أخبار عاجلة

لو حصلك تسمم بسبب الفسيخ.. "الصحة" تعلن عن مصل مضاد وتوجه هذه النصائح

لو حصلك تسمم بسبب الفسيخ.. "الصحة" تعلن عن مصل مضاد وتوجه هذه النصائح
لو حصلك تسمم بسبب الفسيخ.. "الصحة" تعلن عن مصل مضاد وتوجه هذه النصائح

وزارة الصحة والسكان المصرية أصدرت تحذيرًا من أعراض التسمم الناتج عن تناول الأسماك المملحة، مع تقديم إرشادات وقائية بمناسبة الاحتفال بأعياد شم النسيم، حيث ينتشر استهلاك هذه الأطعمة خلال هذا الموسم.

أوضحت الوزارة أن أعراض التسمم تشمل "الزغللة في العين، وازدواجية الرؤية، وارتخاء الجفون، وجفاف الحلق والحنجرة"، بالإضافة إلى "صعوبة في النطق وصعوبة في البلع والإحساس بالدوار وضعف العضلات". وأوصت الوزارة بضرورة التوجه فورًا إلى أقرب مستشفى حكومي عند ظهور أي من هذه الأعراض، حيث يمكن الحصول على مصل "البتيوليزم" مجانًا لعلاج حالات التسمم.

يجب أخذ هذه التحذيرات على محمل الجد، لأن التسمم من الأسماك المملحة يمكن أن يكون خطيرًا إذا لم يُعالج في الوقت المناسب. يمكن أن تظهر أعراض التسمم الغذائي خلال 12 إلى 36 ساعة بعد تناول الطعام الملوث، وفي بعض الحالات قد تستمر الأعراض لعدة أيام.

جاء هذا التحذير ضمن جهود وزارة الصحة والسكان لتطبيق خطة التأمين الطبي وحماية المواطنين من الممارسات الغذائية الضارة خلال احتفالات شم النسيم. حذرت الوزارة من تناول الأسماك المملحة غير المضمونة أو التي تُباع في أماكن غير مرخصة، مؤكدة على ضرورة شراء الأسماك من مصادر موثوقة ومعروفة لضمان جودتها وسلامتها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تداول أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية على جروبات الغش بالقليوبية
التالى "العلم والمعرفة عند المصرى القديم" معرض مؤقت بمتحف تل بسطا في الشرقية