أخبار عاجلة

ما هو التسمم الممباري وعلاقته بالفسيخ؟

ما هو التسمم الممباري وعلاقته بالفسيخ؟
ما هو التسمم الممباري وعلاقته بالفسيخ؟

يعتبر التسمم الممباري ناتجًا عن بكتيريا خطيرة تنمو في أنسجة الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة، وذلك نتيجة لسوء التخزين الذي يؤدي إلى تعفنها. تلك البكتيريا تهاجم الجهاز العصبي المركزي فور وصولها لجسم الإنسان، مما يسبب ظهور عدة أعراض مثل صعوبة في التنفس، وازدواج في الرؤية، وصعوبة في البلع، وضعف التركيز، وشلل في أعصاب الوجه.

في حالة الإصابة بالتسمم الممباري، يجب على المريض التوجه فورًا إلى المستشفى العام للحصول على المصل المضاد للتسمم الممباري، الذي يتم تناوله عبر الحقن في الوريد. يتكون مصل التسمم الممباري من ثلاث جرعات، يتم تناولها في فترات زمنية محددة.

يمكن تجنب الإصابة بالتسمم الممباري عبر عدة خطوات، مثل شراء الفسيخ من مصدر موثوق، والتأكد من أنه طازج وغير متحلل، وغسله بالماء النظيف، وتمريره على الماء المغلي مع الحبهان لقتل البكتيريا. كما يُنصح بتناول الفسيخ مع الخس والبصل وشرب كوب من عصير الليمون بعد الانتهاء من تناول الطعام، وتجميده وتخزينه في الفريزر لمدة يوم كامل للتأكد من تدمير البكتيريا. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مصرع طفلة تحت عجلات القطار خلال عبور مزلقان السكة الحديد في البدرشين
التالى عاجل: التربية والتعليم تكشف عن موعد تسليم أرقام جلوس الثانوية العامة..حجازى: الامتحانات خط أحمر ويوجه نصائح هامة للطلاب