أخبار عاجلة
الأسهم الأوروبية تتجه نحو الارتفاع -
أسعار الذهب اليوم الاثنين 20-5-2024 في مصر -

الصومال يطلب إنهاء عمل بعثة سياسية للأمم المتحدة

الصومال يطلب إنهاء عمل بعثة سياسية للأمم المتحدة
الصومال يطلب إنهاء عمل بعثة سياسية للأمم المتحدة
0

طلبت الحكومة الصومالية إنهاء عمل بعثة سياسة للأمم المتحدة تقدم لها المشورة في تحقيق السلام والإصلاحات الأمنية والديمقراطية منذ أكثر من 10 سنوات.

جاء ذلك في رسالة بعث وزير الخارجية الصومالي أحمد معلم فقي إلى مجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية، وفق وكالة أنباء رويترز.

طلب مفاجئ

قال 3 مسؤولين في المنظمة الدولية لوكالة رويترز، اليوم الخميس 9 مايو 2024، طالبين عدم الكشف عن هويتهم، إن بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال المؤلفة من 360 عضوًا فوجئت بطلب مغادرتها عندما تنتهي ولايتها في أكتوبر.

واتخذت السلطات الصومالية خطوات لاستعادة الخدمات وتوفير قدر من الأمن في مواجهة صراع مستمر منذ عام 1991، يشمل تمردًا مستمرًا منذ عقدين من مسلحين مرتبطين بتنظيم القاعدة. لكن الدولة الواقعة في منطقة القرن الأفريقي ويقطنها زهاء 17 مليون نسمة لا تزال من بين أكثر دول العالم عنفا وفقرا.

إنهاء المهمة السياسية للأمم المتحدة

إنهاء المهمة السياسية للأمم المتحدة منفصل عن مهمة حفظ الأمن التي يقوم بها الاتحاد الأفريقي بتفويض من المنظمة الدولية والتي تضم حاليا 10 آلاف جندي على الأقل، ومن المقرر أن تنسحب وتسلم المهمة للدولة الصومالية بحلول نهاية هذا العام.

وأكد مسؤولو الأمم المتحدة الثلاثة صحة الرسالة الصادرة في 5 مايو والمتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الخميس.

الصومال: لم نعد بحاجة إلى دعم

لم يذكر وزير الخارجية فقي في الرسالة أسبابًا لهذا القرار مكتفيا بالقول إن الحكومة تعتقد بأن “من المناسب الآن الانتقال إلى المرحلة التالية من شراكتنا”.

وشدد مستشار بالرئاسة الصومالية على صحة الرسالة قائلًا إن الصومال لم يعد بحاجة إلى دعم من المنظمة الدولية للتنسيق مع المجتمع الدولي كما كان في ظل بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال.

التكلفة السنوية للبعثة

قال المستشار: “بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال لعبت دورا حاسما لكنها الآن حققت الفائدة المرجوة منها”، مضيفا أن التكلفة السنوية للبعثة مرتفعة وتبلغ 100 مليون دولار.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في بيان لرويترز إن طلب الصومال “شهادة على عمل بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال في دعم السلطات الصومالية في السنوات الماضية”.

وأضافت البعثة التي تشكلت في 2013 أن مهام أخرى تابعة للأمم المتحدة، بينها وكالات إنسانية، ستواصل العمل في الصومال.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق للمرة الأولى منذ 21 عامًا.. «موديز» ترفع تصنيف الأردن الائتماني إلى «Ba3»
التالى عاجل| وفاة والدة الفنانة يسرا اللوزي