أخبار عاجلة
أسبوع الحسم.. مصير الدولار والدهب والفائدة -
لو تليفونك اتسرق وعليه انستاباي تعمل إيه -

أول يخت فاخر يعمل بخلايا وقود الهيدروجين في العالم.. تجربة ساحرة

أول يخت فاخر يعمل بخلايا وقود الهيدروجين في العالم.. تجربة ساحرة
أول يخت فاخر يعمل بخلايا وقود الهيدروجين في العالم.. تجربة ساحرة

على متن أول يخت فاخر يعمل بخلايا وقود الهيدروجين في العالم، قد تجد مدينة متكاملة يمكنك الإقامة بها خلال جولتك السياحية دون أن تتسبب في زيادة الانبعاثات.

هذه التجربة الساحرة وفّرتها شركة فيدشيب (Feadship) الهولندية لبناء السفن، ليخت بطول 119 مترًا بُني بطلب من الملياردير بيل غيتس، وأُزيح الستار عن اليخت قبل أيام قليلة.

وبحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، استغرق بناء وإعداد اليخت بمواصفاته الحالية 5 سنوات من العمل، في خطوة فريدة من نوعها ضمن عالم اليخوت.

وقود التشغيل والانبعاثات

يتوافر على متن أول يخت فاخر يعمل بخلايا وقود الهيدروجين في العالم، مواقع لتخزين الهيدروجين السائل في خزّانات فائقة التبريد بمساحة 92 مترًا مربعًا، ما يزيد عن مساحة تخزين وقود الديزل في اليخوت العاملة بالوقود الأحفوري بما يتراوح بين 8 و10 أضعاف.

واستعدت شركة "فيدشيب" الهولندية بمصدر وقود بديل، قد يُستعمل حال نفاد الهيدروجين السائل خلال الرحلات الطويلة، إذ قد يُستعمل حينها بديل أنظف من الديزل، تنتجه المولدات بعد حرق الزيوت النباتية ومعالجتها بالهيدروجين، في تقنية معروفة اختصارًا بـ(إتش في أو HVO).

لحظة خروج اليخت من حوض بناء السفن تابع للشركة
لحظة خروج اليخت من حوض بناء السفن تابع للشركة - الصورة من موقع شركة Feadship

وتستقر على متن اليخت 16 خلية وقود، تعمل بصورة صامتة، وتشغّل اليخت لمدة أسبوع كامل ودون انبعاثات، وفق موقع هيدروجين إنسايتس (Hydrogen Insights).

وعززت الشركة اليخت الفاخر بتقنية تحول الميثانول إلى هيدروجين على متنه، لتزويد خلايا الوقود بالإمدادات، غير أن استعمال هذه التقنية من شأنه إطلاق الانبعاثات الكربونية.

وأكد مدير شركة "فيدشيب" الهولندية، جان بارت فيركويل، أن استعمال خلايا وقود الهيدروجين في عالم اليخوت سيشهد توسعًا الأعوام المقبلة، نظرًا لانخفاض انبعاثاتها وكفاءتها.

وأضاف أن تجربة أول يخت فاخر يعمل بخلايا وقود الهيدروجين في العالم، جاءت لتبرهن على إمكان تطبيق تخزين الهيدروجين السائل بالتبريد.

يخت للبيع!

رغم مواصفات أول يخت فاخر يعمل بخلايا وقود الهيدروجين في العالم -الذي صممته شركة آر دبليو دي RWD- فإنه سيُطرح للبيع بقيمة 600 مليون يورو (647 مليون دولار أميركي)، عبر وسيط اليخوت إدمستون (Edmiston).

ومن المقرر أن توسّع الشركة المصممة لليخت وشركة البناء "فيدشيب" من نشر تقنيتها على الصعيد العالمي، بوصف تشغيل اليخوت بخلايا وقود الهيدروجين عملية خالية من الانبعاثات، ويتوافق هذا الاتجاه مع استهداف شركة "فيدشيب" بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2030.

خلال مرحلة بناء اليخت
خلال مرحلة بناء اليخت - الصورة من موقع شركة Feadship

وأول المستفيدين من تقنية "مشروع 821" مشروع نرويجي لعبارات وسيارات ركاب، يستعد لدخول الخدمة بحلول العام المقبل 2025.

وواجهت شركة "فيدشيب" تحديات خلال عملية البناء، أبرزها التوصل لطريقة يمكن من خلالها تخزين الهيدروجين السائل على متن اليخت، مشيرةً إلى أن التوصل لتقنية التخزين المبرد تتطلب توفير استثمارات لازمة للحياد الكربوني.

ولذلك، لجأت الشركة إلى استعمال خزان تبريد بجدار مزدوج في غرفة مخصصة، بما يتّسع لنحو 92 مترًا من الهيدروجين (ما يعادل 4 أطنان)، على متن أول يخت فاخر يعمل بخلايا وقود الهيدروجين في العالم.

ورغم كل التقنيات الفائقة، فإن المشروع الملائم للاستعمالات العائلية يمكنه توفير كهرباء مخزّنة بمعدل 543 كيلوواط/ساعة فقط، لكن الشركة قالت، إن خلايا وقود الهيدروجين يمكنها تعويض ذلك بالعمل لمدة أسبوع دون إطلاق انبعاثات.

طوابق اليخت
طوابق اليخت - الصورة من موقع شركة Feadship

مواصفات اليخت

أطلقت شركة "فيدشيب" الهولندية على أول يخت فاخر يعمل بخلايا وقود الهيدروجين في العالم اسم "مشروع 821"، مستفيدة من تقنيات الهيدروجين الأخضر التي "قد تغير عالم اليخوت"، وفق وصف الشركة.

ويشبه البناء داخل اليخت منزلًا مستقلًا معزولًا يقع في قلب اليخت الأكبر، لكن بصورة إجمالية، يضم أول يخت فاخر يعمل بخلايا وقود الهيدروجين في العالم 7 طوابق (2 أسفل خط الماء، و5 فوقه).

ويضم أول يخت فاخر يعمل بخلايا وقود الهيدروجين في العالم 14 شرفة تطل للخارج، فور ملامسة اليخت لسطح الماء، بالإضافة إلى عدد من الخدمات مثل: (مستشفى، وسينما، وحمام سباحة، وجاكوزي، وغرفة بخار، و12 غرفة للنوم قادرة على استقبال 30 ضيفًا، وغرف مخصصة لطاقم اليخت بما يتّسع لنحو 44 فردًا).

وأمّا مالكو اليخت، فقد خُصّص لهم جناح مكون من غرفتي نوم ملحقة بالخدمات الخاصة وغرف للملابس ومواقع للألعاب الرياضية وعدد من المكاتب المزودة بمدفأة، بالإضافة إلى نشر "ركن للقهوة" في طوابق لليخت، وامتيازات أخرى، وصفها بيان الشركة الهولندية في موقعها الإلكتروني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مشتريات مصافي التكرير الأميركية من الهيدروجين ترتفع 30% خلال 10 سنوات
التالى انخفاض قياسي في توليد الطاقة الكهرومائية عالميًا.. وهذه قائمة الـ10 الكبار (تقرير)