أخبار عاجلة
25 قتيلا و2593 جريحا في حوادث السير بالمدن -

أخبار التعليم | وزير التعليم العالي يكشف عن إنجازات الوزارة في أسبوع

أخبار التعليم | وزير التعليم العالي يكشف عن إنجازات الوزارة في أسبوع
أخبار التعليم | وزير التعليم العالي يكشف عن إنجازات الوزارة في أسبوع

1) استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيدة أنجريد آمر، سفيرة إستونيا بالقاهرة، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين البلدين. تناول اللقاء مجموعة من المجالات التي يمكن فيها تعزيز التعاون، مثل تبادل الطلاب والأساتذة، والمشاريع البحثية المشتركة، وبرامج التبادل الثقافي، ودراسة اللغة العربية. تم الاتفاق على عقد لقاءات مشتركة بين البلدين لوضع خارطة طريق تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

 

وقد أصدرت الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي لـ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا حول أداء أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الفترة من 20 إلى 26 أبريل.

 

وكان على النحو الآتي:


 

 

2) اجتمع د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع وفد من جامعة أبردين البريطانية، برئاسة د. جون سكاتن، عميد كلية إدارة الأعمال في الجامعة، لبحث فرص التعاون المشترك بين الطرفين. نوقشت إمكانية فتح فرع لجامعة أبردين البريطانية في مصر خلال الاجتماع، وأكد الوزير استعداد وزارته للتعاون مع جامعة أبردين الرائدة التي تحتل مكانة مرموقة في التصنيفات الدولية.

 

3) استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السفير كيموكو دياكيت، سفير جمهورية السنغال في القاهرة؛ لبحث سُبل تعزيز العلاقات العلمية بين البلدين، خاصة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون بين مصر والسنغال في المجالات التعليمية والأكاديمية، خاصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. كما ناقش الجانبان إمكانية تبادل الطلاب والأساتذة بين الجامعات المصرية والسنغالية، والتعاون في مجال البحوث المشتركة، وبرامج التبادل الثقافي، ودراسة اللغة العربية.

 

 

تكريم الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز "السعودي الألماني الصحية" 


4) شارك الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في حفل تكريم الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز "السعودي الألماني الصحية" التي أُقيمت تحت عنوان "نرعاكم كأهالينا". وأوضح الوزير أن المبادرة تتميز بشمولها جميع مستشفيات جمهورية مصر العربية، سواء كانت حكومية، جامعية، تعليمية، خاصة، أو غير هادفة للربح، وتركز على أربع فئات أساسية لتحسين الخدمة الطبية، وهي: تحسين جودة الخدمة الصحية المقدمة للمريض، وتحقيق فاعلية التكلفة، وتحقيق الاستدامة والمستشفيات الخضراء، وتحسين تجربة المريض داخل المستشفيات.

 

5) عُقِدَ اجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية برئاسة د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تمت مناقشة عدد من الموضوعات الهامة المتعلقة بالهيكل التنظيمي للمستشفيات الجامعية. كان الهدف من ذلك تطوير وتحسين كفاءة عمل هذه المؤسسات الطبية والبحثية البارزة. شملت الموضوعات المناقشة الهيكل التنظيمي النمطي للمستشفيات الجامعية العامة، والهيكل التنظيمي للمستشفيات الجامعية التخصصية، بالإضافة إلى الهيكل التنظيمي المقترح لكل من المعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة، ومستشفيات جامعة السويس، ومعهد بحوث أمراض العيون.


6) شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية. يهدف هذا البروتوكول إلى وضع حزمة من البرامج التدريبية التي تسعى إلى التعريف بمعايير الاعتماد المعتمدة من قِبل الهيئة، وتهيئة الأطقم الطبية والمنشآت الجامعية لتطبيق تلك المعايير بفعالية. يأتي ذلك تمهيدًا لتطبيق نظام التأمين الصحي الشامل على كافة المنشآت الجامعية. ومن المقرر أن تقوم الفرق الفنية بالهيئة بزيارات ميدانية لكافة المستشفيات الجامعية، وتقديم التدريب اللازم للحصول على الاعتماد من هيئة الاعتماد والجودة.

 

 

ندوة إعلامية افتراضية للتعريف بالدورة الرابعة للأسبوع العربي للبرمجة

 

7) نظمت اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والأزهر الشريف، الندوة الإعلامية الافتراضية المصرية للتعريف بالدورة الرابعة للأسبوع العربي للبرمجة تحت عنوان "التطبيقات الذكية للغة العربية". تم خلال الندوة الإعلان عن بدء المشاركات المصرية في هذا الحدث، بالإضافة إلى استعراض البرنامج التدريبي المصري الذي يهدف إلى رفع كفاءة وزيادة وعي الطلاب المصريين والطلاب في الدول العربية باستخدامات التطبيقات الذكية والذكاء الاصطناعي في اللغة العربية. كما تم شرح كيفية المشاركة في مسابقات الأسبوع العربي للبرمجة والدخول في مجال ريادة الأعمال.


8) نظَّم معهد "تيودور بلهارس للأبحاث" بالتعاون مع كلية الطب بجامعة القاهرة ومستشفى بوجون الفرنسية وجامعة باريس سيتيه المؤتمر المصري الفرنسي الثاني عشر لأمراض الجهاز الهضمي والكبد. حضر المؤتمر إريك شوفالييه السفير الفرنسي بالقاهرة، وشهدت فعالياته مشاركة الجانب الفرنسي بعدد من المحاضرات حول "علاج أورام الغدد الصماء البنكرياسية" و"كيفية متابعة حالة المريض بعد تعرضه لالتهاب البنكرياس"، وكذلك "سرطان الكبد والتوجه للعلاج الجيني". وقد جاءت مشاركة الجانب المصري بعدد من المحاضرات حول "دور التصوير المقطعي بالموجات فوق الصوتية في تشخيص وعلاج أورام البنكرياس العصبية" و"دور منظار الكبسولة في التشخيص"، بالإضافة إلى محاضرة حول "الاستراتيجيات المتطورة في الرعاية الأولية لسرطان الكبد والآفاق المستقبلية"، ومحاضرة عن "زراعة الكبد - المؤشرات والنتائج"، و"العلاج بالمناظير لمرض الارتجاع المعدي المريئي"، و"عمليات زراعة الكبد".

 

 

مذكرة تفاهم بين المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد وجامعة دمنهور

 

9) وقع المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد مع جامعة دمنهور مذكرة تفاهم، بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين وتكامل الجهود العلمية والبحثية، وتنفيذ مشاريع علمية مشتركة وتقديم برامج دراسية متميزة. كما تهدف المذكرة إلى عقد مؤتمرات علمية دولية متخصصة والإشراف المشترك على الرسائل العلمية، وتعزيز البحث العلمي وضمان الجودة والاعتماد. تعتبر هذه المذكرة أساسًا للتعاون المستمر بين الجهتين، ووسيلة لزيادة التعاون المشترك والمتنوع في مجالات التعليم والبحث العلمي والبيئة وخدمة المجتمع، وتهدف إلى تعظيم الاستفادة من الإمكانيات المعملية وتسهيل إجراء التحاليل واستخدام الأجهزة لكلا الطرفين، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في مجال البحث العلمي والإشراف المشترك على الرسائل والأبحاث العلمية.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى النادي المكناسي يعزز صدارته للقسم الثاني من البطولة الاحترافية