أخبار عاجلة

دراسة تشير إلى إمكانية حد خطر سرطان القولون باستعمال الأسبرين

دراسة تشير إلى إمكانية حد خطر سرطان القولون باستعمال الأسبرين
دراسة تشير إلى إمكانية حد خطر سرطان القولون باستعمال الأسبرين

توصلت دراسة إيطالية حديثة إلى أن تناول الأسبرين بشكل يومي يمكن أن يساهم بشكل كبير في الحد من الإصابة بسرطان القولون.

وقام فريق البحث بتحليل عينات الأنسجة من 238 مريضا بسرطان القولون، شخ صت إصابتهم بالمرض بين سنتي 2015 و2019.

وأظهرت النتائج أن 12 في المائة، أي ما يعادل 29 شخصا، كانوا يستخدمون الأسبرين على المدى الطويل.

وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الأسبرين بشكل يومي، كانت لديهم مستويات أعلى من "CD80"، وهو بروتين مرتبط بنشاط الخلايا المناعية العالي.

كما وجدت أن لديهم عددا أقل من الخلايا السرطانية حول العقد اللمفاوية، وعددا أكبر من الخلايا المناعية المنتشرة داخل الأورام.

وفي هذا الصدد، أوضح الباحثون أن مسكن الألم الشائع "يشحن" الخلايا المناعية في الجهاز الهضمي، ما يساعد على الحد من تكاثر وانتشار الخلايا السرطانية، مبرزين أن الملاحظات المتوصل إليها تشير إلى تأثير الأسبرين المعزز للمناعة في القولون.

وفي الوقت نفسه، لا ينصح الباحثون باستخدام العقار، الذي لا يتطلب وصفة طبية، كوسيلة وقائية، لأنه يمكن أن يؤدي إلى قرحة المعدة، والنزيف الداخلي، وحتى السكتات الدماغية.

من جهتها، قالت الأخصائية أمراض الجهاز الهضمي بجامعة كاليفورنيا، منى ريزابور، ردا على أبحاث سابقة، "نعلم أن الأسبرين يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، لكننا لا نوصي به لعامة الناس حتى الآن، لأن الفوائد لا تفوق المخاطر التي يتعرض لها الجميع"


أعلنت منظمة المرأة العربية عن فتح باب الترشح لجائزة "الفتاة العربية والتكنولوجيا لعام 2024" ، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم الدولى للفتيات فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي يوافق 25 أبريل من كل سنة.

وتهدف الجائزة، إلى تشجيع الفتيات للانخراط في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتنمية مهارات الإبداع والابتكار لتقديم حلول فع الة لخدمة قضايا المجتمع.

ويفتح باب التقدم للجائزة أمام الفتيات من الدول العربية الأعضاء بالمنظمة في الفئة العمرية ما بين 12-24 عاما.

وتقدم الجائزة في فئتين، تهم الفئة الأولى تطوير/برمجة مشروع تكنولوجي لخدمة قضايا المرأة فى المجتمعات العربية باستخدام أحدث البرمجيات والأساليب التكنولوجية المتطورة.

أما الفئة الثانية فتختص بالقيام بحملة توعوية إلكترونية أو تصميم مبادرة تكنولوجية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي تهدف إلى تشجيع الفتيات على الدراسة والعمل في المجالات العلمية والتكنولوجية.

ويمكن التقدم للجائزة بصفة فردية أو من قبل فريق من الفتيات، وينبغي أن يكون العمل المقدم مبتكرا ولم يحصل على جوائز من قبل.

وآخر موعد لتلقى طلبات التقدم للجائزة هو 30 شتنبر 2024، وسيتم التواصل مع الفائزات عن طريق وسائل التواصل الموضحة فى استمارة التقديم، وستستبعد الأعمال التي لا تنطبق عليها شروط الجائزة.

كما سيتم تنظيم حفل تكريم للفائزات تقدم خلاله منظمة المرأة العربية جوائز المسابقة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.


كشفت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن 344 ألف أسرة تحسنت ظروف عيشها بفضل برنامج "مدن بدون صفيح"، وذلك منذ انطلاقته وحتى نهاية مارس 2024.

وأوضحت الوزيرة، في جوابها على سؤال شفوي حول "الإجراءات المعتمدة لتنزيل برنامج مدن بدون صفيح"، تلته نيابة عنها الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أن عدد المستفيدين من البرنامج يمثل 74 في المائة من إجمالي عدد الأسر الم حصاة، والذي يصل إلى 465 ألف أسرة، كما أن 41 ألف أسرة استفادت من تحسين ظروف عيشها خلال الولاية الحكومة الحالية.

كما أكدت أن الوتيرة السنوية تضاعفت ثلاث مرات، حيث انتقلت من معدل حوالي 6.200 أسرة مستفيدة سنويا خلال الفترة ما بين 2018-2021، إلى حوالي 18 ألف و600 أسرة مستفيدة سنويا خلال 2022-2024 ، مشيرة إلى أن هذه الوتيرة تضاعفت بشكل ملحوظ بكل من أقاليم وعمالات الدار البيضاء، ومراكش وجرسيف، والعرائش وتمارة -الصخيرات وسلا.

وأضافت المسؤولة الحكومية أنه سيتم تسريع وتيرة استكمال برنامج مدن بدون صفيح" في أفق معالجة ملفات 120 ألف أسرة خلال الخمس السنوات القادمة بمختلف جهات المملكة.


أعلنت منظمة المرأة العربية عن إطلاق  منصة الكترونية جديدة تحمل اسم "المنصة الإلكترونية لمنظمة المرأة العربية"، لعرض نماذج ملهمة للفتيات العربيات المبتكرات فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم الدولى للفتيات فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي يوافق 25 أبريل من كل سنة.

وتستهدف هذه المنصة الفتيات في الفئة العمرية (ما بين 12-24 عاما) واللائي لديهن شغف بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتسعين إلى إحداث تأثير إيجابي فى المجتمع.

وتتيح المنصة للفتيات المشاركة بأفكارهن وتطلعاتهن وعرضها على المعنيين، وذلك من خلال إعداد فيديو قصير مدته ثلاث دقائق يوضح اسم المتقدمة، وسنها، ودولتها، وتقوم فيه المتقدمة بعرض فكرتها وطموحها في مجال التكنولوجيا، وأهم إنجازاتها إن وجدت، والنماذج الملهمة لها من العالمات العربيات.


   

ناقشت الباحثة غزلان الإديسي رئيسة مصلحة التسوية الودية للمنازعات بمديرية الممتلكات الغابوية وشرطة المياه والغابات بالوكالة الوطنية للمياه والغابات،  بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا الجديدة التابعة لجامعة محمد الخامس أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في القانون الخاص تخصص التشريع، مناهجه، وقضاياه، حول موضوع "الحماية القانونية والقضائية للثروة الوطنية الغابوية بالمغرب" 

وبعد المناقشة المستفيضة منحت اللجنة العلمية  المكونة من أساتذة جامعيين وخبراء مهنيين في قطاع المياه والغابات ميزة مشرف جدا للطالبة الباحثة مع التوصية بالنشر وتنويه بالعمل وذلك بالنظر لأهمية وراهنية الموضوع الذي تناولته الطالبة بالبحث والدراسة  خصوصا بعد اطلاق استراتيجية جديدة لاصلاح قطاع المياه والغابات تحت مسمى "غابات المغرب 2020-2030" من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بتاريخ 13 فبراير 2020 بالشتوكة آيت باهة. 

وتعد الباحثة غزلان الإدريسي من خيرة الأطر القانونية بالوكالة الوطنية للمياه والغابات التي واكبت البحث العلمي والانغماس في الكتابات القانونية ولها عدة مقالات منشورة في مختلف المجالات المعتمدة وطنيا ودوليا، وعلى سبيل المثال لا الحصر "اشكالية تنفيذ التعويض في دعاوى نزع الملكية" و"الحماية الجنائية للثروة الوطنية الغابوية"، و" خصوصية الاثبات في الجرائم الغابوية".


أكد عزيز أخنوش أن إصلاح المنظومة التربوية في المغرب يعد محطة مفصلية لكون شعار الدولة الاجتماعية لن يستقيم دون إصلاح جوهري للمنظومة التعليمية

وأشار أخنوش خلال تقديم الحصيلة المرحلية للحكومة اليوم الأربعاء أن الحكومة منذ تنصيبها دأبت على إطلاق مسلسل إصلاحي جديد وعميق يحقق نهضة تربوية وثورة تعليمية. ويؤدي إلىتحقيق تكافؤ الفرص، ويصبو إلى بلوغ اندماج سوسيو مهني ناجح .

وقد عملت الحكومة حسب أخنوش على إرساء المشروع الرائد لـــ " مؤسسات الريادة "، الذي مكن من إطلاق دينامية جديدة بالسلك الابتدائي، شملت مرحلته التجريبية خلال الموسم الدراسي 2024 - 2023 ما مجموعه 626 مدرسة ابتدائية عمومية، يستفيد منها حوالي 322.000 تلميذة وتلميذ.

وقد كشف التقييم الأولي لأثر برنامج الدعم والمعالجة بمدارس الريادة، أن غالبية التلاميذ الذين يدرسون من المستوى الثاني إلى المستوى السادس بالتعليم الابتدائي قد تحسنت نتائجهم أربع مرات بالنسبة للرياضيات، ومرتين بالنسبة للغة العربية، وثلاث مرات بالنسبة للغة الفرنسية.

واستنادا إلى هذه النتائج الإيجابية، سيتم العمل على التوسيع التدريجي لـ  "مؤسسات الريادة " في أفق تعميمها خلال الموسم الدراسي 2027 - 2028، حيث من المرتقب أن تنتقل هذه المؤسسات من 626 إلى 2.000 مؤسسة ابتدائية سنويا انطلاقا من الدخول الدراسي 2024، وأن تصل تدريجيا إلى 500 مؤسسة إعدادية سنويا ابتداء من الدخول الدراسي لسنة 2026.

وأبرز أخنوش أن الحكومة تعمل على تعميم وتطوير التعليم الأولي باعتباره مدخلا أساسيا لضمان مدرسة الجودة، وقد مكنت الجهود الحكومية المبذولة من توسيع العرض التربوي مع بداية الدخول الدراسي 2023، حيث التحق 80% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 و6 سنوات بالتعليم الأولي، وتم فتح 4.700 قسم جديد وتوظيف 6.000 مربية ومرب جدد، وتكوين أزيد من 7.100 مربية ومرب، مع انتقال عدد ساعات التكوين الأساس من 400 ساعة إلى 950 ساعة، وتوسيع قاعدة التكوين المستمر.


أوقفت مصالح الامن باكادير أمس الثلاثاء كمية مهمة من الكوكايين وصلت 4 كيلوغرامات و 270 غرام. عثر على جزء كبير منها لدى فتاة مروجة لهذه السموم.

ففي نفس العملية حجزت الشرطة 32 كلغ من الشيرا. واعتقلت في هذه العملية التي تمت بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء يوم أمس الثلاثاء،.خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 26 و54 سنة، من بينهم تلك الفتاة الى جانب شخص من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في حيازة وترويج أربع كيلوغرامات و270 غراما من مخدر الكوكايين و32 كيلوغرام من مخدر الحشيش.

وقد جرى توقيف ثلاثة من المشتبه فيهم خلال العملية الأمنية جرى تنفيذها بمنطقة "تيكوين" ضواحي مدينة أكادير، حيث مكنت عملية التفتيش التي أخضعوا لها من حجز كيلوغرامين من مخدر الكوكايين، بالإضافة إلى مبلغ مالي مهم يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط.

ومواصلة لإجراءات البحث في هذه القضية، تم توقيف مزودهم الرئيسي بهذه المواد المخدرة في حالة تلبس بحيازة كيلوغرامين إضافيين من مخدر الكوكايين، وذلك قبل أن تمكن إجراءات البحث والتفتيش المنجزة داخل منزله بمدينة أيت ملول من توقيف المشتبه فيها الخامسة وحجز جرعات إضافية من نفس المخدر بلغ وزنها 270 غراما، بالإضافة إلى 32 كيلوغراما من مخدر الحشيش ومجموعة من الموازين الالكترونية والهواتف النقالة.

كما أظهرت عملية تنقيط الموقوفين بقاعدة بيانات الأمن الوطني أن أحدهم يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في تورطه في قضايا ترويج مخدرات.

وقد تم إخضاع أربعة من المشتبه فيهم لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما تم الاحتفاظ بالمزود الرئيسي تحت الحراسة الطبية بالمستشفى جراء إصابته على مستوى الركبة عند محاولته الفرار بالسيارة.


أكد عزيز أخنوش اليوم الأربعاء، خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان خصصت لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة أن الحكومة حرصت على تحسين ظروف اشتغال رجال ونساء التعليم من خلال مقاربة تشاورية في إطار الحوار الاجتماعي المؤسساتي، حيث صادقت على النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية من طرف المجلس الحكومي المنعقد بتاريخ 15 فبراير 2024

واعتبر رئيس الحكومة أن هذه اللحظة شكلت محطة تاريخية توجت المجهودات الحكومية لخلق إطار موحد ومحفز، يحفظ كرامة نساء ورجال التعليم ويحسن ظروف اشتغالهم.

وأبرز أخنوش أن من بين أهم المكتسبات وأكثرها ارتباطا بشروط تحول المنظومة، المصادقة على النظام الأساسي الجديد لهيئة الأساتذة الباحثين، وإطلاق وتنزيل إصلاح بيداغوجي شامل ومتكامل، وإرساء منظومة فعالة للابتكار لدعم تنافسية وجاذبية القطاعات الإنتاجية.

وتتجلى أهمية هذا الإنجاز الحكومي حسب أخنوش في كونه يأتي بعد أكثر من 20 سنة على صدور النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية سنة 2003.

وتتجسد أهميته كذلك، في توفير إطار موحد حسم وبشكل نهائي في هشاشة الوضعية الإدارية والمالية للشغيلة التعليمية وتشتت هيئاتها ومطالبها الفئوية .

كما مكن إرساء النظام الأساسي الخاص كل العاملين بالوزارة المكلفة بالتربية الوطنية من صفة الموظف العمومي، لينتهي ما كان يصطلح عليه بــ "أساتذة التعاقد".

وعلى صعيد آخر، فقد أسفر توقيع اتفاقي 10 و 26 دجنبر 2023 على مخرجات كرست وفاء الحكومة بالتزاماتها اتجاه أسرة التربية والتكوين.


قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الأربعاء، أن الحكومة واصلت بقناعة مسؤولة ورش إصلاح منظومة العدالة واستكمال مسلسل استقلال السلطة القضائية اعتبارا لأهميته في بناء دولة الحق والقانون، مع الحرص على تقريب مرفق القضاء من المواطنين، من خلال إحداث 33 محكمة جديدة، وتبسيط المساطر وتعزيز التحول الرقمي لمنظومة العدالة وتجويد خدماتها.

وأوضح أخنوش أن الحكومة حرصت منذ بداية ولايتها، وطبقا للتعليمات الملكية السامية، على الانخراط في تعزيز التجربة المغربية في ميدان العدالة، حيث انصبت الجهود الحكومية على دعم الاستقلال المؤسساتي الكامل للسلطة القضائية، بما يوفر الأمن القضائي، ويضمن العدالة لصالح الجميع، مواطنين ومقاولات، ويؤسس لمناخ أعمال آمن وجذاب.

وترجمة لهذه الإرادة الراسخة، يقول أخنوش، عملت الحكومة على نقل رئاسة مجلس إدارة المعهد العالي للقضاء للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مع نقل المناصب المالية للقضاة والملحقين القضائيين وتمكينه من تدبير وضعيتهم الإدارية والمالية.

وضع لبنات "المحكمة الرقمية"

علاوة على ذلك، وتعزيزا لجودة العرض القضائي، يضيف أخنوش، انكبت الحكومة على وضع لبنات "المحكمة الرقمية" ضمن مشروع قانون المسطرة المدنية، عبر إدراج جملة من التدابير الرامية إلى رقمنة المساطر والإجراءات القضائية المدنية، لا سيما عبر توظيف التبادل الإلكتروني للمعطيات وإحداث منصة إلكترونية رسمية للتقاضي عن بعد، مع اعتماد مسطرة التبليغ الإلكتروني.

تفعيل عدة تطبيقات إلكترونية لتيسير الولوج إلى مرفق العدالة

واعتبر أخنوش، في معرض تقديمه للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة أمام مجلسي البرلمان، أن الحكومة عملت على إحداث وتفعيل عدة تطبيقات إلكترونية لتيسير الولوج إلى مرفق العدالة وتتبع الملفات والحصول على الوثائق. وستظل الحكومة ماضية في تنزيل هذا الورش بكل ثبات إلى حين تحقيق تحول رقمي حقيقي في هذا الميدان.

تحيين ترسانة الممارسة القضائية

من جانب آخر، يقول رئيس الحكومة، اهتمت الحكومة بتحيين الترسانة القانونية المرجعية للممارسة القضائية، من خلال إعداد مجموعة من مشاريع القوانين وعرضها على مسطرة المصادقة التشريعية، من أبرزها مشروع القانون المتعلق بالمسطرة المدنية، ومشروع القانون المتعلق بالعقوبات البديلة ومشروع القانون المتعلق بتنظيم وتدبير المؤسسات السجنية. كما تنكب الحكومة على وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون المسطرة الجنائية ومشروع القانون الجنائي لعرضهما قريبا على مسطرة المصادقة.

وقال عزيز أخنوش، أن الحصيلة المرحلية للحكومة تميزت بإنتاج قانوني غني ونوعي وفعال، يوفر الأساس التشريعي والتنظيمي للأوراش الكبرى ويواكب التزامات البرنامج الحكومي. كما حرصت الحكومة على ملاءمة المنظومة القانونية الوطنية مع الالتزامات الدولية للمملكة، وتفاعلت بشكل إيجابي مع المبادرات التشريعية البرلمانية.


استعرض رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، اليوم الأربعاء، خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان خصصت لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، التدابير الحكومية المنجزة على صعيد النهوض بالبحث العلمي والابتكار وملاءمته مع الأولويات التنموية الوطنية.

ومن أهم هاته التدابير حسب أخنوش إطلاق برنامج طموح لتكوين 1.000 طالب دكتوراه من الجيل الجديد بمشاريع بحثية متميزة تروم الاهتمام بالأولويات الوطنية، كما ستسند إليهم مهام التأطير البيداغوجي للدروس التوجيهية والتطبيقية، مقابل تعويضات مالية شهرية.

و إطلاق مسارات جديدة، تحت اسم " مسارات التميز "، حيث تم إحداث 63 مركزا للتميز توفر 113 مسلكا جامعيا، وهي تجربة جديدة تهدف خلق جسور مرنة بين التخصصات والمؤسسات الجامعية.

وتم إحداث 3 معاهد موضوعاتية للبحث في مجالات ذات الأولوية كالماء والبيو-تكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

كما واصلت الحكومة تعميم مدن الابتكار، حيث أحدثت 6 مدن جديدة و 3 مدن أخرى في طور الإنجاز بميزانية استثمارية تقدر ب 200 مليون درهم.

ولدعم مساهمة الجامعة المغربية في تطوير صورة المغرب كفاعل استراتيجي في مجال الاقتصاد الرقمي، أكد أخنوش أن الحكومة تطمح في أفق 2026، إلى إحداث 18 مركزا "212CODE " كفضاءات مفتوحة في وجه الطلبة من مختلف التخصصات، للرفع من مكتسباتهم العلمية بقدرات معرفية متطورة، كالبرمجة المعلوماتية، وتحليل المعطيات الرقمية وتطوير مختلف المهارات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.


دخلت النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة على خط الحوار الاجتماعي، وقالت النقابة في بلاغ توصل موقع أحداث. أنفو بنسخة منه، أنها تتابع بكل اهتمام، الحوار الاجتماعي الوطني بين الحكومة والمركزيات والنقابات والكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب، الهادف إلى دراسة الملفات المطلبية لهذه المركزيات، وبعض القضايا الأخرى مثل قوانين الإضراب والنقابات والتقاعد.

وسجلت النقابة بكل أسف، يضيف البلاغ، أن الملف المطلبي للمهندسين مغيب في هذا الحوار، مما أجج غضب المهندسين ولاسيما العاملون بالقطاع العام التي لم تتحسن وضعيتهم المادية منذ سنة 2011 رغم الزيادات الكبيرة التي يعرفها مستوى المعيشة ببلادنا.

وقال بلاغ النقابة أن تثمن فتح الحكومة المغربية حوارا جادا مع ممثلي المهندسين لتلبية المطالب الأساسية التي رفعت إليها والتي يمكن إجمالها في تعديل النظام الأساسي لهيئة المهندسين والمهندسين المعماريين المشتركة بين الوزارات لتحسين الوضعية المادية والمعنوية للمهندسين العاملين بالقطاع العام والجماعات المحلية، إسوة بالأطر المماثلة، بالإضافة إلى  العمل على تأسيس هيئة وطنية للمهندسين المغاربة، و العمل على صياغة اتفاقية جماعية بين الحكومة والنقابة والكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب تحدد بموجبها حقوق وواجبات المهندسين العاملين بالقطاع الخاص.


عبر حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي عن تضامنه المطلق مع نائبته البرلمانية وعضوة مكتبه السياسي فاطمة تامني، ضد حملة ممنهجة للإرهاب الفكري، تحمل كل معاني الكراهية والحقد، وذلك بعد أن تقدمت الفيدرالية بمذكرتها المطلبية حول تعديل مدونة الأسرة، وبعد طرحها لسؤال في مجلس النواب حول هذا الأسلوب الترهيبي. وقال بلاغ للحزب بهذا الخصوص ‘‘ وإذ وقف المكتب السياسي على هذا المنحدر الخطير، القديم والمتجدد، والذي ما يزال المجتمع المغربي يجتر تبعاته وتأثيراته المتمثلة في الهجمات الإرهابية القديمة وما خلقته من مآسي، يجد نفسه مضطرا للمطالبة من الدولة أولا ومن الأطياف السياسية والمدنية والثقافية أخذ هذا المنزلق الخطير بالجدية اللازمة.

وجاء في البلاغ أيضا ‘‘ تابع المكتب السياسي عن قرب النقاش الدائر حول التعديلات المرتقبة لمدونة الأسرة، وإذ يؤكد على المواقف الثابتة لحزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، في ضمان مساواة عادلة بين النساء والرجال، مع ضمان كل سبل التماسك الأسري وحق الأطفال في العيش الكريم والتوازن النفسي.

في نفس السياق، أكد المكتب السياسي على المطالب النبيلة والعادلة التي رفعتها فيدرالية اليسار الديمقراطي، في مذكرتها حول تعديلات مدونة الأسرة، والتي تمتح من المرجعية التقدمية والديمقراطية للحزب والقراءات المتنورة للإسلام، وضرورة تكاثف القوى الديمقراطية والمدنية والثقافية لإنجاح محطة تعديل هاته التشريعات بما يخدم التطور الحداثي للمجتمع المغربي.

وعليه،يضيف البلاغ،  فإن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، باعتباره حزبا يساريا حداثيا، ومنغرسا في النسيج المجتمعي المغربي، يدعو لاعتبار هاته المحطة، لحظة مهمة لتغيير تشريعات مدونة الأسرة بما يتوافق والاتفاقيات الدولية ذات الصلة التي صادق عليها المغرب، خاصة وأنه يترأس حاليا مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، ومناسبة أيضا لإعلاء الحق في المساواة التي ناضلت من أجلها نساء المغرب، وإعادة الاعتبار للتماسك الأسري بما يخدم مصلحة أطفال المغرب.


حددت الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الاستئنافية باستئنافية فاس أول أمس الأربعاء 24 أبريل الجاري  تاريخ 15 ماي المقبل للشروع في محاكمة المتهمين في ملف الفساد المالي والإداري المدان فيه ابتدائيا مجموعة من الأشخاص من بينهم النائب الثالث لرئيس جماعة فاس عبد القادر البوصيري للنائب االبرلماني الاتحادي الذي تم تجريده من مقعدة بقرار من المحكمة الدستورية .

جاء التأخير لتمكين دفاع المتهمين من مهلة للاطلاع وإعداد الدفاع ، واستدعاء متهم تخلف عن الحضور .

يذكر إلى أن الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الابتدائية سبق لها وأن أصدرت أحكامها في حق المتهمين المتهمين المحالين عليها مباشرة من طرف الوكيل العام بعد استنطاقهم في محاضر قانونية، حيث أدانت المتهم الرئيسي بخمس سنوات سجنا ناتفذا وبأدائه غرامة قدرها 100 درهم، كما أدانت ذات الهيئة القضائية صاحب شركة وموظف بالجماعة بثلاث سنوات سجنا نافذا ، وبأدائهما غرام حددتها هيئة الحكم في 30 ألف درهم لكل واحد منهما ، فيم تراوحت العقوبة الحبسية المدان بها بقية المتهمين بين عشرة أشه في حدود شهرين موقوفي التنفيذ وثلاثة أشهرحبسا نافذا . وبرأت الهيئة القضائية رئيس الجماعة وكاتب المجلس اللذين كانا متابعين في حالة سراح من التهم المنسوبة إليهما من طرف الوكيل العام .


ارتفع عدد العمال المغاربة في إسبانيا بنسبة 73.3 في المائة مقارنة بعام 2015، وفق بيانات رسمية حديثة صادرة عن الضمان الاجتماعي، ما يمثل حوالي 337 ألفا و500 عامل.

ومن بين العمال المغاربة، يعمل واحد من كل ثلاثة في المناطق القروية، و57 في المائة يشغلون وظائف برواتب، و8 في المائة يعملون لحسابهم الخاص، فيما يعمل 3 في المائة في الخدمات المنزلية.

واستنادا إلى هذه الأرقام، فإن سوق الشغل الإسبانية تستقبل سنوياً في المتوسط 15.859 عاملا مغربيا، وبالتالي يُحتمل أن يؤدي ذلك إلى تجاوز عددهم عدد العمال الرومانيين باعتبارهم المجموعة الأساسية المسجلة في الضمان الاجتماعي الإسباني، وفق ما أشارت إليه صحيفة “إلموندو”.

ويتجاوز عدد العمال الرومانيين عدد المغاربة بثلاثة آلاف عامل فقط خلال هذا العام، بينما بلغ هذا الفارق 84.366 في عام 2015. ويرجع ذلك، وفق الصحيفة ذاتها، إلى تباطؤ تدفق الرومانيين نحو إسبانيا في السنوات الأخيرة.

وبالإضافة إلى رومانيا والمغرب، فإن أعلى نسبة من العمال الأجانب في إسبانيا يشكلها الكولومبيون، يليهم الإيطاليون، ثم الفنزويليون الذين شهد عددهم التنامي الأكبر في سوق الشغل الإسبانية، حيث تضاعف بمقدار عشرة أضعاف (908 في المائة) منذ عام 2015، منتقلا من 14.979 إلى 150.984.

بشكل عام، تشير المعطيات الرسمية الإسبانية إلى أن معظم العمال الأجانب في إسبانيا يعملون في قطاع الضيافة (380.800)، تليه الفلاحة (287.560)، فالأنشطة الإدارية والخدمات المساعدة (217.100)، ثم البناء (206.100).

كما تبرز كاتالونيا المنطقة التي تضم أكبر عدد من العمال الأجانب، تليها مدريد والأندلس ثم بلنسية.


نوه الحبيب المالكي، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، خلال استقباله أعضاء اتحاد المعلمين العرب، بالدور الطلائعي الذي يلعبه الاتحاد على مستوى توحيد وجهات النظر بين النقابات العربية بخصوص القضايا التربوية والنقابية، واستثمار تبادل الخبرات والتجارب المهنية والبيداغوجية.

استقبال المالكي للاتحاد يأتي في سياق انعقاد المؤتمر 21 للمعلمين العرب بالرباط تحت شعار" بالعلم والمعرفة نبني الوطن"، وهي المرة الأولى التي ينعقد فيها بالمملكة المغربية منذ تأسيسه سنة 1961، في سياق عدد من التغيرات والظروف الصعبة التي تعرفها المنطقة، ما يجعل التعليم حسب كلمة المالكي، في مواجهة عدد من التحديات الاجتماعية والاقتصادية المعقدة والأحداث المتسارعة، ما يجعل من تحسين جودة التعليم وتعزيز فرص التعلم للجميع أمرا ضروريا للنهوض بالمجتمعات العربية، حيث إن المجتمعات المتقدمة أثبتت أنها حققت نهضة فكرية وعلمية عندما عملت جاهدة على توفير تعليم جيد ومتكافئ الفرص.

و أشار رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، أن التعليم في الوطن العربي يحتاج إلى بذل مجهود استثنائي حول ميزانيات الدول العربية المخصصة لبرامج وسياسات التربية والتعليم، مع التركيز على مهارات الإبداع وتعزيز القيم والأخلاق، واقترح المجلس إطارا استراتيجيا للارتقاء بمهن التعليم والمهن المرتبطة بها، يقوم على ثلاثة مرتكزات، هي المهننة كشرط لازم لتأهيل الفاعلين التربويين ، وفق مواصفات وأدوار وقيم مهنية تستجيب لمتطلبات الجودة وانتظارات المجتمع، إلى جانب المؤسسة التربوية القائمة على الاستقلالية، وثقافة المشروع والتكامل الوظيفي بين المهن وتنمية الحياة المهنية، بالإضافة إلى التقييم المندمج متعدد الصيغ والأساليب.

 


ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، حفل توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة إدارة صناديق الاستثمار  AZUR PARTNERS وذلك على هامش الدورة  16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب حيث تهم هذه المذكرة تمويل صناديق الاستثمار التي تديرها Azur Partners لمشاريع استثمارية فلاحية مبتكرة ومستدامة. 

 

يندرج هذا المشروع في إطار الرؤية الشاملة لاستراتيجية "الجيل الأخضر 2020 – 2030   "التي تهدف أساساً إلى تسهيل التحول الفلاحي نحو فلاحة أكثر تنافسية ومتكيفة مع التغيرات المناخية وكذا خلق مشاريع جديدة مبتكرة ومستدامة من خلال تمويلات صناديق الاستثمار التي تديرها Azur Partners. 

 

في هذا الإطار، تسعى وكالة التنمية الفلاحية من خلال هذه الشراكة إلى تأكيد التزامها من أجل دعم وتعزيز المبادرات الفلاحية التي تستجيب لمعايير الاستدامة والابتكار، كما تمثل هذه المذكرة خطوة مهمة من أجل تحقيق هذه الالتزامات.

 

تجدر الإشارة بهذا الخصوص إلى أن هذه المذكرة تشمل جميع صناديق الاستثمار التي تديرها Azur Partners، والتي تم إدراجها في إطار هذه الشراكة الإستراتيجية كصندوق Nébetou المخصص لدعم المقاولات والاستثمارات ذات القيمة المضافة العالية، وصندوقAfoulki Invest  لتسريع ومواكبة أنشطة المقاولات الفلاحية المصنفة 'Agritech'، بالإضافة إلى صندوق Azur Innovation Fund  الذي يهدف إلى التمويل عن طريق مساهمات بالرأسمال السهمي للشركات الناشئة المبتكرة والقابلة للتطوير. 

 

ومن المرتقب أن تمكن هذه الشراكة من تعزيز الأنشطة الاستثمارية في القطاع الفلاحي بالمغرب وتعزيز الفلاحة الحديثة التنافسية والمستدامة. 


قالت أفادت جريدة "أوكدياريو" الإسبانية، أن كريم بويخرشان، زعيم ما يعرف باسم موكرومافيا بإسبانيا، هرب إلى وجهة مجهولة، بعد تخلفه عن حضور جلسة الثلاثاء الماضي، أمام المحكمة الإقليمية في ملقة بإسبانيا.

وحسب المصدر ذاته، استغل المعني بالأمر غياب التنسيق القضائي بإسبانيا، حيث أُخلي سبيله في مارس الماضي، لكن المحكمة الوطنية، لم تُصدر أمر اعتقال وتسليم أوروبي (OEDE) يضمن تسليمه إلى هولندا في حالة محاولته الهروب خارج إسبانيا.

وتم إطلاق سراح المدعو بويخرشان مؤقتًا في مارس الماضي، بعد دفع كفالة قدرها 50 ألف يورو، بسبب عدم وجود أدلة كافية لاحتجازه لفترة أطول. وأُخضع المتهم لإجراءات احترازية مثل سحب جواز سفره ، وإلزامه بالمثول أمام المحكمة كل 15 يوما. وقد حظي القرار بتأييد مكتب المدعي العام لمكافحة المخدرات.

وفي يناير الماضي، أعلنت الشرطة الوطنية الإسبانية في مؤتمر صحفي، أنها نجحت في اعتقال العضو البارز في منظمة "موكرو مافيا الإجرامية"، وهو من أصل مغربي، بسبب تحقيقات حول شبكة لتهريب المخدرات وغسل الأموال عبر استثمارها في عشرات الأصول العقارية.

وقامت السلطات بمصادرة 172 عقارا، تبلغ قيمتها مجتمعة 50 مليون يورو (54 مليون دولار). وكانت الشرطة تتعقب كريم بويخرشان منذ خمس سنوات، وكان من الصعب للغاية تحديد مكانه لأنه يتنقل كثيرا بين البلدان وحذرا للغاية في اتصالاته المشفرة، كما كان لديه جهاز أمني خاص به.


أصدرت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، إلى غاية 23 أبريل الجاري، 2905 تراخيص من أصل 2942 طلبا تمت دراسته سنة 2024، مقابل 609 تراخيص سنة 2023، من أجل مساحة إجمالية تبلغ 2552 هكتارا (286 هكتارا سنة 2023).

وتم منح 2737 ترخيصا لـ 2637 فلاحا بمناطق تاونات، وشفشاون، والحسيمة، من أجل نشاط زراعة وإنتاج القنب الهندي، مقابل 430 ترخيصا ممنوحا سنة 2023، و168 ترخيصا لـ 61 فاعلا (1 مؤسسة صيدلية، 16 تعاونية، 37 شركة، و7 أشخاص ذاتيين).

وأوضحت معطيات صادرة عن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، أن التراخيص الـ168 الممنوحة للفاعلين، والتي تأتي لتنضاف إلى 179 التي منحت سنة 2023، تتوزع بين 48 ترخيصا لأغراض صناعية، وواحدا (01) لنشاط يتعلق بالتحويل لأغراض طبية، و45 لأنشطة التسويق، و39 لأغراض التصدير، و7 بهدف استيراد البذور، و28 لأنشطة النقل.

كما أشارت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي إلى منح من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لـ 73 ترخيصا من أجل استخدام "بذور بلدية" في مساحة 1262 هكتارا لفائدة 73 تعاونية إنتاجية (1225 فلاحا) و11 ترخيصا للاستيراد لمساحة 286 هكتارا لفائدة 22 تعاونية إنتاجية (285 فلاحا).

وارتفعت إلى غاية 23 أبريل الجاري المساحات المزروعة من القنب الهندي بتاونات، وشفشاون، والحسيمة، بحسب الوكالة، إلى 757 هكتارا من "بذور بلدية" (903 فلاحا)، مؤكدة أن 42 منتوجا للقنب الهندي تم إنتاجه انطلاقا من إنتاج قانوني سنة 2023، ووضعه للتسجيل لدى مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة، من طرف 3 فاعلين وتعاونية للتحويل.

ويتعلق الأمر بـ11 منتوجا تجميليا وللنظافة الجسدية و31 منتجا مكملا غذائيا.

وأوضح المصدر ذاته أنه بتاريخ 23 أبريل 2024، سلمت وزارة الصحة 7 شواهد تسجيل، اثنان تتعلقان بمكملات غذائية (شاي الأعشاب/ (tisanes)، و5 منتجات للتجميل وللنظافة الجسدية، علما أن المنتوجات الأخرى التي توجد قيد الدراسة بمديرية الأدوية والصيدلة، ستستفيد عما قريب من شواهد التسجيل.

كما قام فاعل وتعاونية في 23 أبريل 2024، بتصدير 65,5 كلغ من منتوجات القنب الهندي نحو سويسرا (55.5 كلغ من قنب "كانابيديول" (CBD) مع نسبة "تتراهيدروكانابينول" (THC) أقل من 1 بالمئة و10 كلغ من زهور القنب مع نسبة "تتراهيدروكانابينول" (THC) أقل من 0.3 بالمئة).

وبحسب الوكالة فإن عملية أخرى لتصدير 30 كلغ من قنب "كانابيديول" (CBD) مع نسبة "تتراهيدروكانابينول" (THC) أقل من 1 بالمئة توجد في المرحلة النهائية من إتمام مسطرة التصدير.


  أشارت معطيات للوكالة الوطنية للمياه والغابات إلى أن القط الأنمر، الذي رصد في إحدى الغابات ضواحي طنجة، يعتبر من "الأصناف على وشك الانقراض".

وأبرزت الوكالة أنه  من المحتمل تواجده في منطقة كلميم وواد درعة حتى آيت وابيلي شرقا ووادي نون/أساكا على حافة جبال الأطلس الغربي شمالا، أما في الأطلس المتوسط فمن منطقة إفران إلى أويزاغت ، وتم توثيق ملاحظتين حديثتين في عامي 2013 و 2014".

وأضافت الوكالة، في معطيات نشرت على إثر تداول بعض الأخبار بالمواقع الالكترونية وشهادات حول ظهور حيوان القط الأنمر على جنبات غابة سلوقية كاب سبارتيل ضواحي مدينة طنجة، أنها "أطلقت، بالتعاون مع السلطات المحلية والدرك الملكي، حملة تمشيط واسعة لهذه المناطق للبحث عن هذا الحيوان والتأكد من صحة هذه الأنباء".وتضمنت هذه الحملة تمشيطا ميدانيا للمناطق التي بلغ عن مشاهدة هذا الحيوان بها وكذا المجاورة لها للبحث عن وجود آثار لهذا الحيوان وجمع معلومات من الساكنة بهذا الخصوص للقيام بتحليلها من طرف المختصين، حيث تواصل فرق الوكالة عمليات التمشيط الميداني، بحيث تظل يقظة منتبهة للتدخل والتفاعل مع أية مشاهدة لهذا الحيوان أو إخبار بذلك.

وبعد أن أشار المصدر إلى الجهود التي ما زالت متواصلة للبحث عن مصدره وتحديد كيفية وصوله إلى غابة سلوقية كاب سبارتيل، شدد على أن "القط الأنمر " يوجد فقط في حدائق الحيوانات، حيث يعيش في حالة الأسر".

بهذه المناسبة، ذكر المصدر أنه وفي إطار تنفيذ استراتيجية غابات المغرب 2020-2030، ولا سيما الجانب المتعلق بالمحافظة على الأنواع المهددة بالانقراض، تقوم الوكالة الوطنية للمياه والغابات بتنفيذ مجموعة من البرامج التي تهدف إلى الحفاظ على تلك الأنواع ومواطنها وإعادة استيطان بعض الأنواع المنقرضة في مناطق انتشارها، وتشمل هذه البرامج خطة عمل مخصصة للحفاظ على "القط الأنمر"، بما في ذلك إعادة استيطان هذا النوع في مواطنه الطبيعية في المنتزه الوطني لإفران.

ويتواجد "القط الأنمر" عموما فقط في أفريقيا ،خاصة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، كما قد يتواجد على شكل مجموعات صغيرة منعزلة في شمال أفريقيا.يعتبر الأثر الذي يتركه "القط الأنمر" على السكان المحليين وبيئته عموما محدود ا بشكل عام، بسبب حجمه الصغير نسبي ا ونظامه الغذائي الذي يعتمد بشكل رئيسي على صيد فرائس صغيرة مثل القوارض، إذ "لا يشكل القط الأنمر خطرا مباشرا على البشر، بل على العكس، قد يكون حتى مفيدا بمساهمته في تنظيم مجتمعات القوارض التي قد تصبح ضارة بالزراعة أو الصحة العامة في حالة الإفراط في تكاثرها".ويصنف "القط الأنمر" ضمن فصيلة السنوريات ،وهو حيوان ثديي لاحم، يتميز برشاقة جسمه وطول عنقه وأطرافه، ويغطيه فراء كثيف يتراوح لونه بين الرملي والأصفر الذهبي، مع وجود بقع سوداء تميز كل فرد عن الآخر.يبلغ الوزن المتوسط لجسم "القط الأنمر" بين 14 و 18 كيلوغراما للذكور البالغين، و بين 10 و 12.5 كيلو غراما للإناث البالغات، ويعتمد بشكل رئيسي على اللحوم في غذائه، حيث يتغذى على الثدييات الصغيرة مثل القوارض والأرانب،

كما يتضمن نظام غذائه الزواحف والحشرات وأحيانا الأسماك، حيث تزن 90% من فرائسه أقل من 200 جرام.وأشارت المعطيات الى أن هذا النوع يصنف في الملحق الثاني من اتفاقية التجارة الدولية للأنواع المهددة بالانقراض، وي خضع أي نشاط مرتبط به لترخيص مسبق من الوكالة الوطنية للمياه والغابات، وفق ا للقانون رقم 29.05 المتعلق بحماية أنواع النباتات والحيوانات المتوحشة ومراقبة الاتجار فيها.


أطلق معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة (UIL) ومكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية بالرباط، بالتعاون مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية (ANLCA) وبدعم من شركة هواوي (HUAWEI)، مبادرة وطنية لتعزيز جودة برامج محاربة الأمية من خلال الاستخدام الفعال للمهارات الرقمية لتدريس هذه البرامج.

وتأتي هذه الخطوة لتدارك النقص الحاصل بين صفوف المؤطرين والمكونين على مستوى استخدام التكنولوجيا في التدريس، وفي هذا الإطار، صرح عبد الودود خربوش، مدير الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بأن "هذا  المشروع يعد جزءا من التحالف العالمي لمحو الأمية وكذا مبادرة التحالف العالمي للتعليم التابع لليونسكو من أجل تحسين المهارات الرقمية لمكوني برامج محاربة الأمية، في عصر تعتبر فيه التكنولوجيا الرقمية أداة أساسية لتعزيز محو الأمية والتعلم مدى الحياة.

وتروم الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية من خلال هذه الخطوة، توفير فرص جديدة للتعلم والإدماج الاجتماعي والمهني للأفراد، من خلال مشروع التعلم عن بعد عبر تطوير تطبيقات معلوماتية خاصة ببرامج محو الأمية، وإنشاء معهد   للتكوين في مهن محاربة الأمية (IFMA). وستمكن المبادرة  من دعم هذه الدينامية عبر إنتاج مجموعة من الوحدات المتنوعة للتكوين تهم المهارات الرقمية لمكوني محاربة الأمية مع مراعاة السياق المغربي والمعايير المتخذة في إطار معهد التكوين السالف الذكر".

في هذا الإطار، تلتزم المملكة المغربية، باعتبارها عضوا في التحالف العالمي لمحو الأمية مدى الحياة (GAL)، بتعزيز جودة التعليم في إطار الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة حيث تندرج هذه المجهودات في سياق تعزيز قدرةالمملكة على تحسين وتنفيذ برامج التطوير المهني لمكوني برامج  محاربة الأمية، ودمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منهجية تدريسها.

المبادرة عرفت إطلاق ورشة عمل ما بين 23 و 26 أبريل، بحضور مجموعة من الخبراء والتربويين والأكاديميين لتفعيل مجموعة من وحدات التكوين المتوفرة لمكوني برامج محاربة الأمية وتكييفها مع السياق المغربي، حيث سيتم وضع مبادئ توجيهية لصياغة وحدات التكوين لفائدة مكوني برامج محاربة الأمية، وتكييف الدروس الفردية من وحدات التكوين باللغة العربية، ووضع خطة عمل للتنفيذ.

وفي بلاغ صادر عن اليونكسو، أوضح إيرك فالت ،مدير مكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية، أن تعزيز المهارات الرقمية لمكونات ومكوني محو الأمية، سيساهم في تحقيق التمكين للأفراد والتنمية المستدامة للمجتمعات، ما يتيح ضمان حصول كل فرد، بغض النظر عن ظروفه، على تعليم جيد يتكيف مع تحديات العصر الرقمي الحالي.

في نفس السياق اعتبرت  ايزابيل كامبف   مديرة معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة (UIL)، أن "محاربة الأمية تشكل ركيزة لمبدأ التعلم مدى الحياة ومحركا للتنمية المستدامة في ضوء التحول الرقمي، ومن الضروري أن يستفيد هذا المجال استفادة شاملة من إمكانات التكنولوجيا". وتضيف" نحن فخورون بدعم المملكة المغربية، كعضو منضو في التحالف العالمي لمحو الأمية التابع لليونسكو، من أجل تحسين المهارات الرقمية لـ 10.000 مكون في برامج محاربة الأمية بحلول عام 2025". 

تجدر الإشارة أن  التحالف العالمي لمحو الأمية من أجل التعلم مدى الحياة (GAL)، أطلق سنة 2016، ويضم 30 دولة و 16 عضوا منتسبا ملتزما بتدريس برامج محاربة الأمية لدى الشباب والكبار، كما يعد التحالف بمثابة منصة لأعضائها لتبادل المعرفة وأفضل الممارسات ولمناقشة التقدم والتحديات بشكل جماعي، ويعتبر التكوين على المهارات الرقمية لمكوني برامج محاربة الأمية إحدى مبادرات هذا التحالف، والتي يتم تنفيذها أيضًا، بالإضافة للمغرب، في كل من ساحل العاج، ومصر، وبنجلاديش ونيجيريا.


احتضنت  الدار البيضاء أمس الأربعاء 24 أبريل،  أشغال المنتدى الإقليمي الثاني للقراء، تحت شعار “جميعا من أجل مغرب يقرأ”.

وتم تنظيم هذا اللقاء بمبادرة من شبكة القراءة بالمغرب-فرع عين الشق بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بعمالة مقاطعة عين الشق للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الدار البيضاء سطات،

ويندرج تنظيم هذا المنتدى في سياق تفعيل رزنامة مشاريع تنزيل البرنامج القرائي للشبكة، من أجل مدرسة تقرأ، ومن أجل الرفع من المستوى القرائي للتلميذات والتلاميذ باستثمار المكتبات المدرسية وتنفيذا للتوجيهات الوزارية.

وقالت لطيفة لماليف، المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بعين الشق، إن تنظيم المنتدى الثاني يهدف إلى ترسيخ الفعل القرائي لدى التلاميذ، وكذا تفعيل المكتبات المدرسية وتعميمها، مشيرة إلى أهمية هذا المشروع التربوي الواعد في تجويد التعلمات أمام تحدي العولمة، داعية التلاميذ إلى ضرورة قراءة الكتب واختيار الكتاب المناسب للقراءة من أجل تنمية وتغذية الفكر الإبداعي.

وعرف المنتدى مشاركة عدد كبير من تلاميذ المؤسسات التعلمية بعين الشق والأساتذة المنسقين بذات المدارس المنخرطة في المشروع القرائي، إضافة إلى أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ.

وتم خلال هذه الفعالية، التي احتضنها فضاء مدرسة إبن المقفع بعين الشق، تقديم مجموعة من العروض، والتطرق إلى تجارب بعض المؤسسات في مجال القراءة، كما تم تتويج التلاميذ المتفوقين خلال الجائزة الوطنية للقراءة على صعيد المديرية.


وكالات

أكدت منظمة الصحة العالمية في دراسة نشرتها أمس الأربعاء المجلة العلمية "ذي لانسيت" أن اللقاحات مكنت من إنقاذ حياة ما لا يقل عن 154 مليون شخص خلال السنوات الخمسين الماضية، بمعدل ست أرواح في الدقيقة.

وأبرزت منظمة الصحة العالمية في بيان أن هذه الأرقام تبقى "حذرة" لأن الدراسة لا تشمل سوى اللقاحات ضد 14 مرضا من ضمنها "الخانوق"، و"التهاب الكبد ب"، و"الحصبة"، و"السعال الديكي"، و"الكزاز"، و"الحمى الصفراء".

وأوضح المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في البيان أن "اللقاحات هي من أقوى الابتكارات في التاريخ، تسمح بتفادي أمراض كانت تبعث الخوف في ما مضى".

من جهتها قالت المديرة العامة لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) كاترين راسل بحسب البيان ذاته إنه "بفضل التلقيح، تمكن الأطفال من البقاء على قيد الحياة والنمو إلى ما بعد بلوغهم الخامسة بأعداد تفوق أي فترة سابقة من التاريخ".

وأظهرت الدراسة أن الغالبية الكبرى من الأرواح التي أ نقذت بفضل اللقاحات خلال السنوات الخمسين الماضية (101 مليون) هي أرواح أطفال رض ع.

وأشارت منظمة الصحة إلى أن التلقيح ضد الأمراض الـ14 ساهم مباشرة في خفض معدل الوفيات بين الاطفال بنسبة 40 بالمائة في العالم وأكثر من 50 بالمائة في القارة الإفريقية وحدها.

واعتبر تيدروس أنه "بفضل اللقاحات، تم القضاء على مرض الجدري، وشلل الأطفال على وشك الاختفاء، وبفضل تطوير لقاحات مؤخرا ضد أمراض مثل الملاريا وسرطان الرحم، ندفع حدود المرض أكثر وأكثر".

ولفت إلى أنه "بمواصلة الأبحاث والاستثمارات والتعاون، يمكننا إنقاذ ملايين الأرواح الإضافية اليوم وعلى مدى السنوات الخمسين المقبلة".

ومن بين اللقاحات التي تشملها الدراسة، أظهر اللقاح ضد الحصبة أكبر قدر من النتائج على صعيد خفض معدل وفيات الأطفال، وهو يمثل وحده 60 بالمائة من الأرواح التي تم إنقاذها.

ورأت منظمة الصحة أن هذا اللقاح "سيبقى على الأرجح في المستقبل اللقاح الذي يساهم الأكثر في منع الوفيات".

وأكدت منظمة الصحة أن التقدم الذي تحقق على صعيد بقاء الرضع على قيد الحياة بفضل اللقاحات يشير إلى أهمية مواصلة هذه الجهود.

ودعت خصوصا لتسريع الجهود لإيصال اللقاحات إلى 67 مليون طفل لم يتلقوا لقاحا أو أكثر خلال سنوات تفشي وباء كوفيد-19، حين أدت الأزمة الصحية إلى إغلاق مرافق صحية أو اضطراب عملها.


استفادت أزيد من 100 امرأة من خدمات قافلة طبية للارتقاء بصحة الأم والطفل، نظمت أمس الأربعاء بإداوتينست بالجماعة الترابية اسافن بإقليم طاطا.

وتأتي هذه القافلة الطبية، التي نظمتها اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية والجمعية الإقليمية للنساء في وضعية هشاشة ،في إطار تفعيل برنامج اللجنة لاسيما المرتبط بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة في شقه المتعلق بتحسين صحة الأم والطفل.

و قال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة طاطا، سعيد الموساوي، إن تنظيم هذه القافلة الطبية المصغرة لفائدة النساء والأطفال ،يأتي ضمن سلسلة من القوافل الطبية والوحدات المتنقلة من أجل تعزيز التتبع الصحي للنساء في وضعية هشاشة.

وأبرز أهمية هذه القافلة التي تروم تقريب وتجويد الخدمات الطبية لفائدة الأمهات والنساء الحوامل والأطفال، وذلك في إطار الاستمرار والعمل على الإرتقاء بصحة الأم والطفل لاسيما الساكنة البعيدة عن المستشفى الإقليمي بطاطا.

و عرفت هذه القافلة تقديم مجموعة من الخدمات الطبية ،همت بالخصوص صحة الأم والطفل كالفحص بالصدى وتخطيط القلب والضغط الدموي، أشرف عليها طاقم طبي وتمريضي وتقني متخصص، كما تم توزيع الأدوية بالمجان على المستفيدين.


نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة-تافيلالت، بتنسيق مع المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بالجهة والائتلاف المدني من أجل الجبل، ندوة حول "السياسات الجهوية في تدبير المجال الجبلي والغابوي بجهة درعة-تافيلالت وفعلية الحق"

اللقاء المندرج ضمن مهام اللجنة في مجال تتبع السياسات والبرامج الجهوية التي تلعب دورا مهما في تدبير المجالين الجبلي والغابوي، حاول تعميق النقاش العمومي  بين مختلف المهتمين بالشأن التنموي وتبادل الخبرات والتجارب، مع التقدم بتوصيات في محاولة لبناء تصور واضح وشامل لتنمية المناطق الجبلية والغابوية، باعتبارها مكونا ومعطى مجاليا طبيعيا في حاجة إلى تدبير خاص، يساهم بشكل مباشر في تنمية الإنسان والثروة.

وتناولت الندوة مجهودات المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بجهة درعة-تافيلالت في الحفاظ على الثروة الغابوية جهويا، وبإقليم ميدلت بشكل خاص، إلى جانب دور المديرية الجهوية للفلاحة في تنزيل برنامج تنمية المناطق الجبلية بجهة درعة-تافيلالت، ودور العمل القضائي بالدائرة القضائية بالرشيدية في مجال التشريع الغابوي.

اللقاء سلط الضوء أيضا على دور مجلس جهة درعة تافيلالت في التنمية الجبلية بالجهة، و دور المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تنمية المناطق الجبلية بإقليم ميدلت، إلى جانب الحمولة الثقافية والتراثية للجبل.


أكد نائب عمدة مدينة الدار البيضاء مولاي احمد أفيلال أن الطريق الساحلي زناتة سيخلص مدينة الدار البيضاء من مجموعة من المشاكل التي تعاني منها على مستوى التنقل عبر الطرق كالاكتظاظ وحوادث السير التي تتسبب فيها الشاحنات الكبيرة خاصة في فترة الذروة.

وأبرز أفيلال أن هاته الطريق الساحلية التي تم إنجازها بتكلفة مالية بلغت مليار و300 مليون سنتيم، والتي أعطى جلالة الملك محمد السادس انطلاقتها سنة 2009 واستمرت الأشغال فيها إلى سنة 2024، تأخر إنجازها لمدة ست سنوات بسبب أرض تابعة للخواص خاصة على مستوى الشطر الأخير المتواجد بجماعة عين السبع (قرب مسبح أوسيانيك)، إلى أن تمكن الوالي الجديد الذي سرع إجراءات حل هذا المشكل بنزع الملكية.

ومن شأن الطريق الساحلي زناتة حسب نائب العمدة أن يخفف الضغط على الطرق الرئيسية المجاورة، خاصة شارع مولاي سليمان (الصخور السوداء)، وعين السبع وتحسين ظروف المرور من خلال تحويل حركة المرور الناتجة عن الميناء واستعمال الطريق الساحلي، بدل استعمال الطرق وسط الأحياء خاصة على مستوى الحي المحمدي ودرب مولاي الشريف.

ويهدف المشروع أيضا حسب أفيلال إلى تنظيم وجعل حركة البضائع أكثر مرونة خاصة تلك التي تؤمنها الشاحنات ذات الوزن الثقيل بين ميناء الدار البيضاء والمنطقة اللوجستيكية الجديدة بزناتة، مما سيؤدي إلى زيادة قدرات المرور وتقليص الزمن بالنسبة للشاحنات.

كما أكد أفيلال أنه لن يسمح للشاحنات بالدخول إلى وسط المدينة إلا برخصة استثنائية، لأنه لا توجد مدينة كبيرة في العالم بحجم مدينة الدار البيضاء تسمح بدخول الشاحنات إلى وسط المدينة والتسابق مع السيارات.

الآن أصبح بإمكان الشاحنات أن تتخذ طريقا خاصا بها من المدار عبر الطريق الساحلي إلى زناتة التي يوجد بها مدار يرتبط بطريق خاص بالشاحنات يقود إلى الطريق السيارمباشرة .

الجدير بالذكر أن هذا المشروع تم بشراكة بين وزارة النقل والتجهيز والوكالة الوطنية للموانئ، على حوالي 323 هكتار ممتدة على طول الساحل.


ألقت شرطة كاركاسون الفرنسية القبض على مغربي مقيم بالخارج، مباشرة بعد عودته من المغرب. وكان القضاء الفرنسي قد أصدر مذكرة تفتيش بحقه بتهمة ارتكاب أعمال عنف مشددة ضد شريكته والتهديدات المتكررة بالقتل.

وعند نزوله من الطائرة مساء السبت 6 أبريل الحالي، لدى عودته من المغرب، وجد المغربي البالغ من العمر 38 عاما نفسه أمام عناصر الشرطة، حسبما ذكرت صحيفة لا ديبيش الفرنسية.

وتم القبض عليه من قبل شرطة كاركاسون. وخضع الشاب المغربي لأمر تفتيش في أعقاب أعمال عنف جسيمة ضد شريكه وتهديدات متكررة بالقتل، ارتكبت في نونبر 2023 في كاركاسون.

ووفقا للصحيفة الفرنسية، تم توقيفه بتعليمات من المدعي العام الفرنسي وجرى نقله إلى كاركاسون. وتم إيداعه السجن الوقائي بمركز الشرطة. وبعد تبليغه لائحة الاتهامات، تم إطلاق سراحه كجزء من التحقيق الجاري بحقه.


نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان اليوم الخميس بالرباط ، ندوة وطنية حول الإشكالات القانونية ورهانات الإصلاح المتعلقة بكفالة الأطفال المهملين.

خلال هذه الندوة،حاول المشاركون بسط الإشكالية المتعلقة بكفالة الأطفال المهملين ودراسة سبل الإصلاح في هذا المجال، الذي أضحى يكتسي طابع الراهنية، لاسيما إذا تم ربطه بالنقاشات الحالية حول تعديل مدونة الأسرة، و القانون المتعلق بالكفالة والالتزامات المفروضة على الكفيل أو الكفيلة والمكفول.

وأكد الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، منير بن صالح، في مداخلته على أن موضوع الندوة يكتسي أهمية بالغة بالنظر إلى كونه يهم شريحة مهمة من المجتمع، هي الأطفال.

وأوضح بن صالح أن أهمية موضوع كفالة الأطفال تشمل ثلاثة مستويات رئيسية، تتمثل في راهنية النقاش "إذا ما ربطناه بزلزال الحوز الذي طرحت معه مسألة الكفالة بالنسبة للأطفال الذين فقدوا ذويهم، فأعطيت لهم بموجب القانون صفة مكفولي الأمة"، بالإضافة إلى المستوى المتعلق بالنقاش الحالي حول تعديل مدونة الأسرة، وكذا القانون المتعلق بالكفالة والالتزامات المفروضة على الكفيل أو الكفيلة والمكفول انطلاقا من هذا النص القانوني المهيكل.

وأضاف أن المستوى الثالث يهم مجموع التطورات المجتمعية التي ما فتئ المجلس يشتغل عليها من موقعه كمؤسسة وطنية ذات ولاية شاملة، كما هو الشأن بالنسبة لحقوق الطفل وحقوق المرأة، بما فيها الصحة الإنجابية، التي تشكل موضوعا مهما تطرح معه كذلك الكفالة بفعل التطورات السوسيولوجية والديموغرافية التي شهدها المغرب.

كما ذكر بن صالح بأن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أقر، بموجب القانون رقم 15-76 المتعلق بإعادة تنظيمه، إحداث ثلاث آليات وطنية حمائية، منها الآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل، مبرزا أن المجلس يستعد لإصدار تقريره السنوي الخامس بناء على العمل الذي تقوم بها هذه الآلية في إطار مهمتها المتعلقة بالأطفال، عبر تلقي شكايات مباشرة أو غير مباشرة، والرصد التلقائي، والتتبع الرقمي، فضلا عن أصداء الصحافة.

وشدد الأمين العام للمجلس على أن الإشكالات القانونية لا تطرح فقط داخل سياقها القانوني الصرف "بقدر ما نطرح إشكالية كفالة الأطفال في مختلف أبعادها الاقتصادية والقانونية والاجتماعية"، مسجلا أن هذه الإشكالات هي أيضا تكريس للشعار الأساسي للمجلس في الولاية الحالية المتمثل في "فعلية الحقوق والحريات في المغرب".

يذكر أن الآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل هي عبارة عن آلية تظلم خاصة بحماية الأطفال من انتهاكات حقوقهم، وتتميز بسهولة الولوج مع التلاؤم مع جميع فئات الأطفال دون أي تمييز.

وتعمل هذه الآلية، التي يحتضنها المجلس الوطني لحقوق الإنسان باعتباره مؤسسة دستورية، وفق المبادئ التوجيهية للجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل وخاصة منها الواردة في التعليقين العامين رقم 2 و5.


أكد منسق الآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل، عبد الكريم الأعزاني، أن أهم إشكال يطرح نفسه بقوة هو حجم الامتيازات والحقوق التي يكفلها قانون كفالة الأطفال المهملين، بالشكل الذي تتحقق معه المساواة بين الأطفال في وضعية عادية مع نظرائهم المشمولين بنظام الكفالة.

وأبرز الأعزاني، في كلمته خلال الندوة الوطنية التي نظمت اليوم الخميس بالرباط حول الإشكالات القانونية ورهانات الإصلاح المتعلقة بكفالة الأطفال المهملين، أنه في وقت الأزمات المتمثلة في الزلازل والفيضانات يتم الإشارة إلى الأطفال بمكفولي الأمة، "مما يطرح التساؤل حول المقتضيات القانونية المنظمة لوضعية هؤلاء الأطفال، وكذا نوع وفئة الأطفال المستفيدين من هذا المركز القانوني".

ولفت إلى أن استقبال قانون الكفالة المغربي من طرف الأنظمة القانونية الأجنبية، خاصة تلك التي تقر التبني ولا تعترف بنظام الكفالة المعمول به في جل الدول الإسلامية، "يطرح إشكالات جد معقدة تتعلق بتنازع القوانين، خاصة أن اتفاقية حقوق الطفل لا توضح العلاقة القانونية بين الكفالة والتبني ومدى ملائمته، الشيء الذي ينتج عنه انتهاكات حقوق الطفل المكفول (..)".

وتهدف هذه الندوة إلى تسليط الضوء على مجموعة من المواضيع الراهنة مثل قانون الكفالة المغربي والإشكالات الواقعية المطروحة، ووضعية الأطفال المهملين مكفولي الأمة ضحايا الكوارث الطبيعية، واستقبال قانون الكفالة المغربي من طرف الأنظمة القانونية الأجنبية، بالإضافة إلى كفالة الأطفال المهملين من طرف القاطنين بالخارج بين التشريع والواقع.


نظم المجلس الجهوي لعدول دائرة محكمة الاستئناف ببني ملال بشراكة مع المحكمة الابتدائية بالفقيه بنصالح و كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بقلعة السراغنة و المجلس الجهوي لعدول دائرة محكمة الاستئناف بطنجة وجمعية الوفاق لعدول الفقيه بنصالح، ندوة وطنية حول " الأمن العقاري بين قواعد التوثيق العدلي و عمل القضاء ..دراسة في الإشكاليات و الحلول " يوم الأربعاء 24 أبريل 2024.

و ناقش قضاة و عدول و أساتذة جامعيون في اليوم الدراسي السبل الكفيلة لحماية الأمن العقاري في المملكة ، و دور التوثيق العدلي في تحقيق الأمن التعاقدي في المغرب.

و شدد ادريس الطرالي رئيس المجلس الجهوي لعدول دائرة استئنافية محكمة بني ملال ، أن مناقشة موضوع الأمن العقاري يبقى محررا أساسيا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع، مؤكدا أن الندوة تأتي في سياقها العام ضمن مخرجات اصلاح منظومة العدالة بما يتلائم و الترسانة القانونية، كمكون جوهري والتي ما فتئ جلالة الملك القاضي الأول نصره الله يؤكد عليها في العديد من المناسبات من أجل توطيد الثقة والمصداقية في قضاء فعال ومنصف باعتباره حصنا منيعا لدولة الحق وعماد الأمن القضائي والحكامة الجيدة، و محفزا للتنمية لمواكبة التحولات الوطنية والدولية وهو كذلك مظهر من مظاهر التحول لمنظور العدالة اليوم التي لم يعد القاضي فيها حبيس إصدار الأوامر والأحكام بل فاعلا محوريا من خلال انفتاحه على محيطه مهني.

وأشار الطرالي في الكلمة الافتتاحية لليوم الدراسي، إلى ان المناظرات تعطي هيبة الاستماع لنبض وحركية جميع الفاعلين و المهنيين والاقتصاديين والاجتماعيين الشيء الذي يمكن من تطوير ممارسة ومواكبة المستجدات القانونية والاجتهاد القضائي و ممارسات الفضلى ذات الصلة بالعمل القضائي ، إذ أن الكفاءة والاجتهاد ن ضروريان للحفاظ على ثقة المجتمع في العدالة من اجل الضمانة القضائية، مؤكدا أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية جعل من تكوين القضاة أولوية في مخططه الاستراتيجي باعتباره دعامة لإصلاح منظومة العدالة.

و دعا المشاركون في الندوة العلمية حول الأمن التعاقدي، إلى اعتماد مقاربة شمولية لفهم القضايا والإشكالات التي يطرحها الموضوع، وإشراك مختلف الفاعلين للوقوف على أهم المستجدات التي واكب بها المشرع طفرته التشريعية في مجال توثيق العقود، والعقار، ومدى تأثير هذه المستجدات على تيسير وتذليل الصعوبات التي تعترض تنمية الاستثمار في المغرب.


صادق مجلس الحكومة على مشروع القانون رقم 02.24 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.72.184 بتاريخ 15 من جمادى الآخرة 1392 (27 يوليو 1972) المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح.

ويأتي هذا المشروع، وفق بلاغ أعقب أشغال المجلس، المنعقد الخميس 25 أبريل 2024، تنزيلا لأحكام القانون-الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية، الذي أُتخِذَ تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتعميم الحماية الاجتماعية باعتبارها أحد المجالات الاستراتيجية ذات الأولوية، للوقاية من الهشاشة الاقتصادية والاجتماعية وللتقليص من حدتهما وتحسين ظروف عيش المواطنات والمواطنين.

ويندرج مشروع هذا القانون في إطار تنزيل مضامين الاتفاق الجماعي بين الحكومة والمنظمات النقابية الأكثر تمثيلا، لاسيما في الشق المتعلق بإحداث راتب الشيخوخة للمؤمن لهم الذين يتوفرون على الأقل على 1320 يوما من التأمين وأقل من 3240 يوما من التأمين، ومراجعة نسب احتساب ذعائر التأخير والغرامات الناتجة عن عدم أداء الاشتراكات في الآجال المحددة لها.

ويتضمن هذا المشروع مقتضيات تهم تأطير مساطر وكيفيات النظر في التظلمات والطعون المتعلقة بنتائج مهام المراقبة والتفتيش التي يباشرها الصندوق من خلال إحداث لجان جهوية ولجنة وطنية للطعون المتعلقة بنتائج المراقبة والتفتيش في مجال الضمان الاجتماعي؛ وتأطير استثناء بعض عناصر الأجر والتعويضات والمبالغ التي تصرف من طرف المشغل للأجير لتغطية النفقات المثبتة التي تم صرفها من طرف الأجير خلال مزاولة عمله وكذا التعويضات الناتجة عن إنهاء علاقة الشغل، من وعاء الاشتراك.

كما تم بموجب هذا المشروع التنصيص على مقتضيات انتقالية ترمي إلى تسوية وضعية الفئات المشار إليها في المواد من 7 إلى 12 من القانون؛ وتعزيز الرقمنة، لاسيما فيما يخص الوثائق التي يبلغها الصندوق للمشغلين، وكذا فيما يتعلق بالطلبات والوثائق المتعلقة بالتعويضات والتصريحات المرتبطة بنظام الضمان الاجتماعي التي يقدمها المشغلون للصندوق.


قدمت دورية في أعالي البحار تابعة للبحرية الملكية، يوم الخميس 25 أبريل 2024، على بعد 380 كيلومترا جنوب غرب الداخلة، المساعدة لقارب في وضعية صعبة وعلى متنه 85 مرشحا للهجرة غير النظامية، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري.

أوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، والمتحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء، تلقوا الإسعافات الضرورية قبل نقلهم سالمين إلى ميناء الدخيلة (جنوب الداخلة) وتسليمهم لمصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.


ضمن أجواء تربوية متميزة، وبمشاركة إثني عشرة أكاديمية جهوية للتربية والتكوين بالمملكة المغربية، اسدل الستار يوم الأربعاء 24 أبريل 2024 بمؤسسة التفتح الجهوية للتربية والتكوين بالرباط، على فعاليات المسابقة الوطنية للسلامة الطرقية في دورتها الأولى، التي نظمتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة بشراكة مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

ترأس فعاليات اختتام التظاهرة محمد أضرضور مدير الموارد البشرية بالوزارة والمكلف بتدبير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، المدير الجهوي لوكالة السلامة الطرقية،

رئيسة قطاع التربية والوقاية الطرقية بالوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، وبحضور ممثلي الولاية، القطاعات الحكومية، ممثلي المجتمع المدني، ممثلي وفود الأكاديميات الجهوية المشاركة، وعدد من مديرات ومدراء المؤسسات التعليمية، وضيوف وفعاليات.

حفل الاختتام، تميز بكلمة افتتاحية لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة ، أكد فيها على أهمية التظاهرة وعلى نجاح الشراكة الموقعة مقارنة بحجم المشاركات المحصلة، مقدما حصيلة تربوية سنوية للاشتغال مع الشريك الاستراتيجي للتظاهرة.

واختتم كلمته، باستحضار توجيهات جلالة الملك محمد السادس ، كما وردت في خطب ملكية، في ارتباط بتعزيز السلوك المدني والتربية على القيم والمواطنة بالمدرسة المغربية الجديدة.

بذات المناسبة، قدم مدير الوكالة الجهوية للسلامة الطرقية كلمة سلطت الاضواء على وضعية الشراكة حاليا ونجاح التجربة مرحليا، وأفق وشروط تطويرها.

وبدورها، شددت رئيسة قطاع التربية والوقاية الطرقية بالوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) على أهمية الاستثمار في الموارد البشرية والحرص على تطوير الدورات القادمة.

للتذكير، تميزت الاقصائيات الوطنية بمشاركة مكثفة لجميع التلاميذ، العمومي والخصوصي، وتم التركيز هذا العام على تمارين الثقافة السلامة الطرقية نظريا تطبيقيا وفنيا، تحت إشراف لجنة تحكيم مختصة.

كما أفرزت مشاركات المؤسسات وطنيا برنامج تلفزي متميز بعنوان " أبطال السلامة الطرقية"، وجهويا إنتاجات تربوية متميزة في فن التشكيل وفن الحكاية.

واختتمت فعاليات الدورة الاولى للمسابقة الوطنية للسلامة الطرقية بتقديم معرض لفن التشكيل وفقرات فنية من إبداع تلاميذ متمزين، خاصة الطفلة المبدعة المكاوي ومجموعة كورال الكايدي، وانتهت بإعلان النتائج الوطنية.

واختتمت فعاليات الدورة الاولى للمسابقة الوطنية للسلامة الطرقية بتقديم معرض لفن التشكيل وفقرات فنية من إبداع تلاميذ متمزين، خاصة الطفلة المبدعة المكاوي ومجموعة كورال الكايدي، وانتهت بإعلان النتائج الوطنية النهائية للمسابقة كالتالي *الفائزون - سلك الإعدادي الجائزة الكبرى: لفائدة الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة.

- سلك الابتدائي الجائزة الكبرى للاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون. حيث استفاد التلاميذ الفائزون من حواسيب ولوحات رقمية عالية الجودة


أسفرت نتائج الحركة الانتقالية التي أجرتها وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية على مستوى مندوبيات جهة الرباط سلا القنيطرة ، أسفرت عن إعفاء مندوبي عمالتي سلا وسيدي قاسم .

نتائج الحركة الجهوية التي اطلعت عليها أحداث أنفو ، سجلت تعيين اسماعيل ساسي مندوبا جديدا على المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بعمالة سلا  قادما من مندوبية عمالة الصخيرات تمارة.

كما تم تعيين  عبدالكريم بناني  على رأس مندوبية سيدي قاسم.

فيما تم تبادل مواقع مندوبيتي سيدي سليمان والخميسات ، وانتقل مندوب الرباط للصخيرات تمارة و تعيين مندوب جديد على القنيطرة ، التي انتقل  مندوبها السابق على رأس المندوبية الاقليمية للشؤون الاسلامية بعمالة الرباط.

وتأتي هذه الحركية بعد مدة قصيرة من إعفاء رئيس المجلس العلمي بعمالة سلا  على خلفية شبهة اختلالات وسمت مسطرة اختيار بعض الأئمة والمرشدين الدينيين.


دعت هيئات طبية ومدنية على تكثيف الجهود واستمرار الدعم الكبير للانخراط في مواجهة داء الحصبة والأمراض الفتاكة، ومواصلة جميع التدخلات لكل القطاعات والفعاليات الرسمية والمدنية في مقاومة الأمراض الفتاكة وحماية صحة الأطفال.

أبرز محمد بنعزوز المسؤول عن البرنامج الوطني للتمنيع بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أهمية البرنامج الوطني للتمنيع وبقية البرامج الصحية الأخرى، التي تساهم في تقليص نسب الإماتة والمراضة في صفوف المواليد الجدد والأطفال، وأن مراحل تطور البرنامج منذ 1987 لليوم واللقاحات المدرجة ضمنه على مراحل مختلفة، كما هو الشأن بالنسبة لما يخص مرض الحصبة، مبرزا الخطوات التي قطعت ما بين 2003 و2008 شملت حملة مدرسية واسعة بلغت نسبة التلقيح فيها % 87 ، إلى جانب الخطوة التي شملت الأطفال ما بين 9 أشهر و14 سنة في 2008 التي بلغت نسبتها % 99 ، بعدها المرحلة الخاصة بالفئة العمرية ما بين 15 و24 سنة الموجهة للفتيات والتي بلغت نسبتها %81 .

تطمينات المسؤول عن البرنامج الوطني للتمنيع بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية في مواجهة الأمراض الفتاكة اتجاه الأطفال تأتي خلال عقد الندوة الافتراضية يوم الأربعاء 24 أبريل 2024 بمناسبة الأسبوع العالمي للتلقيح، وتنبيهه إلى انخفاض نسب التلقيح في منطقة ما خلال سنة من السنوات، قد يؤدي لظهور بؤر وبائية تتعلق بنوع معين من الأمراض، مؤكدا أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تقوم بعمل استباقي ومواصلة سباقها ضد الساعة من أجل وقف انتشار المرض ومنع ظهور أمراض أخرى بتعزيز المناعة والقضاء على العوامل المساعدة على انتشار الفيروسات.

الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس أنفوفاك المغرب، شدد على أن اللقاح ضد الحصبة ساهم بشكل كبير في التقليص نسب الوفيات بصفوف الأطفال، وذلك حسب الأرقام التي تشير أن التلقيح ساهم في إنقاذ حياة حوالي % 60 من أطفال العالم خاصة إفريقيا، وفق الدراسات العلمية التي تم القيام بها كشفت منظمة الصحة العالمية عن خلاصتها، والتي بينت على أن اللقاح سيبقى على الأرجح في المستقبل اللقاح الذي يساهم الأكثر في منع الوفيات، مما يجب معه مواصلة جهود التلقيح لحماية الرضع والأطفال من الأمراض الفتّاكة.

عميد كلية الطب والصيدلة بمراكش البروفيسور محمد بوسكراوي أشار أن ما يثلج الصدر كون اللقاحات والماء الصالح للشرب ساهما معا بشكل كبير وواسع في إنقاذ حياة الإنسان وفي تجويد شروط عيشه من الناحية الصحية، وتفادي عدة أمراض قاتلة ظلت تهدد المجتمعات وترتب عنها تداعيات صحية واقتصادية جد ثقيلة ومكلّفة، يبرز رئيس الجمعية المغربية للأمراض التعفنية لدى الأطفال والتطعيم أن تخليد الأسبوع العالمي للتلقيح عبر العالم وبالمغرب يشكل مناسبة للوقوف على مدى تطور برنامج التلقيح والمستجدات المرتبطة بمختلف الأمراض الفيروسية وكذا التطور الحاصل في مجال اللقاحات، خاصة فيما يتعلق بالمركبة منها، التي تجيب عن عدد من الإشكالات المرتبطة بالتخزين وشروطه وظروفه، والتي تمكّن كذلك من تفادي الهدر وضمان عدم تلقيح الأطفال بالحقن في كل مرة، متى تم إدراج لقاح جديد وربح الوقت وغيرها من النقاط الإيجابية على أكثر من مستوى التي يتيحها هذا النوع من اللقاحات.

رئيس الجمعية المغربية لطب الأطفال الدكتور حسن أفيلال أكد على أهمية الترافع قصد تطوير المسار التلقيح بالمغرب غايته الدفاع عن الوطن وعن صحة أطفاله، وأن الأرقام والنسب المسجلة في هذا الإطار تبعث على الفخر والاعتزاز، مشيرا إلى الهدف من تخليد فعاليات الأسبوع العالمي للتلقيح وتنظيم الندوات والمبادرات هو وضع الرأي العام في صورة ما يقع واطلاعه على التدابير المتخذة لتحسين وتحصين صحة طفلات وأطفال اليوم الذين هم نساء ورجال الغد، مؤكدا أن التلقيح لا يساهم فقط في مواجهة الأمراض والحد من خطورتها وإنما يمكّن كذلك من تطوير اقتصاد الصحة بتفادي الكلفة الثقيلة للاستشفاء والعلاج، منبها في نفس الوقت أنه لا ينبغي التقليل من حجم التداعيات التي يمكن أن تتسبب فيها بعض هذه الأمراض.


دخلت المجموعة البرلمانية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين على الخط في قضية التضييق ممارسة العمل النقابي بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، واستنكار المجموعة البرلمانية للكونفدرالية بمجلس المستشارين التصرفات اللامسؤولة لبعض مسؤولي الوزارة باستهداف العمل النقابي الجاد.

المستشار البرلماني الكرش خليهن عن المجموعة البرلمانية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل توجه بسؤال كتابي لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والذي يتعلق بممارسة بعض المسؤولين بالوزارة ممارسات تضيقية وممنهجة على حرية الانتماء النقابي، يشير المستشار البرلماني أن أحد المسؤولين بمديرية المحافظة على التراث والابتكار والإنعاش بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ــ قطاع الصناعة التقليدية ــ بات ينهج أساليب الاستفسارات الاستفزازية في حق الكاتب العام للنقابة الوطنية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، مجددا دعوته للوزيرة حول الإجراءات التي تعتزم اتخاذها من أجل حماية الحق في ممارسة العمل النقابي، ومصر فتح حوار جاد ومسؤول مع الفرقاء الاجتماعيين بخصوص الملف المطلبي المقدم منذ بداية سنة 2024.

المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني عبر عن تضامنه المطلق واللامشروط مع الكاتب العام للنقابة، مبديا استغرابه توجيه استفسار الكاتب العام للنقابة وقعه مدير مركزي غير معني بهذه المهام، وهو ما اعتبره المكتب الوطني للنقابة يفسر حالة الارتباك الحاصلة في التدبير الإداري لقطاع الصناعة التقليدية.

قطاع الصناعة التقليدية للمركزية النقابية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الذي عقد مكتبه النقابي اجتماعا طارئا استنكر فيه بشدة التصرفات اللامسؤولة لبعض مسؤولي الوزارة، واعتبر توجيه الاستفسار يشكل سابقة خطيرة في تاريخ الوزارة ويستهدف العمل النقابي الجاد، وتنديده بالتضييق على العمل النقابي وبمنطق الاستعلاء الذي ينهجه المسؤولون بالوزارة في التعامل مع النقابة.

المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني اعتبر مرور أكثر من 60 يوما على إيداع الملف القانوني لدى السلطات المعنية دون رد بمثابة قبول الملف، مطالبا في نفس الوقت الوزيرة الوصية على القطاع التعجيل بفتح حوار مباشر وجاد ومسؤول على ضوء الملف المطلبي الذي تم تقديمه منذ بداية يناير 2024 والتدخل لسحب الاستفسار الموجه ضد الكاتب العام للنقابة.


أطلقت وزارة التجهيز والماء، حملة تحسيسية واسعة لتوعية المواطنين بضرورة الحفاظ على الماء.

وتتمحور هذه الحملة، التي تم إطلاقها على هامش اليوم العالمي للماء (22 مارس) حول ثلاث مراحل تتعلق الأولى بحملة تحسيسية حول أهمية الموارد المائية، لتعزيز الوعي لدى المواطنين تجاه تحديات الإجهاد المائي الذي تعرفه المملكة.

أما المرحلة الثانية فتتعلق بحملة تحسيسية حول السلوكيات العملية التي يمكن اتخاذها للاقتصاد في الماء والحد من الاسراف في استخدامه، في حين تهم الثالثة حملة إعلامية شفافة للعامة حول الإجراءات والتدابير الوقائية المتخذة (على الصعيد الوطني، الجهوي والمحلي).

وستبث هذه الحملة الواسعة، التي ستمتد على مدار سنة 2024، تدريجيا عبر القنوات الرئيسية للإذاعة والتلفزة الوطنية، بالإضافة إلى أهم مواقع وسائل الإعلام الرقمية وشبكات التواصل الاجتماعي.

وتخوض الوزارة حملة تحسيسية واسعة لتوعية المواطنات والمواطنين بضرورة الحفاظ على الماء.

وستتخذ هذه الحملة التحسيسية حول توفير المياه وكيفية ترشيد استهلاكها عدة أشكال.

يتمثل المحور الأول في مكافحة اهدار الماء في الحياة اليومية وتحسيس الأسر المغربية بالتكاليف الباهظة المترتبة عن ضياع المياه.

وحسب الخبراء فإن تسربا واحدا بالمرحاض يمكن أن يستهلك ما يصل الى 220 ألف لتر من مياه الشرب سنويا، بتكلفة تتجاوز1900 درهم في فاتورة المياه السنوية، أما غسل السيارة أسبوعيا بكمية كبيرة من المياه قد يدفع إلى استهلاك 26 ألف لتر من الماء سنويا.

المحور الثاني من حملة التوعية سيسلط الضوء على الاجراءات البسيطة والعادات الجيدة المتعلقة بكيفية توفير مياه الشرب.

تركيب “مهويات” لا تتعدى تكلفتها بضع دراهم فقط في الصنابير توفر ما يصل الى 50٪ من استهلاك الماء، غسل الأواني يوميا في وعاء بدلا من ترك المياه تتدفق من الصنبور قد يوفر ما يناهز 80٪ من استهلاك الماء، أو حتى عبر اعتماد طريقة بسيطة للتحقق من التثبيت الجيد للصنبور من أجل التأكد من عدم وجود أي تسريب للمياه.

تنمية الوعي الجماعي بندرة هاته المادة الحيوية.

المحور الثالث من هذه الحملة يكمن في “تعزيز الممارسات الجيدة” لبعض الفاعلين الاقتصاديين الذين أضحوا على دراية بالحاجة الملحة لتوفير المياه.

ستكون الممارسات الجيدة في الزراعة والصناعة والأنشطة السياحية وكذلك الجماعات المحلية والإدارات بمثابة أمثلة حية لزيادة نشر الوعي وحماية هذه الملكية الوطنية المشتركة التي هي الماء.

وأكدت وزارة التجهيز والماء، بهذه المناسبة الى أنه بالإضافة الى التدابير المتوسطة والقصيرة المدى التي اتخذتها الوزارة لتزويد السكان بمياه الشرب، فإن الإعلام والتعليم والتوعية بالنسبة لمختلف الشرائح الاجتماعية تلعب دورا مهما وكبيرا حتى يكون الماء منفعة عامة ومتاحا للجميع، إذ أن توفير الماء مسؤولية تضامنية وطنية.


تم يوم أمس الخميس بمركز الإصلاح والتهذيب عين السبع اختتام أشغال برنامج "معا من أجل عدالة صديقة للأطفال"، الذي يروم النهوض بحقوق النزلاء الأحداث.

وأكد مدير مركز الإصلاح والتهذيب عين السبع عبد السلام السهلي، أن هذا البرنامج يندرج في إطار جهود المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في مجال إرساء عدالة تتناسب مع الأحداث الذين يوجدون في وضعية نزاع مع القانون، بما يضمن احترام حقوقهم وفق المعايير الدولية.

هذا البرنامج الذي تم إنجازه بتعاون مع المنظمة غير الحكومية "عايدة" وجمعية "بيتي"، يجسد حسب السهلي انفتاح المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج على المجتمع المدني، مؤكدا على أن المؤسسة تعمل بلا كلل لتوفير ظروف مثالية وأنشطة ممتعة ونفسية من أجل مواكبة هؤلاء النزلاء.

وأشار السهلي إلى أن هذه الأنشطة تروم بشكل خاص إعداد النزلاء لعملية إعادة إدماج ناجحة في المجتمع ومكافحة خطر حالات العود، مبرزا أن النتائج التي حققها هذا البرنامج "مثمرة".

وفي ذات السياق أكدت مديرة جمعية "بيتي" يامنة تالتيت، أن البرنامج ركز على ورشات تحسيسية وتوعوية حول العنف الاجتماعي، وكذا البحث في الأسباب التي تدفع الأطفال إلى الجنوح، علاوة على الاشتغال على الوساطة الاجتماعية، والتمثلات الاجتماعية بشأن الأطفال في وضعية نزاع مع القانون.

كما سلطت الخبيرة في حماية الطفولة لدى منظمة "عايدة" حبيبة الدهبي، الضوء على الورشات التي مكنت النزلاء من التعبير عن حقوقهم وواجباتهم، مشيرة إلى أن هذه الأنشطة شملت أيضا فيديو تفاعلي وتقديم مدرسة افتراضية علاوة على أنشطة فنية (عرض مسرحي).

يشار إلى أن هذا المشروع، الذي تم إطلاقه في شهر دجنبر 2021، يضع نصب عينيه تحقيق عدة أهداف رئيسية تتمثل في تعزيز احترام حقوق الأحداث من نزلاء مراكز الإصلاح والتهذيب عبر إنشاء نظام للدعم النفسي والاجتماعي والقانوني، وتقوية قدرات مختلف الفاعلين المتدخلين في مجال الإصلاح والتهذيب، وكذا الإرتقاء بالتدابير البديلة للحرمان من الحرية، ثم مبادئ العدالة التصالحية.


 

نساء يمتهن الدعارة، وأخريات يروجن للشعوذة.  لايفات تتقاسم تفاصيل حميمية بشكل غير مسبوق يدعو للكثير من القلق، و شهادات تنتشر كالنار في الهشيم الرقمي  لنساء في وضعية هشاشة يبحثن عن الربح عبر الإثارة  ... أمثلة كثيرة تجاوزت الإساءة لصورة المرأة ضمن حيز جغرافي ضيق وحالات فردية، لتروج لصورة مغلوطة للمرأة المغربية التي اتخذ منها البعض مطية لتشويه صورة المملكة ككل، ما دفع منظمة النساء الاتحاديات لدق ناقوس الخطر بعد أن رصدت في وقت سابق تواتر مجموعة من المواد الرقمية المسيئة للمرأةعلى شبكات التواصل الاجتماعي، وفي مواقع إخبارية معروفة بعدائها للمملكة.

" الوضع اليوم يتجاوز حدود المغرب، ما يحتاج إلى معالجة جدية لما للإعلام من دور حاسم باعتباره أحد أدوات القوى الناعمة القادرة على تصدير صورة معينة حول المغربيات، وتوجيه الشارع نحو تبني قناعات مرتبطة بقضايا فردية ومجتمعية " تقول إيمان الرازي، أستاذة جامعية بكلية علوم التربية، خلال تأطيرها لندوة  النساء الاتحاديات التي احتضنتها الرباط يوم الخميس 25 أبريل حول موضوع " النساء والإعلام : في حاجة لميثاق وطني يحمي النساء من الاستغلال".

الرازي نبهت إلى تداعيات انخراط عدد من وسائل الإعلام في استغلال المرأة في وضع هشاشة، من باب الإثارة وحصد عدد المشاهدات، ما أدى إلى التغطية على جانب كبير من المكتسبات والمنجز الذي تقابله صورة مسيئة للمرأة على المنصات الرقمية، مشيرة أن الأمر يساهم في تأبيد الصور النمطية حول المرأة وتتجاوزها لتصدير صورة مسيئة حول نساء المملكة ككل، لتجدد التأكيد على أن الحاجة ملحة اليوم لميثاق وطني مرجعي يحمي المرأة ويصون كرامتها داخل العوالم الرقيمة المفتوحة على كل الواجهات.

من جهتها اعتبرت حنان رحاب، الكاتبة الوطنية للنساء الاتحاديات، أن خطورة التطبيع مع الإساءة لصورة المرأة واستغلالها إعلاميا وصلت مرحلتها البرتقالية، بعد أن أصبحت ممنجهة خلال إنتاج عدد من المواد الإعلامية الباحثة عن الإثارة دون إكتراث لصورة المغرب وسمعة نسائه، لتتجاوز الإساءات ممارسات فردية ومعزولة لبطلات الروتين اليومي وأبطال اللايفات، نحو خط تحريري يضرب عرض الحائط أخلاقيات المهنة، حيث يتم البحث عن كل ما هو هامشي لجعله ظاهرة عادية تعطي انطباعا سيئا عن صورة البلد، بسبب سرعة انتشار المواد الرقمية داخل حدود المملكة وخارجها.

واستحضرت الكاتبة الوطنية للنساء الاتحاديات، عددا من الأمثلة لمواد إعلامية تتعمد المعالجة الفضائحية لعدد من الحالات، ما يؤكد أنها "مواد مخدومة" لا تراعي ميثاق أخلاقيات المهنة، واحترام حقوق الإنسان، خاصة الأشخاص في وضعية هشاشة، كالنساء، والأطفال، والأشخاص في وضعية إعاقة، والأقليات، لتكون النتيجة صورة مضخمة وهمية عن انتشار الشعوذة، والتشجيع على امتهان الجنس، واستغلال الشباب للنساء الأكبر سنا، والمشاكل الحميمية بين الأزواج ... وغيرها من المواضيع المبنية على إثارة مجانية بدل المعالجة التي تراعي الجانب النفسي والاجتماعي والتربوي، من خلال اشراك خبراء في تحليل الظواهر ومعالجتها، بدل تقديمها كأسلوب حياة يعكس واقعا مكذوبا للمغرب يستغل إعلاميا من طرف بعض الدول.

وأكدت العديد من المداخلات خلال الندوة، على ضرورة مواجهة هذا الاستغلال البشع للنساء إعلاميا، من خلال قوانين تجرم الاستغلال الإعلامي للنساء، من خلال مقترحات تضمن في ميثاق أخلاقيات الصحافة، وقانون الصحافة، والقانون الجنائي.


استضافت جامعة ابن طفيل بالقنيطرة خلال الفترة بين 22 إلى 24 أبريل الجاري، المحطة التاسعة من القافلة الجهوية عبر الجامعات، "آجي نتلاقاو"، التي ينظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وتم تخصيص فضاء للتبادل والنقاش مع طالبات وطلبة الجامعة وممثلين(ات) عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، حول مهام وأنشطة المجلس والمواضيع التي يتناولها.

وقد تضمن برنامج هذه المحطة التاسعة تنظيم عدة أنشطة، محاضرة ألقاها أحمد رضى شامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، حول موضوع "الاقتصاد الأزرق: ركيزة أساسية للنموذج التنموي الجديد للمغرب".

كما تميزت هذه التظاهرة بتنظيم 3 ورشات حول تقارير وآراء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وهي:

· ورشة حول " التنمية المتجانسة والدامجة للمجالات الترابية"، قدّمها يونس ابن عكي، الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

· ورشة حول موضوع "تدبير وتثمين التراث الثقافي"، من تقديم عبد الله متقي.

· ورشة حول "التحول الرقمي"، قدّمها أمين منير العلوي، عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.


  أزيد من 50 مقطع مصور، وأزيد من مليون متابع، هي حصيلة التجاوب مع النسخة الأولى لمسابقة #SIYAHAPASSION التي تنظمها الكونفدرالية الوطنية للسياحة (CNT)، بشراكة مع أساتذة ومديري المدارس السياحية ومجموعة من الخبراء، وبدعم من وزارة السياحة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والمكتب الوطني المغربي للسياحة.

المسابقة خطوة لإعطاء دفعة جديدة وتعزيز قدرات ومهارات المرشدين السياحيين وتمكين الشباب والمهنيين من تقديم ومشاركة تجاربهم الثرية في هذا المجال، عبر استثمار التحول الرقمي في القطاع، مما يُسهم في تعزيز النمو الاقتصادي في المملكة.

توفر المسابقة منصة رقمية متقدمة للمواطنين والطلبة والمهنيين في مجال السياحة لعرض تجاربهم وأحلامهم المهنية ورؤاهم المستقبلية للسياحة. يُشجع المشاركون على استخدام أساليب القصص المصورة في الفيديوهات لرواية تجاربهم الشخصية أو لإبراز مواهب خاصة بهدف تسليط الضوء على تنوع الوظائف والمهن في القطاع، ومشاركة هذه القصص مع العالم بالعربية المحلية أو الفرنسية أو الإنجليزية عبر منصات TikTok أو Instagram باستخدام الهاشتاغ #SIYAHAPASSION والوسم @YALLAHMOROCCO_.

 المبادرة ستستمر إلى غاية 5 ماي 2024، حيث يطلب من المشاركين تصوير مقاطع فيديو قصيرة بتنسيق عمودي تتراوح مدتها بين 30 ثانية وثلاث دقائق، عرضها على لجنة تحكيم مكونة من أسماء بارزة في السياحة ومسؤولي المؤسسات التعليمية وخبراء وسائل التواصل الاجتماعي، لتقييم المشاركات بناء على الإبداع، وضوح الرسالة، وجودة الإنتاج.

 الفائزون في المسابقة سيُكافئون بجوائز نقدية تُقدر بـ 10,000 درهم، 7,000 درهم و5,000 درهم، بالإضافة إلى إقامات لشخصين في فنادق الشركاء كتقدير لأفضل الأعمال الإبداعية.


 

قالت وزارة التربية الوطنية إن نسبة انتشار التدخين تصل إلى 6% بين المتمدرسين الذين تتراوح أعمارهم من 13 إلى 15 سنة، داعية مسؤوليها الجهويين والإقليميين ورؤساء المؤسسات التعليمية إلى العمل على محاربة الظاهرة في مؤسسات التربية والتكوين.

 وأشارت وزارة بنموسى في مذكرة وجهتها لمسؤوليها في مختلف جهات وأقاليم الممكلة إلى خطورة التدخين على صحة الشباب والمراهقين والأطفال، وتهديدها للسلامة الجسدية والصحة النفسية للتلميذات والتلاميذ بالوسط المدرسي، بالإضافة إلى الطلبة المتدربين بمراكز التكوين.

وأوضح المصدر ذاته، أن ظاهرة التدخين تعتبر أحد الأسباب المباشرة لضعف التحصيل الدراسي والمهني وللهدر المدرسي، كما أنها تغذي العديد من مظاهر الانحراف السلوكي، على حد تعبير مذكرة بنموسى.

وللتصدي لهاه الظاهرة دعت الوزارة المسؤولين على الشأن التعليمي إلى حث جميع المؤسسات التعليمية ومؤسسات التربية والتكوين على ضرورة وضع علامات “ممنوع التدخين” داخل جميع المرافق، مع التذكير بالقانون رقم 15-91 الذي يمنع التدخين بالأماكن العمومية ضمن القانون الداخلي لهذه المؤسسات، وتوقيع ميثاق يحمل شعار “مؤسسات للتربية والتكوين بدون تدخين”، حسب نموذج أعدته الوزارة لهذا الغرض، ونشره في السبورة المرجعية.

 وشددت الوزارة على ضرورة تجنب الأطر الإدارية والتربوية التدخين سواء السيجارة العادية أو الإلكترونية بمؤسسات التربية والتكوين باعتبارهم المثل الأعلى والقدوة في نفوس التلميذات والتلاميذ، وكذا الطلبة المتدربين، وإدراج مختلف العمليات والإجراءات المتعلقة بمحاربة التدخين ضمن مشروع المؤسسة المندمج.

 وقالت الوزارة إن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية التابعة لها ستعمل على تنظيم لقاءات إخبارية وتحسيسية بأهمية وضع مخططات وبرامج للعمل على المستوى الجهوي والإقليمي في مجال محاربة التدخين، بما في ذلك السيجارة الإلكترونية والسلوك الإدماني، وذلك لفائدة الأطر الإدارية والتربوية، ومنشطي الأندية التربوية، من أجل حثهم على الانخراط الجيد.

 وأشارت أيضا إلى توسيع شبكة المؤسسات التعليمية المستفيدة من برنامج “إعداديات وثانويات بدون تدخين”، ليشمل كل الثانويات الإعدادية والتأهيلية التابعة للجهة، مع تشجيع التلميذات والتلاميذ على المشاركة في المسابقة الوطنية التي تنظم سنويا لأحسن ناد صحي نشيط في محاربة التدخين.

 وتضم التدابير التي ستعمل الوزارة على تنزيلها تشجيع إحداث الأندية التربوية الصحية للتصدي لهذه الآفة، وتمكينها من الوسائل الضرورية لإنجاز الأنشطة الوقائية والتحسيسية لفائدة التلاميذ والتلميذات والأطر الإدارية والتربوية على حد سواء، والحرص على إشراك التلميذات والتلاميذ والطلبة المتدربين في عمليات إعداد وتفعيل البرامج الهادفة إلى محاربة آفة التدخين، بجميع أنواعه بمؤسسات التربية والتكوين وبمحيطها.

 ودعت الوزارة إلى الحرص على إدراج الاهتمام بالتحسيس والتوعية بمخاطر التدخين ضمن برامج الأنشطة الموازية المنجزة مع تخصيص محاور من المسابقات الفنية والثقافية التي تنظم محليا وجهويا ووطنيا لآفة التدخين وإبراز ما ينجم عنها من مأس إنسانية، فضلا عن تخصيص أنشطة تربوية للتوعية والتحسيس بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، الذي يصادف 31 ماي من كل سنة، مع الحرص على استدعاء أطباء ومتخصصين لإبراز المخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية للتبغ ولاستهلاكاته المتعددة.


أكدت رقية أشمال نائبة رئيس مجلس جهة الدار البيضاء- سطات الجهود الكبيرة التي تبذلها الهيئة الاستشارية لقضايا الشباب بمجلس الجهة من أجل تحسين وضعية الأطفال في وضعية صعبة وتأمين مستقبلهم.

وخلال مداخلتها في الندوة التي تم تنظيمها يوم أمس الخميس بمقر مجلس جهة الدار البيضاء سطات حول "مكانة الأطفال في وضعية صعبة ضمن السياسات الترابية الجهوية" بمناسبة اليوم العالمي لليتيم، قدمت أشمال الأسس القانونية لدعم الأطفال والشباب في وضعية صعبة، مسلطة الضوء على الرعاية الملكية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذه الفئة من المجتمع.

كما أوضحت أن القانون التنظيمي 111.14 المتعلق بالجهات، يمنح اختصاصات مشتركة لدعم المشاريع ذات الصلة بالشباب والأطفال في وضعية صعبة، مبرزة أن المخطط التنموي للجهة يتضمن أيضا مشاريع تروم دعم ومساعدة الأيتام والأطفال المتخلى عنهم.

وأشارت أشمال إلى أنه تم إنجاز ثمانية مشاريع في هذا المجال، منذ يناير 2021، بغلاف مالي يبلغ 35,5 مليار درهم. مضيفة أن المجلس قام أيضا بإحدات هيئة استشارية حول قضايا الشباب.

ودعت أشمال في نهاية مداخلتها الشباب إلى الانفتاح على المؤسسات وعلى مواقعها الرسمية، وكذا على التطوع في مجالات الشباب و الأطفال في وضعية صعبة.

فيما شدد الهاني الحراق، منسق الهيئة الاستشارية لقضايا الشباب بمجلس جهة الدار البيضاء- سطات، على أن هذا اللقاء يروم تسليط الضوء على حضور الأطفال في وضعية صعبة ضمن السياسات الترابية الجهوية.

كما أكد على أهمية حماية حقوق الطفل وضمان توفير الرعاية والدعم اللازمين، خاصة بالنسبة للأطفال في وضعية صعبة والمتخلى عنهم، مبرزا أن الأمر يتعلق بالعمل على توفير بيئة آمنة ومستقرة لدعم هؤلاء الأطفال.

وأضاف الحراق أن هذا اللقاء يعد فرصة لاستعراض التحديات والفرص، والبحث عن السبل المبتكرة لتعزيز السياسات الترابية الجهوية في مجال رعاية الأطفال في وضعية صعبة، باعتبار أنهم يمثلون مستقبل المجتمع.

وأكد أن الهيئة الاستشارية المتعلقة بقضايا الشباب والطفولة تعمل على الاضطلاع بالمهمة المنوط بها على أحسن وجه وذلك وفقا للمنهجية المسطرة من قبل مجلس الجهة والتي ترتكز على طرح المشاكل وتقديم المقترحات والآراء الاستشارية بخصوصها حسب مجالات الاشتغال.

وشكل هذا اللقاء فرصة للتأكيد على التزام الهيئة الاستشارية لقضايا الشباب بمجلس جهة الدار البيضاء-سطات بتحقيق أهداف التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية، وكذا حماية حقوق الطفل بفضل العمل المشترك لكافة المتدخلين من أجل ضمان حماية الأطفال في وضعية صعبة وإدماجهم في المجتمع.


 

أكدت أسماء لمراني، نائبة رئيسة الاتحاد التقدمي لنساء المغرب، والإطار السابق بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، على خطورة الوضع الحالي المتمثل في استغلال الإعلام الرقمي للنساء، من خلال تناول يعتمد الإثارة والطابع الفضائحي طمعا في عدد المشاهدات، على حساب صورة المرأة وسمعة المغرب، من خلال استغلال فراغ قانوني يحول دون محاربة استغلال المرأة إعلاميا لأغراض تجارية صرفة، تروم الربح السريع دون الانتباه لتداعيات هذه الممارسات.

ودعت لمراني خلال مشاركتها يوم الخميس 25 أبريل، بندوة حول موضوع "  النساء والإعلام : في حاجة لميثاق وطني يحمي النساء من الاستغلال" المنظمة من طرف النساء الاتحاديات، إلى مشاركة واسعة للمجتمع المدني والحقوقي للتحسيس بخطورة المضامين السلبية لمئات المواد الإعلامية الرقمية، التي تعكس صورة غير حقيقية للمغرب، ما يفتح الباب أمام المستغلين الذين يعملون على توظيب هذه المواد وجعلها واجهة مشوهة للمغرب، وهو ما يتطلب حسب المتدخلة حملة تحسيسية واسعة، إلى جانب الاشتغال على كشف الفراغ القانوني الذي يحول دون تخصيص عقوبات زجرية لمئات التجاوزات اليومية.

واعتبرت لمراني أن استغلال النساء في الإعلام، له من الثقل والخطورة ما يجعل منه قضية وطنية، مؤكدة أنه "لا تسامح مع المتاجرة بصورة المرأة إعلاميا"، مضيفة أن أول خطوة للتصدي لهذه الممارسات يكون من خلال إظهار تجاوزات عدد من المواقع الإعلامية وفضح أخطائها المهنية المرتبطة بتجاوز أخلاقيات المهنة، وعدم احترام حقوق الإنسان، وأحيانا فبركة ملفات ووقائع بحثا عن الإثارة المجانية.

وأكدت لمراني بصفتها أطارا سابقا بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، أن تتبع صورة المرأة في الإعلام ليس بالعمل الهين، حيث يتطلب مجهودات جبارة لحث المشتغلين في الإعلام سواء كانوا منشطين أو صحافيين، على استحضار المعالجة الإعلامية المتزنة في أكثر المواضيع إثارة وحساسية، مشيرة أن الوضع اليوم أصبح أصعب وأعقد في ظل تجاوز الصحافة المكتوبة نحو الاستهلاك البشع للمعلومة على الهاتف الذي يقدم مواد خارج إطار الرقابة، مسجلة وجود ما يشبه "المقاربة الإحسانية" عند الحديث عن احترام صورة المرأة في الإعلام، حيث يغيب الزجر وتحضر التوصيات غير الملزمة التي يسهل على الجميع تجاوزها.


ترأس المغرب والاتحاد الأوروبي، أمس الخميس ببروكسيل، أشغال اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب ومكافحته”، في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.

وفي افتتاح هذا اللقاء، الذي جدد التأكيد على مواصلة الالتزام بمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف من خلال التعليم، أكد  إسماعيل الشقوري، مدير القضايا الشاملة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن هذه المبادرة هي ثمرة للشراكة المميزة بين المملكة والاتحاد الأوروبي، مما يعكس الالتزام المشترك لكلا الطرفين باتخاذ إجراءات عالمية تهدف إلى منع ومكافحة التطرف العنيف من خلال التعليم.

      كما أبرز المسؤول الجهود التي تبذلها المملكة، تنفيذا للتوجيهات السامية للملك محمد السادس، في محاربة التطرف والأيديولوجيات المتطرفة.

وسلط الضوء على ضرورة مكافحة التطرف العنيف من خلال دعم المناهج التعليمية، التي تعزز التسامح والتفكير النقدي، واعتماد نهج دامج للنوع داخل البيئات التعليمية.


 

تماشيا وشعار الدورة 16 من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب  SIAM، المتمركز حول "المناخ والفلاحة : من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود"، جددت شركة الغرب للورق والكرتون، الرائدة بالسوق المغرب في مجال تقديم حلول التعبئة والتغليف ومنتجات الورق والكرتون للصناعات الغذائية والفلاحية،  التزامها بتطوير حلول تغليف مبتكرة وصديقة للبيئة، مع تعزيز علامة "صنع في المغرب" وتحسين البصمة البيئية للقطاع، والمساهمة في الاقتصاد الأخضر.

واعتبرت شركة GPC للورق والكرتون، مشاركتها بالمتلقى فرصة ذهبية لعرض خبرتها الواسعة في مجال حلول التعبئة والتغليف، وإعادة تأكيد مكانتها الرائدة اقتصاديا وصناعيا ومجتمعيا في بناء مستقبل فلاحي مستدام وتنافسي في المغرب، وفي هذا الإطار وضعت الشركة رواقا قابل لإعادة التدوير مصنوع من الورق المقوى، مما يجسد التزام الشركة الراسخ بالاستدامة، مع تنظيم عدد من الندوات واللقاءات التي جمعت خبراء وأسماء مرموقة من مختلف القطاعات، للحديث عن التقدم المحرز في المجال وتسليط الضوء على التحديات التي يواجهها قطاع التعبئة والتغليف من منظور الاستدامة والابتكار والقدرة التنافسية الصناعية.

وأكدت الشركة على اقتناعها التام بكون مستقبل الفلاحة يعتمد على نهج متكامل ومسؤول، حيث انخرطت منذ سنوات في المناقشات الاستراتيجية حول المناخ والفلاحة المستدامة، وهو ما انعكس على المواضيع التي اختارتها الشركة للنقاش خلال هذه الدورة، مثل التطرق لموضوع "الاقتصاد الدائري والإدارة المستدامة للمياه في صناعة التعبئة والتغليف" الذي ناقش القضايا المتعلقة بالماء والحفاظ على الموارد، كما تركزت النقاشات حول تحديات قطاع التغليف والمسارات التعليمية التي تم تكييفها مع صناعات الفنون الجرافيكية والتعبئة والتغليف، بهدف تحفيز الإبداع والابتكار بين هؤلاء المهنيين المستقبليين.  

 


تنظم مؤسسة نقيب زوايا رجراجة بالمغرب، المواسم الرجراجية، بزاوية النقيب سيدي محمد ابن حميدة جماعة زاوية ابن حميدة بإقليم الصويرة.

ويأتي تنظيم هذه الدورة تحت شعار "زوايا ركراكة تثمن المبادرة الملكية تعزيز المشترك الروحي لإنخراط كلي ومنتج في الاستراتيجية الأطلسية لدول الساحل" في الفترة من 26 ابريل إلى 02 يونيو 2024، بمشاركة وفد من متصوفة وزوايا بعض دول الساحل والصحراء دولة مالي ودولة النيجر.

ويُرتقب أن يشرف عامل صاحب الجلالة على إقليم الصويرة على إعطاء الانطلاقة الفعلية والرسمية لموسم رجراجة 1444 هجري 2024 ميلادي، اليوم الجمعة 26 ابريل 2024 بزاوية نقيب رجراجة سيدي محمد بن احميدة.

ووفق المنظمين، ستعرف هذه التظاهرة الدينية مشاركة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب الدكتور أحمد عبادي، والباحث والفاعل الجمعوي جعفر الكنسوسي، عضو المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، والباحث الدكتور عبد الفتاح نعوم.

وستشهد المنطقة، موازاة مع البرنامج الرسمي، أنشطة دينية وثقافية واقتصادية وتجارية، واستقبال الزوار والمشاركين من مختلف بلدان العالم، ويذكر أن موسم رجراجة يعد من أقدم المواسم الدينية بالمغرب، إذ ينظم منذ قرون، كما أنه يعتبر أطول موسم، حيث تستمر أشغاله على مدى 40 يوما.


في إطار احتفالها بالذكرى 67 لتأسيس التعاون الوطني، نظمت المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي الملتقى الأول للحرفيين المبتدئين بالمركب الثقافي بشار الخير.

وافتتح المندوب الإقليمي الحفل بقراءة الفاتحة وتقديم الخطوط العريضة لاستراتجية النهوض وتطوير القطاع الحرفي بالمنطقة.

الحفل عرف مشاركة العديد من الجمعيات النشيطة بالمنطقة ،حيث تم تقديم مجموعة من الأعمال الحرفية في فئة الخياطة،الطبخ،الحلاقة والتجميل من طرف المشاركين.

كما تم تكريم المندوب على مجهوداته الكبيرة في خدمة قطاع الحرف بالإقليم من طرف الجمعيات المشاركة في الحفل.كما قام المندوب بتكريم جمعية ناس الخير لدورها الفعال في إنجاح هذا الملتقى.


أجلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الجمعة 26 أبريل 2024، ملف طبيب التجميل التازي ومن معه إلى غاية الجمعة المقبل من أجل الاستماع للكلمة الأخيرة للمتهمين الـ8 المتابعين في الملف.

والتمس دفاع المتهمين، في تعقيبهم الأخيرعلى مرافعة النيابة العامة، براءة موكليهم، مشددين على انتفاء أركان جريمة الاتجار بالبشر، وغياب الضحايا في الملف. وقال المحامي امبارك المسكيني ، أن "العناصر والأركان التكوينية لجريمة الإتجار بالبشر غير قائمة في الملف".

وشدد المسكيني في تعقيبه على مرافعة نائب الوكيل العام ، على "غياب عنصر الاستدراج المكون لجريمة الاتجار بالبشر"، نافيا استغلال “صور المرضى لأي فعل من الأفعال المكونة للجريمة".

وفيما يتعلق بفعل "تضخيم الفواتير"، تابع المحامي مسكيني، "أن المصحة تعتمد التعريفة المتفق عليها بين مصحة التازي ومؤسسة التأمين". من جهته، نفى المحامي الهواري عاطر، وجود أية علاقة بين موكلته المكلفة في قسم الفوترة بمصحة الشفاء سابقا بما نسب إليها في الملف.

بدوره نفى المحامي محمد السناوي دفاع المتهمة المكلفة بتسيير قسم الحسابات سابقا بمصحة الحسن التازي، وجود اتفاق مسبق بين موكلته والمساعدة الاجتماعية المتابعة في الملف، على "اقتسام نسب من التبرعات التي جاد بها متبرعون لسد مصاريف علاج مرضى معوزين".

وفي ختام الجلسة، أكد نائب الوكيل العام أن المحاكمة كانت نموذجية على مستوى الاحترام الذي ساد بين جميع الأطراف، مضيفا: "محاكمة تستحق أن تكون نبراسا للمحامين والقضاة الشباب".

ورفعت هيئة المحكمة، الجلسة إلى الجمعة المقبل للاستماع إلى الكلمة الأخيرة للمتهمين، وتم حجز الملف للمداولة للنطق بالحكم الابتدائي  في الملف الذي عرف طريقه الى العدالة، في أبريل 2022، حين توصلت للنيابة العامة  بشكاية حول تلاعبات مالية تورط فيها الطبيب المتهم رفقة 7 أشخاص آخرين.

ويتابع المتهمون بتهم بـ"الاتجار في البشر باستدراج أشخاص واستغلال حالة ضعفهم وحاجتهم وهشاشتهم لغرض النصب والاحتيال على المتبرعين بحسن نية، بواسطة عصابة إجرامية وعن طريق التعدد والاعتياد وارتكابها ضد قاصرين يعانون من المرض وجنح النصب والمشاركة في تزوير محررات تجارية وصنع شهادات تتضمن وقائع غير صحيحة".


«العدالة ستصل بالمتهمين إلى بر الأمان بعد الجهد الكبير الذي بذله الدفاع في سبيل ألا يظلم أحد في هذه القضية».. هكذا اختار المحامي مبارك المسكيني التعقيب على المرافعة التعقيبية للنيابة العامة في ملف طبيب التجميل الحسن التازي ومن معه، خلال جلسة اليوم الجمعة 26 أبريل الجاري التي انعقدت عصرا وتم تخصيصها للاستماع للمرافعات التعقيبية للدفاع، بعد أن كانت النيابة العامة قد أكدت خلال جلسة الأسبوع الماضي على أن جريمة الاتجار في البشر ثابتة في هذا الملف.

وأكد المحامي المسكيني الذي يؤازر كلا من الطبيب الحسن التازي وزوجته وشقيقه على «براءة موكليه»، مشيرا إلى انتفاء أركان جريمة الاتجار بالبشر في هذه القضية، وعلى «غياب الضحايا في الملف».

ونفى الدفاع خلال تعقيبه «استغلال صور المرضى في أي فعل من الأفعال المكونة لجريمة الاتجار بالبشر»، مؤكدا على أنه «لم يثبت استعمال صور أي مريض في ابتزازه». وبخصوص فعل «تضخيم الفواتير» المتعلقة ببعض المرضى المنسوب لبعض المتهمين، قال المحامي مبارك المسكيني إن «المصحة تعتمد التعريفة المتفق عليها بين مصحة التازي ومؤسسة التأمين».

وفي سياق كشف الأوضاع الصحية لبعض المتهمين في هذا الملف، أدلى الدفاع بشهادة طبية تخص زوجة الطبيب التازي التي قال إن «وضعها الصحي عرف بعض المضاعفات»، وهو ما أكدته  طبيبة السجن التي قال إنها «فحصتها، وأعدت تقريرا حول مضاعفات وضعها»، مشيرا إلى أن الأشخاص المتابعين في هذه القضية «غير محترفي الجريمة»، وأنهم «لم يرتكبوا أفعالا جنائية»، مطالبا من جديد بالبراءة لموكليه، وهم: الطبيب الحسن التازي وزوجته وشقيقه.


اختارت اللجنة التقنية بالكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بلال البقالي أفضل لاعب في نهائيات كأس إفريقيا للفوتسال التي اختتمت فعالياتها اليوم بتتويج الأسود باللقب للمرة الثالثة على التوالي على حساب أنغولا.

وتألق البقالي في جميع المباريات التي خاضها الأسود وكان آخرها النهائي بتسجيله هدفا من الأهداف الخمسة التي فاز بها أبناء الدكيك على أنغولا.

كما توج سفيان الشعراوي بجائزة هداف المسابقة وعبد الكريم عنبية بجائزة أفضل حارس في كأس إفريقيا.


أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" أمس الأحد 21 أبريل بيانا رسميا بخصوص إلغاء مباراة نادي نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري.

وقال الكاف في بيانه  "لم تلعب مباراة ذهاب نصف نهائي كأس الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم، توتال إنيرجيز، بين نادي اتحاد الجزائر ونادي نهضة بركان المغربي، الأحد 21 أبريل 2024، في الجزائر العاصمة، مثلما كان مُقررا".

و أضاف الكاف "ستُحال القضية على الهيئات المختصة .. كما نتقدم بالاعتذار عن أي إزعاج لحق برُعاتنا وشرُكائنا التلفزيونيين والجماهير".

ومن المنتظر أن تذهب العقوبات في ما صار يعرف بأزمة قمصان فريق نهضة بركان، إلى الاتحاد الجزائري لكرة القدم باعتبارها الجهة الرسمية التي ينتمي إليها الفريق المستضيف، وعلى اعتبار عدم تجاوبها في مناسبتين بعد مراسلتي الكاف لها من أجل التصرف السريع بالإفراج عن الأقمصة الرسمية للفريق البركاني، حيث أكدت خلالهما معا أن الأقمصة رسمية ومصادق عليها من طرف لجان الاتحاد الافريقي في المسابقة.


اختتم عشية يومه الأحد رالي Morocco Desert Challenge لهذا العام، والذي نظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس واستقبل أكثر من 1400 مشارك من 35 جنسية مختلفة، من بينهم المغربي الوحيد على متن دراجة نارية، أمين الشيكر، الذي واصل تقديم مستوى متميز، أكد من خلاله أنه يستحق التواجد ضمن أفضل الدراجين في التصنيف العام. علما أن هذا الرالي يعتبر ثاني أهم رالي في العالم بعد رالي داكار، حيث يربط بين أگادير والسعيدية على مسافة تزيد عن 3000 كيلومتر عبر 8 أيام متواصلة.

وواجه أمين تحديًا صعبًا، مع وجود نجوم عالميين مثل بول تاريس، الذي كان حاضرًا رفقة فريق ياماها الرسمي، الذي كان يتنافس في نفس الفئة.

وكان أمين الشيكر ضمن الثلاثة الأوائل طوال أغلب مراحل السباق، قبل أن ينهي عطب ميكانيكي آماله في رفع العلم المغربي على منصة التتويج.

ولم يخف أمين الشيكر، خيبة أمله، مشيراً إلى أنه يفتقر إلى الموارد الكافية للتنافس ضد أفضل الأبطال العالميين، مقارنة بالفرق المحترفة القادمة من أوروبا.

وختم امين الشيكر بتأكيد أنه "لسوء الحظ لا تسمح له ميزانيته الحالية بشراء معدات ترقى إلى المعايير الدولية وبالتالي لن يتمكن من التعبير عن إمكانياته الحقيقية".

كما أشار في تصريح أدلى به بعد نهاية الرالي إلى أنه يملك دراجة بسيطة مجهزة نسبيا للمنافسات المتوسطة، لكنها ليست مثالية على الإطلاق للمنافسة في الراليات الصحراوية الطويلة التي تضم الدراجين المحترفون في هذه المنافسات. 


No Image

قال نادي المحامين بالمغرب، أن الفيفا تسمح باستخدام عناصر تزيينية تمثل الخارطة والعلم الوطني، ووفقًا للمادة 10.4 من لوائح الفيفا المطبقة على جميع الملابس والمعدات، يمكن لهذا العنصر التزييني أن يضم معالم تحدد هوية الفريق، وبالأخص يجوز أن يتضمن عناصر من خارطة البلد أو العلم الوطني. لا توجد قيود على حجم أو موضع هذه العناصر التزيينية سواء على زي اللعب أو أي ملابس أخرى أو المعدات.

وحسب البلاغ الذي توصلت "أحداث.أنفو" بنسخة منه، فقد صادقت الكاف على تصميم قميص فريق نهضة بركان، ووفقًا للمادة 6 من لوائح كأس الكونفدرالية الأفريقية، يجب أن تكون قمصان الفرق المشاركة قد حصلت على الموافقة المسبقة من خلال نظام CMS طرف نظام تم تحميلها بالنظام الإلكتروني للكاف. قميص فريق نهضة بركان تم تصديقه وقبوله بشكل صحيح من قبل لجنة تنظيم الكاف.

وفي رده على مغالطات إعلام الكابرانات، قال النادي في بلاغه، أن خارطة المغرب ليس اعلانا تجاريًا: العلم الذي يحمله قميص المملكة المغربية ليس إعلانًا. الإعلان، المعرف بأنه طريقة ترويج مدفوعة الأجر لشركة أو منتج، يختلف عن تمثيل خريطة دولة. لوائح الكاف تميز بوضوح بين الإعلان التجاري والرموز الوطنية، وفقًا للفقرات 6، 7، 8 من المادة السادسة من لوائح كأس الكونفدرالية الأفريقية.

واعتبر نادي المحامين بالمغرب، أن خارطة المغرب ليست شعارًا سياسيا، حيث أن إدراج العلم المغربي على القمصان لا يمثل أي شعار سياسي أو عرض. وأضاف المصدر ذاته، أنه من الضروري توضيح هذه النقطة لرفض الادعاءات غير الصحيحة لبعض وسائل الإعلام الجزائرية "المستقلة". من المهم الإشارة إلى أن قوانين الفيفا والكاف تحدد أن هذه الهيئات وحدها لها سلطة تنظيم المعدات الرياضية، وليس البلد المضيف.

واستعرض بلاغ النادي، عدم قانونية مصادرة قمصان فريق نهضة بركان الرياضي، من خلال غياب التبرير القانوني من قبل الجمارك الجزائرية، التي لم تصدر حتى الآن، أي بيان رسمي يبرر قانونياً مصادرة القمصان على أسس تنظيمية محددة، مما يثير تساؤلات حول قانونية هذا الإجراء.

و بالنظر إلى ما عاشته بعثة نادي نهضة بركان، من ممارسات غير قانونية، فقد صنف نادي المحامين بالمغرب، تصرفات السلطات الجزائرية ضمن أشكال التمييز الجغرافي ضد اللاعبين المغاربة وانتهاك قواعد اللعب النظيف، مما يتعارض مع مبادئ الفيفا لعدم التمييز ويخرق قواعد اللعب النظيف، ويسعى إلى تعطيل استعدادات الفريق بشكل غير لائق قبل مباراة حاسمة.


بعد خروج بوق العسكر الجزائري في قناة البي ان سبورت القطرية بتغريدة مغلوطة تعبر عن ارتباك نظام الحقد الجزائري أمام الوحدة الوطنية التي واكبت قضية قمصان نهضة بركان، رد الإعلامي المغربي والمنشط بنفس القناة أمين سبتي بطريقته المعهودة الراقية والأنيقة والمؤلمة على ‘‘مول الكالة‘‘ مهرج التعليق الجزائري. 

وكتب أمين سبتي على صفحاته الرسمية في مواقع التواصل المختلفة ‘‘ أن يدخل فريق نهضة بركان ملعبا و يخرج منه سالما فهذا ليس انجازا ، الامر عادي و طبيعي لفريق جاء ليلعب مباراة في كرة القدم ، العقلية الاجرامية وحدها تجعل البعض يعتبره كرما و رقيا ، و ذاكرة السمكة نسيت ما حدث لأشبال الأطلس قبل سنتين على مرأى ومسمع العالم ، رغم ذلك اثبتت بعض الفيديوهات سبا و شتما و هذا بات ضمن العادي في ملاعبنا و ايضا على مواقع التواصل جراء جهل و قلة تربية البعض و غسيل الدماغ الذي يتعرض له البعض الآخر بمساعدة الأبواق المأجورة أو الخائفة من مصير محتوم ، فريق نهضة بركان لا يحتاج تضامنا أو منشورات ، لا يحتاج دفاعاً طالما انه لم يرتكب اي خطأ ، مطلبه الوحيد و الشرعي هو اللعب بقميصه المصادق عليه و الذي صال و جال به طوال الموسم في دول مختلفة دون أي اعتراض ، أما الخريطة فهي في قلب كل مغربي و معروفة حدودها عند كل شريف دارس للتاريخ المؤرخ و ليس المزور ، فريق نهضة بركان له رجاله و مؤسسة أفريقية حمت حقوقه بمجرد عدم دخول الحكم إلى ساحة الملعب ، اختم سطوري بجملة شعرية هادفة تعجبني كثيرا تقول ( من لم يبن في قومه ناصحاً لهم فما هو إلا خائن يتستر ) لذلك أقول إلى ابناء و بنات جلدتي لا تنساقوا إلى دعاوى الفتنة فقد اثبتت المواقف طينة أصحابها و تأثيرها على شعوب لا حول لها و لا قوة‘‘.


لجأت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم إلى استشارة مكتب محاماة فرنسي، في قضية الأقمصة الخاصة بنهضة بركان التي قامت الجمارك الجزائرية باحتجازها.

وفضلت الكاف استشارة مكتب المحاماة الفرنسي، تحسبا للجوء الاتحاد الجزائري لكرة القدم لمحكمة التحكيم الرياضي "الطاس".

وترغب الكاف في أن  تكون القرارات التي ستتخذها اللجنة التأديبية سليمة ومطابقة للقانون، لتفادي خسارة القضية أمام الطاس. 

وتجتمع اللجنة التأديبية للكاف غدا الأربعاء بالعاصمة المصرية القاهرة لمعاقبة إتحاد العاصمة الجزائري، بعد إلغاء مباراته ضد نهضة بركان برسم ذهاب نصف نهائي كأس الكاف.


  نظمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مساء أمس الاثنين بمركب محمد السادس لكرة القدم بسلا، حفل استقبال على شرف الطاقم التقني ولاعبي المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة، بطل إفريقيا.

No Image

وهنأ رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، جميع أعضاء المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة على الإنجاز الذي حققوه، مذكرا ببرقية التهنئة التي بعثها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي عبر فيها جلالته عن عظيم فخره بما أظهره أعضاء الفريق الوطني من إصرار منيع على مواصلة حمل اللقب للموسم الثالث على التوالي، حافزهم في ذلك غيرتهم الوطنية المثالية وانخراطهم الجاد في مسيرة الإشعاع الكروي والرياضي المغربي.

No Image

وأبرز لقجع أن المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة هو فريق نموذجي ينخرط بشكل تام في تنزيل خارطة الطريق والاستراتيجية الرياضية التي وضع أسسها وركائزها جلالة الملك، مضيفا أن مركب محمد السادس لكرة القدم يمثل إحدى دعامات هذه الاستراتيجية لجلالته.

ولفت إلى أن "المملكة محظوظة بوجود هذه البنية التحتية القيمة، ليس فقط على الصعيد الإفريقي، وإنما بين الهيئات الدولية العاملة في مجال كرة القدم".

No Image

وأشار رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إلى أنه توقف عن كثب عند العمل الجبار والانخراط الكامل للفريق الوطني لكرة القدم داخل القاعة في تجسيد استراتيجية جلالة الملك، مؤكدا أن النتائج المحققة تمثل تكريسا لهذا العمل المتواصل.وأضاف أن الفريق الوطني لكرة القدم داخل القاعة يعد مصدر إلهام لباقي المنتخبات الوطنية، لاسيما لدى الفئات الشابة.

كما أوضح لقجع أن "الرهانات المستقبلية واضحة وانتظارات الجمهور المغربي، الذي كان نموذجيا في دعمه للفريق الوطني لكرة القدم داخل القاعة، تفرض رفع تحدي كأس العالم".


  واصل الدولي المغربي يوسف النصيري تألقه مع فريق إشبيلية حيث قاده إلى في تحقيق فوز ثمين على ضيفه مايوركا، بهدفين مقابل هدف واحد، في المباراة التي جمعت بينهما مساء أمس الإثنين، لحساب منافسات الجولة 32 من الدوري الإسباني الممتاز.

وافتتح النصيري التسجيل للفريق الأندلسي في الدقيقة 61، مسجلا هدفه الـ 12 في الليغا، قبل أن يضيف أضاف إسحاق روميرو الهدف الثاني في الدقيقة 75، بعد تمريرة حاسمة من الدولي المغربي، ثم قلص أبدون براتس النتيجة بهدف متأخر لمايوركا في الأنفاس الأخيرة من المباراة.

وبعد هذا الانتصار، رفع إشبيلية رصيده إلى 37 نقطة في المركز 12 بجدول الترتيب، بينما تجمد رصيد مايوركا عند 31 نقطة بالمركز 16.  


عبر الناخب الوطني، هشام الدكيك، عن سعادته باللقب الثالث على التوالي للمنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة، مبرزا أن برقية صاحب الجلالة الملك محمد السادس هي تشريف وتكليف في سبيل بذل مزيد من الجهود للمساهمة في مسيرة الإشعاع الكروي الوطني.

ونوه الدكيك بجهود الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الرامية لتطوير ممارسة كرة القدم بصفة عامة، وكرة القدم داخل القاعة على وجه الخصوص، معربا عن شكره لكل مكونات الفريق الوطني على التزامها بالنهوض بصنف كرة القدم داخل القاعة.كما سلط الضوء على الالتزام والانضباط اللذين أبان عنهما اللاعبون، وعلى مجهوداتهم من أجل تحقيق التميز على المستوى القاري والعالمي.

وأوضح المتحدث ذاته أن "اهتمام الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ورئيسها، فوزي لقجع، يشكل مصدر تحفيز إضافي للتميز في كأس العالم المقبلة من أجل تأكيد وضعنا كرواد في هذا الصنف الرياضي". 

يشار إلى أن المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة أحرز لقبه القاري الثالث بعد انتصاره في المباراة النهائية على نظيره الأنغولي بنتيجة خمسة أهداف لواحد.


  بدأ المنتخب الوطني الأولمبي، تجمعا إعداديا مغلقا بمركب محمد السادس لكرة القدم، يمتد لثلاثة أيام.

ولم تعرف القائمة تواجد العناصر المحترفة في الدوريات الأوروبية، وضمت في المقابل عناصرتمارس بالقسم الأول من البطولة الوطنية الاحترافية.

واختار السكتيوي 25 لاعبا ويتعلق الأمر بكل من حمزة آيت علال (نهضة الزمامرة)، ورضا أصمامة وهيثم مناوت وسهيل زمرات وتوفيق بن الطيب وأكرم النقاش (اتحاد تواركة)، ويحيى بن خاليق وبلال الودغيري ورشيد غانيمي (الفتح الرياضي)، وزكرياء الدريوش وأنس مولحامي وأيوب بلعوشي (شباب المحمدية)، عبد الله حيمود ومنتصر لحتيمي وأسامة الزمراوي (الوداد الرياضي)، وحمزة إيكامان (الجيش الملكي)، وزكرياء لبيب والمهدي موهوب ومهدي موباريك (الرجاء الرياضي)، أمين صوان وإسماعيل كوراد وأسامة الراضي (مولودية وجدة)، وعادل تاحيف (نهضة بركان)، وأحمد خليل جمال الدين (المغرب الفاسي)، وياسين أميح (المغرب التطواني).

ويدخل هذا التجمع الإعدادي، ضمن استعدادات المنتخب الوطني لأقل من 23 سنة للألعاب الأولمبية، التي تحتضنها باريس في الصيف القادم.

وكانت قرعة الألعاب الأولمبية قد وضعت المنتخب الوطني في المجموعة الثانية، إلى جانب منتخبات الأرجنتين وأوكرانيا وثالث آسيا.


يجتمع أعضاء اللجنة التأديبية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، لتسليط عقوبات على اتحاد العاصمة الجزائري، بعد إلغاء مباراته ضد نهضة بركان الأحد الماضي، بحساب ذهاب نصف نهائي كأس الكاف.

وتضم اللجنة التأديبية التابعة للكاف 9 أعضاء، ويتعلق الأمر بكل من الجنوب افريقي رايموند هاك الذي يتولى منصب الرئيس، إلى جانب كل من يوسف علي من جزر القمر ومصطفى ساموغابو من بوروندي والبوركينابي عيسى ماسا والأنغولي بيترو نيتو والبيني بيدرو ألفونسو نييما والكونغولي بادجي مونبو والكاميروني سواداتو كلاكابا والمالي بوبكار كاراماكو كوليبالي.

وستقوم اللجنة التأديبية للكاف بدراسة التقارير الخاصة بالمباراة من أجل معاقبة اتحاد العاصمة ، إذ من المنتظر أن تصل العقوبة إلى منعه من المشاركة في المسابقات القارية لسنتين مع تغريمه مبلغا ماليا كبيرا، إلى جانب فرض غرامة على الاتحاد الجزائري لكرة القدم.


وضع الإتحاد الدولي لكرة القدم، المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة في المستوى الثاني لقرعة نهائيات كأس العالم التي تستضيفها العاصمة الأوزبكية طشقند في ال 26 ماي القادم.

وسيكون أسود الفوتسال إلى جانب كازاخستان والأوروغواي وأوكرانيا وبناما ومنتخب أسيوي، أما المستوى الأول فيضم منتخبات أوزبكستان والبرازيل والأرجنتين وإسبانيا والبرتغال وممثل أسيوي، والمستوى الثالث فيتشكل من كوستاريكا وفنزويلا وغواتيمالا ونيوزيلاندا ومنتخب أسيوي. بينما يعرف الرابع وجود كل من ليبيا وأنغولا وهولندا وفرنسا وكرواتيا وكوبا.

يشار إلى أن المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة تأهل إلى مونديال أوزبكستان النقرر في شتنبر وأكتوبر القادمين، بعد إحرازه لقبه القاري الثالث، إثر انتصاره في المباراة النهائية على نظيره الأنغولي بنتيجة خمسة أهداف لواحد.


قرر نادي ميلان الإيطالي، إقالة ستيفانو بيولي مدرب الفريق، عقب خسارة الديربي أمام نظيره إنتر ميلان في الدوري الإيطالي للموسم الحالي 2023-2024.

وحسم إنتر ميلان اللقب على حساب جاره اللدود ميلان بفوزه عليه في "ديربي الغضب" 2-1 الذي جمعهما أمس الاثنين، في قمة مباريات الجولة 33 من الدوري على ملعب "سان سيرو".

وحسب ما ذكره الصحفي الموثوق فابريزو رومانو بشبكة "سكاي سبورتس" الإخبارية، فإن خطط إدارة ميلان للموسم الجديد تظل واضحة ولم تتغير، وهي إقالة ستيفانو بيولي في نهاية الموسم.

ومن المقرر أن تتخذ إدارة نادي ميلان، الخطوات الرسمية لإقالة بيولي من منصبه خلال الأسابيع المقبلة، خاصة مع اقتراب الموسم من نهايته.

ويرتبط بيولي مع ميلان الإيطالي، بعقد يمتد حتى نهاية صيف 2025 المقبل، أي مازال في عقده موسما كاملا مع النادي، الذي قاده لحصد لقب الدوري الإيطالي موسم 2021-2022، بعد فترة طويلة من الغياب عن منصات التتويج.


انسحب المنتخب الجزائري لكرة اليد شبان من مواجهة المنتخب الوطني، والتي كانت مقررة اليوم الثلاثاء بداية من السابعة مساء، ضمن منافسات البطولة العربية المقامة بالمغرب.

وانسحب المنتخب الجزائري للشبان، بسبب ارتداء المنتخب الوطني المغربي لأقمصة تحمل خريطة المملكة.

وتعد هذه ثاني مباراة تخلق جدلا بين الجزائر والمغرب، بعد مباراة نهضة بركان واتحاد العاصمة لحساب ذهاب نصف نهائي كأس الكاف، والتي صادرت خلالها السلطات الجزائرية أقمصة نهضة بركان بمطار هواري بومدين، وهو ما دفع الفريق البرتقالي لعدم خوض المواجهة والعودة إلى المغرب، لرفض السلطات الجزائرية منحه أقمصته للعب بها ضد اتحاد العاصمة.

ويعتبر المنتخب الوطني المغربي فائزا بنتيجة 10 أهداف لصفر، بعد انسحاب الجزائر، علما أنه انهزم في المباراة الأولى ضد الكويت بنتيجة 28 مقابل 27.


  تأهل فريق العين الإماراتي الأول لكرة القدم، على حساب الهلال السعودي، إلى نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2023-2024، على الرغم من خسارته إياباً بنتيجة 1-2، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب المملكة أرينا في الرياض.

وافتتح التسجيل روبن نيفيز لصالح الهلال في الدقيقة 4، وعادل إريك النتيجة لصالح العين "21"، بينما سجل سالم الدوسري الهدف الثاني للهلال "51".وكان العين الإماراتي فاجأ منافسه الهلال في مباراة الذهاب، وفاز عليه 4-2، لذا كان على الأزرق الفوز بفارق ثلاثة أهدافٍ، ليعوض خسارته في أبو ظبي، ويبلغ النهائي السادس في مسابقةٍ أحرز لقبها أربع مراتٍ، آخرها في 2021.

ودخل الفريق الإماراتي اللقاء بأفضلية الفوز ذهاباً على ملعبه هزاع بن زايد الأسبوع الماضي في مباراةٍ تألق بها المهاجم المغربي سفيان رحيمي الذي سجل ثلاثة أهدافٍ.  


أعلن نادي الكويت الكويتي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، اعتناق لاعبه الكونغولي آرسين زولا، والمعار من الوداد الرياضي، الدين الإسلامي.

وجاء في بيان للنادي الكويتي: "اعتنق محترف الفريق الأول، آرسين زولا، الدين الإسلامي، مساء اليوم في جامع زيد محمد الميلم، وغير اسمه إلى 'مالك'، وبحضور الرئيس الفخري لنادي الكويت الرياضي، مرزوق الغانم، والجهاز الإداري والفني والطبي واللاعبين".

 وانضم أرسين زولا إلى الكويت الكويتي في الميركاتو الشتوي الماضي على سبيل الإعارة من الوداد، إلى نهاية الموسم الحالي.


ضمت التشكيلة المثالية للجولة 30 من الدوري الفرنسي الممتاز لكرة القدم الدولي المغربي أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان.

واختير حكيمي ضمن التشكيلة المثالية بسبب الأداء المميز الذي قدمه ضد ليون ضمن منافسات جولة 30 من الدوري الفرنسي والتي انتهت لصالح أبناء العاصمة بأربعة أهداف لصفر حيث ساهم حكيمي بتمريرة الهدف الأول.

No Image

واقترب باري سان جيرمان من الحفاظ على لقبه بفوزه على ليون حيث رفع رصيده إلى 66 نقطة بفارق 11 نقطة عن موناكو الوصيف وذلك قبل 5 جولات من نهاية الليغ 1.


بات الدولي المغربي سفيان رحيمي لاعب العين الإماراتي لكرة القدم قريبا من حصد جائزة هداف دوري أبطال آسيا بعد تأهل فريقه إلى نهائي المسابقة أمس الثلاثاء على حساب الهلال السعودي.

ويحتل رحيمي صدارة هدافي دوري أبطال آسيا برصيد 11 هدفا، مبتعدا بثلاثة أهداف عن أقرب منافسيه وهم الصربي ألكسندر ميتروفيتش مهاجم الهلال، والبرازيلي كريزان داكروز لاعب شاندونغ تايسان الصيني، والبرازيلي الآخر أندرسون تاليسكا مهاجم النصر السعودي، والذين ودعوا المنافسات.

وسيكون رحيمي أمام فرصة لإضافة أهداف أخرى في نهائي دوري أبطال آسيا.

وسبق لعبد الرزاق حمد الله، لاعب اتحاد جدة السعودي، أن توج بلقب هداف دوري أبطال آسيا، بقميص النصر السعودي في نسخة 2020، بعدما أنهى البطولة برصيد 7 أهداف.


اقترحت الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم عبر مكتبها التنفيذي على الجامعة الملكية المغربية تأجيل كأس إفريقيا 2025 إلى يناير 2026، لتفادي الاصطدام مع الاتحاد الدولي للعبة، لتزامنه مع مونديال الأندية في صيف 2025. 

وعلم "أحداث أنفو" أن الكاف تحاول إقناع الجامعة بضرورة تأجيل كأس إفريقيا إلى يناير 2026 بسبب احتجاج الأندية الأوروبية وهو ما دفع الفيفا إلى مطالبة الكاف بتغيير موعد "كان" المغرب، ليضطر المكتب التنفيذي للكاف إلى إقتراح تاريخ آخر.

 ومن المتوقع أن يجتمع المكتب التنفيذي للكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم في ماي القادم للحسم النهائي في موعد الكأس القارية، التي يحتضنها المغرب للمرة الثانية في تاريخه بعد 1988.  


أعلن فريق الرجاء الرياضي لكرة القدم عن قيام يولام مايا أن، الناطقة الرسمية بحكومة تشاد،  والمستشارة الأولى للوزير الأول بزيارة خاصة لأكاديمية نادي الرجاء الرياضي بمعية مدرب منتخب  تشاد لكرة القدم.

No Image

 وجاء في تديونة للصفحة الرسمية للرجاء بالفيسبوك:" تفعيلا للشراكة القائمة بين نادي الرجاء الرياضي وجامعة تشاد لكرة القدم، قامت السيدة يولام مايا أن، الناطقة الرسمية بحكومة تشاد، والمستشارة الأولى للوزير الأول، وبمعية الناخب الوطني لدولة تشاد الشقيقة، بزيارة خاصة لأكاديمية نادي الرجاء الرياضي".

No Image

وأضاف البلاغ:"وبهذ المناسبة، أشادت السيدة يولام مايا أن بالتجهيزات الرياضية الخاصة بالأكاديمية، وبجودة البنية التحتية التي تتوفر عليها، كما نوهت بالعمل والجهود التي يبذلها نادي الرجاء الرياضي من أجل المساهمة في تطوير كرة القدم الوطنية والقارية، متمنية في الأخير للنادي المزيد من التألق والنجاح".

No Image

يغيب 5 لاعبين عن تداريب الوداد الرياضي كرة القدم استعدادا لمباراته القادمة ضد المغرب الفاسي لحساب منافسات الدورة 27 من البطولة الاحترافية.

ويتعلق الأمر بكل من يحيى جبران بسبب الأإصابة التي فرضت عليه الغياب عن المباريات الأخيرة للوداد والليبي حمدو الهوني العائد من الإصابة فضلا عن الثلاثي الملنزم بتجمع المنتخب الأولمبي وهم منتصر الحتيمي وعبدالله حيمود وأسامة الزمراي.

ويحتل الوداد المركز الرابع بالبطولة الاحترافية برصيد 40 نقطة، وراء الجيش الملكي المتصدر والرجاء الوصيف، في حين يحتل نهضة بركان المركز الثالث.

 


  كشفت تقارير صحفية أن برشلونة يعتزم تقديم شكوى قضائية بسبب الأحداث التحكيمية التي شهدتها مباراته أمام ريال مدريد بالدوري الإسباني.

وكان ريال مدريد فاز على برشلونة 3-2، واقترب كثيرا من حسم لقب الليغا رسميا لهذا الموسم، بعدما وسع فارق النقاط مع البارسا.

وشهدت المباراة لقطة مثيرة للجدل عندما صوب لامين يامال كرة أسفل يسار الحارس لونين، وطالب لاعبو برشلونة باحتساب هدف، لكن الحكم سوتو جرادو، بعد الرجوع لتقنية الفيديو، رفض بدعوى أن الكرة لم تدخل المرمى بكامل محيطها، وأشار لاستكمال اللعب.

وطالب خوان لابورتا رئيس برشلونة بكافة الصور والتسجيلات الخاصة بتلك المباراة من الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لكن الأخير رفض ذلك مما أثار غضب الكتلان.

وبحسب ما ذكرته صحيفة سبورت نقلا عن راديو كتالونيا فإن برشلونة قرر تقديم شكوى قضائية، وهدف النادي من هذا الإجراء، هو أن العدالة "تجبر الاتحاد الإسباني لكرة القدم على تسليم جميع الصور والتسجيلات الصوتية للكلاسيكو" ودون تعديلات أو قطع في الصوت.

وخرج لابورتا في بيان شديد اللهجة، ليؤكد أنه في حالة ثبوت صحة الهدف، سيطلب من الاتحاد الإسباني إعادة المباراة من جديد.

من جهة أخرى ذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، أنه تمت إذاعة لقاء الكلاسيكو بإجمالي 36 كاميرا، وخلال الإعادات للقطة هدف يامال تم التصوير من عدة جهات، عدا الزاوية المقابلة للحارس أندري لونين، حيث لم تكن هذه الكاميرا تعمل.

وأضافت الصحيفة: "بهذه الطريقة، على الرغم من وجود عدة لقطات من زوايا أكثر انفتاحا تشير إلى أن الكرة قد دخلت المرمى، فإن الحكم خوسيه ماريا سانشيز مارتينيز المسؤول عن تقنية الفيديو، أكد لحكم الساحة سوتو جرادو، أنه لا يوجد ما يكفي من الأدلة لاحتساب الهدف لصالح برشلونة".  


تأهل يوكوهاما مارينوس الياباني لكرة القدم إلى نهائي دوري أبطال آسيا بفوزه على أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بضربات الترجيح، حيث سيواجه العين الإماراتي بقيادة الدولي المغربي سفيان رحيمي.

وبعد انتهاء ذهاب نصف النهائي بفوز أولسان بهدف لصفر، حقق يوكوهاما الذي يدربه النجم الأسترالي السابق هاري كيويل التأهل بضربات الترجيح، عقب نهاية المباراة في وقتها الأصلي والإضافي بثلاثة أهداف لاثنين.

ويستضيف يوكوهاما ذهاب النهائي في 11 ماي القادم، فيما يحتضن العين الإياب في ال 25 منه.

وكان العين قد ضمن عبوره إلى نهائي دوري ابطال آسيا بعدما تغلب في نصف النهائي على الهلال السعودي حامل اللقب أربع.


أنصفت اللجنة التأديبية بالكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم فريق نهضة بركان كان واعتبرته فائزا خلال مباراة الذهاب ضد اتحاد العاصمة الجزائري لحساب ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية.

وكشفت تقارير أن الكاف صدمت الاتحاد الجزائري واعتبرت اتحاد العاصمة منهزما بثلاثة أهداف لصفر، مع تأكيدها على أحقية الفريق البركاني باللعب بأقمصته الرسمية التي تحمل خريطة المغرب، بعد منعه منها، ومصادرتها بمطار هواري بومدين يوم الجمعة الماضي.

وأكد الكاف أن مباراة الإياب ستظل في وقتها المحدد وذلك يوم الأحد 28 أبريل الجاري بالملعب البلدي ببركان.

واجتمعت اللجنة التأديبية التي تتكون من 9 أعضاء اليوم الأربعاء بالقاهرة المصرية لاتخاذ قرارها في حق اتحاد العاصمة الجزائري.


عاد عبد الرزاق هيفتي إلى فريقه السابق الوداد الرياضي للاشتغال ضمن الطاقم الطبي للفريق الأحمر في الفترة القادمة.

وكان هيفتي قد غادر الطاقم الطبي للمنتخب الوطني في يونيو الماضي، حيث تم تعويضه بالفرنسي كريستوفر دولوت.

واستغل هيفتي لسنوات طويلة مع الأسود وشارك في العديد من الكؤوس الإفريقية وكأس العالم في روسيا عام 2018 وقطر عام 2022 كما اشتغل كذلك مع المنتخب المحلي.

وسبق لهيفتي الاشتغال مع الوداد في العديد من المناسبات خلال السنوات الماضية، حيث يعول الفريق الأحمر على خبرته للاستفادة منها.


أكدت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أنها توصلت بنسخة من قرار لجنة الاندية بالكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بخصوص مباراة اتحاد العاصمة الجزائري ونهضة بركان برسم ذهاب نصف نهاية كاس الكاف.

وكشفت الجامعة أنه تم إحالة الملف الى لجنة الانضباط للنظر في إمكانية إضافة عقوبات انضباطية.

وقضت الكاف رسميا بخسارة اتحاد العاصمة الجزائري منهزما بثلاثة أهداف لصفر، مع تأكيدها على أحقية الفريق البركاني باللعب بأقمصته الرسمية التي تحمل خريطة المغرب، بعد منعه منها، ومصادرتها بمطار هواري بومدين يوم الجمعة الماضي.

وأكد الكاف أن مباراة الإياب ستجرى في وقتها المحدد وذلك يوم الأحد 28 أبريل الجاري بالملعب البلدي ببركان.


فاز المنتخب الوطني لأقل من 18سنة بضربات الجزاء الترجيحية بنتيجة خمسة اهداف مقابل أربعة في المباراة التي جمعته يومه الأربعاء بمنتخب غواتيمالا ، بعدما انتهى الوقت الأصلي للمقابلة بالتعادل هدف لمثله.

وتدخل المباراة التي أقيمت بانطاليا ، لحساب الجولة الثانية عن المجموعة الثانية من الدوري الدولي لتركيا.

وسجل هدف المنتخب الوطني لأقل من 18سنة، والذي يشرف عليه الدولي السابق سعيد شيبا في مباراة اليوم، سيف الدين شلاغمو في الدقيقة 21.

وسيواجه المنتخب الوطني في اللقاء المقبل منتخب ايكوادور، وذلك يوم الجمعة القادم.


كشف تقرير صحفي عن موقف تشافي هيرنانديز المدرب الحالي لبرشلونة من الرحيل عن صفوف الفريق الكتالوني بنهاية الموسم الحالي.

وينتهي عقد تشافي مع برشلونة في صيف 2025، لكنه أعلن في شهر يناير بأنه سيرحل عن الفريق بنهاية الموسم، بعد الانتقادات اللاذعة التي تلقاها من الإعلام الكتالوني، عقب خسارة نهائي كأس السوبر الإسباني ضد ريال مدريد، والإقصاء من كأس الملك.

وعقد خوان لابورتا رئيس برشلونة، اجتماعا أمس الأربعاء مع تشافي، من أجل مناقشة قراره النهائي سواء بالبقاء أو الرحيل.

وقال خبير الانتقالات فابريزيو رومانو، على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس": "تشافي قرر تغيير رأيه والبقاء كمدير فني لبرشلونة".وأضاف: "بعد اجتماع الليلة وإصرار لابورتا على بقائه، وافق تشافي على شروط برشلونة، وسيستمر في منصبه كمدير فني".

وبحسب تقارير إسبانية، فإن لابورتا طلب من تشافي إجراء تعديلات على جهازه الفني والاستغناء عن المعد البدني، والمدرب العام وهو شقيقه أوسكار هيرنانديز.  


  أفادت صحيفة "سبورت" الإسبانية بأن برشلونة أغلق باب المفاوضات أمام باريس سان جيرمان بشأن انتقال الموهبة الشابة لامين يامال إلى صفوفه لتفادي سيناريو البرازيلي نيمار جونيور مع الفريق الباريسي.

وبات يامال لاعبا مؤثرا في صفوف النادي الكتالوني بعد تقديمه لأداء ممتاز خلال الموسم الجاري في كافة المنافسات.

وقالت الصحيفة إن النادي كان على علم برغبة النادي الباريسي بشأن انتقال يامال إليهم ولكنهم رفضوا العرض وأكدوا أن اللاعب ليس للبيع.

وأكدت ماركا من جهتها أن "الحل الوحيد لشراء لامين يامال هو دفع الشرط الجزائي في عقده، والمقدر بنحو مليار يورو".

وسبق وأن تمكن باريس سان جيرمان من كسر عقد البرازيلي نيمار دا سيلفا مع برشلونة في صيف 2017، بدفع 222 مليون يورو ليصبح الصفقة الأغلى في تاريخ كرة القدم.

وكان باريس سان جيرمان قد رصد 200 مليون يورو لإقناع برشلونة بالتخلي عن خدمات لامين يامال، في ظل رغبة المدرب لويس إنريكي في التعاقد معه.

جدير بالذكر أن برشلونة يحتاج إلى التخلي عن عدد من لاعبيه هذا الموسم، لتوفير مبلغ 200 مليون يورو، لتحقيق التوازن في قواعد اللعب المالي النظيف.  


قرر فريق مولودية وجدة لكرة القدم الطعن في قرار محكمة التحكيم الرياضي”الطاس “، القاضي بإلزامه بتسديد 900 مليون سنتيم لفائدة مدربه السابق عبدالسلام وادو. 

وعلم "أحداث أنفو"أن فشل المفاوضات لتسوية النزاع مع عبدالسلام وادو بطريقة ودية فرض على ممثل الشرق اللجوء إلى المحكمة الفيدرالية السويسرية، للطعن في القرار. 

وكشف مصدر أنه حتى في تزكية قرار لجنة الطاس، فإن مولودية وجدة يكون قد كسب مزيدا من الوقت لتسديد المبلغ، خصوصا في ظل الوضعية المالية الصعبة التي يمر منها ممثل الشرق، والتي جعلته عاجزا عن أداء مستحقات عدد من لاعبيه الذين حصلوا على أحكام نهائية سواء من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أو الاتحاد الدولي للعبة.  


هدد فريق اتحاد العاصمة الجزائري لكرة القدم، بمقاطعة مباراته ضد نهضة بركان المقررة الأحد القادم بالملعب البلدي، لحساب إياب نصف نهائي كأس الكاف.

وكشفت تقارير صحفية جزائرية أن اتحاد العاصمة قرر السفر إلى المغرب غدا الجمعة، لكنه هدد بمقاطعة المباراة والبقاء في غرف تبديل الملابس، في حال خاض الفريق البركاني المواجهة بالقميص الذي يحمل خريطة المغرب.

وكانت لجنة المسابقات بالكاف قد أعلنت أمس الأربعاء عن خسارة اتحاد العاصمة بثلاثة أهداف لصفر، مع إحالة ملف القضية للجنة الانضباط لتوقيع عقوبات إضافية على الفريق الجزائري، بسبب رفضه منح الفريق البرتقالي أقمصته التي تحمل خريطة المغرب للعب بها يوم الجمعة الماضي، ومصادرتها بمطار هواري بومدين.


ينافس الدولي المغربي يوسف النصيري مهاجم إشبيلية الإسباني لكرة القدم كلا من البرازيلي فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد، وألاركون إيسكو لاعب ريال بيتيس، وياغو أسباس لاعب سيلتافيغو والبرازيلي سافيو لاعب جيرونا، على جائزة افضل لاعب في شهر أبريل الجاري.

No Image

وتم اختيار النصيري ضمن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب، بعد الأداء المميز الذي قدمه في شهر أبريل الحالي بتسجيله هدفين، وتقديمه تمريرة حاسمة.

ويعد النصيري من أبرز لاعبي الهجوم في الدوري الإسباني خلال السنوات الأخيرة، رغم تراجع مستواه في العديد من المناسبات، خصوصا مع إشبيلية فريقه الحالي.


أعلنت الحكومة الإسبانية الخميس وضع اتحاد كرة القدم تحت الوصاية، بعد ضلوعه في قضية فساد تلت فضيحة القبلة القسرية لرئيسه السابق لويس روبياليس على فم لاعبة في منتخب السيدات.

وأشار المجلس الأعلى للرياضة التابع لوزارة الرياضة "اعتمدت الحكومة هذا القرار لإعادة تصويب الوضع الخطير للاتحاد الإسباني لكرة القدم، حتى يتمكن الكيان من بدء مرحلة التجديد في مناخ من الاستقرار".

وقال المجلس في بيان "ستقوم لجنة الإشراف والتطبيع والتمثيل التي أنشأها المجلس الأعلى للرياضة" والتي يديرها "أشخاص مستقل ون" بـ"الوصاية على الاتحاد الإسباني لكرة القدم في الأشهر المقبلة" من أجل "مصلحة إسبانيا" المرشحة لتنظيم كأس العالم 2030 بالاشتراك مع البرتغال والمغرب.

وعصفت بالهيئة الكروية العليا في إسبانيا فضيحة فساد بعد تقبيل روبياليس بالقوة لاعبة المنتخب الوطني جيني هيرموسو عقب تتويج إسبانيا بكأس العالم للسيدات في سيدني في غشت الماضي، ما أدى إلى استقالته من منصبه وإخضاعه والرئيس المؤقت بدرو روشا للتحقيق في إطار فضيحة فساد.

وأشار تحقيق في المحكمة الرياضية العليا في إسبانيا إلى أن اتحاد اللعبة المحلي اتخذ قرارات "خطيرة للغاية" و"تتجاوز صلاحياته".

وأدى التقرير إلى قرار المجلس الأعلى للرياضة وضع اتحاد الكرة تحت الوصاية.

ويتعلق الأمر بعقود وقعها روبياليس لإقامة الكأس السوبر الإسبانية في المملكة العربية السعودية، من بين أمور أخرى.

ومن المقر ر إجراء انتخابات لرئاسة الاتحاد في 6 ماي المقبل، علما أن روشا هو المرشح الوحيد.


عرفت الحصة التدريبية لفريق الوداد الرياضي لكرة القدم أمس الأربعاء، مشاركة المدافع الإسباني غونزاليس مارتينيز، بعد اقتناع عزيز بنعسكر، مدرب الفريق الأحمر بمؤهلاته التقنية.

وانصم المدافع الإسباني غونزاليس مارتينيز بالوداد الرياضي في الصيف الماضي، حيث تم الحاقه بأمل الفريق الأحمر، قبل أن يقرر عزيز بنعسكر إشراكه في تداريب الفريق الأول.

ووقع المكتب المديري للوداد الرياضي عقدا احترافيا مع المدافع الإسباني، لقطع الطريق على عدد من الأندية التي كانت ترغب في خدماته.


 بعدما جابت كافة ربوع المملكة بحثا عن أفضل المواهب الكروية الشابة في عالم المستديرة الساحرة، بلغت قافلة “مواهب كروية” محطتها الأخيرة في إطار المرحلة الثالثة لهذا البرنامج، التي سيحتضنها مركز محمد السادس لكرة القدم، ما بين 26 و28 أبريل الجاري.

وتهدف هذه المبادرة المحمودة، التي تتميز بكونها من صنف تلفزيون الواقع من خلال تتبع مختلف مراحل الانتقاء الأولي والمنافسة والمرحلة النهائية، إلى التنقيب عن أفضل المواهب أقل من 14 سنة لدى الذكور والإناث لصقل مهاراتها لتصبح نجوما مضيئة في سماء الكرة المغربية والعالمية.

ويشكل هذا البرنامج المبتكر، الذي يعد إنتاجا مشتركا بين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ومؤسسة “مسك ستراتيجيز”، التي بلورت هذه التظاهرة وأشرفت على تنظيمها طيلة السنة الماضية، بإشراف وتعاون وثيق مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وإدارتها التقنية، فرصة للشباب الشغوفين بكرة القدم للتعبير عن ذواتهم بكل حرية وإبراز مواهبهم أمام المختصين والجمهور العريض.

ويعتبر “مواهب كروية” أيضا ثمرة شراكة مع وزارة الداخلية، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزارة الثقافة والتواصل والشباب، وذلك في إطار تعاون يمتد على ثلاث سنوات.

وقبل المرحلة النهائية (المرحلة الثالثة) التي ستقام ما بين غد الجمعة والأحد المقبل، أجريت مرحلتان أخريان تم بثهما على قناتي “الأولى” و”الرياضية”.

وخصصت المرحلة الأولى، التي أجريت بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، للانتقاء الأولي، فيما خصصت المرحلة الثانية لإجراء الإقصائيات الجهوية للعبور إلى المرحلة النهائية.

وبعد هذا المسار الحافل، الذي مكن من تسليط الضوء على العديد من المواهب الناشئة، ستشهد المرحلة الثالثة والأخيرة تنافس المتأهلين للحصول على شرف الولوج إلى المراكز الفيدرالية التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وغيرها من مراكز التكوين حسب مستوى وإمكانيات كل موهبة، في إطار برنامج “رياضة ودراسة”، مما يمكنهم من ولوج عالم احتراف كرة القدم الوطنية والدولية مع متابعة دراساتهم الأكاديمية.

وستقام المرحلة النهائية بمركز محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، تحت إشراف وتأطير تقني، بالخصوص، من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وتتكون لجنة تحكيم هذه المسابقة، التي تهدف إلى اكتشاف أفضل المواهب الكروية الشابة في المغرب، من كفاءات وطنية في مجال اكتشاف المواهب، ولاعبين سابقين، وصحفيين رياضيين، وكذا أطر بالإدارة التقنية للجامعة الملكية لكرة القدم متخصصين في التنقيب عن المواهب في الفئة العمرية (12-14 سنة).

وفي ظل النجاحات الكبيرة التي تحققها كرة القدم المغربية حاليا، تسعى مبادرات من قبيل “مواهب كروية” إلى المساهمة في تعزيز هذا الزخم الاستثنائي، من خلال العمل الدؤوب الذي يبدأ من القاعدة عبر اكتشاف مواهب شابة ذات إمكانات هائلة، قادرة على التألق على أعلى مستوى وتحقيق النجومية في المستقبل، وذلك بفضل المواكبة والتأطير والتكوين رفيع المستوى.


شد الناخب الوطني وليد الركراكي بمعية مساعده رشيد بنمحمود إلى  السعودية ومنها إلى قطر لمتابعة الدوليين المغاربة، قبل الإعلان عن لائحة المنتخب الوطني.

وبدأ الركراكي جولته الخليجية من الرياض حيث تابع مباراة الهلال السعودي ضد العين الإماراتي، ضمن إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا، للوقوف على جاهزية كل من ياسين بونو وسفيان رحيمي.

كما تابع الركراكي اليوم الخميس مباراة الوحدة والحزم رفقة بنمحمود وجواد الياميق من المدرجات للوقوف على جاهزية منير المحمدي.

ويسافر الركراكي إلى قطر لمتابعة سفيان بوفال، بعد شفائه من الإصابة التي تعرض لها خلال مشاركته مع المنتخب الوطني بنهائيات كأس إفريقيا للأمم الأخيرة بالكوت ديفوار.

ويواجه المنتخب الوطني زامبيا والكونغو برازافيل في يونيو المقبل، برسم الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا في 2026.


تلقى فريق الجيش الملكي لكرة القدم ضربة موجعة، بغياب نجمه أحمد حمودان عن الملاعب لأربعة أسابيع، بعد الإصابة التي تعرض لها في المباراة الأخيرة ضد المغرب الفاسي، لحساب منافسات الدورة 26 من البطولة الاحترافية.

وخضع حمودان لفحوصات طبية، بعد إصابته بشد عضلي في العضلة الضامة للفخذ الأيسر، وهو ما يفرض غيابه عن الملاعب لمدة تصل إلى شهر.

واشتد الصراع بين الجيش الملكي والرجاء الرياضي على لقب بطولة هذا الموسم، إذ يحتل الفريق العسكري الصدارة بـ 64 نقطة بفارق 4 نقط عن الفريق الاخضر، وذلك على بعد أربع دورات من نهاية المسابقة التي يحمل لقبها العساكر، علما أن الفريقين معا ضمنا المشاركة الموسسم القادم في دوري أبطال إفريقيا.


  فاز المنتخب الوطني المغربي للجيدو، بميداليتين ذهبيتين وأخريين نحاسيتين ، خلال اليوم الأول من منافسات البطولة الأفريقية للجيدو المقامة ما بين 25 و28 ابريل الجاري بالقاهرة بمشاركة 33 بلدا.

وجاءت نتائج المنتخب الوطني المغربي الذي احتل المركز الاول في سبورة ترتيب اليوم الاول حيث فاز يونس صديقي بالميدالية الذهبية في اقل من 60 كلغ، وسمية ايراوي بالميدالية الذهبية في وزن 52 كلغ.

كما حصلت شيماء الديناري على ميدالية نحاسية في وزن اقل من 52 كلغ ، وشاكير عزيزة على ميدالية مماثلة في وزن أقل من 48 كلغ ، فيما حل بوسحيتة عبد الرحمان في المرکز الخامس في وزن اقل من 66 كلغ .


عين بيدرو روشا، رئيسا جديدا للاتحاد الإسباني لكرة القدم حسب ما أعلن الأخير اليوم الجمعة في بلاغ له.

وجاء إعلان تعيين روشا الذي كان يشغل منذ غشت الماضي منصب الرئيس بالوكالة، بعد يوم من قرار الحكومة الإسبانية وضع الاتحاد الذي دخل في أزمة منذ فضيحة القبلة القسرية لرئيسه السابق لويس روبياليس للاعبة كرة القدم جيني هيرموسو، تحت الوصاية.

ونشر موقع الاتحاد الإسباني بيانا، جاء فيه:”تم إعلان بيدرو روشا اليوم رئيسًا جديدًا للاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، بعد حصوله على دعم أغلبية أعضاء جمعية هذه المؤسسة التي تحكم كرة القدم الإسبانية”.

وتابع:” وفقا للأمر المؤرخ يوم 25 يناير، والذي ينظم العمليات الانتخابية في الاتحادات الرياضية الإسبانية واللوائح الانتخابية للاتحاد الإسباني لكرة القدم، شرعت اللجنة الانتخابية في إعلان المرشح مباشرة، والذي سيتولى على الفور منصب رئيس هذا الاتحاد”.


بات الدولي المغربي يحيى عطية الله المدافع الأيسر لنادي سوتشي الروسي لكرة القدم، مهددا بالغياب عن معسكر المنتخب الوطني في يونيو القادم، استعدادا لمواجهة زامبيا والكونغو برازافيل لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لمونديال 2026 الذي تستضيفه الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا.

ويغيب عطية الله عن مباريات سوتشي الروسي، بسبب إصابته على مستوى الفخذ، إذ سيخضع لفحوصات دقيقة من طرف الطاقم الطبي لناديه الروسي لتحديد مدة غيابه عن الميادين.

وينطلق المعسكر الإعدادي للمنتخب الوطني لكرة القدم في بداية يونيو القادم، بمركز محمد السادس بالمعمورة، قبل شد الرحال إلى أكادير لمواجهة زامبيا في السابع من الشهر ذاته بمركب أدرار.


أعلن المكتب المديري لنادي الوداد الرياضي لكرة القدم عن عقده يوم أمس الخميس اجتماعا برئاسة عبد المجيد البرناكي، لتدارس عدة قضايا وملفات تهم النادي بكافة فروعه.

وتم خلال هذا الاجتماع حسب بلاغ للوداد تعيين أعضاء المكتب المديري على رأس اللجان المختلفة.

وتتكون اللجنة الطبية من محمد عادل القصري ولجنة الاخلاقيات من محمد عادل القصري ومحسن بنسودة وهشام ملاخ ولجنة التواصل والتسويق الرقمي من هشام الملاخ وعبد الله بناني ولجنة تطوير استراتيجية النادي من هشام ملاخ وعبد الله بناني ولجنة البنيات التحتية من ابراهيم العسري.

كما تم تعيين اعضاء المكتب المديري في المناصب من خلال تعيين عبد الصادق مرشد كاتبا عاما وناطقا رسميا وسعد الدريب أمينا للمال والدريسي نائبا له.

وأكد المكتب المديري أنه سيتم الإعلان عن أدوار كافة أعضاءه بشكل مفصل في أقرب الآجال، مشيرا إلى أنه تم تداول عدة مواضيع تهم الفريق الاول لكرة القدم وفروع النادي خلال هذا الاجتماع، سيتم الاعلان عنها في وقت لاحق.


نجح فريق الوداد الرياضي لكرة القدم في إقناع لاعبه السابق اكرم النقاش الظهير الأيسر لاتحاد تواركة بحمل قميص القلعة الحمراء بداية من الموسم القادم.

وعلم "أحداث انفو" أن النقاش الذي لعب في الفئات السنية للوداد قبل مغادرته وقع عقدا مبدئيا مع الفريق الأحمر بعد منافسة كبيرة مع الجيش الملكي والرجاء الرياضي.

ويعد النقاش من أبرز اللاعبين الشباب بالبطولة الاحترافية وهو ما يؤكده حمله لقميص المنتخب الأولمبي الذي يشرف عليه طارق السكتيوي المدرب السابق لاتحاد تواركة.


الجزائري

توصلت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم يومه الجمعة 26ابريل 2024بقرار من لجنة الاستئناف التابعة للاتحاد الافريقي لكرة القدم بشان استئناف اتحادالعاصمة الجزائري على قرار لجنة الاندية بالكاف الذي منح الفوز لنهضة بركان بثلاثة اهداف من دون مقابل على فريق الاتحاد الجزائري .واحالة الملف على لجنة الانضباط للنظر في عقوبات تاديبية محتملة واصدرت القرار التالي:

رفض طلب الاستئناف وتأكيد قرارات لجنة الاندية السابقة والتي صادق عليها الاعضاء التسعة بالإجماع والمتمثل في فوز نهضة بركان على فريق اتحاد الجزائر بثلاثة اهداف لصفر في مباراة ذهاب نصف نهاية كاس الاتحاد الافريقي .واحالة الملف على اللجنة التاديبية لاتخاد اجراءات تأديبية اضافية محتملة .يذكر ان لجنة الاستئناف ضمت كل من : رولي هاريمان من نيجيريا رئيسا. و ثيموتي ماسونغاما من مالاوي عضوا و موزيس ايكانغا من ناميبيا عضوا.


وصلت بعثة اتحاد العاصمة الجزائري لكرة القدم عشية اليوم الجمعة إلى مطار وجدة أنكاد، استعدادا لمواجهة نهضة بركان بالملعب البلدي، المقررة يوم الأحد القادم، لحساب إياب نصف نهائي كأس الكاف.

No Image

وحطت بعثة الفريق الجزائري الرحال بوجدة قبل التنقل إلى بركان عبر طائرة مصرية في رحلة امتدت لساعة بعد حصولها على موافقة السلطات المغربية.

No Image

وكان في استقبال الفريق الجزائري أعضاء من المكتب المسير لنهضة بركان برئاسة حكيم بن عبد الله وعبد السلام بلقشور رئيس العصبة الاحترافية.

يشار إلى أن لجنة المسابقات بالكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم قد أكدت هزيمة اتحاد العاصمة بثلاثية دون رد مع إحالة الملف إلى لجنة الانضباط بالكاف لتوقيع عقوبات جديدة على الفريق الجزائري.


قضت لجنة الاستئناف بالعصبة الاحترافية تخفيض عقوبة اللجنة التأديبية القاضية بخوض فريق الوداد الرياضي لكرة القدم أربع مباريات بدون جمهور بسبب أحداث الشغب التي شهدها الكلاسيكو ضد الجيش الملكي بملعب البشير بالمحمدية، لحساب منافسات الدورة 25 من البطولة الاحترافية إلى مبارتين نافذتين فقط.

وشهدت مباراة الكلاسيكو أحداث شغب بين الشوطين جمع بعض جماهير الوداد والأمن في مشهد لا يليق بالكرة المغربية قبل أن يتم تطويقه ويلعب الشوط الثاني في أجواء عادية.


نجح الدولي المغربي حكيم زياش لاعب  غلطة سراي في تسجيل هظفه الرابه هذا الموسم على أضنة دميرسبور في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الجمعة، لحساب منافسات الجولة 34 من الدوري التركي الممتاز.

وسجل زياش الهدف الأول لفريقه في الدقيقة 53، بعد تمريرة من البلجيكي ديريس ميرتينس في مباراة انتهت لصالح لغلطة سراي بثلاثية دون رد.

واقترب غلطة سراي بهذا الفوز من تحقيق لقب الدوري التركي إذ يحتل الصدارة بفارق 7 نقط عن فنربخشه الوصيف على بعد 4 جولات من نهاية المسابقة، فيما احتل أضنة دميرسبور المركز 11.


تأهل الترجي التونسي والأهلي المصري إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم،  بعد فوزهما على صانداونز الجنوب افريقي ومازيمبي الكونغولي على التوالي مساء اليوم الجمعة في اياب الدور نصف النهائي.

وكان الترجي الرياضي فاز ذهابا بهدف لصفر السبت الماضي في رادس وهي النتيجة ذاتها في مباراة الإياب.

وسيضرب الترجي الرياضي موعدا مع الأهلي المصري المتأهل على حساب مازمبي بعد فوزه بثلاثية دون رد في القاهرة ضمن اياب الدور نصف النهائي.

وكانت مباراة الذهاب التي دارت بلوبومباشي انتهت بالتعادل السلبي.


تعادل فريق الشباب السالمي مع ضيفه مولودية وجدة بدون أهداف، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الجمعة، على أرضية ملعب البشير بالمحمدية، برسم الدورة 27 من البطولة الاحترافية.

وعقب هذه النتيجة، ارتقى الشباب السالمي إلى المركز 12 مؤقتا إلى جانب حسنية أكادير برصيد 27 نقطة، فيما رفع مولودية وجدة رصيده إلى 24 نقطة في المركز 14 مؤقتا إلى جانب شباب المحمدية.


شدد الناخب الوطني وليد الركراكي، على أن تركيزه في الوقت الحالي منصب على مساره رفقة الأسود مضيفا أنه يطمح في المستقبل على التدريب في أوروبا.

وقال الركراكي في تصريحات لصحيفة الرياضية السعودية: "تركيزي حاليا مع المنتخب وطموحي التدريب في أوروبا".

وتابع: "إذا لم أدرب في أوروبا فلا مانع عندي من التدريب في المنطقة العربية، وبالذات الدوري السعودي".

وكان الناخب الوطني قد حل بالسعودية لمتابعة المحترفين المغاربة في الخليج على غرار الياميق والمحمدي وسايس وحمدالله وبونو ورحيمي وبوفال.


نظم المركز  الثقافي إكليل الرباط، التابع لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، أياما علمية حول علم الفلك تحت شعار "سماء بلا حدود" وذلك من 18 إلى 20 أبريل 2024.

هذه التظاهرة الثقافية العلمية المفتوحة للجمهور العام ، اندرجت  في إطار برنامج الأنشطة الثقافية التي تنظمها مؤسسة محمد السادس عبر شبكة المراكز الثقافية التابعة لها في كل من الرباط وطنجة وتطوان.

وأقيم هذا الحدث العلمي في مركز الاستقبال والندوات التابع للمؤسسة، وهدف إلى انفتاح الجمهور العام، صغارًا وكبارًا، على عالم الفلك الواسع لاكتشاف أسرار وعجائب السماء. كما أتاح هذا النشاط مجموعة من الفرص للقاء وتبادل الأفكار مع كبار العلماء والشباب الشغوفين بعلم الفلك.

وتوزعت فعاليات هذه التظاهرة العلمية، التي تابعتها أحداث أنفو  ، حول  موضوعات مختارة  شملت  "علم الفلك والمغرب" و"السماء والأرض" و"الفلك والكون". حيث خصص كل يوم لموضوع محدد تمحورت حوله مختلف الندوات المقررة لهذا اليوم والتي قادها أساتذة باحثون جامعيون مغاربة ناشطون على المستوى الوطني والدولي ، شاركوا معارفهم حول الكون وعلم الفلك.

وتميز يوم الافتتاح بإلقاء محاضرتين قيمتين ، الأولى  للبروفيسور وأستاذ التاريخ العسكري المغربي ،  محمد زين العابدين الحسيني في موضوع " علم الفلك بالمغرب بين الماضي والحاضر" سلط فيه الضوء من خلال مخطوطات ناذرة ، على الإسهامات الكبيرة للعلماء المغاربة والعرب المسلمين في مجال الفلك ( من بينهم الحسن ابن الهيثم، القزويني، محمد بن سليمان الروداني، عبدالسلام العلمي، ابن البناء المراكشي، عبد الرحمان بنزيدان، والخرائطي  الشريف الادريسي وغيرهم)  ..متوقفا على الدور الطلائعي الذي لعبته جامعة القرويين التي تعد من أقدم الجامعات في العالم،  في تدريس العلوم وتطويرها ومنها علم الفلك..موصيا أيضا بضرورة تعريف الأجيال الحالية بالثراث العلمي المغربي والاسلامي ،  بما يمثله ذلك من شحنة علمية لتحفيز  الإبتكار وتطوير الموروث العلمي...

من جهته قدم الباحث في الفيزياء الفلكية والمشرف على القبة الفلكية بجامعة محمد الخامس بالرباط  ذ.مصطفى بوسدر،   محاضرة  ثانية بعنوان " علاقة الفلك بحياتنا اليومية" حاول من خلالها تبسيط عدد من المفاهيم الفلكية وتقريبها من الجمهور الحاضر ، و إبراز آخر صيحات الأبحاث والاجتهادات الحديثة في مجال الفلك واستكشاف الفضاء .

فيما شهد اليوم الثاني محاضرة حول " النيازك بين الانبهار والقلق" ذ. عبدالرحمان إبهي جامعة ابن زهر باكادير ، واليوم الثالث ، تميز بالقاء محاضرة بعنوان" مشاركة الجامعات المغربية في التعاون الدولي في مجال فيزياء الطاقات العالية.." ذ. محمد الكويغري جامعة ابن طفيل القنيطرة، ومحاضرة أخرى بعنوان " الكون من الانفجار العظيم إلى الثقوب السوداء" ذ. محمد البنائي جامعة الحسن الثاني بالبيضاء.

كما تضمن برنامج هذه التظاهرة ورشات عمل ممتعة وتفاعلية بهدف إرضاء فضول الجمهور الناشئ حول الكون، وتفسير ظواهر الفضاء المختلفة من خلال عرض مجسمات والقيام بتجارب مسلية. وتمحورت هذه الورشات حول تواجد الماء في مختلف الكواكب، واكتشاف الكون من خلال وسائل مختلفة بما في ذلك برامج الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي والروبوتات وغيرها. كما اختتمت أنشطة كل يوم بحصص لمشاهدة السماء بالتلسكوب ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة محمد السادس تعمل على تشجيع الولوج للثقافة والمعرفة منذ عام 2009. فهي توفر مجموعة من البنيات الثقافية الموجهة للأسرة التعليمية والجمهور العام وتتمثل في أروقة للعرض الفني ومراكز ثقافية تحمل اسم "إكليل". تضم هذه المراكز مكتبات وسائطية  وورشات للاكتشاف والممارسة الفنية وهي تتواجد حاليًا في الرباط وطنجة وتطوان؛ ومن المزمع توسيعها لتشمل العديد من مناطق المملكة في إطار الخطة العشرية للمؤسسة للفترة 2018-2028.


 ستكون منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ضيف شرف الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب لسنة 2024، الذي سينظم بالرباط من 10 إلى 19 ماي المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأفاد المنظمون، خلال ندوة صحفية نظمت اليوم الجمعة بالمكتبة الوطنية بالرباط ، وخصصت لتسليط الضوء على المعرض الدولي للنشر والكتاب ، بأن البرنامج الثقافي لهذه التظاهرة ، التي ستعرف مشاركة 743 عارضا يمثلون 48 بلدا ، يشمل 241 نشاطا ينكب أساسا على تيمات تنطوي على “قراءة التراث وكتابة المستقبل، وإفريقيا المتعددة، وملامح وصور، ومؤنث ومذكر كتابة الجندر، وميديا وتكنولوجيا” .

وقال وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، في كلمة بالمناسبة، إن هذه التظاهرة الثقافية التي عرفت نجاحات على امتداد دوراتها ، و”التي نعتز ونفتخر بها”، تعكس اهتمام المغاربة بالكتاب والثقافة عموما، مبرزا أن المعرض ينفتح أيضا على عدد من الناشرين الذين يمثلون كافة جهات المملكة.

وبخصوص اختيار اليونسكو ضيف شرف الدورة 29 للمعرض، أكد السيد بنسعيد أنه يعكس “العلاقات المتميزة التي تجمع المملكة بهذه المنظمة الأممية”، مبرزا أن الشراكة بين الجانبين تشمل مجالات متعددة من قبيل الصناعة الأدبية، والتعليم، والصناعات الثقافية والإبداعية، والأركيولوجيا، والتراث اللامادي.

وتابع أن اليونسكو، التي أعلنت عن اختيار طنجة مدينة مضيفة عالمية لليوم الدولي لموسيقى الجاز 2024، الذي سيحتفل به يوم 30 أبريل الجاري في أكثر من 190 دولة، تثمن الأدوار الثقافية للمغرب وما يعمل على تنفيذه من برامج في هذا المجال.

وخلص الوزير إلى أن هذا المعرض يعتبر مناسبة مواتية لتطوير الفعل الثقافي، والانكباب على رصد إشكالية القراءة، والاهتمام بالكتاب والقراءة، إضافة إلى دمقرطة الثقافة.

من جهته عبر مدير مكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية إريك فالت، عن فخره لاختيار هذه المنظمة الأممية كضيف شرف هذه الدورة، “نظير التزامها لفائدة الأدب، والتربية، والتعددية الثقافية، والحوار بين الثقافات”.

وأوضح فالت، في كلمة مماثلة، أن فضاء اليونسكو بالمعرض الذي يمتد على مساحة 150 مترا مربعا، يتألف على الخصوص من أكورا مركزية، وفضاءات للعرض والشباب، والمطالعة، والاكتشاف، مسجلا أن شعار مشاركة اليونسكو “معا باختلافاتنا”، اختير لإبراز قوة التعددية الثقافية والإدماج للنهوض بالحوار بين الثقافات، والتربية، والتنمية المستدامة، والذكاء الاصطناعي.

وبعدما أبرز أهمية دور الشباب في نقل هذه المثل إلى الأجيال المستقبلية، أشار إلى إطلاق إصدار باللغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية، يرصد التراث المغربي ويقدمه للأطفال، وذلك بدعم من مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية من أجل التربية والبيئة، فضلا عن إعداد تقرير حول الاستعداد للذكاء الاصطناعي بالمغرب.

أما نائب رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، عزيز الهلالي، فاستعرض آفاق الشراكة المثمرة بين المجلس والقطاع الوصي ، والمتجسدة في جعل حاضرة الرباط عاصمة ثقافية بامتياز، مشيرا إلى إرادة مجلس الجهة في جعل الثقافة رافعة حقيقية للتنمية.

ولفت إلى أن الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب لسنة 2024 ستفرد على غرار النسخة السابقة فضاء لمجلس الجهة، للاحتفاء بتصنيف فن الملحون تراثا لا ماديا للبشرية لدى منظمة “اليونيسكو”، ورصد الواقع المشرق للثقافة بالمغرب، مع تسليط الضوء على دعم المجلس للكتاب الشباب الذين يصدرون كتبهم باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية.


أكدت شركة "مصدر" الإماراتية أنها تعمل جاهدة على زيادة استثماراتها في الهيدروجين الأخضر من خلال إنشاء وحدة خاصة لتطوير مشاريع متخصصة في هذا القطاع، كما كشفت عن مشاريع في دول عربية.

وأشار محمد عبدالقادر الرمحي الرئيس التنفيذي لقطاع الهيدروجين الأخضر في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، إلى أن الخطوة تهدف لتعزيز مكانة الشركة الرائدة في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة على مستوي العالم.

وقال الرمحي، في تصريحات على هامش فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل المنعقدة في العاصمة أبوظبي، إن هذه الفترة هي الأفضل للعمل الجاد من أجل تنفيذ هذه المشاريع في دولة الإمارات والتي نسعى من خلالها إلى تخصيص نصف الطاقة الإنتاجية المستهدفة حسب استراتيجينا المعلنة بحلول عام 2030 – 2033 والبالغة مليون طن سنويا من الهيدروجين الأخضر وملحقاته.

وأوضح الرمحي أنه تم تخصيص نصف هذه الكمية ليتم تطويرها في إمارة أبوظبي بما يعادل 500 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويا بما يعزز الدور الريادي لإمارة أبوظبي كأحد المراكز الرئيسية العالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، لافتا إلى أن تطوير هذه المشاريع بدء بالفعل من مطلع يناير 2023.

وأفاد بأن مشاريع "مصدر" الأخرى في قطاع الهيدروجين الأخضر بجمهورية مصر العربية تصل إلى 4 آلاف ميغا محلل كهربائي، ومثلها في المغرب، إلى جانب طموحنا للتوسع في أوروبا وأمريكا ودول حوض البلقان مثل أذربيجان والدول المجاورة، واستغلال وجود الشركة الفعال في أكثر من 40 دولة حول العالم بمحفظة استثمارية تزيد عن 30 مليار دولار وبطاقة إنتاجية تصل 20 غيغاواط.

وأشار محمد عبدالقادر الرمحي أن "مصدر" تركز على تطوير مشاريعها للهيدروجين الأخضر في أوروبا لا سيما مع وصولها إلى درجة من النضج في أطر الحوكمة التي تسعي من خلالها إلى تطبيق معايير أكثر صرامة فيما يخص البصمة الكربونية.

ولفت إلى أن الهيدروجين الأخضر يمثل عنصرا حيويا في عملية التحول نحو الطاقة المستدامة ويساهم في تعزيز الجهود العالمية لإزالة الكربون.


تنظم مؤسسة Ficap بزاكورة، المهرجان الدولي الثامن للحكاية والفنون الشعبية، وذلك  من24إلى 29 أبريل  2024، بشراكة مع عمالة زاكورة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل.

         وستعرف هذه التظاهرة الثقافية الكبرى مشاركة نخبة من أهم الحكواتيين والفرق الفنية الشعبية من المغرب والعالم، حيث سيتم إلقاء عروض فردية وجماعية لفن الحكواتي وفن الحلقة، بالإضافة إلى عروض لفنون الشارع وعروض للفن الشعبي الأصيل القادم من مختلف الأقاليم والدول.

    يُفتتح المهرجان بتكريم وجوه محلية من محترفي الفن الشعبي الأصيل بالإضافة إلى فنانين شعبيين. وتستمر العروض طوال ثلاثة أيام بين دار الثقافة زاكورة وساحات المدينة العمومية والقرى المجاورة، حيث تتوزع بين عروض الحلقة والفن الشعبي وعروض فنية مختلفة بمشاركة العديد من الدول من بينها: المغرب، الجزائر، مصر، فرنسا، جزر الكناري، بلغاريا، التشك...كما يعرف المهرجان لقاءات فكرية وموائد مستديرة حول الفن الشعبي بدرعة بالإضافة إلى مسابقة الحكواتي الصغير الموجهة إلى عموم تلاميذ جهة درعة تافيلالت.  كما يتضمن المهرجان ندوة بعنوان " المقدس في المحكي الشعبي" يشارك فيها باحثون جامعيون من المغرب وخارجه.

    ويأتي هذا المهرجان استجابة لحاجة ملحة لتوثيق التراث غير المادي بمنطقة درعة وإغناء لرصيدها الوثائقي، وأيضا لكشف الوجه الفني والثقافي للمنطقة، حيث تتمازج ألوان مختلفة من الفن الأصيل والمحكي الشعبي.                                          


في ثالث مغامراته الإبداعية، يطرق الكتاب محمد المختار اشرايكي، باب أدب الجريمة في جديده الذي يحمل عنوان " أفكار آمنة قاتلة"، رغبة منه في" تقديم منتوج أدبي مغاير لما عهدت عليه، كما لكوني أحد المعجبين بهذا الصنف الأدبي الذي يستقطب الكثير من هواة القراءة." يقول اشرايكي في تصريح لموقع "أحداث أنفو".

وقد استحضر الكاتب الشاب التحديات التي تعترض مثل هذا الصنف من الكتابات، لكنه اختار طرق باب جديد يتفادى من خلاله النمطية و الرتابة، مشيرا أن "الكتابات كثيرة في أدب الجريمة ولهذا فإن كل من يمسك قلما ليخط ويصور جريمة في اذهان القراء تتملكه منذ البداية مخاوف تتعلق بالوقوع في التشابه ولو الغير المعتمد بداية، ناهيك عن تناول موضوع مستهلك أو قريب من فكرة متداولة مسبقا. وعليه فإن تقديم قصة أصلية وبشاكلة مغايرة لما هو معهود وخصوصا بأسلوب تفاعلي يدغدغ أفكار القارى ويثير زوابعا في عقله يبقى الرهان والتحدي الأكبر." يقول اشرايكي.

وكغيرها من الروايات المنتمية لأدب الجريمة ، تتسم رواية "أفكار آمنة قاتلة" بالغموض عبر صفحاتها التي تدخل القارئ في حيرة من أمره، إلا أن المثير في هذه القصة هو استمرار إحساس الحيرة بعد نهاية فصولها على غير ما هو معتاد، بعد أن اعتمدت بداية القصة على شريط زمني غير اعتيادي يتسم بمخادعة القارئ في أسلوب تشويقي على غير المتوقع، ما يجعل المتتبع لفصول الأحداث ينتظر النهاية المتوقعة التي زرعت بذرتها في مخيلته منذ البداية، ليكشف عن تفاصيل جديدة من شأنها خلق حالة شك وريب كبيران.

ولعل ما ميز هذا العمل الأدبي هو الأسلوب الذي تم اعتماده في سرد الأحداث. بحيث يتم السفر عبر الأزمنة والأمكنة المختلفة دون الخضوع أو احترام أي ترتيب. في حين يبقى الجوهر الذي قدمته الرواية هو القصة المركبة والبطولة المزدوجة للشخصيات الرئيسية. إذ تحتوي القصة الأم على قصة موازية تخدم الحبكة، تستمر الرقعة التي تحتلها في الاتساع الى أن تبلغ حدا تصير عنده بمثابة قصة ثانية كاملة، وهذا هو المولّد والمغذي لكل الغموض الذي تحتوي عليه الرواية.

وتعكس أحداث القصة رغبة الكاتب في التميز واعتماد شاكلة سردية غير نمطية ولا مستهلكة، بعيدا عن التقليد أو الانسياق وراء الأساليب المكررة التي تغمر الحس الإبداعي المجدد للسرد والمنعش له، بعد إمساك الكاتب بخيط الغموض مع تورية خيط النور الذي بمقدرته انتشال القارئ من متاهة النهاية، ما يفتح في وجه القارى نافذة مطلة على عوالم فسيحة من التأويلات التي يتلذذ وهو يختار إحداها ويعززها بأدلة متاحة لجعلها أكثر قابلية للتصديق مقابل فرضيات وتأويلات غيره، والذين بدورهم يتمتعون أيضا بامتلاك كل الأدلة –التلميحات- التي تقوي ما رأوا أنه الأصح.

وتحكي رواية أفكار آمنة قاتلة قصة لقاء وصدفة مريبة جمعت بين شابة مثيرة وكاتب شاب يخرج لتوه من تجربة فشل آخر اصداراته.. حيث سيبرمان بعدها صفقة عجيبة مفادها الاشتراك والتعاون في كتابة قصة تحكيها هي (آمنة) ويخطها هو (مصطفى رياض) بأسلوبه الخاص... قصة تبتدئ بهذا اللقاء الذي ينتهي في داخل دائرة من الشك التي تضع القارئ أمام حيرة إضافية


يعود مسرح الحي بجيل جديد وحضور وازن لأيقونتيه ومؤسسيه حسن فولان وعبد الإله عاجل بعد فراق فني دام لأكثر من 27 سنة من خلال مسرحية "سدينا" من إخراج  أمين ناسور، تأليف عبد الفتاح عشيق، وسينوغرافيا طارق الربح، وتأليف موسيقي لياسر الترجماني.ومن المقرر أن يحتضن الوطني محمد الخامس بالرباط عرض هاته المسرحية يوم 24 أبريل الجاري. في ما يلي يتطرق المخرج أمين ناسور إلى ظروف عودة الفرقة وتفاصيل التحضير لهاته المسرحية.

 

كيف جاءت فكرة إحياء مسرح الحي؟

مسرح الحي يعتبر تجربة مهمة في المسرح المغربي خصوصا في التسعينبات فهو شكل ظاهرة مسرحية حقيقية في المغرب، باعتباره أول فرقة تشتغل بشبابيك مقفلة، حيث لاقت عروضها نجاحا كبيرا جدا، واعتمدت على إمكانياتها الذاتية  من أجل خلق فرجة شعبية، فرجة للجمهور المغربي بكل أطيافه.

بعد توقف طويل،  جاءت فكرة إحياء تجربة مسرح الحي بأيقونتيه حسن فولان وعبد الإله عاجل، ولا أخفيكم أنه بعد ترشيح الأستاذ فولان لي لإخراج هاته المسرحية بتزكية من الأستاذ عبد الإله عاجل شعرت بسعادة كبيرة وبمسؤولية أكبر، لأن الاشتغال مع فرقة لها إسم كبير وفنانين كبار من طينة عاجل وفولان ليس بالأمر السهل، فبالتالي أتمنى أن أكون في مستواهم، خصوصا وأن العرض يضم نجوما مسرحيين وتلفزيين حاضرين بالقوة في الساحة الفنية المغربية كمريم الزعيمي، مونية لمكيمل، مهدي فولان، وأيوب أبو النصر.

ما الذي تمثله هاته التجربة بالنسبة لك؟

هاته التجربة مهمة وفارقة بالنسبة لي وأدخل من خلالها في غمار تحدي أن أطوع العمل بأسلوبي الفني الذي أشتغل به في مختلف عروضي لكي يلائم مسار فرقة مسرح الحي، فلا يمكنني كمخرج أن أفقد أسلوبي وأفكاري ورؤاي في تجربة رائدة ومهمة دون أن نجد مواطن التقاء بين تجربتي والأسلوب الفني الذي ينتهجه مسرح الحي.

 

حدثنا عن طروف التحضير لهاته المسرحية؟

تطلبت منا هاته المسرحية وقتا مهما للتحضير، قرابة سنة ما بين الأخذ والرد وبين ومجموعة من الإقامات الفنية، إقامة للكتابة، وأخرى للاشتغال على موسيقى العرض، ثم إقامة من أجل التداريب على كل مكونات العرض، فأخذنا وقتنا لكي نخرج بمنتوج فني محترم يليق بسمعة وقيمة مسرح الحي ويليق بأسمائه.

ركزنا على هاته الإقامات الفنية التي احتضتها مدينة بوزنيقة من أجل خلق الألفة والتجانس بين كل مكونات العرض، لأن العمل المسرحي يجب أن يشكله ويشتغل عليه الفريق وليس فقط رؤية المخرج، وبالتالي نتمنى أن يحقق هذا العمل المسرحي النجاح.

 

 

 


مجيدة أبوالخيرات

تشارك الفنانة التشكيلية نادية عبادي (Nadia ABBADI) في المعرض الجماعي، حول "التنوع المختزل في الريشة الإبداعية"، بالمكتبة الوسائطية لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.

واختارت نادية عبادي خمس لوحات من أعمالها التشكيلية التي تتجاوز 32 وحدة، للمشاركة في هذا المعرض، الذي انطلق يوم الاثنين الماضي 15 أبريل.

وأوضحت نادية عبادي، بخصوص هذه المشاركة، بأن فكرة تقديم أعمالها الفنية بمدينة الدار البيضاء، تندرج في إطار الانفتاح على المهتمين بالفنون البصرية.

وأبرزت عبادي أن عرض اللوحات التشكيلية برواق مؤسسة مسجد الحسن الثاني، يعتبر أمرا بالغ الأهمية في مسارها الفني، لأنه فضاء يشهد زيارات كثيرة من قبل المواطنين المغاربة والسياح الأجانب.

وعبرت الفنانة التشكيلية عن سعادتها بحجم التواصل والدفء الذي خلقه هذا المكان بينها وبين الزوار، حيث قدمت أمامهم شروحات حول فلسفة اشتغالها الفنية، وكذا اختياراتها للثيمات التي لها علاقة بالذاكرة والحلم، وخلطة الألوان التي تميز أعمالها البصرية.

وأشارت الفنانة نادية عبادي أن أعمالها التي تشارك بها، ستبقى معروضة إلى نهاية شهر أبريل الجاري، ومن ثم بإمكان النقاد والباحثين والمهتمين بالتشكيل الاطلاع عليها.

و مثل هذه المعارض بالنسبة لنادية ، تعتبر مناسبة جد مهمة لدى الفنان، لأنه ينفتح على المتلقين للإبداعات التشكيلية، ويتقاسم معهم الأفكار والأحاسيس والهواجس المشتركة التي يبسطها فوق قماش اللوحة.

وكشفت نادية عبادي أنها تشتغل حاليا على مشاريع فنية جديدة، إيمانا منها بضرورة مواصلة مشوارها الفني في مجال التشكيل، الذي باتت تخصص له وقتا طويلا في حياتها اليومية بعد إحالتها على معاش التقاعد، عقب 34 سنة من اشتغالها كأستاذة للغة الفرنسية.

وحظيت الأعمال التشكيلية المعروضة للفنانة نادية عبادي، برواق المكتبة الوسائطية لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، بمتابعة من قبل الزوار الذين يحجون بشكل يومي لاكتشاف ما رسمته ريشة هذه الفنانة، التي قدمت من القنيطرة لتقاسم أعمالها مع جمهور العاصمة الاقتصادية.

جدير بالذكر، أن هذا المعرض الجماعي، المنظم بشراكة بين المكتبة الوسائطية لمؤسسة مسجد الحسن الثاني وIMAGALERIES، يعرف مشاركة 20 فنانا وفنانة من مختلف الفئات العمرية، مقدمين أعمالهم التي تعالج عدة موضوعات وقضايا، سواء التي لها ارتباط بالمعيش اليومي أو الذاكرة والتراث والتاريخ.


   افتتحت مساء أمس السبت بفضاء باب الماكينة فعاليات الدورة السادسة عشرة لمهرجان فاس للثقافة الصوفية وروحانيات العالم بتقديم عرض فني ساحر تميز بمزيج من الإيقاعات الصوفية الإفريقية.

واستمتع الجمهور الحاضر الذي ضم مغاربة وأجانب، بالرغم من الطقس البارد وتساقط بعض القطرات المطرية، خلال السهرة الافتتاحية للمهرجان بالعرض الرائع لفنانين تم اختيارهم بعناية من قبل المنظمين لافتتاح فقرات هذه النسخة من المهرجان التي تقام تحت شعار "اعر ف نفس ك بنفس ك".وهكذا، ألهبت المنشدة الصوفية للشعر الحساني "يايا" ماء العينين والمغنية الموريتانية فاتو منت إنكذي الجمهور من خلال أدائهما المتقن لباقة من الأغاني الصوفية. وتغنت الفنانتان اللتين كانتا مرفوقتين بعازف غيثارة موهوب بحب المصطفى عليه السلام وصحابته وأماكن الإسلام المقدسة.

وتميزت فقرات هذا الحفل البهيج بتلاوة قصائد صوفية شهيرة باللغتين العربية والفرنسية مستمدة من ريبيرتوار كبار المتصوفين مثل ابن عربي وربيعة العدوية، أبدعت في قراءتها الفنانة المقتدرة صوفيا هادي.واستكمالا لهذه الرحلة الروحانية الجميلة، التحقت المغنية السينغالية سيني كامارا بمنصة الحفل، حيث أتحفت الجمهور، بفضل صوتها القوي وأدائها الرائع، بروائع من الإيقاعات الموسيقية التي تميز منطقة غرب إفريقيا.

وفي الجزء الثاني من الحفل، غمر فضاء باب الماكينة صوتان استثنائيات ينحدران من أصول وجدية هما فاطمة الزهراء القرطبي وعبد القادر غيت، بأنغام رائعة من عالم الموشحات ، حيث تتقاطع تعابير المحبة الروحية والإنسانية.واعتبر رئيس المهرجان والعالم الأنثروبولوجي فوزي الصقلي أن هذه الأمسية الافتتاحية "كانت بمثابة سفر بين إفريقيا والأندلس مرورا بفاس".


  واصل فيلم "سيفيل وور" Civil War الذي تتناول حبكته الروائية المتخي لة انهيار النظام العام في الولايات المتحدة، تصد ر شباك التذاكر في أميركا الشمالية خلال عطلة نهاية الأسبوع، بحسب تقديرات أعلنتها الأحد شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.

وحقق الفيلم، وهو من بطولة كيرستن دانست وجيسي بليمونز وفاغنر مورا، 11 مليون دولار في الولايات المتحدة وكندا، بحسب المصدر نفسه.وتؤدي دانست دور مصو رة صحافية خلال حرب أهلية بين الأميركيين.

وجاء "أبيغيل" Abigail في المرتبة الثانية محققا 10 ملايين دولار. وفي هذا الفيلم، يخطف مجرمون فتاة قبل أن يكتشفوا أنها من مصاصي الدماء، وأنها ستجعلهم يدفعون ثمن خطفها.

وكانت المرتبة الثالثة من نصيب فيلم "غودزيلا x كونغ : ذي نيو امباير" ("Godzilla x Kong: The New Empire") بمداخيل بلغت 9,5 ملايين دولار.أما في المرتبة الرابعة فجاء فيلم "ذي مينيستري اوف انجنتلمنلي وورفير" ("The Ministry of Ungentlemanly Warfare") مع عائدات بـ9 ملايين دولار.

ويتناول فيلم الحركة الذي أخرجه غاي ريتشي، وتولى أدوار البطولة فيه كل من هنري كافيل وإيزا غونزاليس وهنري غولدينغ، قصة تجنيد جنود تلقوا تدريبا عاليا لمحاربة القوات الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية.

وحل خامسا الفيلم التحريكي الياباني "سباي x فاميلي كود: وايت" ("Spy x Family Code: White") محققا 4,9 ملايين دولار.

وفي ما يلي باقي ترتيب الأفلام العشرة الأولى على شباك التذاكر في صالات السينما الأميركية الشمالية:

6 - "كونغ فو باندا 4" مع 4,6 ملايين دولار.

7 - "غوستباسترز: فروزن إمباير" مع 4,4 ملايين دولار.

8 - "دون: بارت تو" مع 2,9 مليون دولار.

9 - "مانكي مان" مع 2,2 مليون دولار.

10 - "ذي فيرست أومن" مع 1,7 مليون دولار.  


طرحت الفنانة المغربية"Inez"، بالتعاون مع Avalon Music، أحدث أغانيها وهي عبارة عن "سنجل" جديد باللهجة المغربية تحت عنوان "ماشي عادي"، حصريا عبر موقع "يوتيوب"، وجميع منصات الأغاني والمتاجر الإلكترونية العالمية.

وتعود ''إنيز'' للون الغنائي الرومانسي الراقص من خلال أغنية ''ماشي عادي"، التي تحمل لمسة شبابية وموسيقى حيوية بإيقاعات عصرية، كما تم إختيار الكلمات بعناية عبر استخدام لهجة بسيطة وقريبة من المستمعين، الذين تدعهم إينيز عبر جديدها لاحتضان سحر الحب والاحتفال باللحظات الاستثنائية في الحياة.

"ماشي عادي" من كتابة إينيز بمشاركة أيوب توت، وتحكي كلماتها قصة عاطفية عن الحب والشغف بالشريك، وتتناول مشاعر الشوق والحنين للقاء المحبوب، وتعبر عن الأمل في تحقيق الأماني والأحلام معه، وتركز على رغبتها في بناء علاقة متينة ومستقرة.

تتميز الأغنية بالرومنسية والعذوبة في التعبير عن احاسيس العميقة والمرهفة تجاه الحبيب، وعن رغبتها في الارتقاء بالعلاقة إلى مستوى جديد من الثبات والتفاهم المتبادل.

وحمل الفيديو كليب توقيع المخرج المغربي ''سوفايس''، وتم تصويره بمدينة أكادير، ويعكس بصورة بصرية احتفالا بالتراث المغربي بشكل ملفت، حيث تبرز الألوان الزاهية والمناظر الطبيعية الخلابة لتعكس جمال وثقافة المملكة، كما أن إينيز تنقل من خلال مشاهد الفيديو كليب ثقافتها الاصيلة النابضة بالحياة التي جسدتها في كل مشهد في الفيديو كليب.

الجدير بالذكر أن أغنية '' ماشي عادي'' التي طرحت، هي ثالث أغنية منفردة ل ''إينيز " منذ انضمامها ل Avalon Music بعد أغنيتي ''أنا ليك'‘ و''حبي أنا''.


نظمت الرابطة الإفريقية للمعاهد المسرحية، بشراكة مع المعهد الوطني للفنون بنواكشط، ونادي اليونسكو إيسيل للفن والتلاقح الثقافي، نظمت مهمة قارية لدعم قدرات المهنيين وتوطيد علاقات التعاون المشترك٠ وقد جرت هذه المهمة بين 15 و 19 أبريل 2024 بمقر المعهد العهد الوطني للفنون بالعاصمة وموريتانية نواكشط٠وجسدت هذه المبادرة تفعيلا لأشكال المبادلات المتفق عليها خلال انعقاد الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للمعاهد المسرحية بمدينة الرباط مابين 27 و 31 أكتوبر 2024

ولإنجاز هذه المهمة تم انتقاء أستاذان من المغرب، ويتعلق الأمر بالدكتور محمد بوبو، مؤلف وكاتب عام، مدير الدراسات ورئيس شعبة التنشيط الثقافي سابقا بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، والأستاذ محمود بلحسن، ممثل ومخرج ٠

لقد تم إنشاء المعهد الوطني للفنون بنواكشط بدعم من الرابطة الإفريقية للمعاهد العليا للفن الدرامي سنة 2020، وفي إطار مهمتهما، قام الخبيران المغربيان بتقاسم معارفهما وخبرتهما في تدبير المؤسسات التربوية، الدراماتورجيا و الإخراج المسرحي، بهدف المساهمة في دعم قدرات أطر هذه المؤسسات الحديثة والأولى في التربية الفنية بدولة موريتانيا الشقيقة٠

وقالت مستشارة وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان المكلفة بالإشهار والسينما، السيدة كاندي دحن حمود، إن هذه الورشة ستمكن المشاركين فيها من تطوير قدراتهم في مختلف مجالات الفنون المسرحية، وذلك تماشيا مع برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في شقه الثقافي الذي يولي أهمية خاصة لتطوير المسرح٠

وبدوره أكد مدير المعهد الوطني للفنون، السيد عبدول أحمد ديكو، أن هذه الورشة تعد فرصة لمد جسور التعاون الفني بين رواد هذا المجال مع الروابط والتكتلات الدولية من أجل الدفع بالمسرح الموريتاني إلى مصاف الدول المتقدمة والتي تتخذ من المسرح سفيرا ثقافيا يعرف بها في المحافل الدولية٠

وقد ، أشار رئيس الرابطة الإفريقية للمعاهد العليا للمسرح، الأستاذ سعيد أيت باجا، إلى أن المبادرة تفتح آفاق تعاون جنوب جنوب، عبر دبلوماسية ثقافية تساهم بأنشطة مستحدثة في تطوير سبل التعاون الثقافي على مستوى القارة الإفريقية٠

ويضيف أيت باجا إن الرابطة الإفريقية للمعاهد المسرحية، تعتبر أول فاعل قاري والممثل الوحيد للمؤسسات الأكاديمية المتخصصة في الفنون الدرامية، إذ شكلت منصة تبادل هدفها دعم التبادل الدولي بين المدارس الإفريقية٠ وتعرف عضويتها 16 دولة إفريقية تسست ضمن فعاليات المهرجان الدولي للمعاهد المسرحية الذي تنظمه جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي٠


في إطار أنشطتها الإشعاعية ومحترف علوم التربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن امسيك بالدار البيضاء، نظمت جمعية البيت الثقافي لقاء علميا وتربويا، التف الحاضرون فيه على الإنصات إلى تجربة الخبير التربوي الدكتورعلي آيت أوشان، يوم السبت 20 أبريل 2024، بقاعة عبد الواحد خيري ابتداء من التاسعة صباحا، وعرفت حضورا مكثفا لطلبة الكلية، وللمهتمين بالشأن التربوي والديدكتيكي.

 تحدث مسير اللقاء ذ. همو بوتهي في بداية الحفل الاحتفائي عن السياقات المتحكمة في إقامة اللقاء، وأبرز القيمة العلمية والثقافية والتربوية للمحتفى به، من خلاتها كشف منسقة محترف علوم التربية بالكلية الدكتورة فاطمة العدام عن شكرها للمحتفى به، وسعادة طلبة وطالبات المحترف باستضافة الدكتور علي آيت أوشان، وما يتيحه اللقاء من استفادة علمية وتربوية لما تحظى به مكانة الرجل من كفاءة ومهنية، واتجهت كلمة ذ. عبد الهادي روضي رئيس جمعية البيت الثقافي الموسومة ب«الانحياز إلى ثقافة الاعتراف وتجذيرها»، أثنت علي مكانة المحتفى به، وتنوع اهتماماته وتوزعها على النقدي الأدبي، والانغماس في البحث التربوي والديدكتيكي منذ قرابة أربعة عقود خلت من الزمن، وكشفت أن فكرة ترجمة الاحتفاء منسجمة مع أهداف الجمعية المنحازة إلى  تكريسِ ثقافةِ الاعترافِ بالأسماءِ الحقيقيةِ، التي نذرتْ روحَها ووقْتَهَا وجُهْدَهَا ومَالَهَا، خدمةً لمشروع الارتقاء بإحدى المجالاتِ التي تُشَكِّلُ مَلْمَحاً مِنْ مَلاَمِحِ هَوِيَّةِ مَغْرِبِنَا آلْمُمْتَدِّ وَآلْمُتَعَدِّدِ، وانحازت كلمة الدكتور علي آيت أوشان إلى الإعراب عن شكره وامثنانه للجهات المنظمة على الانتباه إلى تجربته، وتخصيص لقاء احتفائي بها.

وركزت مداخلات الأساتذة الباحثين[نجاة اليوسفي، حميد الجراري، عزيز عشعاش، مريم موصديق(المداخلة: قدمها بالنيابة الطالب الباحث أنوار عبد الجليل، على إبراز تمفصلات التجربة التربوية والديدكتكية للدكتور علي آيت أوشان، من خلال زوايا بحثية متعددة، تأرجحت بين القراءة الموسوعية للمنجز التربوي المتصل بتدريسية اللغة العربية، وبلورة مشروع ريادة على مستوى تدريسية اللغة العربية، والنوع بصفته أفقا للتلقي، وما ميز المداخلات هو التقاؤها حول فرادة تجربة المحتفى به، وجديتها وصرامتها المنهجية، ومزاوجتها بين ، ناهيك عن بساطتها وجنوحها إلى التبسيط والوضوح المعرفي والمنهجي، ناهيك عن موضوعتها وامتداد آفاقها مكانيا وزمنيا، مما يجعل منها تجربة مليئة بالغنى والنضج والاكتمال وبعد النظر بالقياس إلى عنصر الراهنية التي تمتاز به الكتب التي انصبت حولها المداخلات نفسها.

وحملت مجموعة من شهادات أصدقاء الدكتور علي آيت أوشان(محمد أسليم، أحمد زنيبر، أحمد العمراوي، المهدي العرج) تحايا هؤلاء المتدفقة بمشاعر التقدير والاحترام، والمقرة بأصالة المشروع النقدي والتربوي والديدكتيكي للرجل، ومثبتة معدن الرجل الإنساني المتشبع بالقيمة الإنسانية الضاربة في جذور الإنسان، بينما توزعت مداخلات الطلبة والحضور على مقاسمة المحتفى به الصعاب التي تواجها اللغة العربية على مستوى تدريسها، والصعاب التي توجه الشغوفين بها، في ظل استشراء الاهتمام باللغات الأجنبية، باحثين عن مكامن الخلل الكامنة وراء تقزيم أهمية ودور اللغة العربية، وسبل الارتقاء بتدريسيتها، والحفاظ على مكانتها.

وتقاسمت الجهات المنظمة مع المحتفى به، في نهاية اللقاء، مجموعة من الهدايا البسيطة، والتقط الحاضرون صور تذكارية، مجددين شكرهم للدكتور علي آيت أوشان، وإتاحته الفرصة للجميع للاستفادة من منجزه التربوي والديدكتيكي والإنساني.


 

أصدرت الروائية لبابة عدنان العلوي مجموعتها القصصية الثانية التي تسلط الضوء على المرأة المغربية التي “تعايش تقلبات الزمن”.

وتضم هذه المجموعة المعنونة بـ “الصعلوك والعصافير"- الصادرة عن دار النشر “مرسم”-، التي تقع في 207 صفحات، 19 قصة قصيرة مستوحاة من الواقع الاجتماعي والثقافي المغربي وتأثيره الكبير على الظروف المعيشية للمرأة ومكانتها في المجتمع.

المرأة الفقيرة في مدينة فاس العتيقة، ورابحة في باريس، وكارين ويز في برينستون، والبئيس تحت وميض الشمس، ورقصات العصافير… هي بعض من “شخصيات محبوبة ومتفردة” تتناولها الكاتبة في مجموعتها القصصية التي يتمثل قاسمها المشترك في تجسيد “الواقع المغربي والمرأة المغربية”.

وإلى جانب الأصول الفاسية للكاتبة، تحمل المجموعة القصصية إيماءات لمؤلفيها المفضلين، وخاصة الأدب الروسي، وتجربتها كمدرسة للغة الفرنسية بالرباط، ووضعها الحالي كجدة تسعى للاستمتاع بتقاعدها لتخصص المزيد من الوقت لعائلتها وأحفادها الأربعة.

جدير بالذكر أنه بعد دراستها للأدب الفرنسي بالرباط، حصلت لبابة عدنان العلوي على شهادة دكتوراه السلك الثالث بجامعة السوربون حول الأدب المغاربي. ودرّست بالمركز التربوي الجهوي بالرباط من 1986 إلى 2006.


تنعقد في الفترة مابين  27 أبريل و4 ماي فعاليات الدورة 29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط ، والتي من المقررأن تعرف مشاركة 12 فيلما متوسطيا تتبارى لنيل الجوائز.

ويتعلق الأمر بكل من الفيلمين التركيين “قصب” للمخرج جميل أوغلو و”فاروق” للمخرج أسلي أوزكي، والفيلم الفلسطيني “بيت في القدس” للمخرج مؤيد عليان، وكذا الفيلم اليوناني “القاتلة” للمخرجة إيفا ناثينا، فضلا عن الفيلمين الإيطاليين “الصيف الجميل” للمخرجة لاورا لوتشيتي و”مجهول خالص” للمخرجتين ماتيا كولومبو وفالانتينا تشيكونيا، إضافة إلى الفيلمين الإسبانيين “القرن” لخايوني كامبوردا و”نساء” لمارطا ليانا.

وعلى مستوى الإنتاجات السينمائية المغربية نجد فيلم “أبي لم يمت” للمخرج عادل الفاضلي، و”مذكرات” للمخرج محمد الشريف الطريبق؛ إضافة إلى الفيلمين الفرنسيين “فتى الملهى” لجياكومو أبروسيسي و”من عبدول إلى ليلى” للمخرجة ليلى البياتي.

وستتضمن فقرة “خفقة قلب” عرض جملة من الأفلام الجديدة، وهي: الفيلم الفلسطيني الذي رشح للأوسكار “باي باي طبريا” من إخراج لينا سوالم، والفيلم السوداني “وداعا جوليا” للمخرج محمد كردفاني، والفيلم المغربي “أنيماليا” للمخرجة صوفيا العلوي، والفيلمان الإيطاليان “مازال هنالك غد” للمخرجة باولا كورطييسيو و”أنا القبطان” للمخرج ماتيو كاروني، وكذا الفيلم الإسباني “الوطن الأم” للمخرج ألفارو كاجو.

وستشهد هذه الدورة تكريم المخرج المغربي المبدع فوزي بنسعيدي، تقديرا لمشواره الحافل بالعطاء، والفنانة التركية المتألقة فيلتان أسيديفير ذات الحضور الفني اللافت بتركيا، التي تخاطب في أعمالها جمهور الشباب بشكل خاص، إضافة إلى المخرج الإيطالي ريكاردو ميلاني الشغوف بالسينما والتلفزيون.

كما أعلنت إدارة المهرجان أن المخرج الفلسطيني إيليا سليمان سيترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة، إلى جانب كل من سيلفيا سكولا، كوسلاجي مالاتد، سيمون بيطون وأسماء أخرى.


أعلن الكاتب عبد البر الصولدي عن إصدار روايته البكر"سحاب النزع الأخير" عن دار أكورا للنشر والتوزيع، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة.

هذا العمل الأدبي، الذي يمتد على مدى 190 صفحة، يسائل التناقضات الإنسانية المعاصرة من

خلال قصة الزوجين أيوب ورؤى، حيث يُعبر كل منهما عن وجهة نظر مختلفة حول العالم والواقع.

يشيد الكاتب، من خلال سرد محكم، عالمين متوازيين يكشفان عن جوانب مختلفة من الحياة البشرية. الزوج، أيوب، يعبر عن رؤية واقعية متأثرة بتطورات العصر، في حين تتبنى الزوجة، رؤى، عالما مثاليا قائما على المبادئ الإنسانية والعاطفة، والذي يبدو أشبه بالمدينة الفاضلة.

يتصاعد الصراع بين الزوجين إلى أن تستيقظ رؤى ذات يوم في مدينة تدعى فيليا، فيلتبس عليها

الأمر، أتعيش فعلا في مدينتها المرغوبة أم أن الأمر لا يغدو أن يكون تلاعبا بعقلها؟

تأخد الرواية لنفسها بناء خاصا من خلال عالمين متوازيين، عالم منسوج بخيال أدبي خلاق يسعي إلى الكشف عن أوهام الإنسان المتجذرة، والآخر يستند إلى الواقع المعاصر وتحدياته المتعددة. هذا التباين في الرواية يمنحها بعدا فلسفيا يثير التفكير.

تأتي هذه الرواية كتجربة أولى للكاتب في مضمار الرواية، وجذير بالذكر أن الكاتب عبد البر الصولدي حائز على جائزة الشارقة للإبداع العربي، الدورة الثالثة والعشرون، صنف القصة القصيرة عن مجموعته القصصية الأولى:"رجل بلا ظل". ومسابقة كتارا للقصة القصيرة دورة الاستدامة البيئية سنة 2023، عن قصة "نزيف الشجر...نزيف الوجود" كما سبق وأن نشر في مجموعة من المجلات العربية المرموقة قصص متفرقة.


تستضيف القناة الوطنية القناة الثانية برنامج "جام شو" وهو برنامج مخصص بالكامل لموسيقى الراب، هذه المسابقة الموسيقية الجديدة، التي تنتجها شركة بابليك إيفنيمون برودكشن، مخصصة لإبراز المواهب الناشئة في موسيقى الراب المغربية، وتوفر لهم منصة فريدة لعرض فنهم والوصول إلى جمهور وطني. بوجود 24 متسابقا في البداية يبقى منهم 4 في النهائيات .

يعد "جام شو" بستة أسابيع من العروض، كل حلقة مدتها 60 دقيقة ستكون واجهة لهؤلاء الفنانين المتحمسين الذين سيتمكنون من عرض أدائهم أمام لجنة تحكيم تتألف من شخصيات بارزة في موسيقى الراب المغربي، ولا سيما "الغراندي طوطو" و"ديزي دروس".

عضو لجنة التحكيم، ديزي دروس هو شخصية بارزة في موسيقى الراب المغربي، معروف بكونه واحدا من الأصوات الأكثر تأثيرا واحتراما في جيله . حاصل على لقب أفضل فنان رجل في شمال إفريقيا في جوائز أفريما للموسيقى عام 2021، يقدم ديزي دروس فرصة للمواهب الشابة للاستفادة من خبرته ورؤيته الفنية ونهجه المبتكر في الموسيقى.

يقدم "الغراندي طوطو" ليس فقط خبرته الفنية، ولكن أيضا تجربته كأيقونة موسيقية استطاعت أن تأسر الجمهور، وحضوره ضمن لجنة تحكيم "جام شو" يمثل مصدر إلهام للمتسابقين، مما يوفر لهم فرصة فريدة للتعلم من أحد أكبر الأسماء في المشهد الموسيقي الحالي.

موسيقى الراب، وهي نوع كان مهمشا في السابق، تشهد صعودا سريعا في المغرب، وأصبحت الآن مكونا رئيسيا في الثقافة الشعبية والموسيقية للبلاد. "جام شو" يأتي في وقت لم يكن فيه الشغف بموسيقى الراب أعلى من أي وقت مضى، مما يعكس تطور الأذواق الموسيقية وعطش الجمهور المغربي للجديد.

"جام شو" ليس مجرد مسابقة، بل هو احتفال بثقافة الراب المغربية، تكريم لتنوعها وحيويتها. من خلال كسر الحواجز وإدخال الراب إلى المنازل المغربية.


 تحتضن مدينة مدينة أكادير الدورة الأولى من مهرجان “سوس كاسترو” الدولي لفنون الطهي ونجوم المطبخ خلال الفترة ما بين 25 و 28 أبريل الجاري، من تنظيم جمعية إسراء لفنون الذهب والتنمية المستدامة، بتنسيق مع جهة سوس ماسة وجماعتي أكادير وايت ملول والمجلس الجهوي للسياحة وولاية جهة سوس ماسة، وعدد من الجمعيات والفدراليات الدولية للشيفات.

 وحسب بلاغ الجمعية المنظمة، فمن المرتقب أن تشهد هذه التظاهرة الأولى من نوعها على مستوى سوس ماسة، تنظيم مسابقات في فنون الطهي، تشمل إعداد الأطباق وعرض الحلويات والمخبوزات والشكولاتة والكيك ثلاثي الأبعاد، وفن النقش على الخضر والفواكه.

 كما سيتخلل هذا المهرجان المنظم تحت شعار:” المطبخ المغربي إرث وتراث وآفاق”، مجموعة من العروض الاستعراضية، من أداء الشيفات المغاربة والأجانب، إضافة إلى ندوات فكرية ولقاءات تواصلية للتعريف بالموروث الثقافي السوسي خاصة والمغربي عامة في مجال الطهي، باعتباره قوة ناعمة تساهم في تعزيز مكانة المغرب سياحيا وثقافيا.

 وحسب ذات البلاغ، فمن المتوقع أن “تعرف الدورة الأولى للمهرجان، مشاركة حوالي 100 متسابق (ة) من مختلف أنحاء العالم، وسيشرف عليه حوالي (20) حكما (ة) دوليا، ممثلين بدول المانيا، تركيا، ايطاليا، كوريا الجنوبية، روسيا، بريطانيا، البرتغال، مالطا، تونس، الأردن، ازربدجان ، فرنسا”.

 وأضاف ذات البلاغ، أنه سيتم “في كل مساء كل يوم من أيام المهرجان سيتم تتويج الفائزين بخصوص مشاركاتهم عبر منح جائزة الميدالية الذهبية (من 91 إلى 100 نقطة)، والميدالية الفضية (من 81 إلى 92 نقطة)، والميدالية النحاسية (من 71 إلى 80 نقطة)، وشهادة المشاركة (أقل من 70 نقط ).”

 وأوضح المنظمون أن “مهرجان سوس كاسترو الدولي، يهدف إلى التعريف بالكثير من كنوز الطبخ المغربي والدولي، حيث سيشكل هذا اللقاء مناسبة للوقوف على ما تزخر به المطابخ المغربية والعالمية من أطباق ووجبات متميزة، وستعطى الانطلاقة الرسمية للمهرجان خلال حفل الافتتاح الذي سينظم بحديقة اولهاو أكادير يوم غد الخميس 25 ابريل  ابتداء من الساعة 19 :00 مساء”.

 


 

وصف الكاتب المغربي، عبد البر الصولدي، الانتقال من القصة القصيرة إلى الرواية، بالامتداد الطبيعي للعملية الإبداعية، معتبرا في تصريح لموقع "أحداث أنفو"،  حول روايته "سحاب النزع الأخير"أن الخطوة بمثابة تجريب لأشكال سردية مختلفة.

الصولدي الذي يدخل لأول مرة مضمار الرواية، بعد أن راكم تجربة إبداعية في مجال القصة القصيرة، أوضح أن هذه الأخيرة كانت تدفعه« إلى كتابتها بشكل فوري، كأنها تعبر عن لحظة مكثفة أو حلم قصير، بينما الرواية هي رحلة طويلة تستغرق وقتًا. هي بمثابة مزيج من البحث والتأمل، حيث يلاحق الكاتب شخصياته ويُبقي على تفاعلها وحيويتها طوال الوقت.«

وأضاف «بهذا المعنى تجعلني القصة تحت سطوتها ثم أتحرر فور الانتهاء من كتابتها، القصة حرية، ومتعة أبدية، بينما الرواية تتطلب انضباطًا واستمرارية، فضلا عن الالتزام بترابط الأحداث والشخصيات. الرواية بناء معماري، وأحيانا دهاليز متشعبة تتحدد بإيجاد المعنى.»

وتسلط رواية "سحاب النزع الأخير" الصادرة عن دار أكورا للنشر والتوزيع، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، الضوء على عدد من التناقضات الإنسانية المعاصرة من خلال قصة الزوجين أيوب ورؤى، حيث يُعبر كل منهما عن وجهة نظر مختلفة حول العالم والواقع، تتكشف من خلال سرد محكم للكاتب الذي يكشف عن عالمين متوازيين للزوج تحكمه رؤية واقعية متأثرة بتطورات العصر، و زوجة من عالم مثالي يزاوج بين مبادئ إنسانية وأخرى عاطفية وكأنها حبيسة المدينة الفاضلة، ما يتسبب في صراع بين الزوجين.

وعن التحديات التي رفعها الصولدي عند اختيار الموضوع، أشار أنه « من حيث الشكل جعلت رواية "سحاب النزع الأخير" ذات بناء مركب يحتاج إلى صبر لربط الخطوط الزمنية والمكانية المختلفة. فالرواية تقع في خطين زمنين مختلفين، خط زمني واقعي وآخر ذهني، مما يتطلب انتقالاً سلسًا بينهما. كما أنها تدور في عالمين أحدهما واقعي والآخر خيالي محض. والرواية أيضًا متعددة الأصوات، إذ تحاول كل شخصية التعبير عن نفسها وما يجول في خاطرها .. وعلى مستوى المضمون، ركزت رواية سحاب النزع الأخير على قضايا الإنسان المعاصر الذي يعتقد أنه يتصرف وفق إرادته الحرة، متجاهلا عن قصد أو بدونه القوى المتعددة التي تأثر بشكل يومي وفي كل لحظة على اختياراته وأهوائه، وبالتالي على حياته. لقد كان التحدي الأكبر تحقيق التوازن والانسجام بين أفكار فلسفية مجردة وصور سردية ووقائع روائية يمكن مسائلتها والتفكير بمعيتها.»

تجدر الإشارة أن الكاتب "عبد البر الصولدي" حائز على جائزة الشارقة للإبداع العربي، الدورة الثالثة والعشرون، صنف القصة القصيرة عن مجموعته القصصية الأولى: "رجل بلا ظل". ومسابقة كتارا للقصة القصيرة دورة "الاستدامة البيئية" سنة 2023، عن قصة "نزيف الشجر...نزيف الوجود". كما سبق وأن نشر في مجموعة من المجلات العربية المرموقة قصص متفرقة.


أكدت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، على ضرورة أن تكون إفريقيا فاعلا في التقنين العالمي للمنصات الرقمية الشمولية، مع المساهمة في بناء التوافق الدولي حول قواعد وإجراءات تأطير أنشطة المنصات الرقمية الشمولية.

 وأشادت أخرباش خلال الكلمة التي ألقتها في افتتاح الندوة الدولية المنظمة بأبيدجان يومي 23 – 24 أبريل، حول موضوع  "من أجل حوار معزز بين هيئات التقنين وكبريات المنصات الرقمية على مستوى القارة الإفريقية وفي الفضاء الفرنكفوني"، بوجاهة واشتمالية القرار الأممي بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة مشتركة من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

 ودعت أخرباش إلى مقاربة عالمية متسقة في مجال تقنين المنصات الرقمية الشمولية، معتبرة إياها الوسيلة الوحيدة لضمان منظومة رقمية آمنة للجميع، إلى جانب كونها سوقا رقمية مفتوحة، سلسة ومنصفة. بالنسبة للقارة الإفريقية، أكثر من باقي مناطق العالم،مؤكدة أن هذا الترافع يمثل طلبا مشروعا لاستحضار خصوصيات وحقائق القارة، ولمساءلة منصات مهيمنة لا تفرض قوتها الاقتصادية فحسب، بل أيضا معاييرها الثقافية والسياسية.

 وأوضحت رئيسة هيئة التقنين المغربية التي تتولى أيضا رئاسة شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال، أن إرساء نموذج لتقنين المنصات الرقمية، يكون في الآن ذاته، ناجعا ومرتكزا على الحقوق والحريات، ما يفرض على القارة بشكل استعجالي مواجهة رهانات التماسك الاجتماعي، الوحدة الوطنية، السيادة الثقافية، نزاهة العمليات الانتخابية، تقاطب النقاش العمومي، وخطاب الكراهية والراديكالية.

 وارتباطا بموضوع تقنين الذكاء الاصطناعي، اعتبرت رئيسة الهيئة العليا أنه يتعين طرح هذه القضية ليس من حيث تقييد الاستخدام، بل بالأحرى من حيث مراقبة هذا الاستخدام ومن حيث توسيع الولوج إلى الفرص التي تتيحها هذه التكنولوجيا في مجال التنمية الشاملة للبلدان، حيث صرحت بهذا الخصوص: "من المهم إبراز وجاهة واشتمالية أول قرار أممي بشأن الذكاء الاصطناعي المعتمد بتوافق الآراء يوم 21 مارس 2024، والذي حظي في البدء برعاية مشتركة من المغرب والولايات المتحدة الامريكية. هذا القرار يتميز بالتركيز على ضرورة اعتماد مناهج الحكامة الملائمة للذكاء الاصطناعي، والتي ترتكز على القانون الدولي، وتضمن التناسب مع مختلف حاجيات وقدرات البلدان المتقدمة والنامية".

 تجدر الإشارة أن الندوة المنظمة من طرف هيئة تقنين الاتصال السمعي البصري الإيفوارية، عرفت حضور الوزير الأول الايفواري،  ومشاركة هيئات التقنين بأكثر من عشرين بلدا إفريقيا ومن الفضاء الفرنكفوني، ومسؤولون من اليونسكو والمنظمة الدولية للفرنكفونية وكذا ممثلون عن المنصات الرقمية الشمولية، ميتا، تيك توك، إكس وغوغل.

وضم وفد الهيئة العليا إلى ندوة أبيدجان، طلال صلاح الدين، مكلف بالشؤون الإفريقية والدولية، وعثمان علمي، إطار عال بمديرية الدراسات القانونية.


أعلنت أكاديمية المملكة المغربية أنها ستنظم، بالتعاون مع سفارة الجمهورية اليمنية، ندوة دولية حول “اليمن، الحضارة والتاريخ”، وذلك يومي 24 و25 أبريل الجاري بمقر الأكاديمية، بهدف “تجلية أنماط التراث الثقافي والحضاري لليمن، إلی جانب تقدیم مقاربات حول التراث الموسيقي اليمني”.

وأوضحت أكاديمية المملكة المغربية، في بلاغ لها، أن الندوة تأتي في إطار “تنزيل أهداف الهيكلة الجديدة لأكاديمية المملكة المغربية الداعية إلى تنمية البحث العلمي وتطويره والعمل على الارتقاء به في مختلف مجالات الفكر والثقافة والمعرفة، وتعزيز عمق الروابط الأخوية والتاريخية والثقافية بين المغرب واليمن”.

وأكد ذات المصدر أن هذه الندوة تروم مناقشة قضايا عدة حول التراث الفكري واللغوي والفني الموسيقي باليمن، هي: “التراث الغنائي والموسيقي في اليمن”، و”التراث الحضاري الفكري والمادي لليمن”، و”اللغات والآثار القديمة في اليمن”.

وأشار البلاغ إلى أن الجلسة الافتتاحية ستعقد اليوم الأربعاء على الساعة السادسة مساء، وسيلقي خلالها عبد الجليل لحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، كلمة افتتاحية، تليها كلمة عز الدين سعيد الأصبحي، سفير الجمهورية اليمنية، يقدم خلالها شريطا وثائقيا عن معالم ومظاهر حضارة الجمهورية اليمنية، مع عرض موسيقى يبرز خصوصية التراث الموسيقي اليمني وأثره في الموسيقى الإنسانية”.

ويشار في هاته الندوة الدولية متخصصون في التراث اللغوي والفني والموسيقي من المغرب والیمن وفرنسا، ومسؤولون عن ترمیم الآثار الیمني ومهتمون بالشأن الثقافي في اليمن.


جرى تغيير مجموعة من واجهات مباني قديمة وسط مدينة طنجة، لتصبح مطابقة لمواقع جزائرية، قصد تصوير أحداث فيلم عن الجنرال دوغول المستوحى من كتاب البريطاني جوليان جاكسون، ويقوم بإخراجه أنتونين بودري، وهو الفيلم الذي يحكي بعض الأحداث التاريخية خلال فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر.


يتعرض بعض مسؤولي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة هذه الأيام لحملة تشهير وابتزاز قوية وممنهجة، من قبل عدد من المستفدين ألفوا جمع الغلل بلا كلل، وأكل الغلة مع شتم الملة، والذين لم يستثمروا أدنى الجهود لإيصال أعمالهم إلى المستوى المطلوب في الجودة والنجاعة، ولم يجدوا سبيلا للاستفادة مرة أخرى إلا هذه الحملة الابتزازية المسعورة، وذلك قصد حرز السبق لضمان نصيب خاص ببرامج قنوات دار البريهي قبيل إعلان طلبات عروضها الرمضانية والسنوية.

وكشفت مصادر مطلعة أن بعضا من هؤلاء المنتجين الموصوفين مسبقا، كثّفوا حملاتهم واتصالاتهم بإيعاز من جهات مربَكة من داخل الشركة تتقاسم معها نفس المصلحة، وذلك لضمان نصيبهم من كعكة الإنتاج الخارجي، أو الوزيعة بمفهوم هؤلاء، بعدما فشلت مشاريعهم في إقناع لجنة انتقاء البرامج التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، وهذه الاستفزازات لم تتردد ذات المصادر من إدراجها في خانة "الابتزاز" ومحاولة لي أذرع المسؤولين وترهيبهم بشن الحملات؛ ولما لا وقد بلغت هذه الحملات حدّ التشهير واختلاق أكاذيب ومغالطات ونشرها عبر حسابات وهمية في وسائل التواصل الإجتماعي وغيرها.

وقد يصل الأمر، في القادم من الأيام، إلى تنقية تلك المصادر المشبوهة من داخل الشركة، وكمثال في قناة الثامنة، التي تدور فيها معارك داخلية صارمة، بين تيارين، أحدهما إصلاحي جديد، والآخر مشكوك و مشبوه في أمره، باعتبار أن هذا الأخير هو الآلة الداعمة لكل المعارك التي تصنع وتختلق ضد القناة الثامنة، من الداخل والخارج ورؤوسه المدبرة والتي يجب اجتثاثها تتحمل مناصب مسؤولية و التي أسندت لها في غفلة من الزمان وألفت استغلال مواقعها لابتزاز كل المتعاونين مع القناة، ولذا فرضت الضرورة إعادة النظر في طريقة التعامل مع هذا التيار، والتي قد يوجد من بين حلوله المقترحة تطهير القناة من بعض رؤوسه المدبرة.

ولقد ارتكزت هذه الحملات الموجهة لمسؤولي دار البريهي، بالأساس، على القناتين الأولى والثامنة، باعتبارهما قناتين ذواتا مرجعية عمومية، وبميزانيتين تفوق بقية القنوات التابعة لنفس القطب، وبالرغم كذلك من الأرقام القياسية للمشاهدة التي حققتها الشبكة البرامجية الرمضانية لكل منهما، إلا أن هؤلاء المتربصين شوشوا كثيرا بنشرهم لمغالطات وأكاذيب يختلقونها ويمررونها يوميا للرأي العام، وكان الهدف من ورائها الأسباب السالفة الذكر، وتشتيت التركيز على تثمين ما تحقق من إنجازات في هذا الخصوص.

وجدير بالذكر أن الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون أكد في وقت سابق لمسؤولي القنوات ومدرائها المركزيين ضرورة عدم الرضوخ لأي ابتزاز كيفما كان ومن أي جهة كانت، مشددا على اعتماد معيار الجودة في اختيار أي عمل درامي أو وثائقي وغيره، وتؤكد ذات المصادر أن هذا المسلسل من "الابتزازات" لن يثني القائمين على اختيار البرامج عن التمسك بمبدأ الشفافية والجودة والنجاعة في اختيار المشاريع المقبلة.


  أعلن المشاركون في ندوة الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية،الخميس بالرباط،حول موضوع "التحقق من الوقائع: كشف الأخبار الزائفة في المضامين الإعلامية"،عن إحداث "شبكة صحافيي التحقق من الوقائع بوكالات الأنباء الإفريقية".

وتهدف هذه الشبكة، التي تم الإعلان عن إحداثها خلال حفل تسليم الشهادات للمشاركين في هذه الندوة، والذي ترأسه رئيس الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء،فؤاد عارف، إلى أن تكون بنية تتيح العمل بشكل متضافر وفعال وجاد لوكالات الأنباء الأعضاء من أجل مكافحة التضليل الإعلامي.

كما تدعم الشبكة وضع إطار للصحافيين يسمح لهم بخلق منصة متخصصة في التحقق من الأخبار ومن مضامين الوسائط المتعددة، وكذا بلورة دليل حول آليات وتقنيات التحقق من الوقائع، بغاية وضعه رهن إشارة صحافيي وكالات الأنباء الافريقية.وسيساهم أعضاء هذه الشبكة، الذين أعربوا عن عزمهم على المضي قدما نحو توحيد الجهود لمكافحة الأخبار الزائفة، داخل هيئات التحرير التي يعملون بها، في ترسيخ تقنيات التحقق من الأخبار، وتعزيز التنسيق بين أعضاء الفيدرالية في هذا المجال.

ونوه منسق الشبكة، جان بيديل نداندولا، من وكالة أنباء جمهورية الكونغو الديمقراطية، في تصريح صحافي، بالانخراط الكبير الذي أبان عنه المكونون والمشاركون في هذه الندوة بشأن المواضيع التي تم تناولها، لاسيما الورشات النظرية والتطبيقية حول منهجية التحقق من الوقائع وسبل محاربة الأخبار الزائفة وأدوات وتقنيات التحقق.

وقال نداندولا إن "إحداث هذه الشبكة يعد سابقة مهمة، ويجسد أخوة علمية ترى النور، ويشكل أيضا تحديا كبيرا لأن وكالات الأنباء الأعضاء في الفيدرالية ستتصدى مجتمعة،من الآن فصاعدا، للأخبار الزائفة من أجل الديمقراطية والسلام في إفريقيا".


  يعكس اختيار إسبانيا كضيف شرف للدورة الـ 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المقرر تنظيمها في الفترة من 22 إلى 28 أبريل الجاري بمكناس، عمق وتجذر العلاقات العريقة التي تربط بين المملكتين.وتجسد هذه البادرة ذات الرمزية العالية تجاه إسبانيا الرغبة المتجددة للمغرب في تعزيز هذه الروابط متعددة الأبعاد، لا سيما في مجال التعاون الاقتصادي والتجاري، وعلى وجه الخصوص في القطاع الفلاحي.

وتحتل الفلاحة مكانة محورية في العلاقات بين البلدين الجارين، باعتبارها ركيزة أساسية لتعاونهما الدينامي وازدهارهما المشترك. فضلا عن ذلك، فإن البلدين، وبالنظر لما يوحدهما من قرب جغرافي وتأثر بذات المناخ المتوسطي، يتقاسمان ن ظما فلاحية ذات خصائص وتحديات مشتركة.

وتتجلى هذه الخصائص والتحديات المشتركة في ندرة الموارد المائية، وتأثير تغير المناخ على المردودية والمحاصيل، والحاجة الملحة إلى عصرنة النظم الفلاحية، والمنافسة الدولية على المنتجات الفلاحية والصناعة الغذائية، وكذا ولوج كلا البلدين إلى الأسواق الدولية.

وفي مواجهة هذه التحديات الحاسمة لاستدامة النظم الفلاحية وقدرتها على الصمود، وبالتالي للسيادة الغذائية لكل من المغرب وإسبانيا، يشكل الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب لسنة 2024، المنظم تحت شعار "المناخ والفلاحة.. من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود "، الإطار الملائم لتسهيل التبادلات بين المشاركين من كلا الضفتين والتعاون بهدف بلورة حلول مشتركة.

وفي هذا السياق، سيكون الرواق الإسباني بالمعرض، الذي سيقام على مساحة تصل إلى 544 مترا مربعا، بمثابة نقطة التقاء لتعزيز التبادلات التجارية والشراكات بين المقاولات المغربية والإسبانية، وتكثيف تعاونها واستكشاف فرص تنموية جديدة في القطاع الفلاحي.

ومن المتوقع كذلك أن تحقق مشاركة إسبانيا أرقاما قياسية خلال هذه الدورة، من خلال الحضور المرتقب لـ 37 شركة إسبانية ستساهم بنشاط في مختلف فعاليات المعرض المتمحورة حول الابتكار الفلاحي، والاستدامة، وتغير المناخ، وتدبير المياه والتكنولوجيا الحديثة.

ومن بين هذه الفعاليات الهامة، سيعرف لقاء م نظم حول موضوع "الري الذكي وابتكار المحاصيل" (Smart Irrigation & Crop Innovation)، مشاركة خبراء من إسبانيا والمغرب بهدف تقاسم معارفهم وخبراتهم في هذه المجالات الرئيسية بالنسبة لمستقبل الفلاحة، لاسيما بالنسبة لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

وستعرف دورة 2024 من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب مشاركة ما يقرب من 70 بلدا و1500 عارض. كما ينتظر حضور أزيد من 950 ألف زائر لهذا الحدث البارز للفلاحة المغربية والدولية، والذي يقترح برنامجا غنيا يتضمن 40 ندوة ومائدة مستديرة حول مواضيع ذات راهنية.


غضب عارم وسط الاتحاد العام للشغل، قد يسير بالحوار الاجتماعي نحو الحائط المسدود.

وفي الوقت الذي لم يتبق على فاتح ماي سوى 10 أيام،خرج الاتحاد المغربي للشغل الذي يحوز أهم تمثيلية نقابية بموقف شديد اللهجة رافضا ما وصفه ب"المقايضة" التي تسلكه الحكومة،وذلك في إشارة إلى مقايضة تحسن الأجور مقابل تمرير إصلاح التقاعد، وتمرير قانون الإضراب.

جاء ذلك يوم السبت 21 أبريل 2024، حيث ترأس الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد العام للشغل بمقر هذا الأخير بالدارالبيضاء اجتماعا خصص لتقييم الجولة الأولى من اجتماعات اللجان الموضوعاتية التفاوضية، وهي لجنة تحسين الدخل والأجور، لجنة إصلاح أنظمة التقاعد و لجنة تشريعات العمل.

وبعد عرض مخاريق وتقييم لأشغال اللجان الموضوعاتية، سجلت المركزية النقابية "بامتعاض شديد

بأن الحكومة لم تستدعي اللجنة الموضوعاتية المكلفة بتحسين الدخل والأجور للاجتماع مما يطرح تساؤلات حول جدية الحكومة في تنفيذ التزاماتها المعلنة في الجلسة الأولى للحوار الاجتماعي التي تمت مع السيد رئيس الحكومة يوم 26 مارس 2024" على حد قول بلاغ توصل به موقع "أحداث أنفو".

قيادة الاتحاد المغربي للشغل،رفضت "أي مقايضة تربط ملف تحسين الدخل والأجور بباقي الملفات الاجتماعية الكبرى".

كما اعتبرت المركزية النقابية، أن الأرضية التي قدمتها وزيرة الاقتصاد والمالية المتعلقة بالمبادئ العامة المؤطرة لإصلاح أنظمة التقـاعـد لا ترقى إلى طموحات و آمال الطبقة العاملة المغربية.،مؤكدة على أن "أي مدخل لإصلاح شامل لملف التقاعد يقتضي اعتماد مقاربة اجتماعية محضة، تتحمل فيها الدولة مسؤوليتها في تغطية "عجز الصناديق" إذا كان هناك عجز وإعادة النظر في حكامة أنظمة التقاعد".

وبالنسبة للقانون التنظيمي للإضراب،أعلن الاتحاد المغربي للشغل عدم توصله بمشروع هذا الأخيرة،مؤكدا في الوقت ذاته أن موقف المركزية النقابية الثابت الذي "يتجلى في رفض أي مشروع يستهدف الحق الدستوري في ممارسة حق الإضراب باعتباره حق من حقوق الانسان وآلية ديمقراطية و حقوقية للدفاع عن المطالب العمالية."


وقف بنك المغرب يوم 12 أبريل 2024 على وقع انخفاض الأصول الاحتياطية الرسمية إلى 358.6 مليار درهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي سجل سعر صرف الدرهم ارتفع بنسبة 0,78 في المائة مقابل الأورو، وتراجع بنسبة 1,31 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة من 11 إلى 17 أبريل الجاري، تقول المؤشرات الأسبوعية للبنك المركزي.

كما بلغت تدخلات بنك المغرب، في المتوسط اليومي، خلال هذه الفترة 129,4 مليار درهم.

هذه التدخلات توزعت على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بقيمة 48,4 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل وقروض مضمونة بلغت قيمتها، على التوالي، 50,6 و30,4 مليار درهم.

ومن جهتها، بلغ متوسط حجم التداول اليومي على مستوى السوق البنكية3 مليار درهم، بينما بلغ المعدل بين البنوك 3 في المائة في المتوسط، يضيف المصدر ذاته.


يعرض المغرب، يومي الاثنين والأربعاء (22 و 24 أبريل)، سياسته التجارية أمام المنظمة العالمية للتجارة، وذلك للمرة السادسة.

ويتعلق الأمر بإجراء يتم على فترات منتظمة، كل 5 أو 6 سنوات، بالنسبة لكل دولة من الدول الأعضاء الحالية للمنظمة البالغ عددها 164 دولة.

وهكذا، سيشارك وفد مغربي هام، بقيادة المدير العام للتجارة، عبد الواحد رحال، في أعمال الفحص السادس للسياسة التجارية للمغرب.

ويتكون هذا الوفد من ممثلين عن قطاعات مختلفة تشمل وزارة الصناعة والتجارة، الاقتصاد والمالية، الفلاحة والصيد البحري، النقل، الجمارك، مكتب الصرف، المكتب الوطني للسلامة الغذائية، بالاضافة الى البعثة الدائمة للمملكة المغربية في جنيف.

ويندرج هذا الفحص، الذي يجريه جهاز يمثل أعضاء المنظمة العالمية للتجارة، في إطار تفاعل المملكة مع آليات هذه المنظمة المتعددة الأطراف، وفقا للملحق رقم 3 من اتفاقية مراكش المنشئة لها والتي أرست آلية فحص السياسات التجارية.

وفي هذا السياق، نشرت منظمة التجارة العالمية مؤخرا تقريرا مطولا حول المغرب. وينضاف إلى تقرير من الحكومة المغربية حول سياستها التجارية، يؤكد مرونة الاقتصاد المغربي وقدرته على التغلب بسرعة على الصدمات الخارجية والسيطرة على توازنات الاقتصاد الكلي، في سياق يتسم بتداعيات جائحة فيروس كورونا وظرفية اقتصادية صعبة.

كما تمكن المغرب من إرساء أسس نموذج تنموي جديد متعدد الأبعاد، يقوم على ترسيخ الديمقراطية وتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية البشرية، ويهدف إلى أن يكون مخططا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية يجسد الطموح الوطني في أفق 2035.


انتهى شهر مارس 2024 على وقع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 1.7 في المائة،وفق التقرير الأخير للمندوبية السامية للتخطيط حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك.

هذ الزيادات همت جل المنتجات المكونة ل"القفة"، حيث سجلت أثمان "السمك وفواكه البحر" ارتفاعا ب 11,6 في المائة، و"الفواكه" ب 3,1 في المائة، و"الخضر" ب 2,5 في المائة، و "اللحوم" ب 1,7 في المائة.

كما ارتفعت أسعار "الحليب والجبن والبيض" ب 1,4 في المائة، و"السكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات" ب 0,3، بينما ارتفعت أثمان "الزيوت والذهنيات" و"القهوة والشاي والكاكاو" ب 0,1 في المائة.

وأما بالنسبة للمواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم، أساسا أثمان "الملابس والاحذية" ب 0,4 في المائة.

وعلى مستوى المدن، تم تسجيل أهم الارتفاعات في الحسيمة ب 1,5 في المائة، وفي العيون ب 1,3 في المائة، وفي طنجة وآسفي ب 1,2 في المائة،وفي كل من مراكش والداخلة ب %1,1 في المائة.

من جانبها شهدت كل من القنيطرة والرشيدية ارتفاعا بنسبة 1 في المائة، بينما ارتفعت بكل من

أكادير وتطوان وبني ملال ب 0,9 في المائة، وفي كل من فاس و وجدة ب 0,8 في المائة، بينما سجلت هذه الارتفاعات مستويات أقل بكل من الرباط وسطات ومكناس وكلميم والدار البيضاء.

وتبعا لذلك يكون الرقم الاستدلالي للأثمن عند استهلاك المواد الغذائية وغير الغذائية قد ارتفع بنسبة 0.7 ف المائة كنتيجة لارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 1.7 في المائة والمواد غير الغذائية بنسبة 0.1 في المائة.


قال الموقع الأمريكي (Insider Monkey). في تقرير له أن المغرب أحد أرخص دول العالم لقضاء العطلات مع العائلة.

وأضاف أن المملكة المغربية تحتل المرتبة الثامنة في قائمة أفضل 10 وجهات لقضاء العطلات العائلية. الرخيصة التكلفة والنفقات.

وقدرت شركة (Insider Monkey) أن تكلفة الإقامة لمدة أسبوع في المغرب لشخصين تبلغ 935 دولارا (باستثناء تذكرة الطيران). ويضيف الموقع أن المغرب يحتل المرتبة 14 في قائمته التي تضم 20 دولة ذات أقل تكلفة معيشة للمواطنين الأمريكيين. وفي أفريقيا.

وجاء في التقرير الملحق بالتصنيف، أن “المغرب لديه واحدة من أقل تكاليف المعيشة بالنسبة للأمريكيين. حيث النفقات أقل بنسبة 70 في المائة تقريبا مما هي عليه في الولايات المتحدة”.


متابعة

فتحت بورصة الدار البيضاء باب التسجيل أمام طلبة التعليم العالي للمشاركة في المسابقة التي تنظمها من أجل تشجيع الإدماج المالي وتقريب البورصة من الأوساط الطلابية.

نسخة 2024 ستمتد من 29 أبريل إلى 24 ماي المقبل، فيا سيتم منح جوائز للفائزين الذين سيحققون أفضل الأداءات في عالم التداول.

هذه المسابقة مفتوحة في وجه أمام الطلاب المنتمين لمؤسسات التعليم العالي في المغرب، سواء منها المؤسسات العمومية أو الخاصة، وأيضا للطلاب المغاربة المسجلين في مؤسسات خارج المغرب، فيما

التسجيلات مفتوحة منذ الآن وطوال فترة البطولة على الموقع المخصَّص لذلك.

يتعلق الأمر بمسابقة افتراضية، تتمثل في تكوين وإدارة محفظة صورية تحتوي على مبلغ مليون درهم افتراضي من الأسهم المدرَجة فعلياً في بورصة الدار البيضاء، مع الالتزام بالشروط شبه الحقيقية لسوق البورصة والقواعد الدقيقة جدا لإدارة هذه المحفظة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتميز نسخة هذه السنة بوضع المنصة الجديدة www.e-bourse.ma التي أنشأتها بورصة الدار البيضاء، فيما تعزيز هذه البطولة بإدماج الذكاء الاصطناعي في كيفية اشتغالها، حيث سيتمكن المشاركون من الوصول إلى تحليلات تطور الأسعار، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المؤشرات والأدوات التقنية لتحسين تحليلاتهم وتحديد فرص الاستثمار المحتملة، مما سيسمح للمشاركين بممارسة التداول بشكل أفضل، وبناء استراتيجيات استثمار مدروسة في سوق البورصة، وتعلم كيفية بناء محافظ الأسهم الخاصة بهم.


مقابل تثمينه لعدد من الإجراءات ذات الطابع الاقتصادي التي أنزلتها على أرض الواقع، وقف مرصد العمل الحكومي على عدد من النواقص في عمل الحكومية بعد انصرام نصف ولايتها.

وفي الوقت الذي كان يرتقب أن يقدم رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، حصيلة نصف ولايته أمام البرلمان الأسبوع الماضي، قبل تأجيلها إلى إشعار آخر، استبق مرصد العمل الحكومي التابع لمركز الحياة لتنمية العمل المدني إلى إصدار تقرير يقيم فيه أداء الحكومة.

الحكومة قامت باتخاذ عدة تدابير، مكنتها من تخفيض العجز وتدبير موجة الارتفاع القياسي للتضخم إلى جانب تنزيل الإصلاح الضريبية ومنظومة الاستثمار، فضلا عن رفع قيمة الاستثمارات العمومية ورفع مناصب الشغل في القطاع العام، لكنها في المقابل، فإن أداء الحكومة سجل عدة نواقص وفي مجالات اقتصادية لا تخلو من تداعيات اجتماعية من قبيل التشغيل.

بخصوص التشغيل تساءل المصدر أن أسباب ارتفاع البطالة إلى 13 في المائة، في الوقت الذي تم إطلاق العديد من البرامج لاستيعاب بطالة الشباب.

بهذا الخصوص، أثار التقرير برنامج فرصة الذي رافقته الكثير من الاحتجاجات من طرف مستفيدين،فيما تغيب المعطيات الملموسة حول نتائجه.

كما آخذت المرصد على الحكومة عدم تدخلها لحماية المغاربة من نار أسعار المحروقات. في إطار الإطار، تساءل المرصد لماذا تقوم الحكومة بتخفيض الضغط الضريبي الذي يمثل 40 في المائة من سعر البيع أو فرض ضريبة على شركات توزيع المحروقات.

المرصد نبه كذلك إلى أن الحكومة تفتقد لإرادة مواجهة الاحتكار والمضاربة في إشارة إلى سيطرة سلاسل توزيع وبيع المواد الغذائية،مما ينعكس سلبا على القدرة الشرائية.

المرصد نبه كذلك إلى عثرات تعترض تنزل ورش الحماية الاجتماعية، لاسيما على مستوى الاستدامة المالية لتنزيله، داعيا الحكومة إلى القيام بإصلاحات ومرافقة له

من خلال تعزيز العرض الصحي وفرض آليات المراقبة والشفافية على القطاع الصحي الخاص ومنع الممارسات غير القانونية ومراجعة التعريفة المرجعية للتعويض عن المرض ومراجعة المعايير المعتمدة في منظومة الاستهداف وتحسينها لتكون قادرة على التحديد الدقيق للفئات المستحقة للدعم.

وفي ما يتعلق ببناء اقتصاد تنافسي ومهيكل، اعتبر أن الحكومة لا تتوفر على أي تصور للتقليص من حجم الاقتصاد غير المهيكل، والإجراءات الضريبية غير المفهومة للحكومة في هذا الصدد والتي دفعت إلى الرفع من نسبة الممارسين للأنشطة الاقتصادية غير المهيكلة، وخاصة الإجراءات الضريبية المتعلقة بالمقاول الذاتي.


أسئلة عديدة تطرح حول تمادي بعض الجهات التنصل من ملف المجزرة البلدية ووضعه في أجندة المرافق التي يستوجب إيجاد حل لها، علما أنها كانت تشغل ازيد من 400 جزار وتضمن عيش العشرات من الأسر، وتعزز مداخيل الجماعة التي عرفت ارتفاعا مهما من  40 مليون سنتيم سنة 2013 إلى 200 مليون سنتيم قبيل سحب رخصة الذبيحة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية  ONSSA.

وطالب المواطنون، عامل إقليم اليوسفية والمدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إيجاد حل لهذا المشكل والبدء في تنفيذ الإصلاحات التي طالب بها المكتب من قبل، وغلق الطريق أمام لوبيات الفساد التي تستفيد من استمرار تعليق رخصة الذبيحة، وهو ما يخدم أجندات جهات نافذة من خارج الإقليم، ويفوت على المدينة مداخيل كبيرة، وطالب المواطنون  بتسريع وثيرة مشروع إصلاح المجزرة البلدية، وفق القوانين المعمول بها، وتفعيل مراسلة وزير الداخلية الموجهة الى عمال عمالات وأقاليم المملكة، المتعلقة بنظام وتأهيل وتصنيف المقاولات والأشغال العمومية، من أجل إعطاء ضمانات ملموسة فيما يتعلق بكفاءة المقاولات ،ولتحسين ظروف وطرق الإنجاز، دون التلكك بحجج التفكير أو برمجة إحداث مجزرة حديثة، علما أن المجزرة الحالية تعد من المجازر البلدية المحدثة سنة 1974 وبتصميم ومعدات لازالت صامدة إلى وقتنا هذا.

ومع توالي المجالس المنتخبة، تم صرف العشرات من سندات الطلب كحلول ترقيعية، لم تستطع تنفيذ توصيات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مما جعل هذه الأخيرة تقوم بالسحب المؤقت لرخصة الذبيحة، وهو ما أثر سلبا على مردودية المجزرة وشرد العديد من الأسر.

وسبق لرئاسة المجلس البلدي السابق، أن طمأنت المواطنين بخصوص صفقة المجزرة البلدية وأكدت على أن عامل الإقليم يتابعها باهتمام وحرص كبيرين، بتنسيق مع مختلف الفاعلين والمتدخلين من أجل إعادة ألأمور إلى نصابها وتصحيح ما أفسده معض المسيرين، عبر تفويت صفقة المجزرة البلدية وفق الضوابط القانونية المعمول بها، وتنفيذا أيضا لقرارات وزير الداخلية المتعلق بالصفقات، وأضافت رئاسة المجلس السابقة انها ستطالب إدارة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تتبع مراحل إصلاح المجزرة، تماشيا مع مقترحاتها المتعلقة بإصلاح بعض المرافق التابعة لها، باعتبار أن المجزرة البلدية تساهم في تحريك عجلة التنمية بالمدينة، وتضخ ميزانية هامة في رصيد مؤسسة الرعاية الاجتماعية أو ما يسمى بدار الأطفال باليوسفية.

وطالب المواطنون المجلس الحالي، بضرورة إعادة النظر في هذا المرفق وإيجاد حل مستعجل لهذا المشكل الذي عمر طويلا، إلى حين برمجة أو التفكير في إحداث مجزرة بلدية جديدة على غرار باقي المشاريع المروج لها.

 

 

 

 


قررت وزارة النقل واللوجستيك، إطلاق عملية لدعم مهنيي النقل الطرقي في مواجهة ارتفاع أسعار الوقود.

الوزارة كشفت عن ذلك في بلاغ عممته بموقعها الرسمي على الأنترنيت، مشيرة إلى أنه سيتم إطلاق عملية التسجيل على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي، وذلك ابتداء من يوم الجمعة 3 ماي 2024، وذلك عبر االمنصة الإلكترونية التي وضعتها الوزارة لهذا الغرض.

وكانت الحكومة قد أطلقت في مارس 2022، رسميا، عملية تقديم الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي، حيث ستستفيد منه فئات مهنية مختلفة، وسيخصص لنحو 180 ألف عربة.

وتهدف الحكومة عبر تقديم هذا الدعم إلى مساندة مهنيي قطاع النقل، عبر التخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات بالسوق الداخلي بفعل التصاعد المستمر للأسعار دوليا.


  يصطحب برنامج "اكتشف: المغرب" ثمانية فنانين قطريين في رحلة تعليمية خاصة إلى المغرب ضمن فعاليات العام الثقافي قطر-المغرب 2024. يهدف البرنامج السنوي، الذي يتم تنظيمه بالشراكة مع متحف الفن الإسلامي، إلى دعم الفنانين وتزويدهم بمهارات جديدة في مجال الفنون التقليدية والإسلامية. وسيزور الفنانون خلال هذه الرحلة مدنًا ومواقع تاريخية بغية تأمل العمارة الإسلامية والمشاركة في ورشات فنية لتعلم الفنون التقليدية على أيدي حرفيين متمرسين. وسيقام معرض يضم أعمال الفنانين المشاركين في متحف الفن الإسلامي يوم 22 أكتوبر

تضم مجموعة هذا العام المصور عبد الهادي المري، والرسامة وفنانة الأعمال الخزّفية الجازي المعاضيد، ومصممة الأزياء دانة الملا، وفنانة الخط فاطمة الشرشني، ومصمم المجوهرات حمد المحمد، والفنانة التشكيلية هدى اليافعي، ورائدة الأعمال ومصممة الأزياء مريم المطوع.

ويستمدّ تركيز برنامج "اكتشف: المغرب" إلهامه من "فن الزخرفة الإسلامية". ستبدأ الرحلة في مراكش، وهي مدينة أصيلة من العصور الوسطى تعود إلى القرن الثاني عشر، حيث سيستكشف الفنانون المدينة وروعة العمارة المغربية التي تتجلى فيها. وسيزورون رياض كارميلا (قصر مفتوح) بجوار مدرسة بن يوسف، تليها زيارة إلى قصر الباهية، وحديقة ماجوريل، ومقابر السعديين، وزيارة متحف إيف سان لوران. كما سيشارك الفنانون القطريون في ورشات عمل لإتقان الفنون التقليدية مثل التصميم والرسم الهندسي، والنحت على الجص، ورسم زواقة الزليج (البلاط)، وورشة للخزف.

قال السيد سالم عبدالله الأسود، نائب مدير متحف الفن الإسلامي للتعليم وتوعية المجتمع بمتاحف قطر: "تمثل هذه المبادرة التعليمية السنوية فرصة للفنانين القطريين الناشئين والمتمرسين لاكتشاف الجمال الدائم للفن الإسلامي وتأثيره في جميع أنحاء العالم. وستكون هذه الرحلة الثقافية الغنية مصدر إلهام للفنانين يصوغون من خلالها أعمال فنية تثري المشهد الثقافي النابض بالحياة في قطر. ‎


 

وقفت أحدث دراسة أنجزتها " Allianz Commercial " على بروز الكوارث الطبيعة من بين أقوى المخاطر في التصنيف العالمي، بعد كل من المخاطر السيبيرانية وتوقف الأنشطة.

نتائج هذه الدراسة تم تقديمها، مؤخرا، في ندوة صحفية مشتركة، عقدتها "أليانز المغرب" مشتركة بمناسبة زيارة باتريك تيلز، المدير العاملـAllianz Commercial لمنطقة فرنسا وإفريقيا والشرق الأوسط، و ماكسيم دارمت، خبير اقتصادي لأليانز متخصص في الولايات المتحدة وأوروبا، وبحضور عبد الرحيم دبيش، المدير العام ل"أليانز المغرب"،وهشام بنسعيد علوي المدير العام ل" Allianz Trade ".

النسخة 13 لهذه الدراسة السنوية، عرفت مشاركة 3 آلاف مشاركا من 92 دولة، يمثلون 24 قطاعا، قبل أن تخلص إلى أن المخاطر السيبرانية، تصدرت التصنيف العالمي،بينما جاء انقطاع الأنشطة في المرتبة الثانية، فيما انتقلت مرتبة الكوارث الطبيعية من المركز السادس إلى المركز الثالث بعد عام قياسي آخر من حيث الظواهر الجوية القاسية والكوارث الطبيعية.

يأتي ذلك في الوقت الذي مازال توقف الأنشطة يمثل مصدر قلق كبير للشركات التي تحتاج إلى تعزيز مرونتها وتنويع سلاسل التوريد الخاصة بها في عالم سريع التغير، يوضح المدير العام لـ"Allianz Commercial ".

ومن جانبه، ركز هشام بنسعيد علوي على المخاطر الرئيسية لدى الشركات المغربية، المتماشية عالميا مع نظيراتها الدولية من حيث المراتب الأولى، حيث الكوارث الطبيعية والمخاطر الإلكترونية تتصدر الترتيب، لافتا إلى أنه بعد الزلزال المأساوي الذي ضرب المغرب في شتنبر 2023، أصبحت الشركات أكثر وعياً بأهمية مواجهة هذا النوع من المخاطر ووجود تغطية قوية لحمايتها.


تم يوم الاثنين 22 أبريل 2024 ، في أعقاب افتتاح ولي العهد الأمير مولاي الحسن لفعاليات الدورة السادسة عشر من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب بمكناس، انعقاد الاجتماع الرابع للمؤتمر الوزاري لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية والمعروف اختصارا بـ"تربل أ" (AAA).

الاجتماع ترأسه محمد صدقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بصفته رئيسا لمؤسسة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية.

ويتأسس الاجتماع الوزاري على "إعلان مكناس بشأن تمويل التكيف الزراعي في إفريقيا" الذي كان من النتائج الرئيسية للمؤتمر، حيث يعبر عن رؤية مشتركة والتزامات ملموسة لتوجيه تعبئة التمويل المتعلق بالمناخ، لا سيما في ضوء مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين.

كما تعمل مبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية التي أطلقها المغرب خلال مؤتمر الأطراف الثاني والعشرين (كوب 22) بمدينة مراكش في نونبر 2016، على حشد الجهود لتحفيز العمل المناخي لفائدة الزراعة الإفريقية. وتقدر احتياجات التمويل للتكيف الزراعي في إفريقيا بنحو 580 مليار دولار بحلول سنة 2030، في حين تتم تعبئة 11.4 مليار دولار فقط كل سنة.

هذا المؤتمر الوزاري نظم تحت شعار "التمويل المبتكر لتسريع تكييف الفلاحة الإفريقية مع المناخ" وحضره العديد من وزراء الزراعة الأفارقة بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المتدخلين، بما في ذلك المؤسسات المالية والتقنية والجهات المانحة، وممثلي القطاع الخاص والباحثين ومعاهد التنمية والجامعات وخبراء، فيما يبقى الهدف الأكبر استتكشاف أساليب مبتكرة وتحفيز الاستثمارات الضخمة والمنسقة.

وفي كلمته الافتتاحية بهذه المناسبة، شدد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على ضرورة العمل لمواجهة أزمة المناخ التي تهدد القطاع الفلاحي. وأضاف أن الفلاحة هي العمود الفقري لتنمية إفريقيا، وشدد على الحاجة الملحة إلى استراتيجيات تكيف قوية، وضرورة تعبئة الموارد المالية من مصادر مختلفة، العامة والخاصة والوطنية والدولية، وتطوير أدوات وآليات ونهج مالية مبتكرة لتوجيه الأموال بشكل فعال إلى الفلاحين والمجتمعات الأكثر ضعفا.

يذكر أن المملكة المغربية أطلقت مبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية المعروفة باسم "مبادرة "AAA، خلال مؤتمر الأطراف الثاني والعشرين (كوب 22) بمدينة مراكش من 7 إلى 18 نونبر 2016. وتهدف هذه المبادرة إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا، وتحسين ظروف عيش الفلاحين في وضعية هشاشة، وتطوير العمل في المجال القروي من خلال التحفيز على الممارسات المبنية على الملاءمة مع التغيرات المناخية، كما تسعى إلى الرفع من قدرات الفاعلين في هذا المجال وتوجيه التدفقات المالية نحو الفلاحين الأكثر هشاشة.


وقع القرض الفلاحي للمغرب والوكالة الفرنسية للتنمية، على هامش اليوم الأول للملتقى الفلاحي الدولي بالمغرب بمكناس، على اتفاقيتين تهمان قرضا لتمويل استثمارات تساهم في تعزيز صمود الاقتصاد المغربي واستدامته.

وسيمول البرنامج، الذي تبلغ قيمته الإجمالية 70 مليون يورو على شكل قروض و2.1 مليون يورو على شكل مساعدة تقنية، بشكل أساسي الاستثمارات في الضيعات الفلاحية، لا سيما من أجل الاستخدام الأكثر نجاعة للمياه في الفلاحة، والفلاحة الإيكولوجية ونشر الأنواع والأصناف المقاومة لتغير المناخ.

بالإضافة إلى ذلك، سيمكن من مواصلة برنامج» استدامة«، لدعم الابتكارات في المناطق القروية، بهدف توفير الطاقة وإنتاج الطاقات المتجددة وتطوير الزراعة العضوية وإعادة تدوير النفايات.

وسيدعم جزء من المساعدة التقنية بشكل مباشر الاستثمارات المبتكرة، بالتوازي مع أنشطة التكوين والتوعية التي يتم نشرها على أرض الواقع للفلاحين المستفيدين، ولكن أيضا داخل القرض الفلاحي للمغرب.

وفي تصريح له، قال محمد فيكرات، رئيس مجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي للمغرب إن من شأن هذه الشراكة، أن تعزز مجموعة القرض الفلاحي للمغرب التزامها بخدمة صمود واستدامة الفلاحة المغربية، كرافعة رئيسية للتنمية القروية والأمن الغذائي."

ومن جانبها، عبرت كويتيري بينسنت، المديرة التمثيلية للوكالة الفرنسية للتنمية في المغرب، عن سعادتها بتعميق شراكة الوكالة مع القرض الفلاحي للمغرب، في هذا المشروع الجديد الذي يستخدم، جزئيا، الموارد المالية من صندوق المناخ الأخضر.

ويتعرض المغرب بشكل خاص للآثار الضارة لتغير المناخ، ويواجه التحدي المزدوج المتمثل في تكييف الفلاحة والحفاظ على أمنه الغذائي. وتعتبر مجموعة القرض الفلاحي للمغرب فاعلا أساسيا في تمويل الاستثمارات اللازمة للتحول البيئي. ويعزز التمويل الجديد من الوكالة الفرنسية للتنمية الشراكة الممتدة لأكثر من 10 سنوات بين المؤسستين.


مكناس-حسن بن جوا

من أجل تعاون وفعال وقصد تطوير الشراكات بين البلدين في القطاع الفلاحي، تم، يوم الاثنين 22 أبريل 2024،على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، توقيع خارطة طريق لتطوير التعاون والشراكة في مجالات الفلاحة والغابات.

وتحدد خارطة الطريق، التي وقعها كل من محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومارك فيسنو وزير الفلاحة والسيادة الغذائية للجمهورية الفرنسية، المحاور ذات الأولوية للتعاون بين المغرب وفرنسا في مجالات الفلاحة والغابات. وتهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في هذين المجالين وجعلها رافعة لتحقيق التنمية المستدامة ذات المنفعة المتبادلة، مع تشجيع ظهور تعاون سياسي وقطاعي واقتصادي وتقني وتكنولوجي وعلمي ملموس. كما تهدف إلى المساهمة في تحقيق الأهداف المشتركة المتمثلة في الأمن الغذائي والسيادة الغذائية، والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية (المياه والتربة والغابات والتنوع البيولوجي).

بالإضافة إلى ذلك، تسلط الضوء على الدور المركزي الذي تلعبه الفلاحة وقطاع الغابات والصناعات الغذائية في الاقتصاد والمجتمع والتنمية المستدامة للمغرب وفرنسا، فضلا عن إمكانات الانتقال إلى نظم فلاحية وغابوية مستدامة ومقاومة لتغير المناخ من حيث الاستثمار وخلق فرص الشغل، والنمو الاقتصادي والتجارة والاستقرار والتنمية البشرية العادلة والمستدامة والشاملة.

و ترأس الوزيران مراسيم التوقيع على عدة اتفاقيات بين المهنيين لكلا البلدين، إذ تم إبرام اتفاقية الشراكة الإطار الأولى بين الفيدرالية الوطنية البيمهنية للبذور (FNIS) عن الجانب المغربي، والفيدرالية البيمهنية الفلاحية للبذور والنباتات (SEMAE) عن الجانب الفرنسي. تهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد إطار التعاون بين FNIS وSEMAE لصالح دعم تطوير سلسلة البذور والفسائل المغربية.

و تم إبرام اتفاقية إطار ثانية بين الفدرالية البيمهنية لأنشطة الحبوب (FIAC) وIntercéréales France وتهدف إلى دعم الفدرالية البيمهنية لأنشطة الحبوب منذ بداية مشاريعها التنموية، والمساعدة على إنشائها وتقديم المساعدة لمراحل التفكير والإنشاء والتتبع، والاتفاقية الإطارية الثالثة بين الفدرالية البيمهنية لسلسلة الحليب (MAROC LAIT) عن الجانب المغربي والجمعية الوطنية البيمهنية للثروة الحيوانية واللحوم (INTERBEV) عن الجانب الفرنسي. تهدف هذه الاتفاقية إلى توفير إطار للتعاون بين الجانبين لصالح دعم تطوير إنتاج الحليب المغربي. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز (ANOC) وسلالة الأغنام المختارة (ROM sélection) والغرفة الجهوية للفلاحة أوفيرن-رون ألب. وتهدف مذكرة التفاهم هذه إلى تعزيز وتطوير التعاون المهني في مجال الأغنام والماعز بين المغرب وأوفيرن-رون ألب (فرنسا).

تم كذلك إبرام مذكرة تفاهم في إطار مشروع إحداث مركز تقني جهوي لتطوير إنتاج البذور الزيتية بالمغرب. ويهدف هذا المشروع، الذي تستفيد منه الفيدرالية البيمهنية للزراعات الزيتية FOLEA، إلى تعزيز القدرات التقنية والتنظيمية للفاعلين في عالية السلسلة من خلال إنشاء مركز تقني جهوي. وهو جزء من نهج بناء وتعاوني بين الطرفين من أجل تنمية مستدامة لسلسلة البذور الزيتية المغربية.


دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، اليوم الثلاثاء، إلى اعتماد رؤية وطنية جديدة للاقتصاد الأزرق المستدام والشامل في المغرب.

وأكد الشامي خلال مداخلته في لقاء بجامعة ابن طفيل ضمن المرحلة التاسعة من القافلة الجهوية "آجي نتلاقاو"، أن هذه الرؤية تركز على تطوير المهن المجالية والقطاعات الاقتصادية التقليدية مثل الصيد البحري والسياحة، بالإضافة إلى تعزيز قطاعات جديدة واعدة مثل الاستزراع المائي والسياحة البيئية.

مشيرا إلى أهمية تنسيق السياسات القطاعية لتحرير قدرات القطاع الأزرق وخلق فرص العمل، مع المحافظة على النظم البيئية البحرية.

واقترح الشامي تطوير الرحلات البحرية والرياضات المائية، والاستثمار في البحث والابتكار، وإدراج مهن الاقتصاد الأزرق في المناهج التعليمية والتدريب المهني، بهدف تأهيل قوى عاملة مؤهلة وكفؤة في هذا القطاع المهم.


يوقع الاتحاد الأوروبي على مشاركة قوية بالملتقى الدولي للفلاحة للمغرب الذي تجري فعالياته حاليا بمكناس من 22 إلى 28 من شهر أبريل 2024.

ويشارك الاتحاد م خلال ممثلين عن بعثة الاتحاد الأوروبي في المغرب والبنك الأوروبي للاستثمار ومكتب "إيراسموس +" في المغرب، تقول معطيات توصل به موقع "أحداث أنفو" من بعثة الاتحاد الأوروبي بالرباط مبرزة أن هذا الأخير يولي أهمية استراتيجية لصمود الأنظمة الغذائية أمام التغيرات المناخية،كما يتقاسم مع المغرب نفس التحديات، لاسيما فيما يتعلق بالحفاظ على التنوع البيئي والموارد الطبيعية وإعادة عبر الابتكار لجعل المنتجين والفاعلين في هذه القطاعات قادرين على التنافس في سياق يطبعه شح الموارد وتدهورها.

كما أعدت بعثة الاتحاد الأوروبي، تحت شعار " التكيف المناخي: تحويل الإجهاد المائي إلى محرك للابتكار والقدرة على الصمود "، برنامجا حافلا برواقه، الذي يحتضن كذلك البنك الأوروبي للاستثمار، موجها خاصة للشباب، و يتوزع ما بين محاضرات،ولقاءات للتعريف - سيعُرٍّف الزوار على برامج التعاون في مجال الفلاحة بين المملكة والاتحاد الأوروبي وسينظم محاضرات يلقيها خبراء وفاعلون في مجال الفلاحة المستدامة وكذا نقاشات حول الفرص التجارية المتاحة في قطاع الفلاحة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب كما ستتاح فرص اللقاء بممثلي الاتحاد الأوروبي في المغرب.

يأتي ذلك في الوقت الذي تربط بين المغرب والاتحاد الأوروبي شراكة خضراء، أسفرت عن تنزيل عدة برامج بتمويل أوروبي.

يتعلق الأمر أولا ببرنامج "الأرض الخضراء،بتمويل قدره 1،26 مليار درهم.

هذا البرنامج الذي يمتد ما بين 2020 و2030، الاستراتيجيات الوطنية من قبيل "الجيل الأخضر" و"غابات المغرب" كما يدعم الانتقال البيئي من خلال التثمين الفلاحي المستدام وتعزيز المقاولات الخضراء والادماج الاجتماعي والاقتصادي للساكنة القروية.

هناك أيضا برنامج دعم التنمية المجالية الذي من خلاله،، يدعم الاتحاد الأوروبي مقاربة شاملة لتحسين ظروف العيش وتقليص التفاوتات المجالية والاجتماعية في المناطق القروية والجبلية. تبلغ قيمة برنامج دعم التنمية المجالية 540 مليون درهم.

ولتطوير فلاحة قابلة للصمود أمام التغيرات المناخية في الاستغلاليات الفلاحية العائلية، يعمل برنامج إحياء المجالات القروية المغربية عبر خلق فرص الشغل وريادة الأعمال في القطاع الفلاحي وشبه الفلاحي على تعزيز التكوين المهني الفلاحي والمقاولات القروية الخضراء والتحول نحو المجالات البيئية والقابلة للصمود.هذا المشروع يمتد على ست سنوات بقيمة مالية قدرها 1،8 مليار درهم.


حل وفد اقتصادي مغربي هام، يوم الاثنين 22 أبريل، ببورصة "وول ستريت" بنيويورك .

هذه الزيارة فتحت الباب أما البعثة الاقتصادية المغربية، فرصة للتباحث مع مسؤولين وفاعلين بالبورصة الأشهر في العالم وذلك بهدف إطلاع السوق والمستثمرين الأمريكيين على الفرص التي يوفرها المركز المالي للدار البيضاء والسوق المغربية.

كما يسعى الوفد المغربي من خلال هذه الزيارة، بحث سبل الارتقاء بتبادل الكفاءات، في ما يتعلق بإطلاق أسواق المشتقات المالية، التي التزم بها المغرب بشكل طوعي، وسيعمل على تنفيذها هذه السنة، يقول طارق الصنهاجي مدير بورصة الدارالبيضاء، معتبرا أن البعثة تكتسي طابعا خاصا لكونها تبحث آفاق التعاون مع الفاعلين الماليين الأساسيين في نيويورك، "مركز التمويل العالمي"، مشيرا في هذا الصدد إلى بورصة نيويورك و"ناسداك"، و"إنتركونتيننتال إكستشينج".

كما أكد الصنهاجي أن أسواق الأوراق المالية تضطلع بدور رائد باعتبارها مصادر للتمويل، وأيضا أداة ترويجية هامة بالنسبة للدول، قائلا " البعثة التي تقودها الهيئة المغربية لسوق الرساميل، تشكل فرصة لنا وللفاعلين الذين يواكبوننا"، لا سيما الهيئات التنظيمية والبنوك وشركات الأوراق المالية، من أجل إقامة شراكات مع النظراء الأمريكيين.

للإشارة،يضم المغربية لسوق الرساميل، ناصر صديقي، والمدير العام للبنك الشعبي المركزي، كمال مقداد، والمدير العام لبنك "سي إف جي"، يونس بن جلون، والمدير العام لـ"ماروكلير"، منير رزقي.

كما يضم الوفد مديرة التطوير ببورصة الدار البيضاء، زينب كنوني، ومدير عمليات الأسواق بالبورصة، أحمد أغربي، إلى جانب لحسن دنون من وزارة الاقتصاد والمالية وسهام الطلبيوي عن بنك المغرب.

من جهته، أبرز مدير بورصة الدار البيضاء أن هذه البعثة تروم إطلاع السوق والمستثمرين الأمريكيين على الفرص التي يوفرها المركز المالي للدار البيضاء والسوق المغربية.


أحمد بلحميدي

فتح الاتحاد الأوروبي أبوابه أمام العسل المغربي. أمس الثلاثاء 23 أبريل 2024، تم الاحتفاء بهذا القرار بفضاء الملتقى الدولي للفلاحة الذي تجري فعالياته حاليا بمكناس، تحت رئاسة كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،محمد صديقي وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريسيا يومبارت كوساك.

وكان الاتحاد الأوروبي، قد أدرج المغرب ضمن لائحة الدول المصدرة للعسل إلى الاتحاد الأوروبي في فبراير 2024.

وتبعا لذلك، سيكون بإمكان المنتجين المغاربة من الولوج إلى أهم سوق عالمي للعسل، وذلك رغم الاتحاد الأوروبي يعد أحد أكبر منتجي العسل في العالم إلا أنه يحتاج إلى استوراد 40 في المائة تقريبا مما يستهلكه أي ما قيمته أكثر من 10 مليار درهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتميز قطاع تربية النحل في المغرب بتنوع منتجاته وتعدد طرق إنتاجه، كما يؤدي هذا القطاع دوراً سوسيواقتصاديا بالغ الأهمية حيث ينشط فيه ما يفوق 36.000 مربي نحل موزعون على مناطق عديدة في المغرب.

بالنسبة لسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، فإن هذه الخطور تتماشى مع الشراكة القائمة بين الطرفين تحت شعار "رابح+ رابح، مبرزة أن منتجي العسل المغاربة، يقومون بعمل أساسي على مستوى تزويد المستهلكين،ولكن أيضا بالنسبة للفلاحة والتنوع البيولوجي بالمغرب.

من جانبه، اعتبر الوزير صديقي أن قرار الترخيص للعسل المغرب بولوج أسواق الاتحاد الأوروبي، يمثل فرصة اقتصادية جديدة أمام المغرب الذي يتمتع بإمكانيات هائلة وفريدة في مجال تربية النحل بفضل التنوع الكبير لثروته النباتية والحيوانية والطبيعية.


 

شكل قطب المنتوجات المحلية بالملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، أحد أهم مواعيد الدورة 16، حيث ضم 500 كشك يعرض أزيد من 5000 منتجا التي يعكس  غنى الثروات بالمملكة. واستقبل القطب ما يقارب 800 تعاونية تضم 16500 منتجا، بينهم 8000 امرأة.

وكشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن هذه الدورة أعطت اهتماما خاصا للمجموعات المنحدرة من المناطق المتضررة من زلزال الحوز، والتي تبلغ 45 مجموعة اي 10 ٪ من عدد التعاونيات المشاركة. كما أن حوالي 100 مجموعة تشارك لأول مرة بالملقى أي بنسبة 20٪. وتنحدر المنتوجات المعروضة خلال هذه النسخة، والتي تمثل 25 قطاعا إنتاجيا، من جميع جهات المملكة.  

ويعكس هذا القطب الذي كان ثمرة تعاون بين وكالة التنمية الفلاحية والمديريات الجهوية للفلاحة، ومندوبية المعرض، بعضا من نتائج النتائج التزامات وزارة  الفلاحة منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر وفي إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر عبر برامج دعم ومواكبة قطاع المنتوجات المحلية. فمن بين 3900 مجموعة منتجة للمنتوجات المحلية التي تم تحديدها لحد الان، استفادت أكثر من 2331 مجموعة تمثل حوالي 50000 منتج من مختلف الإجراءات وبرامج الدعم، لا سيما مشاريع الفلاحية التضامنية المخصصة للمنتوجات المحلية، بناء 369 وحدة للتثمين وتجهيز 845 وحدة للمنتوجات المحلية. كما حصل 80 منتوج على ترخيص العلامات المميزة، واستفادت 1453 مجموعة منتجة من برامج التأهيل تمكنهم من الاستجابة لشروط ولوج السوق وقد تمكنت 934 مجموعة من الحصول على الترخيص أو الاعتماد الصحي لفائدة منتوجاتهم.

أما بالنسبة للتسويق للمنتوج المحلي، فبفضل استراتيجية تنمية تسويق المنتوجات المحلية، التي وضعت الترويج والتسويق كأهم المجالات المستهدفة لضمان استمرارية المداخيل لمنتجي المنتوجات المحلية، لاسيما النساء والشباب في العالم القروي، تم توحيد العديد من الإجراءات التي سمحت لأكثر من 332 مجموعة بالولوج إلى شبكات التسويق الحديثة، كما شاركت 1369 مجموعة في المعارض الجهوية والوطنية، وشاركت 354 مجموعة في المعارض الدولية، وتمكنت 200 مجموعة من استخدام التسويق الإلكتروني بفضل منصة www.terroirdumaroc.gov.ma.  وبنفس الروح تم تعزيز صورة هذه المنتوجات، بإنشاء علامة جماعية "Terroir du Maroc"  وقد تمكنت حتى الآن ما لا يقل عن 274 مجموعة من الحصول على ترخيص لاستعمال هذه العلامة وذلك لفائدة أكثر من 1188 منتوج.

 بالإضافة إلى كل هذه الإجراءات، يتم إطلاق حملات ترويجية وتسويقية بوتيرة متواصلة من خلال العديد من حملات التنشيط على مستوى المتاجر الكبرى والمتوسطة ونقاط البيع المتخصصة، بالإضافة إلى حملات التواصل على صعيد 360 درجة تنفيذاً للرغبة القوية للوزارة في جعل قطاع المنتوجات المحلية أحد أهم القطاعات الواعدة على صعيد الميدان الفلاحي.

وقد تطلبت كل هذه البرامج لفائدة التعاونيات ومجموعات المنتوجات المحلية تعبئة ما يقارب من 11,7 مليار درهم منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر إلى اليوم، منها حوالي 11 مليار خصصت لمشاريع الفلاحة التضامنية وانشاء البنية التحتية لوحدات التثمين، بالإضافة الى 700 مليون درهم لبرامج الترويج ودعم التسويق.

وقد كان لهذه الجهود الجبارة آثار جد إيجابية على تنمية قطاع المنتوجات المحلية بالمغرب وتحسين الظروف المعيشية للمستفيدين. فقد شهدت المنتوجات المحلية تطورا كبيرا للجودة وتعبئة وتلفيف المنتوجات وطريقة عرضها، وكذلك تحسنًا واضحًا للمهارات التسييرية للتعاونيات موقعة بذلك على تقدمً جد استثنائيً، مما كان له انعكاسات إيجابية للغاية على زيادة المبيعات، ومضاعفة رقم المعاملات و من هامش الأرباح والرفع خلق فرص الشغل بأكثر من 40٪.


باستضافتها دولة "الهند" كضيف شرف، تحتضن مدينة ورزازات خلال الفترة الممتدة ما بين 24 أبريل و13 ماي 2024 بساحة 3 مارس الدورة الثانية عشر لفعاليات الملتقى الدولي للصناعة التقليدية " أناملنا "، الملتقى الدولي تنظمه الفيدرالية الحرفية للصناعة التقليدية بورزازات بشراكة مع عمالة إقليم ورزازات ومجلس الجماعة الترابية لورزازات ومجلسها الإقليمي.التظاهرة الدولية للصناعة التقليدية تسعى من خلالها الفيدرالية الحرفية للصناعة التقليدية بورزازات إلى نهج استراتيجية مبنية على إبراز المؤهلات الواعدة التي تزخر بها الصناعة التقليدية المحلية على مستوى جهة درعة تافيلالت، وانفتاح الصناع والمنتجين المغاربة على الأسواق الدولية في سياق تثمين المنتوجات التقليدية محليا، ومساهمة الحدث الأبرز في قطاع الصناعة التقليدية بجهة درعة تافيلالت في خلق منصة تجمع الصناع التقليديين المغاربة وفاعلين دوليين من بينهم مشترون ومصممون وحرفيون ومهنيون.

ويهدف الملتقى الدولي للصناعة التقليدية " أناملنا " بورزازات إلى خلق افاق واعدة بين الصناع التقليديين المغاربة ولاسيما الصانع المحلي أو على مستوى أقاليم جهة درعة تافيلالت مع نظرائهم من الدول الأجنبية المشاركة عبر تقاسم التجارب وتبادل الخبرات فيما بينهم، في اتجاه خلق جسر للتواصل وربط علاقات اقتصادية متينة والمساهمة في التعريف بتقاليد وثقافات الدول المشاركة من أعلى بوابة الملتقى الدولي للصناعة التقليدية بورزازات واعتبارها أرض الزربية الوزكيطية.

ومن المنتظر أن تعرف أروقة الدورة الثانية عشر للملتقى الدولي للصناعة التقليدية زيارة أزيد من 20 ألف زائرا، ومشاركة ما يفوق 200 حرفيا وعارض إلى جانب مشاركة حرفيين وصناع من داخل المملكة وخارجها، وكذا الجمعيات والتعاونيات الحرفية من بينها المنضوية تحت لواء الفدرالية الحرفية للصناعة التقليدية بورزازات.

وتزامنا مع فعاليات الملتقى الدولي ستقام العديد من الأنشطة الموازية أبرزها تنظيم لقاءات دراسية وتقديم عروض نظرية وورشات تكوينية تتمحور حول مواضيع تثمين وتطوير الصناعة التقليدية بالمنطقة، وتسويق منتجاتها والعمل على مأسستها وتجويد خدماته التي يقدمها الحرفيين المنتسبين للفيدرالية الحرفية للصناعة التقليدية بورزازات، يؤطر هاته الورشات خبراء ومختصين في هذا المجال خلال 20 يوم من تنظيم الملتقى الدولي.

الفيدرالية الحرفية للصناعة التقليدية بورزازات الجهة المنظمة للملتقى الدولي تعتزم بالموازاة مع التظاهرة الدولي تنظيم سهرات فنية بمشاركة فنانين وفرق محلية في فن احواش والفنون الشعبية فقرات تنشيطية ثقافية، وتكريم فعاليات حرفية وإجراء مسابقات بين العارضات والعارضين والقيام بزيارات ميدانية.

  


منذ دخول اتفاقية التبادل الحر بين البلدين حيز التنفيذ في 2006، غدت الولايات المتحدة الأمريكية الشريك الثالث للمغرب بعد شريكيه التقليديين فرنسا وإسبانيا، فيما أصبحت المملكة الشريك التجاري الرابع للولايات المتحدة في إفريقيا.

جاء ذلك في مداخلة لسفير المغرب بواشنطن، يوسف العمراني يوم الثلاثاء 23 أبريل 2024، على هامش زيارة بعثة اقتصادية مغربية لبورصة نيويورك ب"وول ستريت"، مبرزا العلاقات متعددة الأبعاد التي تربط المغرب والولايات المتحدة، ودينامية التعاون القائم من خلال مجموع منظومة أسواق الرساميل المغربية والأمريكية.

كما سجل العمراني أن المملكة تعد البلد الإفريقي الوحيد والثاني في العالم العربي الذي أبرم هذا الاتفاق مع الولايات المتحدة.

يأتي ذلك في الوقت الذي مثلت الاستثمارات المغربية في 2023 أزيد من 30 بالمائة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب، مما يجعل الولايات المتحدة أول مستثمر في المملكة، يشير المتحدث ذاته ،مبرزا أن حجم التجارة الثنائية التي بلغت خمسة ملايير دولار في 2023، في مقابل 925 مليون فقط في 2005، أي قبل عام من دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ.

كما ارتفعت قيمة الصادرات الأمريكية إلى المغرب بنسبة 700 بالمائة، إذ انتقلت من 480 مليون دولار في 2005 إلى 3.4 مليار دولار سنة 2023، فيما تضاعفت صادرات المغرب نحو الولايات المتحدة ثلاث مرات لتبلغ 1.6 مليار دولار سنة 2023، مقابل 445 مليون دولار سنة 2005.


متابعة

أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بشراكة مع الوكالة الفرنسية والاتحاد الاوربي، طلب اهتمام لتقديم مشاريع لتشجيع الزراعة الإيكولوجي

هذ الدعوة التي تندرج في إطار برنامج "إحياء"، رصد لها مبلغ 4 مليون أورو، تندرج في سياق تنزيل استراتيجية الجيل الاخضر 2020-2030 وتهدف الى احياء الممارسات الفلاحية الايكولوجية في جهات فاس –مكناس ،الشرق، وسوس ماسة تحت إشراف وكالة التنمية الفلاحية.

وحسب بلاغ لوكالة التنمية الفلاحية، فإن منظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية مدعوة للمشاركة في هذا النداء، والمساهمة بخبراتها في تنمية العالم القروي، ومواكبة الاستغلاليات الفلاحية لاعتماد ممارسات زراعية ايكولوجية ومستدامة.

في هذا الإطار قال المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، المهدي الريفي "إن طلب المشاريع هذا يعبر عن إرادتنا الثابتة لدعم زراعة مستدامة وايكولوجية، واننا مقتنعون بأن هذه المبادرة ستساهم في تحسين ظروف عيش المجتمعات القروية و وتقوي مقاومتهم للتحديات الراهنة ".

ومن جهتها أكدت بنسنكيتري مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية بالرباط على أهمية هذا التعاون، مشيرة ألى أن الوكالة تعتز بشراكتها مع المغرب في هذا المشروع المبتكر، قائلة إن " هذه الشراكة تشهد على انخراطنا الجماعي لفائدة إيجاد حلول ترتكز على البيئة وان هذا النوع من الحلول قد ابان على وقعه الايجابي على الفلاحة ".

ومن جانبه، رحب جونكرسطوف فلورى رئيس التعاون في المندوبية الاوربية بالمغرب يرحب بهذه المبادرة، معتبرا هذه الدعوة للمشاريع التي تندرج تماما في رؤية موحدة لزراعة محترمة للبيئة وشاملة اجتماعيا.

للإشارة يعد برنامج برنامج "إحياء" المجال القروي عبر خلق فرص الشغل وريادة الأعمال في القطاع الفلاحي وشبه الفلاحي في المغرب دعامة أساسية لاستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030. كما ينبثق هذا البرنامج من شراكة استراتيجية بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والوكالة الفرنسية للتنمية، والاتحاد الأوروبي.

وسيستفيد برنامج إحياء من تمويل مهم من عدة جهات وذلك باستثمار بمبلغ اجمالي يصل الى 170,6 مليون أورو والذي تساهم فيه الوكالة الفرنسية للتنمية بمبلغ 150,6 مليون أورو،كما يساهم الاتحاد الاوربي بمبلغ تكميلي يصل الى 20 مليون أورو .

كما يستنبط برنامج إحياء مرجعيته وأهدافه من استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، ويستفيد من تمويل بقيمة 170 مليون يورو، موزعة بين 150,6 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية و20 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي.


رغم الهزات العنيفة التي عرفها الاقتصاد العالمي، سواء بسبب أزمة كوفيد أو تصاعد التوترات الجيو-سياسية، فإن الحكومة تمكنت من امتصاص تداعيات ذلك، لاسيما على مستوى القدرة الشرائية للأسر، حسب رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الذي سجل في هذا الإطار،انخفاض أسعار المواد الغذائية من ارتفاع ب 20 في المائة في فبراير 2023 إلى ناقص 0.4 في المائة في فبراير 2024.

هزات الاقتصاد العالمي جائت بموجة تضخمية غير مسبوقة، لكن الحكومة وعلى غرار تعاملها مع أزمة كوفيد19، تمكنت من خلال سياسات عمومية فعالة من التخفيف من التضخم المستورد وارتفاع الأسعار، ومن ثم الحفاظ على القدرة الشرائية للأسر وكذلك على تنافسية المقاولات، إلى جانب فتح الباب أمام تعافي الاقتصاد، يبرز العرض الذي تقدم به أخنوش أمام أعضاء البرلمنت ، اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024، مترافعا عن حصيلة نصف ولاية حكومته .

وبالأرقام، أشار أخنوش إلى أن تدخلات الحكومة، مكنت من تخفيض التضخم من 10.1 في المائة في فبراير 2023، تراجع هذا الأخير إلى 4.9 في المائة و3.6 في المائة على التوالي في يوليوز ونونبر 2023، وذلك قبل أن يستقر التضخم في 0.3 في المائة في فبراير 2024 و0.7 في مارس 2024.

وعلى مستوى المواد الغذائية، أبرز رئيس الحكومة أنه بعد الارتفاع الحاد للأسعار ب20 في المائة في فبراير 2023، سرعان ما بدأت في الانخفاض ورغم الجفاف إلى 11.7 في المائة و6.7 في المائة على التوالي في يوليوز ودجنبر 2023، ثم إلى ناقص 0.4 في المائة في فبراير 2024.

يأتي ذلك في الوقت الذي لم تسلم دول متقدمة من هذه التداعيات التي أصابها الركود ، بينما تمكن المغرب من كسب الرهان وتعزيز ثقة المؤسسات الدولية في الصمود من جهة، ومواصلة الإصلاحات من جهة أخرى.


تظاهر عشرات الآلاف، السبت الماضي، في جزر الكناري الإسبانية احتجاجاً على «السياحة المفرطة» التي يقولون إنها تجتاح الأرخبيل. وبلغ عدد المشاركين في المظاهرة 20 ألفاً، بحسب الشرطة، و50 ألفاً بحسب المنظمين، رفعوا لافتات كتب على بعضها "جزر الكناري ليست للبيع"، أو "نعم لوقف السياحة" و"احترموا المكان الذي أعيش فيه".

وأقيمت المظاهرة في شوارع المدن الرئيسية بالأرخبيل بدعوة من نحو 20 مجموعة اجتماعية وبيئية ترى أن النموذج الاقتصادي الحالي مضر بالسكان والبيئة على السواء، وتطالب السلطات بالحد من عدد السياح.

وقالت إحدى المتظاهرات لتلفزيون "تي في إي" الإسباني العام: "نحن لسنا ضد السياحة. بل ندعو فقط إلى تغيير النموذج الحالي الذي يسمح بنمو غير محدود للسياحة"، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ومن أبرز مطالب المتظاهرين وقف بناء فندقين جديدين في تينيريفي، كبرى جزر الأرخبيل السبع وأكثرها تطوراً، وبأن يكون للسكان رأي في اتخاذ القرارات فيما يتعلق بتنمية السياحة.

وقالت المدرّسة نيفيس رودريغيز ريفيرا (59 عاماً) لوكالة الصحافة الفرنسية: "لقد سئمنا من الاكتظاظ السكاني (...) ومن شراء أجانب ميسورين أراضي من أجدادنا لا نملك الإمكانات المالية لشرائها".

ويتسبب التدفق المستمر للزوار بتدمير التنوع الحيوي، ويؤدي إلى تفاقم أزمة السكن من خلال تسببه بزيادة بدلات الإيجار، على ما شرح أنطونيو سامويل دياز غارسيا (22 عاماً).

وتجذب جزر الكناري الواقعة قبالة سواحل شمال أفريقيا السياح بطبيعتها البركانية وشواطئها المشمسة. ويبلغ عدد سكانها 2.2 مليون نسمة، واستقطبت العام الماضي 16 مليون سائح.

وازدادت الاحتجاجات المناهضة للسياحة في الأشهر الأخيرة في كل أنحاء إسبانيا، ثاني أكثر الدول استقطاباً للسياح في العالم، وتسعى السلطات إلى تعزيز حماية السكان من دون إلحاق ضرر كبير بالقطاع المربح الذي يمثل نحو 13 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لإسبانيا ككلّ. وزار إسبانيا نحو 85 مليون سائح العام الماضي.


قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن المغرب وعلى عكس عدد من الدول المجاروة، حافظ على أسعار استهلاك الكهرباء رغم الارتفاع الحاد لأسعار الطاقة بالأسواق العالمية.

أخنوش الذي كشف اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024 عن الحصيلة المرحلية للعمل الحكومة أمام أعضاء مجلسي النواب والمستشارين، أكد إن دولا بجوار المغرب، ارتفعت بها أسعار الاستهلاك السكني للكهرباء بنسبة 68 في المائة، وب207 في المائة بالنسبة للاستهلاك الصناعي والتجاري من الكهرباء، بينما لم يحدث أي شئ من ذلك بالمغرب، مما حافظ على القدرة الشرائية للأسر.

جاء ذلك، حسب أخنوش، بفضل تدخلات الحكومة التي أقرت دعما بقيمة 17 مليار درهم للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لتمكينه من التزود بالمخزون الضروري من الفحم والغاز المسال والفيول من السوق العالمي، يبرز رئيس الحكومة، معرجا على صندوق المقاصة الذي سجلت تكلفته 39 مليار درهم، خلال سنتي 2022 و2023 بهدف التزود بالمخزون الضروري من غاز البوتان، وذلك في ظل الارتفاعات الهامة التي تعرفها السوق الدولية، يبرز رئيس الحكومة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يواصل المغرب إطلاق مشاريع الطاقة البديلة، حيث تم إدراج المشاريع الثلاثة للطاقة الشمسية "نور ميدلت" 1و2و3 في مخطط التجهيز الكهرباء 2023-2027، بقدرة تناهز 1.605 من الطاقات المتجددة وبغلاف مالي قدره 13 مليار درهم، يلفت أخنوش.


للمرة الأولى في المغرب، جرى بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس تسويق وبيع المنتجات المستخلصة من القنب الهندي، وتحت إشراف الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

وتم تخصيص رواقين في المعرض الدولي للفلاحة من قبل شركتين خاصتين بتسوق وبيع المنتجات المستخلصة من القنب الهندي، إضافة لتعاونيات قليلة تبيع بعض المنتوجات المستخلصة من هذه النبتة.

واعتمدت الوكالة السنة الماضية على 2,1 مليون من بذور القنب الهندي، بناء على 21 ترخيصا بالاستيراد ممنوحة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ومسجلة على مستوى الجمارك.

وحسب شروط الوكالة ووزارة الصحة، فلا يتم منح التراخيص سوى للشركات التي لا تتجاوز نسبة مادة “CBD” غير المخدرة بالمنتجات والمستحضرات التجميلية والمكملات الغذائية ما بين 10 و30 في المائة، مع  ضرورة خلوها من مادة THC المخدرة، التي سيتم استعمالها فيما بعد في تحضير الأدوية.

وبلغ حجم إنتاج القنب الهندي خلال العام الأول من تطبيق التقنين سنة 2023، في مناطق شفشاون، تاونات، والحسيمة، بلغ 294 طن.

يشار إلى أن برنامج تطوير القنب الهندي المشروع، الذي أطلقه المغرب من خلال إصدار قانون خاص به، يروم تحقيق أهدافا رئيسية تشمل وضع إطار قانوني يمكن من تطوير مسارات الاستعمال الطبي والصناعي للقنب الهندي وفقا للالتزامات الدولية للمملكة، واغتنام الفرص التي يتيحها هذا السوق من خلال جذب فاعلين دوليين.

كما يهدف إلى دعم الاستثمار في تحويل وتصنيع المنتجات المستخرجة من القنب الهندي، وإعادة التوجيه التدريجي للزراعات غير المشروعة المدمرة للبيئة نحو أنشطة قانونية مستدامة ومنتجة للقيمة ولفرص الشغل، وحماية التراث الوطني وتعزيزه وإنشاء نظام صارم للتتبع والمراقبة لمنع وصول القنب الهندي ومشتقاته إلى السوق غير المشروع.

تجدر الإشارة إلى أنه تم عرض منتجات القنب المغربية خلال المعرض التجاري الدولي للقنب والأعشاب الطبية “Cannafest” الذي نظم في براغ نونبر الماضي من السنة الماضية ، لكن دون بيعها، إذ تم حينها منح تراخيص استثنائية لثلاث تعاونيات وثلاثة مستثمرين لعرض منتجات مصنوعة من القنب الهندي المغربي شريطة عدم البيع.


بالنسبة لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، فإنه رغم حالة اللايقين الاقتصاد الذي يعيشه العالم، فإن المغرب تمكن من تعزيز موقعه كقوة إقليمة صاعدة، كما يظهر ذلك من خلال الإنجازات على المستوى القطاعي، والتصديري.

في هذا الإطار، أخنوش خلال تقديمه للحصيلة المرحلية للحكومة أمام البرلمان يوم الأربعاء 24 أبريل 2024، أن صادرات السيارات ارتفاعا بين 2018 و 2023 بنسبة 90 في المائة محققة عائدات بقيمة إجمالية تقدر ب 142 مليار درهم سنة 2023، فيما تتطلع الحكومة إلى الرفع من مستوى الإدماج المحلي إلى 80 في المائة ومن الطاقة الإنتاجية إلى مليون سيارة سنويا بحلول 2025.

من جهتها،حققت صادرات الصناعات الإلكترونية والكهربائية حصة 24 مليار درهم سنة 2023، بارتفاع بلغ 78 في المائة مقارنة مع سنة 2021. في حين تمكنت صادرات صناعة الطيران من بلوغ 22 مليار درهم .

وأما بالنسبة للصناعات الكلاسيكية، لاسيما صناعة النسيج والجلد، نسبة صادرات قاربت 46 مليار درهم سنة 2023، بزيادة 27 % عن 2021.

وتبعا لذلك ساهم أداء هذه القطاعات في تحسين قيمة الصادرات الصناعية بالثلث في الفترة ما بين 2021 و2023.

يأتي ذلك تمكن قطاع آخر، من التعافي بسرعة بعد جائحة كوفيد. يتعلق الأمر بالسيحة بالسياحة، التي تعيش دينامية غير مسبوقة، بعد استفادتها من الدعم الاستباقي للدولة لاسترجاع جاذبيته بعد زوال الأزمة الصحية، وتنزيل خارطة طريق جديدة للفترة 2023-2026 لتطوير العلامة السياحية للمغرب.

من ضمن ذلك أيضا، إطلاق أزيد من 30 خط جوي جديد مع تنسيق جهود كافة المتدخلين، للتموقع ضمن أفضل 15 وجهة سياحية عالمية في أفق 2030.

نتيجة ذلك تم تسجيل حصيلة قياسية في 2023 بدخول 14,5 مليون سائحو تحقيق عائدات تقدر ب105 مليار درهم، بارتفاع يناهز % 12 مقارنة بسنة 2022.

من جهتها تجاوز سقف صادرات الصناعة التقليدية، لأول مرة، عتبة المليار درهم سنة 2022، في أفق تحقيق 2 مليار درهم من الصادرات بحلول 2026، مسنودة بالمجهود الحكومي لتعزيز تنافسية القطاع ودعم الحرفيين.

على مستوى الفلاحة، تمكنت استارتيجية "الجيل الأخضر"، رغم الاضطرابات المناخية والدولية الصعبة من إحداث تحولات للفلاحة الوطنية تروم إدماج 350.000 أسرة في الطبقة المتوسطة الفلاحية، وتحقيق الاستقرار لحوالي 690.000 أسرة في أفق 2030. مع مواصلة تحفيز التشغيل الفلاحي لتحقيق هدف 350.000 منصب شغل جديد في أفق 2030.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعمل الحكومة، في هذا الإطار، على واجهتين، تتمثل الأولى في التصدي للتداعيات والإكراهات الآنية عن طريق اتخاذ إجراءات استعجالية، للحد من تأثير الاضطرابات المناخية والاقتصادية على المنظومة الغذائية الوطنية من خلال اتخاذ تدابير استثنائية وجمركية للحفاظ على استقرار الأسعار وتموين السوق الوطني. فيما تهم الثانية رسم المسارات الانتقالية للفلاحة المغربية لضمان السيادة الغذائية في أفق سنة 2030، عبر تنزيل الاختيارات الكبرى لاستراتيجية الجيل الأخضر.

بالنسبة للصيد، أطلقت الحكومة عدة تدابير لمواكبته، ما مكنه من تحقيق إنتاجية قدرها 1.42 مليون طن سنة 2023 بارتفاع نسبته 11 في المائة مقارنة مع سنة 2022، وبقيمة إجمالية تقدر ب 15,3 مليار درهم.


مجيدة أبوالخيرات

أعلنت "Glovo"، منصة توصيل الطلبات الرائدة في المغرب، عن شراكتها مع "VISA"، الشركة العالمية الرائدة في مجال المدفوعات الرقمية، بهدف تمكين الشركات الصغرى والمتوسطة من التطور عن طريق سلسلة من مقاطع الفيديو التدريبية عبر الإنترنت.

هذا التعاون يمثّل الاقتناع المشترك بين Glovo وVISA بأن الشركات الصغيرة والمتوسطة تشكل ركيزة أساسية للاقتصاد العالمي.

ويأتي هذا البرنامج ضمن مبادرة Glovo Local التي تهدف إلى دعم ومرافقة الشركات الصغرى والمتوسطة في نموها وتطويرها في عصر يَعتمد بشكل متزايد على التكنولوجيا الرقمية.

الهدف من المحتوى المقدم هو تلبية احتياجات أصحاب المطاعم والتجار الجدد في القطاع، بالإضافة إلى توجيه رواد الأعمال الذين يسعون إلى تحسين ممارساتهم الحالية واستكشاف الفرص الجديدة. تشمل الدورات التدريبية مواضيع استراتيجية متنوعة مثل الدفع الرقمي، والتسويق، ووسائل التواصل الاجتماعي، وإدارة الأموال.

ستكون هذه الموارد المفيدة متاحة في أكثر من 100 فيديو في المغرب وثمانية دول في جنوب غرب أوروبا وأفريقيا، بما في ذلك إسبانيا والبرتغال وساحل العاج وتونس وغانا وأوغندا وكينيا ونيجيريا، لأكثر من 40,000 شركة صغيرة ومتوسطة شريكة مع Glovo.

من خلال هذه السلسلة من الدورات التدريبية عبر الأنترنيت وشراكتها مع VISA، تسعى Glovo إلى تقديم الدعم المناسب للشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية. تأتي هذه الشراكة في وقت حاسم للشركات الصغرى والمتوسطة في قطاع المطاعم والتجارة، الذي يواجه اليوم تحديات مستمرة مثل التنظيمات المعقدة ونقص البنية التحتية الرقمية والمواهب.

تم إطلاق هذه الشراكة الدولية واسعة النطاق العام الماضي، بعد برنامج تجريبي تم إجراؤه مع مجموعة مختارة من شركاء المطاعم في المغرب. احتوى هذا المشروع التجريبي ورشة عمل حضرية ضمت أكثر من 30 شريكا محليا، مع دورات تدريبية وجلسات تطويرية لهم تغطي مجالات مثل التسويق الرقمي وإدارة تدفقات الخزينة وأدوات Glovo الإعلانية، المعروفة أيضا باسم Glovo ADS. كانت تجارب هؤلاء الشركاء حاسمة في اختيار وصقل وحدات التدريب المتاحة عبر الإنترنت.

قال سيباستيان بيليون، مسؤول التأثير الاجتماعي والتنمية المستدامة في Glovo "نحن نغتنم هذه الفرصة لتوسيع عروضنا المقترحة للشركات الصغيرة والمتوسطة في القطاع، ولنبني نظاما بيئيا تعاونيا لرواد الأعمال وقادة الأعمال الذين يساهمون في تطوير مدننا. من بين كل الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأسواق التي نعمل فيها، 20% فقط منها تستغل القنوات الرقمية لمبيعاتها، مما يمثل إمكانيات هائلة لهذه الشركات للوصول إلى عملاء جدد".

تعتبر الشراكة مع VISA فرصة جديدة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في تحولها الرقمي وتسريع تطوير الشركات الصغيرة والمستقلة في وجهات مثل إفريقيا، التي توفر العديد من الفرص لرواد الأعمال المحليين. ونحن على ثقة بأن VISA يمكن أن تساعدنا في المساهمة في تنمية الاقتصادات المحلية من خلال المبادرات المنظمة والموجهة نحو المجتمع.

و في هذا الصدد، صرح كارل مارلان، نائب الرئيس ورئيس التأثير الاجتماعي لمنطقة CEMEA في VISA "نحن ندرك أن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي أساس النمو الاقتصادي، و من الضروري تزويدها بحلول وموارد مبتكرة بالتعاون مع شركائنا. في إفريقيا، تمثل الشركات الصغرى والمتوسطة 95٪ من جميع الشركات المسجلة وتساهم بنحو 50٪ من إجمالي الناتج المحلي للبلدان الواقعة جنوب الصحراء. على المستوى العالمي، ننتقل اليوم من مئات الملايين من البائعين - الصغار والكبار - إلى مليارات البائعين في جميع أنحاء العالم. يمكن الآن لأي شخص أن يصبح بائعا: من بينهم الأفراد الذين

يعيدون بيع السلع المستعملة في إطار الاقتصاد الدائري، وأولئك الذين يعملون في اقتصاد الالتزام". تسعى VISA بجد لتقديم خدمات واسعة النطاق للوصول إلى هؤلاء البائعين ومساعدتهم على الازدهار. ولذلك، نحن فخورون بالتعاون مع Glovo والاستفادة من التدريب البصري لمساعدة هذه الـ 40,000 شركة صغيرة ومتوسطة على تحسين المهارات والمعارف، والتغلب على تحديات التحول الرقمي، واستغلال الفرص المتاحة في مجال التجارة الإلكترونية والمدفوعات الرقمية.


تماشيا مع التعليميات الملكية، قامت الحكومة مع فاتح يناير 2024 بتنزيل برنامج الدعم المباشر لاقتناء سكني رئيسي.

في هذا الإطار، وإلى غاية 19 فبراير 2024، تم تسجيل 60 ألف و 561 طلب، تم قبول 89 في المائة منها في التصفية الأولية، مما يدل على الإقبال المهم للفئات المستهدفة، حسب رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مستحضرا برامج دعم السكن للنهوض بوضعية الفئات الهشة والمتوسطة ودعم قدرتها الشرائية.وشمل هذا الدعم الفئات الاجتماعية ذات الدخل المنخفض والطبقة المتوسطة بهدف تيسير ولوجها إلى سكن رئيسي يستجيب لتطلعاتها، وهو ما سيمكن من تحسين ظروف عيش حوالي 110.000 أسرة سنويا، بغلاف مالي سنوي قدره 9,5 مليار درهم لمدة السنوات الخمس المقبلة.

كما ذكر رئيس الحكومة بالمساعدة المالي لتشجيع اقتناء سكن، مضيفا أنه تم تخصيص مساعدة مالية مباشرة تبلغ 100.000 درهم من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه أو يعادل 300.000 درهم و70.000 درهم لاقتناء مسكن يتراوح ثمنه ما بين 300.000 درهم و700.000 درهم.كما يستهدف هذا البرنامج المواطنين المغاربة القاطنين داخل أو خارج أرض الوطن، والذين لم يسبق لهم الاستفادة من أي دعم موجه للسكن.


متابعة

اضطرت الحكومة على نهج حلول مبتكرة لتنويع مصادر الموارد المائية، عبر منح الأولوية للربط بين الأحواض والأنظمة المائية، والتوجه إلى تحلية مياه البحر وإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة.

هذه الأوراش ذات طابع استعجالي، كما أن الموضوع يحظى بعناية ملكية على امتداد السنتين الماضيتين، حيث إن جلسات العمل النوعية التي ترأسها جلالة الملك، محمد السادس، حول إشكالية الماء كانت مناسبة أساسية لسن مجموعة من التدابير الاستعجالية قصد التدبير العقلاني للماء، وتخصيص اعتمادات مالية بميزانية إجمالية تصل إلى 143 مليار درهم للتسريع من وتيرة البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020- 2027.

على مستوى ربط الأحواض المائية، أنجزت الحكومة الربط بين حوضي سبو وأبورقراق

ظرف قياسي لم يتجاوز 10 أشهر وبحجم إجمالي يتراوح بين 500 و800 مليون متر مكعب سنويا، من أجل تأمين تزويد 10 ملايين نسمة في محور الرباط- الدار البيضاء بالماء الصالح للشرب.

ولتأمين احتياجات ساكنة طنجة الكبرى ونواحيها من الماء الشروب، والتي تقدر بـ1,3 مليون نسمة، سيتم الشروع قريبا في إنجاز مشروع الربط بين سد واد المخازن وسد دار خروفة بكلفة تناهز 840 مليون درهم في مدة لا تتجاوز 10 أشهر. وسيمكن هذا المشروع كذلك من توفير مياه السقي لمساحة تقدر بـ21 ألف هكتار.

من جهة أخرى، أنجزت الحكومة قناة لربط شبكات مياه الشرب بين شمال الدار البيضاء وجنوبها، كما أطلقت مشروعا متكاملا لضمان الأمن المائي لجهة الدار البيضاء - سطات عبر الرفع من قدرات محطة أم عزة لمعالجة المياه، إلى جانب تزويد جنوب المدينة والمناطق الحضرية المحاذية لها انطلاقا من محطة تحلية مياه البحر بالجديدة.

وفيما يتعلق باستراتيجية تحلية مياه البحر، تم التسريع من وتيرة إنجاز محطات التحلية والرفع من قدرتها الإنتاجية، حيث تطور حجم المياه المنتجة من 46 مليون متر مكعب سنويا في 2021 إلى 284 مليون متر مكعب منتجة حاليا، بعد تشغيل الشطر الأول لكل من محطات أكادير، والجرف الأصفر، وأسفي، والعيون، ومحطة الكركرات.

ومن المرتقب أن يبلغ هذا الحجم أكثر من 800 مليون متر مكعب في أفق 2026، من أهم روافده محطة الدار البيضاء بسعة أولية قدرها 200 مليون متر مكعب، ومحطة الناظور بسعة أولية تبلغ 140 مليون متر مكعب. إضافة إلى محطات طنجة، ومراكش (عبر آسفي)، والداخلة، والصويرة، وكلميم، وطانطان، وتزنيت. كما سيتم الشروع في استغلال محطة أكادير باشتوكة آيت باها بشطريها الأول والثاني، ومحطة آسفي، ومحطة الجرف الأصفر، ومحطة العيون ومحطة الكركرات. ومن المرتقب أن يفوق حجم المياه المحلاة مليار متر مكعب سنة 2027 بدل 2030.

وفيما يتعلق بالسدود الكبرى، عملت الحكومة على تتبع أشغال إنجاز 18 سدا كبيرا، وإطلاق عملية إنجاز 14 سدا من أصل 22 مبرمجا، مع تسريع وتيرة إنجازها. في حين تم إنجاز 4 سدود كبرى، ويتعلق الأمر بسد تيداس، وسد تودغا، وسد أكدز، وسد فاصك، بسعة تخزينية تصل إلى 866 مليون متر مكعب، مع الشروع الرسمي في استغلال سد مدز بإقليم صفرو بسعة تخزينية إجمالية تقدر بـ700 مليون متر مكعب.

فضلا عن ذلك،تمت برمجة تعزيز تزويد ساكنة حوالي 2.400 دوار بالماء الشروب بغلاف إجمالي قدره 4,3 ملايير درهم، تمت برمجة 1.6 مليار درهم منه برسم سنة 2024، مع إعداد برنامج استعجالي ــ تكميلي لاقتناء محطات متنقلة لتحلية مياه البحر ومحطات إزالة المعادن عن المياه الأجاجة، بتكلفة إجمالية بلغت 2,2 مليار درهم.


تحتضن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة على مدى يومي 25 و26 أبريل النسخة الثامنة للمؤتمر العالمي لعلوم الحرارة تحت شعار "الحرارة في قلب الانتقال الطاقي".

وينظم المؤتمر العلمي من لدن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة بشراكة مع الجمعية المغربية للحراريات، وبتنسيق مع المديرية الإقليمية للانتقال الطاقي بالحسيمة، وكذا بتعاون مع الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والخاصة بالإقليم.

وأبرز مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، محمد بلايه، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المؤتمر الذي ينظم لأول مرة بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة يجمع ثلة من الخبراء والباحثين في مجال الحرارة والطاقة.

وبين أن المؤتمر يهدف إلى تحليل واقتراح حلول جدية للحد من التدهور البيئي من خلال استعمال حكيم وفعال للطاقة وضمان الأمن الطاقي واستعمال الذكاء الاصطناعي، واستكشاف تحديات وفرص الحرارة ودورها المركزي في الانتقال نحو مصادر مستدامة.

كما اعتبر أن المؤتمر يسعى لتبادل المعرفة والخبرات والآراء في المجال الطاقي والانتقال الطاقي، ومشاركة أفضل الممارسات والتعاون لإيجاد حلول مبتكرة للمشاكل الطاقية التي نواجهها، مشيرا إلى أنه فرصة كذلك للطلبة حيث سيساهم في توجيه أبحاثهم العلمية ومناقشة أفكارهم وآرائهم.

وأضاف أن النسخة الثامنة من المؤتمر تهدف إلى تنمية وإشعاع العلوم الحرارية وتطبيقاتها وضمان التنمية المستدامة، كما لفت في معرض حديثه أن للمؤتمر أهمية كبرى خاصة في إشعاع إقليم الحسيمة والمؤسسة الحاضنة للمؤتمر، وأيضا الانفتاح على التجارب العلمية العالمية.

وفي السياق ذاته، فسيتم خلال فترة المؤتمر مناقشة مجموعة من الابتكارات والأبحاث في مجال العلوم التطبيقية، وسيرتكز برنامج هذه النسخة حول العلوم الحرارية والذكاء الاصطناعي، والطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، واستعمال الطاقات الخضراء، بالإضافة للتكنولوجيا الذكية والانتقال الطاقي.


يبقى قطب تربية المواشي بلا منازع بطل مختلف الدورات التي مرت حتى الآن، ويواصل استقطاب الزوار بكثافة منذ يومه الأول. فإن كان للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، على امتداد مساحته البالغة اثنا عشر هكتارا، يفرد فضاءاته لمختلف ما يتعلق بالقطاع الفلاحي وبكل ما يتصل به، فيبقى قطب تربية المواشي المكان المفضل لغالبية زوار المعرض حيث يشهد كعادته إقبالا كبيرا من قبل المواطنين ومن مختلف الأعمار. قطب المواشي تسجل حلبته والجناح المخصص له سنويا حضورا كبيرا. ومن شدة الزحام الذي يشهده هذا القطب، تستقبلك عند مدخله الرئيسي كتلة غبار ترتفع لتحجب بعضا من الرؤية عند الولوج ممزوجة برائحة الماعز والخرفان والأبقار.

داخل الحلبة سلالات أبقار اختيرت بعناية بعد أن توجت جهويا كأفضل صنف للمشاركة في مسابقة اختيار أفضل مربي السنة وأفضل صنف حيواني.

لكن لأن المناسبة شرط، بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى، حظيت سلالات الأكباش من لدن الزوار بحصة كبيرة من الاهتمام.

هذا الأمر يدفع الكثير من العائلات للتوقف طويلا أمام مختلف الأصناف المعروضة سواء المغربية خاصة تلك التي من نوع الصردي أو الدمان أو بني وكيل وأبي الجعد أو تمحضيت إضافة إلى أصناف مستوردة كالميرينوس..

الحاج الجيلالي، مربٍ وكساب من قلعة السراغنة، أكد للجريدة أن «الخير موجود» والعرض متوفر ولا خوف على العيد، وأن المغاربة سيضحون كعادتهم سنويا.

الكساب أبرز أنه ورغم الظرفية المناخية الصعبة التي ميزت الموسم الفلاحي الحالي، إلا أن الفلاح والكساب المغربي تمكن من توفير ما يلزم من الأكباش الخاصة بمناسبة العيد ومواصلته توفير ما تحتاجه السوق الوطنية من لحوم وفي مختلف المدن على امتداد تراب المملكة.

الأمر ذاته ذهب إليه كساب من منطقة خريبكة، والذي أكد أن مناسبة العيد تبقى الفرصة السنوية التي ينتظرها الكساب لتسويق قطيعه في الأسواق المغربية. الكساب أشار إلى أنه ورغم غلاء الأعلاف ورغم قلة التساقطات المطرية إلا أن ذلك لم يحد من عزيمة الكساب المغربي الذي يواصل تأدية واجبه تجاه المستهلك المغربي خلال مختلف أشهر السنة وحتى بمناسبة العيد الكبير يقول.

المواطنون من جهتهم، وحسب التصريحات التي استقيناها، أكدوا أنهم يستعدون لاستقبال العيد الكبير بكل ما يلزم وحسب ما جرت به العادة. واعتبر بعضهم أن ما سجله الموسم الفلاحي من ضعف تساقطات أكيد أنه سيؤثر على الأسعار والتي ستعرف زيادة، يقول عبد الله القادم من تازة لزيارة الملتقى رفقة عائلته، نحن سنتحملها ولن تحول بيننا وبين أضحية العيد.


متابعة

وصف مسؤول برازيلي، انفتاح بلاده على الحوامض المغربية ب"اليوم التاريخي". وفي الوقت الذي تمثل أهم زبناء للأسمدة المغربية على مستوى العالم، وأهم شريك تجاري على مستوى أمريكا اللاتينية، استثمرت مشاركتها في الدورة 16 للملتقى الدولي للفلاحة من أجل التوقيع على خطة عمل تحدد طرق واستيراد الحوامض من المغرب.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعد البرازيل سوقا واعدة لتصدير الحوامض المغربية، بالنظر لأهميتها بالنسبة للمستهلك البرازيلي، إضافة إلى أن إنتاج الحوامض المغربية يتم خارج مواسم الإنتاج بهذا البلد.

هذه الخطة، تم توقيعها يوم الخميس 26 أبريل 2024 بين المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ، عبد الله الجناتي، ونائب الكاتب المكلف بالتجارة والشؤون الخارجية بوزارة الفلاحة والثروة الحيوانية بالبرازيل، خوليو فورتيس راموس، فيما مراسيم التوقيع، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، والسفير البرازيلي بالمغرب، ألكسندر غيدو لوبيز بارولا، إلى تحديد الشروط المتعلقة بالصحة النباتية وكيفية تصدير الحوامض المغربية إلى البرازيل.

ويمثل انفتاح السوق البرازيلية على الحوامض المغربية يمثل مرحلة حاسمة لصناعة هذه السلسلة بالمملكة، مشددا على أهمية هذا القرار بالنسبة لمنتجي الحوامض المغاربة، يقول الصديقي .

من جانبه، وصف فورتيس راموس انفتاح سوق بلاده على الحوامض المغربية، بـ"اليوم التاريخي" في صفحة العلاقات الثنائية، مبرزا أهمية التعاون بين المغرب والبرازيل في التصدي لانعدام الأمن الغذائي العالمي.


هذا الإنجاز جاء بعدما كانت المجموعة المغربية الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية قد أطلق حملة ترويجية لدى المستثمرين الدوليين من أجل إصدار سندات بقيمة ملياري دولار.

هذا القرض يتوزع على شطرين فيما يخص آجال الاستحقاق. 10 سنوات بالنسبة ل1.25 مليار دولار، و30 سنة بالنسبة ل750 مليون دولار، حسب معطيات توصل بها موقع "أحداث أنفو".

وتعد هذه الخطوة الأضخم على الإطلاق في تاريخ المجموعة المغربية الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية التي هي الآن بصدد التحول نحو الطاقات المتجددة وتحلية مياه البحر في تشغيل عملياته الإنتاجية.

كما وجدت حملة المجموعة المغربية بالسوق الدولية، إقبالا منقطع النظير لدى المستثمرين الدوليين، حيث أن الطلب على السندات التي أصدرتها فاقت قيمتها 6.2 مليار دولار في الوقت الذي كان البحث عن 2 مليار دولار فقط، مما يدل على ثقة هؤلاء المستثمرين في الصلابة المالية للمجموعة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أطلق مكتب الفوسفاط استراتيجية، تغطي المدة ما بين 2023 و2027، بهدف رفع قدرته الإنتاجية للأسمدة الخضراء إلى 20 مليون طن سنويا، مقابل 15 مليون حاليا.

كما أن تنزيل هذه الاستراتيجية سيتم عبر الطاقات البديلة إلى جانب تحلية مياه البحر من أجل حاجيات المجموعة ، لكن أيضا تزويد المناطق المحيطة بمواقع المجمع بمياه الشرب والري.


احتفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأفضل مشاريع التعاونيات النسائية في نسخة جديدة للجائزة الوطنية "للا المتعاونة".

وتحت شعار "التعاونيات النسائية: أرض خصبة لتعزيز روح المبادرة لدى النساء"، شهدت هذه النسخة إقبالا كبيرا، بمشاركة 329 تعاونية نسوية. من بينها، تم اختيار 29 تعاونية ذات مشاريع مبتكرة وتم تكريمها خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم يوم الأربعاء 24 أبريل في الرباط.

وتلقت التعاونيات الفائزة دعما ماليا بقيمة 5 آلاف درهم درهم للتعاونيات الفائزة، وذلك بفضل شراكة بين الوزارة ومكتب تنمية التعاون، بالإضافة إلى شركاء مؤسساتيين ومن القطاع الخاص.

للإشارة تأتي جائزة "للا المتعاونة"ضمن مخطط وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني لتعزيز الإدماج الاقتصادي للمرأة ومساهمتها في الاقتصاد الوطني، حيث تم تقديم الدعم المالي لـ128 تعاونية نسوية منذ إطلاقها سنة 2020.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف