.

أعراض الرمد الربيعي

تظهر بعض الأعراض للرمد الربيعي وتتمثل في الآتي:

1- يعاني الطفل المصاب بالرمد الربعي بالرغبة شديدة في حك العين والهرش فيها.

2- نزول إفرازات بيضاء من العين ودموع كثيرة على شكل ماء، علاوة على

3- المعاناة من خلل في الرؤية مثل اضطراب الصورة أو الزغللة.

4- من العلامات المميزة لمرض الرمد الربيعي للأطفال هو الانزعاج الشديد والحساسية من الأضواء، خصوصاً القوية، فيما يعرف "بفوبيا الضوء" وهو الأمر يتسبب في عدم القدرة على فتح العين بشكل كامل، يستلزم الأمر في بعض الأحيان بالنسبة للأطفال ضرورة عدم الخروج والذهاب إلى المدرسة.

5- احتقان الجفون، خصوصاً الجفن الأعلى، وتظهر حبيبات في حجم الرمل أو الأحجار صغيرة الحجم في ملتحمة العين، سواء ناحية زاوية الجفن، أو تحت الجزء الأعلى منه، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتأثر القرنية، ويحدث نوع من التآكل في الخلايا المكونة لها، مما يتسبب في حدوث قرحة في القرنية، ويظهر بها ما يشبه الترسبات البيضاء.

 

كيفية التعامل مع الرمد الربيعي للأطفال

ازدادت التساؤلات عن كيفية التعامل مع الرمد الربيعي للأطفال، ويمك للأهل علاجه في المنزل من خلال:

1- تجنب فرك العينين لأنه يتسبب في زيادة الالتهابات

2- عد التواجد في المناطق المليئة بالأزهار والأشجار

3- وضع كمادات باردة على العينين عن التعرض لغبار

4- استخدام قطرات العيون التي تحتوي على مضادات الهيستامين باستشارة الطبيب

919.jpg
كيفية التعامل مع الرمد الربيعي

 

وزارة الصحة والسكان المصرية

نشرت وزارة الصحة والسكان خلال الصفحة الرسمية لها عبر الفيس البوك كيفية التعامل ع الرمد الربيعي للأطفال من خلال إعطاء المريض علاج مركب يشتمل على مادة مانعة للحساسية وقطرات قابضة للأوعية الدموية بسبب الاحمرار، ويستمر الطفل على هذا العلاج لمدة شهرين ويكرره مع نهاية فصل الصيف

917.jpg
وزارة الصحة والسكان تعرض كيفية التعامل مع الرمد الربيعي

 

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قائمة الإسماعيلي لمواجهة فاركو في الدوري
التالى علي ربيع يعلق على نجاح فيلمه ”ع الماشي” بدور العرض.. ماذا قال؟