أخبار عاجلة

وزير الخارجية السعودي يشارك في مؤتمر القمة الإسلامي الـ15

وزير الخارجية السعودي يشارك في مؤتمر القمة الإسلامي الـ15
وزير الخارجية السعودي يشارك في مؤتمر القمة الإسلامي الـ15
1

ترأس وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم السبت 4 مايو 2024، وفد بلاده المشارك في الدورة الـ15 لمؤتمر القمة الإسلامي.

ويأتي المؤتمر تحت شعار: “تعزيز الوحدة والتضامن من خلال الحوار من أجل التنمية المستدامة”، المنعقد في عاصمة جمهورية جامبيا بنجول، وفقا لوكالة لالأنباء السعودية (واس).

 القضية الفلسطينية أولوية

شدد وزير الخارجية، في كلمة المملكة، على أن القضية الفلسطينية لا تزال أولوية لدى منظمة التعاون الإسلامي منذ إنشائها، والتي تُعّبرُ عن صوت الأمة الإسلامية وضميرها الحي في نُصرة الشعب الفلسطيني الشقيق ورفع الظلم عنه إلى أن يحصل على كافة حقوقه المشروعة، التي كفلتها قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

كما شدد على أنه منذ اندلاع الاعتداءات لم تأل المملكة جهدا وبالتعاون مع الدول الشقيقة والدول الفاعلة لحماية المدنيين في فلسطين وإغاثتهم، مجددا مطالب المملكة بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وتوفير ممرات إنسانية وإغاثية آمنة وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق بتمكينه من الحصول على جميع حقوقه المشروعة، بما في ذلك حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة والعيش بأمان.

 تعزيز العمل الإسلامي

نوه الأمير فيصل بن فرحان إلى أن السعودية كرست رئاستها للدورة السابقة لتعزيز العمل الإسلامي المشترك وبلورة المواقف وتوحيد الصفوف والتحرك الإيجابي على المستويات كافة لمواجهة التهديدات المشتركة، والتصدي للأعمال المستفزة تجاه الرموز الإسلامية وحرمة المصحف الشريف، وأعمال الكراهية والعنصرية والإسلاموفوبيا.

وأوضح أن السعودية تواصل دورها في لم شمل المسلمين واجتماع كلمتهم، والمبادرة لكل ما من شأنه أن يسهم في تعزيز دور المنظمة في حل النزاعات وتحقيق السلم والأمن الإقليمي والعالمي، مشددا على استمرار بلاده في نهجها في مكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله على المستويين الوطني والدولي.

 دعم جهود السلام

جدد وزير الخارجية السعودي دعم جهود السلام المبذولة في اليمن في سبيل إيجاد حل سياسي شامل يرفع المعاناة عن الشعب اليمني ويدعم تطلعاته الاقتصادية والتنموية، وعلى أهمية استقرار سوريا والحفاظ على وحدتها وهويتها وأمنها وسلامة أراضيها، ودعم الجهود المبذولة لمحاربة التنظيمات الإرهابية والمليشيات المسلحة، ومنع تهريب المخدرات عبر أراضيها، لتصبح بيئة آمنة لعودة اللاجئين السوريين.

وعن ملف السودان، شدد على أهمية وحدة السودان وسيادته وضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة لتتمكن من ممارسة دورها وحفظ مقدرات الشعب السوداني الشقيق، وتجنيبه نزاعات تقوده نحو مستقبل مظلم.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حلقة ياسمين عبدالعزيز مع إسعاد يونس 2024.. أين تذاع دون فواصل؟
التالى نمو إيرادات السياحة في عجمان 7% بالربع الأول من 2024