أخبار عاجلة

تخفيضات محلات شهادات الخبرة

تخفيضات محلات شهادات الخبرة
تخفيضات محلات شهادات الخبرة

(اسم الشركة) (شعار الشركة)

التاريخ: …./ …. / …..

شهادة خبرة

إلى من يهمه الأمر،

تشهد شركة …. بأن السيد …. ويحمل رقم بطاقة هوية …. قد عَمِل لدينا خلال الفترة من …. / …./ …. إلى …. / …. / …. في وظيفة ….

ونحن إذ نُقدم له هذه الشهادة بناءً على طلبه دون أدنى مسئولية على الشركة في حقوق الغير، نُعرب عن كامل تقديرنا واحترامنا له، حيث كان نموذجًا للموظف الكفء، بامتلاكه المعرفة اللازمة بـ …. (مهارات ذات صلة بدوره الوظيفي).

وفي هذا الصدد تعلن الشركة عن كامل مسؤوليتها عن صحة المعلومات المذكورة في الشهادة، وتستعد الشركة لتلقي الأسئلة والاستفسارات بخصوص الموظف المذكور.

أمنياتنا بالنجاح والتوفيق.

توقيع مدير الثروات البشرية

ما أعلاه نموذج لعشرات النماذج وجدتها على الانترنت لشهادات خبرة في مجالات عديدة منها المحاسبة والصيدلة والقانون، ولا ينقصها سوى التوقيع والختم وذلك ليس بعسير.

– (كلنا ضربنا شهادات خبرة قبل ما نطلع روح على أي مكتب سفريات بدبرلك إياها.

بنجيبها بخمسين دينار من أي مكتب توظيف مختمة ومصدقة)

محادثات تم تداولها على مواقع التواصل بين وافدين يعملون لدينا بدون أي خوف من الجهة المسؤولة عن التوظيف.

– (مصداق لكلام مقدم البرنامج في ان العمالة يأخذون شهادات مزورة

كان عندي عامل نقلت كفالته وكان بمهنة حداد تعلم عندي برمجة الحاسب حتى أتقنها وجلس عندي عدة سنين ثم نقل كفالته لامرأة وفوجئت به في مكتبي ليترجم إقامته ومهنته الحالية مهندس كيميائي.

سألته: من أين لك هذا؟

 قال: من باكستان

ونقل كفالته على شركة (الاسم موجود عندي) للكيماويات براتب ١٦٠٠٠﷼

وهذا ما يحصل عندنا)

-رسالة من صديق على الشهادات العلمية المضروبة وشهادات الخبرة المزورة.

كنت اعمل في شركة كبيرة لديها عقد مع مؤسسة حكومية مهمة وكبيرة. كان عملي في مجال تعليم اللغة الإنجليزية، وكان هناك مكتب يوفر لهذا القطاع معلمين (خواجات). أوكل لي تقييم هؤلاء المعلمين وكتبت أن 95% منهم ليس لهم أي صلة باللغة الإنجليزية وتدريسها مع أن ملفات سيرهم الذاتية وشهاداتهم تبهر القارئين. كان المضحك المبكي أن المكتب كان يقوم بنقل من أكتب عن عدم صلاحيتهم لموقع آخر تابع للمؤسسة الحكومية عملا بالشعار القائل: من لم ينجح في A   سينجح حتما في B.

– (اعترفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعدم وجود جهة داخل السعودية تعمل على تصديق شهادات خبرة الوافدين أو التأكد منها قبل اعتمادها، مبينة أنها تعتبر قائمة بمجرد توقيعها من بلدانهم.

جاء ذلك بعد الجدل الكبير الذي أحدثته قضية محادثات على مواقع التواصل بين وافدين حول تلك الشهادات، وأنه بإمكانهم شراؤها من بلدانهم بـ 50 دولارًا واعتمادها في السعودية.

وتفصيلًا: أكد وكيل وزارة الموارد البشرية عبد المجيد الرشودي، أن شهادة الخبرة للوافدين تصدق من دولهم وتعتبر هنا قائمة، لافتًا إلى أنه ليس هناك جهة داخل السعودية تعمل على تصديقها أو التأكد منها، موضحًا أن هناك عملًا متكاملًا بين الجهات، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من ستة ملايين أجنبي يمتهنون مهنًا مختلفة، وأن بعض المهن متداخلة ومتقاطعة مع بعضها البعض مثل مندوب مبيعات وبائع.

السؤال: لماذا يضع القطاع الخاص صخرة عثرة   في طريق أبنائنا الخريجين   تتمثل في طلب الخبرة ولا يتحقق من شهادات الخبرة المزورة للوافدين؟

والسؤال الأكبر بحجم معاناة أبنائنا الباحثين عن وظائف في القطاع الخاص: من المستفيد من توظيف بعض الوافدين وهم يحملون شهادات مزورة ومزيفة؟؟

لا أملك إجابة على السؤالين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق توليد الكهرباء في لبنان.. أزمة متواصلة تبحث عن "مخرج" متجدد
التالى مشروع الهيدروجين الأخضر في “نيوم”.. تحديات نحو النجاح