أخبار عاجلة
نشرة أخبار «رؤية» المسائية السبت 18 مايو -

الكشري مبقتش وجبة الغلابة..بعد وصول سعر الطبق ل 225 جنيه بأشهر المطاعم رغم انخفاض أسعار المكرونة والعدس.. التموين: حملات رقابية مكثفة علي محلات الكشري

الكشري مبقتش وجبة الغلابة..بعد وصول سعر الطبق ل 225 جنيه بأشهر المطاعم رغم انخفاض أسعار المكرونة والعدس.. التموين: حملات رقابية مكثفة علي محلات الكشري
الكشري مبقتش وجبة الغلابة..بعد وصول سعر الطبق ل 225 جنيه بأشهر المطاعم رغم انخفاض أسعار المكرونة والعدس..  التموين: حملات رقابية مكثفة علي محلات الكشري

بعد أن كانت وجبة الكشري هي أكلة الغلابة، كما كان معروفا من قبل، والتي تمثل البديل الشعبي  للبروتين الحيواني لغير القادرين في ظل ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن الا أنها لم تعد كذلك، وذلك بعد ارتفاع أسعار طبق الكشري في معظم محلات ومطاعم الكشري علي مستوي جميع المحافظات.

اسعار طبق الكشري 

وشهدت أسعار اطباق وجبة الكشري ارتفاعا بشكل مبالغ فيه، حيث وصلت اسعار طبق الكشري في أحد محلات مطاعم الكشري الشهيرة، الي سعر 225 جنيه الطبق الكبير، وسعر الطبق المتوسط تراوح مابين 65 الي 50 جنيه، بينما وصل سعر الطبق الصغير الي 40 و35 جنيه .

دعوات لمقاطعة الكشري 

وسادت حالة من الاستياء لدي الكثير من المواطنين، والمطالبة بمقاطعة الكشري ،احتجاجا علي ارتفاع أسعار وجبة الغلابة، والتي من المفترض أنها تكون في متناول الجميع باعتبارها أبرز الاكلات الشعبية، وعدم استجابة أصحاب المطاعم والمحال التجارية بمبادرة الدولة لتخفيض الأسعار .

ورغم انخفاض أسعار السلع والمواد الغذائية المكون لوجبة الكشري، الا أن أصحاب المطاعم والمحال التجارية لم تستجب لمبادرات الدولة الأخيرة بشأن تخفيض الاسعار، حيث انخفضت أسعار كلا من الحبوب والبقوليات مثل الأرز والمكرونة والعدس بنسبة من 20 الي 30%، فضلا عن انخفاض أسعار الزيوت المكون الإضافي لوجبة الكشري بنسبة كبيرة فاقت ال 30%.

وسجل أحد الإعلاميين استيائه من استغلال أصحاب المطاعم والمحال التجارية لبيع الكشري، حيث اوضح تجربته لشراء طبق كشري من أحد المحال الشهيرة ليتفاجأ بسعر الطبق الصغير ب 45 جنيه والذي لا يشبع طفل صغير علي حد قوله، مؤكدا أن تكلفة طبق الكشري لاتتعدي ال 3 أو 4 جنيه او لحد اقصي 10 جنيه، في حين يحقق المطعم مكسب في الطبق الواحد يفوق الي 35 جنيه، في ظل انخفاض مكونات طبق الكشري من جميع السلع الغذائية.

انخفاض المكرونة والعدس بنسبة 30%

ومن جانبه، أكد حسين البودي،نائب رئيس شعبة الحبوب بالاتحاد العام للغرفة التجارية ورئيس رابطة أصحاب المطاحن، عن إطلاق شعبة الحبوب  مبادرة لتخفيض أسعار سلعة المكرونة بنسبة 30% في الأسواق، وذلك بعد تراجع سعر الدقيق المستخدم في انتاج سلعة المكرونة والذي انخفض سعره الي 17 ألف جنيها بعدما كان يتجاوز 25 ألف و26 ألف جنيها للطن.

 

انخفاضات متتالية لاسعار البقوليات

وأضاف البودي، خلال تصريحات خاصة ل تحيا مصر، أن هناك انخفاضات متتالية ستشهدها اسعار المكرونة الفترة المقبلة، وذلك انعكاسا لتراجع اسعار الدقيق، كما تشهد البقوليات مثل العدس والفول البلدي انخفاضات متتالية والتي وصلت إلي نسبة 30 %.

ومن جانبه صرح احمد كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين، أن معظم السلع والمواد الغذائية انخفضت بنسبة 30%، ومن المفترض أن تنخفض أسعار الاكلات الشعبية مثل سندوتشات الفول والطعمية والكشري بعد انخفاض المكونات الأساسية لها.

حملات رقابية علي محلات الكشري 

وأكد كمال، أنه سيكون هناك حملات رقابية مكثفة الفترة المقبلة علي الأسواق لمتابعة انخفاض أسعار محلات الكشري والفول والطعمية، منوها  أنه سوف يكون هناك  توقيع غرامات ومخالفات وفقا لقانون حماية المستهلك للمحال التي لم تلتزم بتخفيض الأسعار وفقا لقرار مجلس الوزراء وتعليمات وزير التموين.

وكان علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، سبق وأكد في تصريحات سابقة، أن أسعار سندوتشات الفول والطعمية والكشري في طريقها للانخفاض، وفقا لضوابط محددة.

 

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بازوكا: الإسماعيلي يستطيع الفوز على الأهلي
التالى تزامنا مع الموجة الحارة.. مشروبات سحرية لترطيب جسمك في الصيف