أخبار عاجلة

قطاع البناء والأشغال العمومية يتعزز بالمنصة الرقمية "BimobTech"

قطاع البناء والأشغال العمومية يتعزز بالمنصة الرقمية "BimobTech"
قطاع البناء والأشغال العمومية يتعزز بالمنصة الرقمية  "BimobTech"

قطاع البناء والأشغال العمومية يدخل مرحلة جديدة على درب الأوراش التي ينتظر أن يتم التوقيع عليها خلال الفترة القادمة ويعزز آلياته بانفتاحه أكثر واعتماده الرقمنة.الخطوة الجديدة التي تم الكشف عنها مؤخرا بالدارالبيضاء والتي ستعطي زخما مهما للفاعلين في قطاع البناء والأشغال العمومية تتمثل في إطلاق منصة رقمية تحت مسمى"BimobTech"

التي تشكل أول مكتبة رقمية مخصصة لأجهزة ومواد البناء.

إطلاق المنصة الرقمية الجديدة،التي أشرف على تفاصيلها فريق مشكل من كل من إسماعيل الخياطي الحسيني، وحسن الجاي وبسيط شيماء وحسن جرار الوليدي،شهد حضورا وازنا من قبل الفاعلين في القطاع والذينة حضروا جميعا لاكتشاف المولود الجديد.ما يدل على الأهمية التي ستشكلها المنصة بالنسبة لهم في مستقبل أعمالهم ومشاريعهم.

وفي كلمة له خلال الندوة التي تم تنظيمها،أكد رشيد الخياطي الحسيني، مهندس معماري ومؤسس منصة “BimobTech”،على أن من شأن اعتماد المنصة الرقمية الجديدة تسريع عمليات التصميم والبناء في الآن ذاته وفق أحدث المعايير"،وعلى أن هذا المسار الجديد الذي سيتم فيه الاعتماد على ما تتيحه "BimobTech" من فرص وإمكانيات سيضمن عامل تحكم أفضل في التكاليف وآجال التسليم.

وأبرز الخياطي أن اللجوء إلى الحلول التكنولوجية في التصاميم المعمارية، سيفضي إلى الانتقال أكثر فأكثر إلى الممارسات المبتكرة في مجال البناء بالمغرب،كيفما لا،يقول الخياطي،والمنصة الجديدة تنسجم مع توجهات المغرب نحو إنجاح ورش النجاعة الطاقية التي أضحت عاملا مهما في قطاع البناء .

المناسبة شرط،واعتبارا لما ينتظر المغرب في أفق سنة 2030،لم يفت الرجل التذكير بمساهمة قطاع البناء والأشغال العمومية في ورش احتضان المملكة لكأس العالم لكرة القدم بعد ست سنوات من الآن،وقبله كأس إفريقيا للأمم المقرر صيف السنة القادمة 2025،.ومن تم فإن إطلاق منصة "BimobTech"،يقول الخياطي الحسيني، يأتي في وقته كون هذه التقنية الحديثة،ستوفر الجهد والوقت وتضمن أسمى وسائل الضمان والجودة .

الخياطي،وفي علاقة بالممارسات المعتمدة في السوق،ذكر بأن نسبة 20 في المائة فقط من المهندسين المعماريين المغاربة يعتمدون حاليا النمذجة ثلاثية الأبعاد،ما يعني أن المنصة الرقمية الحديثة ستوفر للمهنيين جملة من الموارد والمراجع لبلورة مشاريع ذات قيمة مضافة ابتكارية تحاكي أحدث المعايير المعمول بها عالميا.

المنصة الرقمية"BimobTech " تشمل لفيفا من الشركاء المرموقين منهم مجموعة القرض العقاري والسياحي وشركة سانلام للتأمين، كما تمثل واجهة تكشف عن كل مستجدات وتجهيزات ومواد قطاع البناء والأشغال العمومية، وإدارة المشاريع، كما تعتبر أرضية للتواصل بين المقاولات والمصنعين لإنجاح تصميم المباني وإنشائها وتشغيلها.

وتتيح لمستعمليها المنتجات المصنعة والمتوفرة بالمغرب.

لطفي السقاط، الرئيس المدير العام لبنك القرض العقاري والسياحي،قال في كلمته على أن منصة "BimobTech"ستضطلع بدور مهم في رقمنة قطاع البناء. وأضاف أن "سياش"يشكل شريكا ماليا للمنعشين العقاريين، وهو حاضر في جميع مراحل المشاريع العقارية،مشددا على المنصة ستكون أداة تساعد على توفير رؤية بانورامية على القطاع ستعزز الشراكة بين جميع مكونات هذا القطاع الاستراتيجي. .

للإشارة،ففريق فريق المنصة من إسماعيل الخياطي الحسيني، وحسن الجاي وبسيط شيماء وحسن جرار الوليدي.


قالت مواقع إخبارية إسبانية، أن أجهزة الأمن المغربية ساهمت رفقة أجهزة الشرطة والاستخبارات في إسبانيا وفرنسا وألمانيا في تفكيك شبكة دولية لتهريب المخدرات، حيث كانت الشبكة تهرب الكوكايين من أمريكا الجنوبية والحشيش من المغرب.

وتم تفكيك الشبكة الإجرامية في ماربيا، ويوجد من بين المعتقلين، موقوف مغربي الجنسية. وتم خلال العملية الأمنية مصادرة كميات من الحشيش وضبط 382 ألف يورو في فرنسا، يشتبه في كونها متحصلة من الاتجار في المخدرات.

وأسفرت العملية عن إلقاء القبض على 14 شخصًا وتم إجراء 28 عملية تفتيش متزامنة في إسبانيا (10) وألمانيا (18)، كما تم ضبط أكثر من 180 ألف يورو نقدًا و7 أسلحة نارية و30 كيلوغرامًا من الماريجوانا، وبدأ التحقيق في ديسمبر 2022 بعد اعتقال ثلاثة أشخاص (من أصل كولومبي وألباني) في فرنسا.

وكشفت التحقيقات التي أجرتها السلطات الفرنسية، أن قادة الشبكة - وهما ألمانيان من أصل إيراني ومغربي - يديران مطعما يقع في بويرتو بانوس (ماربيا)، حيث عقدوا اجتماعات مع تجار مخدرات آخرين. وكانا يتحركان بحراسة دائمة - تتألف من مواطنين كولومبيين مسلحين.


 رفع مجددا العشرات من متقاعدي شركة "ليديك"،  شعارات منددة بالاستمرار في تجاهل مطالبهم، خلال وقفة احتجاجية أمس الأربعاء 8 ماي بشارع الديوري بالدار البيضاء.

ويطالب المحتجون الشركة الفرنسية المفوض إليها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل والإنارة العمومية بالدار البيضاء، بمنحهم حقوقهم التي تم إقرارها في عهد “حكومة عباس الفاسي” سنة 2011، وفي مقدمتها الزيادة في المعاشات المقدرة بـ 600 درهم.

كما دعا المحتجون إلى “محاسبة المسؤولين عن تبديد صناديق الأعمال الاجتماعية والتعاضدية، إلى جانب رفع الحجر على قطاع الصحة واسترجاع المكتسبات المسلوبة”، وفق تعبيرهم.

وقال حميد البياز، عضو تنسيقية متقاعدي ليديك، إن “ الوقفات الاحتجاجية للمتقاعدين انطلقت منذ سنة ونصف السنة، وذلك بغاية الحصول على المستحقات المتعلقة بالزيادة الخاصة بسنة 2011”.

وأكد المتحدث ذاته أن هذه الزيادة “استفاد منها مستخدمو جميع الوكالات بقطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل، باستثناء وكالات الدار البيضاء والمحمدية".

ويؤكد المحتجون أنهم راسلوا جميع المسؤولين من أجل إنصافهم ومنحهم مستحقاتهم، لكن دون تلقي أي جواب.


احتضنت مدرسة سيدي لحسن أو عبد الله الخاصة بالتعليم العتيق بقيادة وجماعة أيت عبد الله دائرة إغرم إقليم تارودانت، الجمعة قبل الماضية، حفلا دينيا احتفاء وتكريما بخاتمي القرآن الكريم.

وقد تميز الحفل، الذي أقيم بدعم من الحاج أحمد أسطايب والحاج أحمد المودن، بتلاوة آيات بينات من الذكر الكريم وأمداح نبوية وكلمات بالمناسبة بحضور العديد من الشخصيات.

كما تم، بالمناسبة، تكريم العديد من الشخصيات، منها الحاج أحمد أسطايب، والحاج أحمد المودن والحاج أحمد أوباري، والعديد من الشخصيات، منهم عامل الإقليم والكاتب العام للإقليم ومدير الديوان ورئيس العلمي الجهوي اليزيد الراضي، ورئيس المجلس العلمي المحلي عبد الرحمان الجشتيمي، ومندوب وزارة الأوقاف ورئيس الدائرة، والعديد من ممثلي السلطات المحلية والمنتخبين، كما تم تكريم المشرف على المدرسة.

وقد تم توزيع جوائز تقديرية ومالية مهمة على طلبة المدرسة.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق دعاء ثاني جمعة من ذي القعدة..أفضل الأدعية في خيريوم طلعت عليه الشمس
التالى يوسف زيدان: تكوين لا علاقة لها بالأديان.. مسألة بين العبد وربه منعرفهاش