أخبار عاجلة

توليد الكهرباء في لبنان.. أزمة متواصلة تبحث عن "مخرج" متجدد

توليد الكهرباء في لبنان.. أزمة متواصلة تبحث عن "مخرج" متجدد
توليد الكهرباء في لبنان.. أزمة متواصلة تبحث عن "مخرج" متجدد

يعتمد توليد الكهرباء في لبنان بصورة رئيسة على النفط، الذي يُسهم بالنصيب الأكبر من إجمالي إمدادات الطاقة في البلاد.

ويشهد قطاع الكهرباء في لبنان أزمة كبيرة ممتدة منذ أكثر من 3 عقود، زادت حدتها قبل نحو عامين، ويعاني المواطن تردي الخدمة وانقطاع التيار لمدة طويلة تصل إلى نحو 20 ساعة يوميًا، وتزيد في بعض المناطق، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ونتيجة للأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها بيروت، التي تُعد الأسوأ عالميًا منذ منتصف القرن الـ19، لم تعُد الحكومة قادرة على تحمُّل تكاليف استيراد كميات الوقود اللازمة لتوليد الكهرباء في لبنان، الأمر الذي فاقم الأزمة على نحو غير مسبوق.

ومنذ عام 2020، أدّى تقلص الواردات من المازوت والديزل، بالتوازي مع تدهور شبكة توزيع الكهرباء، إلى تنامي معدلات الاعتماد على شبكة المولدات الخاصة العاملة بوقود الديزل، لكن هذا الوضع المتأزم دفع باتجاه زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء في لبنان.

معامل توليد الكهرباء في لبنان

يملُك لبنان العديد من معامل توليد الكهرباء، التي تنقسم إلى نوعين، هما المعامل الحرارية والمعامل المائية، وتنتج نحو 3016.6 ميغاواط، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويشير مصطلح المعامل الحرارية إلى المعامل التي تستعمل المحروقات لتوليد الكهرباء في لبنان، في حين يشير مصطلح المعامل المائية إلى معامل توليد الكهرباء من الماء (الطاقة الكهرومائية).

وتوجد 7 معامل حرارية لتوليد الكهرباء في لبنان، ويبلغ إجمالي الإنتاج الحراري 2764 ميغاواط، بحسب الموقع الرسمي لمؤسسة كهرباء لبنان.

وتشمل المعامل الحرارية كلًا من معمل الزوق بقدرة إنتاجية 1003 ميغاواط، ومعمل الجية بقدرة إنتاجية 616 ميغاواط، ومعمل صور بقدرة إنتاجية 70 ميغاواط، ومعمل بعلبك بقدرة 70 ميغاواط، ومعمل الزهراني بقدرة 465 ميغاواط، ومعمل دير عمار بقدرة 465 ميغاواط، ومعمل الحريشة بقدرة 75 ميغاواط.

مؤسسة كهرباء لبنان
مؤسسة كهرباء لبنان - أرشيفية

بينما تشمل المعامل المائية، معامل الليطاني، ومعامل شركة نهر البارد، ومعمل الصفا، ومعامل نهر إبراهيم، بقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ نحو 252.6 ميغاواط.

وتحوي معامل الليطاني 3 معامل تابعة للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني بقدرة إجمالية 190 ميغاواط، وهي معمل أولى المكون من 3 مجموعات بقدرة 108 ميغاواط، ومعمل جون المكون من مجموعتين بقدرة 48 ميغاواط، ومعمل عبدالعال المكون من مجموعتين بقدرة 34 ميغاواط.

وتبلغ القدرة الإجمالية لمعامل شركة نهر البارد نحو 17.2 ميغاواط، وتتكون من معملين، هما البارد 1 المكون من 3 مجموعات بقدرة 13.5 ميغاواط، والبارد 2 المكون من مجموعتين بقدرة 3.7 ميغاواط.

ويحوي معمل الصفا 3 مجموعات بقدرة إنتاج تبلغ نحو 13.4 ميغاواط، في حين تبلغ قدرة الإنتاج الإجمالية لمعامل نهر إبراهيم 32 ميغاواط.

وتشمل معامل نهر إبراهيم معمل نهر إبراهيم 1، المكون من مجموعتين بقدرة 15 ميغاواط، ومعمل نهر إبراهيم 2 المكون من 3 مجموعات بقدرة 12.5 ميغاواط، ومعمل نهر إبراهيم 3 المكون من 3 مجموعات بقدرة 4.5 ميغاواط.

عجز الكهرباء في لبنان

خلال المدة ما بين عام 1992 ونهاية عام 2018، بلغ إجمالي عجز الكهرباء في لبنان نحو 36 مليار دولار أميركي، يُمثل ما نسبته 45% من إجمالي الدين العام الذي بلغ 79.5 مليار دولار مع نهاية ديسمبر/كانون الأول 2017.

وفي عام 2017، بلغت قيمة تحويلات مصرف لبنان لتغطية عجز الكهرباء 1.295 مليار دولار، تُمثل 2.4% من إجمالي الناتج المحلي دون احتساب الفوائد، أو 6.8% إذا أضيفت الفوائد السنوية الناتجة عن تراكم العجز، والمُقدّرة بـ2.4 مليار دولار.

الطاقات المتجددة في لبنان

توجهت الأنظار إلى مصادر الطاقة المتجددة، ولا سيما الطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح، مع تصاعد أزمة نقص توليد الكهرباء في لبنان وزيادة الطلب.

وتبلغ السعة الإجمالية لتوليد الكهرباء في لبنان من مؤسسة كهرباء لبنان نحو 3 آلاف ميغاواط، وتُعد المؤسسة مسؤولة عن توصيل الكهرباء إلى جميع أنحاء البلاد.

ويرى مدير المركز اللبناني لحفظ الطاقة بيار خوري، أن احتياجات لبنان من الكهرباء تُقدر بـ1700 ميغاواط/ساعة، وهو أقل من تقديرات مؤسسة كهرباء لبنان قبل عام 2019 بـ3 آلاف و200 ميغاواط/ساعة.

وأشار خوري إلى أن الطاقة الشمسية أسهمت في انخفاض الطلب على الكهرباء من الشبكة الرّسمية والمولدات الخاصة بأكثر من 1000 ميغاواط/ساعة.

الطاقات المتجددة في لبنان

ومنذ صيف 2020، نمت سوق الطاقة الشمسية في لبنان بصورة غير مسبوقة، إذ وصل عدد المشروعات إلى قرابة 1000 مشروع، بقدرة إجمالية تصل إلى 100 ميغاواط، وفي عام 2021 أُضيفت 100 ميغاواط أخرى.

وبنهاية عام 2022، ارتفع إنتاج مشروعات الطاقة الشمسية في لبنان إلى 870 ميغاواط، وخلال النصف الأول من 2023، دخلت 663 ميغاواط إضافية على الشّبكة، في حين يستهدف لبنان زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 30% بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مرونة التغيير الإداري ضرورة لتعظيم النمو
التالى توربينات رياح بأجنحة نسور.. تقنية حديثة تنتظر التطبيق