أخبار عاجلة

أديس السعودية توقع صفقة لتشغيل منصة حفر بحرية في قطر

أديس السعودية توقع صفقة لتشغيل منصة حفر بحرية في قطر
أديس السعودية توقع صفقة لتشغيل منصة حفر بحرية في قطر

وقّعت شركة أديس القابضة صفقة لتشغيل منصة حفر بحرية مرفوعة في قطر مع توتال إنرجي، بقيمة تصل إلى نحو 350 مليون ريال (93.32 مليون دولار).

تأتي الصفقة الجديدة بعد نحو 24 ساعة من إعلان الشركة السعودية لخدمات حقول النفط فوزها بعقد تشغيل منصة مرفوعة بقيمة 161 مليون ريال (42.93 مليون دولار) من شركة السويس للزيت في مصر.

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)؛ فإن عقد أديس السعودية الجديد في قطر يتضمّن مدة إلزامية تبلغ سنةً مع خيار التمديد لتصل إلى 18 شهرًا إضافيًا.

موعد بدء التشغيل

توقّعت شركة أديس القابضة أن تبدأ الأعمال في النصف الثاني من عام 2024، مشيرة إلى عدم وجود أطراف ذات علاقة في العقد.

سيتيح العقد الجديد لشركة أديس الاحتفاظ بحصتها السوقية في قطر، بتشغيل 3 منصات حفر بعد نقل منصتها إيمرالد دريلر إلى إندونيسيا.

أديس القابضة
صورة جماعية لعدد من عمال أديس في أحد مشروعاتها البرية - الصورة من صفحة الشركة على إكس

وكانت الشركة السعودية لخدمات حقول النفط قد تلقّت، الشهر الماضي، ترسيةً من شركة توتال إنرجي لتشغيل منصة حفر بحرية مرفوعة في قطر.

تعمل شركة أديس القابضة على إعادة تشغيل 3 من إجمالي 5 منصات عُلِّقَ عملها مؤقتًا في السعودية خلال مدة وجيزة.

أديس القابضة

يمتد عقد الشركة الجديد مع شركة السويس للزيت "سوكو"، لتشغيل منصة مرفوعة تقليدية في مصر لمدة إلزامية 21 شهرًا من ضمن أسطول الشركة الحالي.

ويأتي العقد الجديد في أعقاب فوز الشركة بعقود في قطر وتايلاند، والتي من المقرر أن يبدأ العمل فيها خلال النصف الثاني من عام 2024 وترفع العقود الجديدة في كل من تايلاند وقطر ومصر إجمالي عدد المنصات المرفوعة المعاد تشغيلها إلى 3 منصات من إجمالي 5 منصات مرفوعة عُلِّقَ عملها في السعودية.

وتوقّعت أديس أن تبدأ عملياتها في مصر، خلال الأسابيع المقبلة؛ إذ إن العقد الجديد يشهد ارتفاعًا واضحًا في معدلات الإيجار اليومي، مقارنة بمتوسط الإيجار اليومي الحالي في مصر؛ بما يعكس ارتفاع الطلب على قطاع منصات الحفر المرفوعة وينعكس بالإيجاب على ربحية المجموعة الإجمالية.

وتملُك أديس القابضة نحو 36 منصة حفر برية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، توجد منها 14 منصة حفر برية في السعودية بحصة سوقية تصل إلى 7%، و12 منصة حفر برية في الكويت بحصة سوقية تبلغ 9%.

كما تملك 46 منصة حفر بحرية مرفوعة، وهي منصات متنقلة تسحب إلى موقع الحفر، وتثبت في موضعها عبر نظام حفر مرفوع، وتوجد بصورة أكبر في عمليات الحفر وصيانة الآبار في المياه الضحلة، بالإضافة إلى بارجتين مرفوعتين ووحدة إنتاج بحرية متنقلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق معجـزة تـشيلي والرأسـمالية.. الهزيمـة والنــصر
التالى أديس السعودية توقع صفقة لتشغيل منصة حفر بحرية في قطر