بعد أنباء احتجاز مغاربة بين ميانمار وتايلاند.. سفارة الأخيرة تصدر بيانا

بعد أنباء احتجاز مغاربة بين ميانمار وتايلاند.. سفارة الأخيرة تصدر بيانا
بعد أنباء احتجاز مغاربة بين ميانمار وتايلاند.. سفارة الأخيرة تصدر بيانا

أصدرت السفارة التايلاندية بالمغرب، بيانا تؤكد فيه استعدادها للتعاون مع البلدان التي تم احتجاز مواطنيها عبر "مليشيات مسلحة بين ميانمار وتايلاند" مؤكدة أنها أخبار "غير دقيقة".

وقالت السفارة في بيانها: "تواترت في الآونة الأخيرة أخبار غير دقيقة وغير محققة وتفاصيل غير دقيقة حول الاحتجاز غير القانوني لمواطنين مغاربة في جنوب شرق آسيا، حيث ذكر البعض أن الحادث وقع في تايلاند، وتود السفارة أن توضح عدة نقاط".

وأضاف البيان: "أن حادثة استدراج الشبكات الإجرامية الدولية لبعض الرعايا الأفارقة إلى بعض المناطق في جنوب شرق آسيا ظاهرة حديثة نسبياً تخص مواطنين من العديد من دول العالم، وتعمل الحكومات في جنوب شرق آسيا وأفريقيا بشكل مشترك للتصدي لها".

وتابع البيان: يتوجب فهم أن هذه حالات لمواطنين من عدة جنسيات وقعوا ضحايا للشبكات الإجرامية الدولية وعمليات الاتجار بالبشر التي تقيم منشآت بشكل غير قانوني وماكر في المناطق الحدودية النائية في جنوب شرق آسيا".

وأشار البيان إلى "وقوع مواطنين من مختلف البلدان الإفريقية، وليس فقط من المغرب، ضحايا لمثل هذه العصابات الدولية للاتجار بالبشر وعصابات الجريمة الإلكترونية. معتبرة أنه من الصعب التحقق من العدد الدقيق لهؤلاء الضحايا المحتملين وجنسياتهم وأماكن تواجدهم، ولا تزال التحقيقات التي تجريها وكالات إنفاذ القانون الوطنية والدولية جارية".

وأكد البيان: "وكتدابير أولية ووقائية، إن الحكومة التايلاندية أصدرت تعليمات للسفارات التايلاندية في إفريقيا بتطبيق تدابير احترازية إضافية في منح التأشيرات من أجل تقليل فرصة وقوع المواطنين الأفارقة ضحايا لهذه الأنشطة الإجرامية أو استخدام تايلاند كطريق عبور نظرا لأن تايلاند محور طيران في جنوب شرق آسيا".

تجدر الإشارة إلى أن "العديد من الأفراد عادة ما يتقدمون بطلبات للحصول على التأشيرات عن طيب خاطر، بدافع تحقيق مكاسب مالية من خلال المعلومات المضللة التي يتلقونها من شبكات الاتجار الدولية هذه، ثم قام هؤلاء الأفراد في بعض الأحيان بتقديم معلومات كاذبة للسفارات متذرعين بالسياحة أو غيرها من الأغراض المشروعة كأسباب لسفرهم. وربما تلقى بعضهم مساعدة من هذه الشبكات الإجرامية في تقديم معلومات أو وثائق مزورة للسفارات"، وفق البيان.

وأكدت سفارة تايلاند في الرباط أن "الحكومة التايلاندية مستعدة للتعاون مع حكومات جميع البلدان التي تم استدراج مواطنيها أو احتجازهم من قبل هذه الشبكات".

وكانت مواقع محلية، أفادت بأن مليشيات مسلحة تحتجز مغاربة في مجمعات سكنية على الحدود بين تايلاند وميانمار، بعدما تم إقناعهم بفرص عمل وهمية في مجال التجارة الإلكترونية بأجور مرتفعة".

وكشفت مسؤولة بسفارة تايلاند في المغرب استقبال السفارة عائلات شباب مغاربة بمقرها في الرباط، تقدمت إلى المصالح القنصلية التايلاندية بطلبات لاستيضاح مصير أبنائها بعد التأكد من احتجازهم من قبل ميليشيات مسلحة، أغلب عناصرها صينيون، موضحة أن السفارة أحالت العائلات على مصالح وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، باعتبار أنها الجهة المخول لها التقدم بطلبات رسمية للحصول على معلومات حول المواطنين المغاربة من السلطات التايلاندية.

وكانت شقيقة أحد الضحايا كشفت تعرض شباب مغاربة، تتراوح أعمارهم بين 19 و27 سنة، للاحتجاز في مجمعات سكنية على الحدود مع ميانمار.


أقدم أحد نزلاء السجن المحلي "سيدي موسى" بالجديدة، أمس الجمعة، على الانتحار حيث عثر عليه مضرحا في بركة من الدماء، وهو يتأرجح بين الحياة والموت. وتم نقل السجين المصاب على وجه السرعة إلى المستشفى الإقليمي محمد الخامس لتلقي العلاجات الضرورية وإنقاذه من الموت.

واستنفر هذا الحادث إدارة السجن المحلي والضابطة القضائية والنيابة العامة الذين باشروا تحرياتهم لمعرفة ظروف وملابسات هذا الحادث.

ومعلوم أن السجين نفسه يوجد رهن الاعتقال الاحتياطي على خلفية قضية تتعلق بالقتل العمد في حق أحد الأصول وهي الجريمة التي اهتز على وقعها دوار الغضبان بتراب جماعة مولاي عبد الله أمغار منتصف شهر أبريل الماضي.


ع. عسول

تعرف مختلف أحياء مدينة سلا المليونية منذ أسبوعين حملة أمنية واسعة مكنت من ايقاف عشرات المبحوث عنهم على الصعيدين المحلي والوطني في قضايا جنحية وجنائية مختلفة.

الحملة التي لازالت مستمرة تدخل في إطار  المخطط الأمني للإدارة العامة للأمن الوطني ،تحت إشراف  مدير مديرية الشرطة القضائية و الأطر الأمنية التابعة لها و بتنسيق مع رئيس الأمن الاقليمي بسلا وولاية أمن الرباط و  بمشاركة المصالح الأمنية بالمدينة و دعم من فرق و عناصر أمنية أخرى من خارج عمالة سلا  لتعزيز المستوى البشري و اللوجيستيكي.

العمليات الأمنية المكثفة تسعى لتجفيف منابع الجريمة  و  كذلك المساهمة في تنظيم حركة السير و الجولان و توفير التغطية الأمنية بالنقط الساخنة و بمحيط المنشآت التي تكتسي الأهمية اقتصاديا و سياحيا و اجتماعيا ..

وبالعفل لمس واستحسن  العديد من السلاويين آثار هذه الحملة المستمرة بمقاطعات  سلا ، من خلال اجتثاث مظاهر الجريمة  و الحد من الفوضى ببعض الشوارع التي تتعرض للإحتلال من بعض الفراشة والتريبورتورات والكرارس مع ما يتبع ذلك من شل لحركة السير و أعمال بلطجة وسرقات وتراكم مخلفات النفايات..


فتحت ريشت فنانين تشكيليين فضاءات مهرجان بني عمار في دورته 13، وحولت الجدران إلى جداريات تعددت أشكالها وألوانها وتوحدت في إهداء القصبة العتيقة حلة إبداعية زاهية، وكانت طيلة فاتح وثاني مايو الحالي ورشا مفتوحا شيد جسرا تشكيليا لبلوغ أولى أنشطة الدورة الجديدة من فيستي باز.

وتحالفت ريشات كل من التشكيليين، مصطفى أجماع، وداني زهير، وعلال العاصمي، سماية الكوكي، ولمياء الفلوس، وحكيم غيلان، وسعيد جابر، والتهامي الفاضلي، والحبيب الحجامي، ومشروحي الذهبي وأشرف المراني، للاشتغال على جداريات شملت مختلف أحياء قصبة بني عمار، كما أطروا ورشات الرسم لفائدة أطفال وشباب المنطقة.

وتعتبر فقرة ألوان قصبة بني عمار، من العادات الحميدة لتي دأبت عليها جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة في افتتاح كل دورات المهرجان، واستقدمت لأجل الدورة 13 نخبة من التشكيليين المغاربة، من بني عمار ومولاي ادريس زرهون ومكناس والقنيطرة وأصيلة وبني ملال وسيدي يحيى.

وحولت ريشات الفنانين المشاركين، المواقع في القصبة إلأى ورش ابداعي مفتوح وتركوا بصمتهم في بني عمار، على الجدران كما في نفوس ساكنة القصبة، وخاصة الأطفال والشباب الذين استفادوا من الورشات التكوينية في الرسم.

يشار إلى أن تظاهرة "ألوان بني عمار"، كانت خير بديل مؤقت للمهرجان عندما تعذر تنظيمه لأسباب مادية حالت دون ذلك في دورات سابقة، ويبقى هو الفقرة التقديمية له يفرش له زربية فنية كي يخطوا عليها.

الجدير بالذكر، أن المهرجان بني عمار (فيستي باز) تنظمه جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وجهة فاس مكناس، ومسرح محمد الخامس، ومجلس جماعة نزالة بني عمار وجمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على البيئة الطبيعية تحت شعار "الأمل.. ازدهار الجبل"، بقصبة بني عمار زرهون ما بين 1 و5 ماي المقبل.


نجحت عناصر الشرطة القضائية في توقيف ثلاثة أشخاص من بينهم فتاة، يبلغون من العمر ما بين 18و38 سنة، بمدينة طانطان، بمنزل بحي القدس، عثر بداخله على خمسة صفائح من مخدر الشيرا تزن حوالي نصف الكيلوغرام، علاوة على كمية من صافي مسكر "الماحيا"، وحوالي 330 لتر من المواد المخمرة معبأة ببراميل بلاستيكية، كما تم حجز معدات معمل تقليدي خاص بتقطير المسكر عبارة عن أربعة آلات للضغط، و 3 أفرنة، 12 برميل، و3 قنينات غاز ومعدات أخرى، كما تم حجز دراجة نارية وسكينين، ومبلغ مالي.

كما إخضاع هويات الموقوفين للتنقيط بقاعدة بيانات الأمن الوطني تبين أن الموقوفة مبحوث عنها لفائدة العائلة، كما تبين أن أحدهم مبحوث عنه من أجل إكراه بدني عمومي.

وقد تم وضع الموقوفين الثلاثة تحت الحراسة النظرية في إنتظار تقديمهم إلى العدالة.


عاشت مدينة مكناس صباح الجمعة 3 ماي الجاري مراسيم تدشين أربع عشرة مؤسسة للرعاية الصحية الأولية على صعيد عمالة مكناس، وذلك في إطار الركيزتين، الثالثة والرابعة من الورش الملكي الإصلاحي المهيكل للمنظومة الصحية والمتعلقتين بتأهيل العرض الصحي وبرقمنته.

و في هذا الصدد قام وزير الصحة و الحماية الاجتماعية البروفيسور خالد ايت طالب، مرفوقا بعامل عمالة مكناس و المديرة الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس و المندوب الإقليمي للصحة، والسلطات المحلية والأمنية، ورؤساء المصالح ومدراء المستشفيات بتدشين مركز تشخيص و علاج الأمراض التنفسية بحي سيدي سعيد بمكناس، بعد إعادة تهيئته وتأهيله والرفع من جودته بما يحسن من خدماته ويستجيب لحاجيات ساكنة مكناس والمناطق المجاورة.

بعدها مباشرة، وفي عين المكان أشرف وزير الصحة كذلك على تدشين 13 مؤسسة صحية داخل النفوذ الترابي لعمالة مكناس، بواسطة تقنية التواصل بالفيديو عن بعد، حيث قدمت له من خلالها المديرةالجهوية للصحة بتنسيق مع مهنيي الصحة العاملين في عين المكان أهم المعطيات والشروحات عن مواقع المؤسسات المعنية وتهيئتها ومكوناتها وتجهيزاتها ومواردها البشرية وخدماتها ويتعلق الأمر بالمؤسسات الصحية التالية: المراكز الصحية الحضرية من المستوى الاول :سباتا، البساتين، بني محمد، سيدي عمر، ثم المركز الصحية القروية من المستوى الاول من قبيل واد الجديدة، ايت عيسى اوعدي، سيدي سليمان، بني مرعاز، الزوال. بالإضافة إلى المستوصفات القروية، خصوصا البريدية، وعسال، بني سليم، عين اكوال.


تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر، من يوم الثلاثاء إلى يوم الجمعة المقبل بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، بدرجات حرارة تتراوح ما بين 40 و44 درجة، من الثلاثاء إلى الجمعة، بكل من أسا الزاك، والسمارة، وبوجدور، وواد الذهب، وأوسرد.


أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، خوض طلبة السنة السادسة والسابعة إضرابا وطنيا عن التدريبات الاستشفائية باستثناء المداومات الليلية والنهارية ومصالح المستعجلات يومي 6 و7 ماي المقبلين، والمشاركة في “مسيرة الصمود الوطنية” يوم 6 ماي.

يأتي ذلك، وفق إعلان اللجنة، استنادا إلى بيانها الصادر في 25 أبريل 2024، “وامتدادا للمسلسل النضالي الطلابي، في ظل استمرار أزمة التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب التي دامت أزيد من 4 أشهر”.

وكانت اللجنة أعلنت، في 25 أبريل الماضي، تأجيل المسيرة الوطنية “كبادرة حسن نية”، وذلك من أجل “إعادة بناء جسور الحوار والتواصل”.

كما طالبت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، الخميس 2 ماي بالرباط، خلال ندوة صحافية  بفتح حوار عاجل من أجل إنهاء هذا الملف وتجنب السقوط في سنة بيضاء.


عبرت فيدرالية رابطة حقوق النساء عن تقديرها العميق للصحفيات والصحفيين في فلسطين المحتلة على شجاعتهم الخارقة وتفانيهم  في نقل وتتبع وتوثيق جرائم الإبادة التي يرتبكها الجيش الاسرائيلي.

وهنأت الهيئة الحقوقية الصحفيات والصحفيين الذين يشتغلون بجد وإخلاص لنقل الحقيقة وتسليط الضوء على القضايا الإنسانية العادلة، ضمنها قضية المساواة والحقوق الانسانية للنساء.

الناشطة الحقوقية، لطيفة بوشوى، عضو فدرالية رابطة حقوق النساء، حيّت بهذه المناسبة العالمية الصحافيات والصحافيين المغاربة المشتغلين بالمنابر الإعلامية المكتوبة والمرئية والمسموعة.

وقالت بوشوى إن الصحافة ساهمت في توسيع هامش الحرية والديموقراطية وحقوق الإنسان في عدد من المراحل من مسار المجتمعات سواء داخل المغرب أو خارجه، مشيرة في حديثها لجريدة “العمق” لأهمية حرية الصحافة والرأي والتعبير في البناء الديموقراطي للمجتمعات.

واعتبرت بوشوى مهنة الصحافة “رافعة أساسية لدعم قضايا حقوق الإنسان بصفة عامة وحقوق الطفل والمساواة بين النساء والرجال بشكل خاص” مشيرة إلى الدور الحيوي الذي قامت به في النقاش المتعلق بمراجعة مدونة الأسرة.

وأشارت المتحدثة إلى أن الأدوار التي تقوم بها الصحافة من تتبع ورصد القضايا الإنسانية وكشف الانتهاكات التي يمكن أن تمس حقوق الإنسان، يشكل مصدرا مهما في تتبع القضايا والحالات التي تقع فيها انتهاكات أو عنف ضد النساء والأطفال.

ودعت الناشطة الحقوقية بمناسبة اليوم العالمي للصحافة إلى مزيد من التحلي والتشبث بأخلاقيات وقيم حقوق الإنسان، من أجل الإبقاء على الدور الريادي للصحافة في نصرة القضايا المجتمعية الهادفة والعادلة والديموقراطية.

وقالت إن الصحافة الحرة هي تلك الملتزمة بأخلاقيات المهنة وقيمها، والتي تترفع على ما يروج من تفاهة في عدد المنصات والمواقع.

 


أكد رئيس الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص الدكتور مولاي سعيد عفيف على أهمية طب الأطفال وراهنيته في ظل تسجيل عودة بعض الأمراض المرتبطة بصحة الأطفال، بعد تسجيل مجموعة بؤر وبائية ظهرت مؤخرا بالمغرب والتي تتعلق بمرض الحصبة، مشيرا أنه بعد جائحة فيروس كورونا المستجد بات من المهم جدا تعبئة كل الإمكانيات المجتمعية صحيا واقتصاديا واجتماعيا ثصد تطوير المنظومة الصحية، وتعزيز آليات الرصد واليقظة والرفع من مستوى برامج الوقاية الصحية على اعتبار أن القطاع الصحي هو عصب المجتمع وقطاع إنتاجي وليس استهلاكيا كما قد يراه البعض.

دعوة الدكتور مولاي سعيد عفيف إلى تعزيز آليات الرصد واليقظة في مواجهة الأمراض المرتبطة بصحة الأطفال تأتي خلال استضافة مدينة طنجة يومي الجمعة 03 والسبت 04 ماي 2024 فعاليات الدورة السابعة للقاءات الإفريقية لطب الأطفال والدورة الحادية عشر لملتقى أطباء الأطفال الناطقين باللغة الفرنسية، مؤكدا أن برنامج اللقاءات الإفريقية لطب الأطفال وملتقى أطباء الأطفال الناطقين باللغة الفرنسي يشهد تخصيص حيز مهم كذلك لعدوى التهاب المكورات السحائية والتوصيات العلمية الجديدة المرتبطة بهذا المرض، إلى جانب عروض المتعلقة بحالات إكلينيكية في عدة تخصصات الطبية كالأمراض الجلدية والغدد وغيرها، وأخرى تتعلق بالتلقيح باعتباره آلية وقائية ضد الأمراض الفتاكة، وتلك التي تخص طب الخدج والتغذية الخاصة بهؤلاء الرضع، والأدوية الأساسية في طب الأطفال والتدخلات الاستعجالية التي تهم بعض التخصصات وكل ما يرتبط بها.

اللقاء العلمي للجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص يشكل محطة علمية سنوية يجمع أخصائيين في طب الأطفال بعدة دول للقارة الإفريقية ونظرائهم من فرنسا للوقوف على آخر المستجدات الصحية والعلمية في هذا المجال، وسيعرف اللقاء العلمي برمجة مجموعة ندوات العلمية تتعلق بالأمراض التعفنية عند الطفل وكيفية إمكانية تفادي بؤر وبائية جديدة والحد من انتشارها.

اللقاء العلمي سيساهم في تسليط  الضوء على مضامين اتفاقية الشراكة وقّعتها الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص مع المستشفى الفرنسي الجامعي بباريس أرجونتويل والذي يمثله رئيس قسم الامراض الجلدية الأستاذ إيمانويل ماهي، اتفاقية الشراكة تتعلق بتطوير التشخيص عن بعد في مجال الأمراض الجلدية، وتتيح لأطباء الأطفال المغاربة والأفارقة الفرنكوفونيين وفق الشراكة التي ستتحمل مصاريفها الجمعية البيضاوية بالتنسيق مع المستشفى الفرنسي لدعم التشخيص عن بعد في هذا المجال

وبخصوص اتفاقية الشراكة شدد الدكتور مولاي سعيد عفيف على أن الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص سعت لإبرامها وفق للعناية الملكية السامية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس لصحة المغاربة من جهة ودعم شراكة جنوب جنوب في المجال الصحي من جهة ثانية التي يقوم المغرب بجهود كبيرة في إنجاحها منها الرسمية أو المدنية.

وبموازاة مع اللقاء العلمي للجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص وتفاعلات الأطفال والمراهقين مع الهواتف والأجهزة الإلكترونية الرقمية المختلفة، خصصت اللجنة العلمية للمؤتمر حيزا مهما ضمن البرنامج لتسليط الضوء على تأثير هذه الشاشات على دماغ الطفل وعلى نموه والتحديات الرقمية على المراهقين، بعد أن كشفت جائحة فيروس كورونا عن عدة أعطاب سببت إقبال كبير وواسع وغير المقيّد على الهواتف واللوحات الإلكترونية وهو ما سبق التنبيه له، ويشكل برمجة الموضوع حسب المنظمين خطوة مهمة لتسليط الضوء على هذا الإشكال بتشعباته المختلفة.


خلصت النسخة الثالثة لدراسة حول الترابط الاجتماعي بالمغرب أجراها المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، إلى أن ثقة المواطنين في مؤسستهم الأمنية عزز الشعور الجماعي بالأمن، بشكل ملحوظ، حيث ارتفعت نسبة تحسن مؤشر هذه الثقة من 77 بالمائة سنة 2016 إلى 85 بالمائة سنة 2023. وكنتيجة لتنامي وتعزيز الشعوربالثقة لدى المواطن المغربي في الأمن عموما،  فإن المسألة الأمنية، تضيف الدراسة، أصبح فعلا مكتسبا ولم يعد مصدر قلق على الإطلاق.

ونظم المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية الخميس الماضي، بقاعة المؤتمرات بمقره بالرباط، ندوة خصصت لعرض أهم الاستنتاجات للنسخة الثالثة للمسح الوطني حول الترابط الاجتماعي، من خلال دراسة "الأمن والإعلام"، التي تم تنفيذها سنة 2023، في إطار برنامجها الدراسي الذي اختير له كتيمة : "الرابط الاجتماعي في المغرب: دور الدولة وجميع الفاعلين الاجتماعيين".

وخلال هذا اللقاء، الذي شارك فيه ممثلو المعهد، ووزارات الداخلية والخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والعدل، و القوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي، والمديرية العامة للأمن الوطني، والمجلس الوطني للصحافة، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، أكد محمد توفيق مولين، مدير المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، أن المجال الموضوعاتي للدراسة توسع بفضل إدماج تيمات جديدة تدخل في صميم اللحمة الاجتماعية من خلال "الشعور بالأمن" و"وسائل الإعلام والعالم الافتراضي".

وخلصت نفس الدراسة في تيمة "الإعلام والعالم الافتراضي" فقد أظهر الاستطلاع أن وسائل الإعلام الكلاسيكية (الإذاعة والتلفزيون والصحف) قد أفسحت المجال للصحافة الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، التي أصبح لها تأثير ملموس ومباشر على التواصل الاجتماعي في المغرب. وكنتيجة لهذا المعطى ارتفع استخدام الانترنيت لدى المغاربة إلى 76 بالمائة مقابل 36 في المائة سنة 2016 على الرغم من الخطر الذي يمثله العالم الافتراضي على التواصل الاجتماعي (71%)، على المساهمة في انتشار الأخبار الكاذبة (85%) وآثارها السلبية على الصحة الجسدية والعقلية للأطفال (89%).


كما كان مقررا، عقدت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمختلف جهات المملكة، يوم الجمعة المنصرم، المجالس التأديبية الخاصة بالأستاذات والأستاذة الذين تم توقيفهم على خلفية الاضرابات التي شهدها قطاع التربية والتعليم خلال الأشهر القليلة الماضية. ومثل أزيد من 200 أستاذا أمام المجالس التأديبية ذاتها بحضور ممثلي اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء. وتقدم الأساتذة الموقوفون بملاحظاتهم ودفوعاتهم بصفاتهم الشخصية أو بواسطة نواب عنهم أمام اللجنة المكونة من ممثلي الإدارة وأعضاء اللجان الثنائية.

وعلم "أحداث.أنفو" أن المجالس التأديبية اكتفت بمناقشة ملفات الأساتذة الموقوفين والاستماع إلى مرافعاتهم ودفوعاتهم رفقة ممثليهم في اللجان الثنائية، دون اتخاذ أية قرارات في حقهم. ورفعت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ملف هؤلاء الأساتذة الموقوفين إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، لاتخاذ ما يلزم من قرارات. ومن شأن تحويل هذا الملف من الإدارات الجهوية إلى الإدارة المركزية أن يفسح المجال أمام الكتاب العامين للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية من أجل الترافع على الأساتذة الذين طالهم التوقيف منذ شهر يناير الماضي. وينتظر أن تبث الوزارة الوصية في ملفات الأساتذة الموقوفين الذين يناهز عددهم 209 أستاذة وأستاذا عبر مختلف ربوع المملكة في غضون الأيام القادمة. وجدير بالذكر، أن المجالس التأديبية لهؤلاء الأساتذة كان مقررا عقدها يوم الاثنين 29 أبريل الماضي قبل أن يتم تأجيلها ليوم الجمعة 3 ماي الجاري.


 وقعت حادثة سير مميتة في الطريق الرابطة بين سيدي علال البحراوي وسلا - الرباط ليلة أمس السبت صباح يومه الأحد ، أدت لمصرع اربعة أشخاص وإصابة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.

حادثة نجمت عن اصطدام قوي بين شاحنتين من الحجم الكبير وسيارتين خفيفتين، ما تسبب في مصرع 4 أشخاص وإص ابة 14 آخر بجروح، حالة إثنين منهم خطيرة.

وفور علمها بالحادثة ، هرعت عناصر مركز الدرك الملكي بسلا لعين للقيام بإجراءات المعاي نة والتحق يق تحت اشراف النيابة العامة فيما تكلفت عناصر الوقاية المدنية بنقل الموتى إلى مستودع الأموات والجرحى لمستشفى مولاي عبد الله بسلا، لتلقي العلاجات الضرورية.

يذكر أن الطريق ذاته يعرف منذ سنوات حرب طرق ثقيلة خلفت العديد من القتلى.

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل سيغيب البيض عن مائدة شم النسيم بسبب ارتفاع الاسعار؟ الشعبة ترد
التالى أوهمه أنه فتاة| حبس عاطل تخلص من عامل دليفري بالمطرية