أخبار عاجلة
أبرون يزيد من محن المغرب التطواني -

اكتشافات نفطية بأكثر من 100 مليون برميل في دولة آسيوية

اكتشافات نفطية بأكثر من 100 مليون برميل في دولة آسيوية
اكتشافات نفطية بأكثر من 100 مليون برميل في دولة آسيوية

أعلنت دولة آسيوية تحقيق اكتشافات نفطية جديدة باحتياطيات هائلة، من شأنها تعزيز الإنتاج وسط ارتفاع الطلب المتزايد.

وحقّقت الشركات التابعة لشركة النفط الحكومية الفيتنامية بتروفيتنام (PetroVietnam) اكتشافين نفطيين جديدين باحتياطيات أولية مجمعة تبلغ 100.5 مليون برميل من النفط الخام، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وتُعد هذه الاكتشافات ضرورية لصناعة النفط في فيتنام، التي تكافح من أجل زيادة إنتاجها من الخام بسبب تقلص الاحتياطيات المؤكدة، وسط ارتفاع الطلب على الوقود.

وانخفض إنتاج فيتنام من النفط الخام في الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري (2024) بنسبة 3.6% على أساس سنوي، ليصل إلى 2.78 مليون طن متري (19.47 مليون برميل)، وفقًا لبيانات حكومية.

اكتشافات نفطية في فيتنام

قالت شركة بتروفيتنام للاستكشاف والإنتاج "بي في إي بي" (PVEP)، إن عمليات الحفر في البئر "آر 79" بحقل رونغ في المربع 09-1 قبالة سواحل جنوب شرق فيتنام، أسفرت عن العثور على احتياطيات أولية تبلغ 16.5 مليون برميل من النفط الخام.

ويجري تشغيل الحقل من قبل شركة فيتسوفبترو (Vietsovpetro)، وهي مشروع مشترك بين فيتنام وروسيا.

وقالت شركة "بي في إي بي"، إن الاكتشاف الآخر كان في بئر "بي إيه-1 إكس" بحقل بونغا أستر في المربع "بي إم 3 سي إيه إيه" -الذي تمتلك فيه الشركة حصة 30%- قبالة سواحل جنوب البلاد، مع احتياطيات أولية تبلغ 84 مليون برميل.

وبدأ الإنتاج في بئر "بي إيه-1 إكس" في 5 مايو/أيار 2024، بمعدل 2100 برميل يوميًا.

وطلب رئيس بتروفيتنام لو مانه هونغ، من الوحدات والمشغلين في قطاع التنقيب والمعالجة، مواصلة تحسين أساليب الإدارة، والحفاظ على أهداف عام 2024 وما بعده، والإسهام بصورة كبيرة في ضمان أمن الطاقة والتنمية الاقتصادية الوطنية، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موقع أحد الاكتشافات النفطية في فيتنام
موقع أحد الاكتشافات النفطية في فيتنام - الصورة من الموقع الرسمي لشركة بتروفيتنام

نتائج أعمال بتروفيتنام في الربع الأول 2024

في سياقٍ متصل، حققت شركة بتروفيتنام إجمالي إيرادات تُقدر بـ231 تريليون دونغ فيتنامي (9 مليارات دولار) من أنشطة الإنتاج والأعمال في الربع الأول من عام 2024، وهو ما يتجاوز الخطة المحددة بنسبة 33%، وبزيادة 19% على أساس سنوي.

وأظهرت مؤشرات الإنتاج الرئيسة لشركة بتروفيتنام في الربع الأول من 2024 نموًا، مقارنةً بالمدّة نفسها من العام الماضي (2023)، إذ تجاوز إنتاج النفط الخام والغاز واليوريا والأسمدة الأهداف الفصلية بنسبة 19.4% و32% و7% و59% على التوالي.

كما تجاوز إنتاج النفط والبنزين الخطة للربع الأول من عام 2024 (باستثناء إنتاج مصفاة نغي سون) بنسبة 22.5%، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "فيتنام بلس" (Vietnam Plus).

وأسهمت المجموعة بأكثر من 31.3 تريليون دونغ فيتنامي (1.2 مليار دولار) في ميزانية الدولة، متجاوزة الخطة الفصلية بنسبة 40%، وبزيادة 5% مقارنةً بالمدّة نفسها من عام 2023.

وبلغ إجمالي قيمة استثماراتها 4.93 تريليون دونغ فيتنامي (194 مليون دولار)، بزيادة 44.6% على أساس سنوي.

(دونغ فيتنامي= 0.000039 دولارًا أميركيًا)

وأكد رئيس بتروفيتنام لو مانه هونغ، الحاجة إلى حلول للحفاظ على إنتاج النفط والغاز، وضمان إمدادات الوقود لتشغيل محطات الكهرباء خلال أوقات الذروة من الطقس الحار.

وستطبق المجموعة -أيضًا- تدابير لإدارة مخاطر سلسلة التوريد لمصافي النفط، وسط تصاعد التوترات السياسية في العديد من المناطق، وتشجيع الأنشطة الاستثمارية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت فوق 83 دولارًا
التالى بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية.. أفضل الأنواع والأسعار