أخبار عاجلة
الفضة تسجل أعلى سعر في 11 عاما -

التموين تحذر محلات الكشري والفول والطعمية.. ايه الحكاية؟

التموين تحذر محلات الكشري والفول والطعمية.. ايه الحكاية؟
التموين تحذر محلات الكشري والفول والطعمية.. ايه الحكاية؟

تشهد الأسواق المصرية انخفاضًا في أسعار السلع الغذائية نتيجة للجهود الحكومية الرامية إلى السيطرة على أسعار صرف الدولار وتوافره.

ومن جانبه أكد أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، أن جهاز حماية المستهلك يكثف حملاته الرقابية لضمان أن يشعر المواطن بتخفيضات الأسعار وأن تعكس الأسواق هذه التخفيضات بشكل ملموس.

نسب التخفيضات في السلع الغذائية

أوضح كمال أن نسب تخفيض أسعار السلع تجاوزت 30% في بعض المواد الغذائية الأساسية، مما يجب أن ينعكس على أسعار المنتجات اليومية بشكل مباشر. أشار إلى أنه من المفترض أن يؤدي هذا الانخفاض إلى خفض أسعار الوجبات الشعبية مثل الكشري والفول والطعمية، نظرًا لأن هذه الوجبات تعتبر من أكثر الأطعمة استهلاكًا من قبل فئات المجتمع المختلفة.

تكثيف الحملات الرقابية

صرح كمال أن وزارة التموين ستكثف الحملات الرقابية المشددة على الأسواق خلال الفترة المقبلة لمتابعة التزام محال الفول والطعمية والكشري، وكذلك السلع الأساسية، بخفض الأسعار بما يتناسب مع انخفاض أسعار مكونات الإنتاج. وأكد أن الجهات الرقابية ستتخذ إجراءات صارمة ضد المحال التي يثبت عدم امتثالها لخفض الأسعار، بما في ذلك فرض غرامات ومخالفات وفقًا لقانون حماية المستهلك.

انعكاس انخفاض الأسعار على وجبات الفول والكشري

في سياق متصل، قال علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن أسعار السلع الأساسية شهدت انخفاضًا بنسبة تجاوزت 27%.

وأوضح أن هناك تخفيضات إضافية بنسبة 14% في أسعار الزيت، وقد بدأت السلاسل التجارية في خفض الأسعار، مما أدى إلى انخفاض أسعار السلع في محال البقالة والتجزئة.

أشار عز إلى أن محال الفول والطعمية والكشري الصغيرة ستخفض الأسعار بشكل تدريجي، حيث إن مكونات ساندويتش الفول تتكون من 20% زيت و10% فول، والباقي خبز وخدمات، بينما تتجه أسعار علبة الكشري نحو الانخفاض وفق الضوابط التي يتم إعدادها حاليًا.

أهمية الرقابة واستجابة الأسواق

يعكس هذا التوجه الحكومي رغبة في تحقيق استقرار اقتصادي ملموس، مما يُسهم في تخفيف العبء على المواطن. وأهمية الحملات الرقابية في ضمان التزام الأسواق بتخفيض الأسعار وفقًا للسياسات الحكومية.

ومن الضروري أن تستمر هذه الجهود لضمان شفافية الأسعار واستقرار الأسواق، وكذلك لتحسين القدرة الشرائية للمواطنين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الإسكان: الثلاثاء المقبل بدء تسليم أراضي ...
التالى النادي المكناسي يعزز صدارته للقسم الثاني من البطولة الاحترافية