أخبار عاجلة
كانتي يعود لقائمة منتخب فرنسا قبل يورو 2024 -
العراق يستضيف قمة الجامعة العربية 2025 -

نتائج أعمال شل في الربع الأول 2024 تهبط بالأرباح 20%

نتائج أعمال شل في الربع الأول 2024 تهبط بالأرباح 20%
نتائج أعمال شل في الربع الأول 2024 تهبط بالأرباح 20%

كشفت نتائج أعمال شل في الربع الأول 2024 انخفاض الأرباح على أساس سنوي، في موقف مماثل لأرباح غالبية كبريات شركات الطاقة المعلنة على مدار الأيام الماضية.

ورغم التراجع على أساس سنوي، حصدت شركة الطاقة العالمية (Shell) أرباحًا فاقت توقعات المحللين، للربع من يناير/كانون الثاني الماضي حتى نهاية مارس/آذار، ما شجّعها على إطلاق برنامج قوي لإعادة شراء الأسهم خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وبحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) أداء شركات الطاقة العالمية، كانت إيني (Eni) الإيطالية، وإكوينور (Equinor) النرويجية، وتوتال إنرجي (Total Energies) الفرنسية، وإكسون موبيل (Exxon Mobile) وشيفرون (Chevron) الأميركيتان، قد كشفت تراجعًا في الأرباح على أساس سنوي.

نتائج أعمال شل

أفصحت نتائج أعمال شل في الربع الأول 2024 عن أرباح قدرها 7.7 مليار دولار أميركي، بارتفاع عن أرباح الربع الرابع من العام الماضي 2023 (من أكتوبر/تشرين الأول حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول) البالغة 7.3 مليار دولار.

ويتجاوز معدل الأرباح المعلن رسميًا -اليوم الخميس 2 مايو/أيّار- توقعات المحللين، إذ سبق أن رجّحوا أن تسجل شركة الطاقة العالمية أرباحًا تصل إلى 6.46 مليار دولار.

وتنخفض أرباح الشركة عن معدل الأرباح الصافية للربع الأول من العام الماضي، والمقدَّر بنحو 9.65 مليار دولار، بمعدل تراجع يقارب 20%، حسب صحيفة سي إن بي سي (CNBC).

منصة حفر تابعة لشركة شل
منصة حفر تابعة لشركة شل - الصورة من صفحة Industrial Info Resources في لينكد إن

وبلغ معدل التدفق النقدي التشغيلي للشركة 13.3 مليار دولار، في حين أبقت على توقعاتها للنفقات الرأسمالية النقدية للعام الجاري في نطاق يتراوح بين 22 و25 مليار دولار.

وبدوره، أكد الرئيس التنفيذي وائل صوان أن نتائج أعمال شل في الربع الأول 2024 تعكس أداءً تشغيليًا وماليًا قويًا، مع ارتفاع هوامش التكرير.

جاء ذلك حسب تصريح صوان الذي ورد في التقرير الفصلي لنتائج أعمال شل في الربع الأول 2024، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أداء الأسهم والإنتاج

شجعت نتائج أعمال شل في الربع الأول 2024 الرئيس التنفيذي وائل صوان على إطلاق برنامج لإعادة شراء الأسهم، خلال الربع الثاني من العام الجاري (من أبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران).

وأوضح صوان أن البرنامج سيكون بقيمة 3.5 مليار دولار، على أن تعلن نتائجه مع إعلان نتائج أعمال الربع الثاني.

وخلال الأرباع الـ4 الماضية، وصلت توزيعات المساهمين في شركة شل العالمية إلى 41% من إجمالي حجم التدفق النقدي التشغيلي.

ومنذ بداية العام الجاري وحتى الآن، سجلت أسهم شل ارتفاعًا بنسبة تتراوح بين 10 و14%، في ظل اتجاه إدارة الشركة للتركيز على خفض التكاليف والتركيز على المشروعات المربحة، طبقًا للبيانات الواردة في تقرير نتائج أعمال شل في الربع الأول 2024.

ويبدو أن إنتاج الشركة من الهيدروكربونات عزّز من نتائج أعمال شل في الربع الأول 2024، إذ أنتجت 2.91 مليون برميل مكافئ يوميًا خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام، بارتفاع قدره 3%، وفق رويترز.

وامتدّ الأمر ذاته إلى الغاز المسال، إذ بلغ معدل الإنتاج 7.58 مليون طن متري بارتفاع على أساس فصلي بنسبة 7%، ورغم ذلك انخفضت المبيعات بنسبة 7% أيضًا.

محطة وقود تابعة لشركة شل -
محطة وقود تابعة لشركة شل - الصورة من CNN

الطاقة النظيفة

تواصل أرباح كبريات شركات الطاقة العالمية التراجع عن المستويات القياسية لعام 2022، المدفوعة بتداعيات اندلاع الحرب الأوكرانية في فبراير/شباط من العام ذاته، وتغير خريطة البيع والشراء في أسواق الطاقة حينها.

ودعم قطاع التكرير أرباح شركة "شل" المعدلة خلال الربع الأول من 2024، بما يتجاوز 3 أضعاف الربع الرابع من 2023، مسجلًا 2.8 مليار دولار.

وتناول التقرير الفصلي لنتائج أعمال شل في الربع الأول 2024 ملامح أداء بعض مشروعات الطاقة النظيفة، إذ كشف زيادة في قدرات توليد الطاقة المتجددة.

وتفصيليًا، وصل مشروعان للشركة إلى مرحلة التشغيل التجاري، وهما: مشروع كروس ويند (CrossWind) للرياح البحرية في هولندا، ومشروع ماديسون فيلدس (Madison Fields) للطاقة الشمسية في أميركا.

ورغم محاولات الشركة للمضي قدمًا في مشروعات الطاقة المتجددة، فإنها ما زالت متمسكة بالوقود الأحفوري ودوره في ضمان أمن الطاقة.

وأطلقت الشركة -في مارس/آذار الماضي- تحذيرًا على لسان رئيسها التنفيذي وائل صوان، قال فيه، إن انتقال الطاقة والتخلّي عن الهيدروكربونات يجب أن يتمّ بطريقة منظمة، خاصة أن الوقود الأحفوري يلبي 80% من الطلب العالمي.

وتوقّع صوان أن يؤدي الغاز المسال دورًا مهمًا خلال مرحلة انتقال الطاقة، إذ يضمن أمن الطاقة لعدد لا بأس به من الدول الأوروبية، ويدعم شبكات الكهرباء بإمدادات موثوقة خلال نمو مصادر الطاقة المتجددة تدريجيًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سهم سابك السعودية ينخفض 2% بعد هبوط الأرباح في الربع الأول من 2024
التالى مشروع توسعة الربط الكهربائي الخليجي يدعم الكويت بـ3500 ميغاواط