أخبار عاجلة
أبرون يزيد من محن المغرب التطواني -

استقرار الجنيه يساعد على تباطؤ التضخم الربع الحالي وفقا لاستطلاع رأى قناةCNBC

استقرار الجنيه يساعد على تباطؤ التضخم الربع الحالي وفقا لاستطلاع رأى قناةCNBC
استقرار الجنيه يساعد على تباطؤ التضخم الربع الحالي وفقا لاستطلاع رأى قناةCNBC


أعلنت قناةCNBC أن استقرار الجنيه يساعد على تعزيز التفاؤل باستمرار تباطؤ التضخم في مصر خلال مايو الحالي بعد أن تراجع بحوالي 0.5% إلى 1.5% في أبريل الماضي للشهر الثاني على التوالي بفضل حالة الاستقرار النسبي التي تسود السوق المصرية عقب تحرير سعر الصرف منذ مطلع مارس الماضي، مما أدى إلى انكماش نشاط السوق الموازية وبالرغم من تفاقم التوترات الجيوبوليتيكية في منطقة الشرق الأوسط واستمرار الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة والضفة الغربية ورفح منذ ما يقرب من 6 شهور وحتى الآن.

301.png


وجاء في استطلاع رأى قامت به القناة وشمل 13 محللا وخبيرا متخصصا في الاقتصاد في شركات وبنوك استثمار أن الجنيه استقر بعد تحرير سعر الصرف منذ حوالي شهرين مما أدي إلى انخفاض معدل التضخم خلال تلك الفترة مع الإفراج الجمركي عن كامل البضائع المتواجدة في الموانئ وتدفق السيولة الأجنبية سواء عبر تمويلات المؤسسات الدولية أو استثمارات صفقة "رأس الحكمة" التي تمولها دولة الإمارات العربية المتحدة.


استقرار الجنيه يعزز التفاؤل بتباطؤ التضخم وانخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة


ويرى 77 % من هؤلاء المحللين والخبراء الاقتصاديين أن استقرار الجنيه يعزز التفاؤل بتباطؤ التضخم في مصر وانخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة وذلك على الرغم من تصاعد التوترات الجيوبوليتيكية في منطقة الشرق الأوسط وتداعياتها على الاقتصاد المصري.

306.png


ويعتقد هؤلاء هؤلاء المحللين والخبراء الاقتصاديين أن حالة الاستقرار النسبي التي تسود السوق المصرية جاءت عقب تحرير سعر الصرف مطلع مارس الماضي وثبات سعر الجنيه منذ ذلك الحين وتدغف الدولارات من الاستثمارات الإماراتية عبر تمويلات المؤسسات الدولية مما أدى إلى انكماش نشاط السوق الموازية.


مبادرة مصر لخفض أسعار السلع ساعدت على استقرار الجنيه


وقالت  هبة منير محللة الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار HC، والتي شاركت في استطلاع الرأى إن المبادرة التي أطلقتها الحكومة المصرية بنهاية مارس الماضي لخفض أسعار السلع بنسب تصل إلى 30% قد تمثل العامل الأساسي الذي ساعد على استقرار الجنيه وأسهم في كبح معدلات التضخم خلال شهر أبريل لتصل إلى نحو 33%، وذلك بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

303.png


ويتوقع 46% من هؤلاء المحللين والخبراء الاقتصاديين ممن شملهم الاستطلاع أن يتراوح المتوسط السنوي لمعدل التضخم خلال العام الحالي بين 25% إلى 30%  بينما يرى آخرون أن المتوسط السنوي لمعدل التضخم سينخفض فيما بين 20% و25% هذا العام مع استمرار استقرار سعر الجنيه. 


معظم المحللين المشاركين في استطلاع الرأى يتوقعون هبوط التضخم الربع الحالي 


ومع ذلك فقد توقع 23% من المشاركين في الاستطلاع أن يتجه التضخم إلى الارتفاع خلال أبريل بنسبة لا تتجاوز 1.5%، برغم استقرار الجنيه مدفوع بالزيادات السعرية التي أقرتها الحكومة مؤخرًا على أسعار المواد البترولية بنسب تراوحت بين 8% إلى 21%، الأمر الذي يتفق مع تكهنات كبير محللي الاقتصاد الكلي في مجموعة EFG القابضة محمد أبو باشا.

304.png


وأجمع معظم المحللين المشاركين في استطلاع الرأى بخصوص اتجاه التضخم خلال الربع الحالي على أن التضخم سيتخذ مسارًا نزوليًا خلال الفترة من أبريل وحتى يونيو القادم بفضل استقرار الجنيه وبدعم من استمرار تحسن التدفقات الأجنبية ومن بينها 20 مليار دولار كشريحة ثانية لصفقة "رأس الحكمة" الإماراتية.


تقاؤل بنك جولدمان ساكس بهبوط التضخم مع استقرار الجنيه


وكان بنك جولدمان ساكس الأمريكي قد أبدى تفاؤلا تجاه مستويات التضخم في مصر خلال أبريل الماضي مع استقرار الجنيه وتوقع تباطؤها إلى 30.3% على أساس سنوي، مع استمرار انحسار التضخم بفعل تعزيز القيمة الفعلية لسعر الجنيه وفك الاختناقات في سلاسل الامداد واتخاذ تدابير إدارية لخفض أسعار السلع الأساسية.

305.png


ويستعد القطاع الخاص في مصر لبدء تطبيق قرار رفع الحد الأدنى لأجور العاملين إلى 6000 جنيهًا وهو القرار الذي أصدره المجلس القومي للأجور مؤخرًا في محاولة لتخفيف الضغوط المعيشية بسبب ارتفاعات معدلات التضخم ووصولها إلى مستويات قياسية ولا سيما بعد تحرير سعر الصرف.
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محامي عصام صاصا يرد على دفاع أسرة الضحية: موكلي لم يتصل بهم ولم يعرض أي مبالغ مالية من أجل الصلح .. وما يتم تداوله غير صحيح
التالى انهيار عقار من 3 طوابق بالعطارين فى الإسكندرية وجارى إنقاذ السكان من تحت الأنقاض